هل تساءلت عن الهدف من استخدام علامة NOODP وDMOZ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل تساءلت عن الهدف من استخدام علامة NOODP وDMOZ

لمحة حول مشروع dmoz وعلامة ميتا noodp.

علامة NOODP هي اختصار لعبارة No Open Directory Project. وهي علامة ميتا كانت تُستخدم لمنع جوجل من استخدام الوصف الذي يوفره دليل DMOZ في نتائج البحث. 

وDMOZ هو اختصار لـOpen Directory Project، وهو دليل ويب مجاني ومفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة مجموعة من المتطوّعين. تمّ إطلاقه في عام 1998 وكان أحد أشهر أدلة الويب في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تعريف علامة الميتا noodp


كان DMOZ يتكون من ملايين المواقع الإلكترونية المدرجة في مئات الفئات الفرعية. تم التحقق من جميع المواقع الإلكترونية يدويا بواسطة متطوّعين، مما جعلها مصدرا موثوقًا للمعلومات.

تم إنشاء علامة NOODP سنة 2005 كطريقة لمساعدة جوجل على فهم محتوى الموقع الإلكتروني وفئته. في ذلك الوقت، كان DMOZ مصدرا ذا صلة للمعلومات، وكان يُنظر إليه على أنه مصدر موثوق لفئات المواقع الإلكترونية.

كانت علامة NOODP عبارة عن علامة ميتا يمكن إضافتها إلى الصّفحة. كانت تشير إلى جوجل بأن المعلومات الموجودة في علامة العنوان الفرعي لـDMOZ يجب ألا تؤخذ في الاعتبار عند تقييم ترتيب الموقع الإلكتروني.

<meta name="robots" content="noodp">

كانت علامة NOODP مفيدة في بعض الحالات. على سبيل المثال، كان يمكن استخدامها لمنع جوجل من استخدام علامة عنوان فرعي خاطئة أو مضللة من DMOZ. ومع ذلك، كان يمكن أن تؤدي أيضا إلى مشاكل في الترتيب إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.

في سنة 2017، تم إغلاق DMOZ بسبب نقص التمويل. نتيجة لذلك، لم تعد علامة NOODP ذات صلة أو مفيدة كما كانت في الماضي.

وسنة 2023 أجابت جوجل عن السّؤال "ما هو الهدف من استخدام علامة NOODP التي عادة ما تتم مصادفتها في Blogger؟"

بأنّه قد أعادها هذا السؤال إلى الماضي. حيث أشارت بأنّها لم تستخدم هذه العلامة المخصّصة لبرامج الروبوت منذ وقت طويل. قالت أيضا أنّ هذه العلامة كانت تطلب من محرّكات البحث تجاهُل الوصف من دليل DMOZ. كما أكّدت على أنّ مشروع الدليل المفتوح، أو ما يُسمّى ODP، لم يعُد متاحا، وليس لعلامة ميتا هذه أي تأثير. وهي أيضا لا تؤدي إلى أي مشاكل، وبالتالي ليس من الضروري إزالتها.

يُمكنك الاطّلاع في مقالة مدوّنة الدّعم العربي على معاني علامات الرّؤوس المخصّصة لبرامج الرّوبوت في بلوجر

في حال كنت بحاجة إلى مناقشة الموضوع أو بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات أو الانتقال إلى مجموعة Google Search Console بالعربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي