🛡️ [Google-Extending] تحديث مهمّ بشأن برامج وكيل المستخدم | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

🛡️ [Google-Extending] تحديث مهمّ بشأن برامج وكيل المستخدم

جوجل تضيف رمزا جديدا إلى قائمة برامج الزّحف الشّائعة باسم Google-Extended لتحديد ما إذا كان مشرف الموقع يريد لموقعه أن يساهم في ذكاء بارْد الاصطناعي..

 أعلنت جوجل عن إطلاق عنصر تحكّم جديد من عناصر ملفّ robots.txt يُمكِّن مشرفي المواقع الإلكترونيّة من إدارة ما إذا كانت مواقعهم الإلكترونيّة ستساعد في تحسين واجهة برمجة التّطبيقات بارْد (APIs) وVertex AI التّوليديّة، بما في ذلك الأجيال القادِمة من النّماذج التي تعمل على تشغيل هذه المنتجات.

باستخدام جوجل إكستيندينج (Google-Extending) للتّحكّم في الوصول إلى المحتوى الموجود على موقع إلكتروني ما، يُمكن لمشرف الموقع الإلكتروني أو المسؤول عنه اختيار ما إذا كان يُريد مساعدة نماذج الذّكاء الاصطناعي هذه على أن تصبح أكثر دقّة وقدرة بمرور الوقت.

Google-Extended الجديد


ويبدو أن هذه هي النتيجة النهائية "للمناقشة العامة" التي بدأتها جوجل في يوليو/تموز، عندما وعدت الشركة بجمع "أصوات من مختلف ناشري الويب والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والمزيد من المجالات" للحديث عن الاختيار والتحكم في محتوى الويب.

Bard هي أداة الذكاء الاصطناعي للمحادثة من جوجل. وVertex AI هي منصة التعلّم الآلي من جوجل لبناء ونشر تطبيقات البحث والدّردشة التي تعمل بالذّكاء الاصطناعي.


تعريف جوجل لـGoogle-Extended

جوجل إكستنديد (بالإنجليزيّة: Google-Extended) رمز مميّز لمنتج مستقلّ يُمكِن لمشرفي المواقع الإلكترونية استخدامه لإدارة ما إذا كانت مواقعهم تساعد في تحسين واجهات برمجة التطبيقات (APIs) لتوليد Bard وVertex AI، بما في ذلك الأجيال القادمة من النماذج التي تعمل على تشغيل هذه المنتجات.

رمز وكيل المستخدم:

Google-Extended

سلسلة وكيل المستخدم الكاملة:

لا يحتوي Google-Extending على سلسلة وكيل مستخدم طلب HTTP منفصلة. ويتمّ الزّحف باستخدام سلاسل وكيل مستخدم جوجل الحالية؛ يتم استخدام الرمز المميّز لوكيل المستخدم robots.txt كقدرة تحكّم.


تعريف مبسّط لـGoogle-Extended

هو رمز يُمكن إضافته في ملفّ robots.txt للسّماح أو عدم السّماح لموقعك الإلكتروني بالمساهمة في تحسين منتج بارْد، بمعنى يسمح لك بالسّماح أو عدم السّماح لبارْد أن يقوم باستخدام محتوى موقعك الإلكتروني لتحسين طريقة عمله.

تعريف جوجل لـGoogle-Extended


إن إتاحة عناصر تحكم بسيطة وقابلة للتطوير، مثل "Google-Extending"، من خلال ملف robots.txt يُعد خطوة مهمّة في توفير الشّفافية والتّحكّم الذي تعتقد جوجل أنه يجب على جميع موفّري نماذج الذكاء الاصطناعيّ توفيرهما.

ومع ذلك، مع توسُّع تطبيقات الذّكاء الاصطناعي، سيواجه النّاشرون على الويب تعقيد متزايد لإدارة الاستخدامات المختلفة على نطاق واسع. ولهذا السبب تقول جوجل أنّها ملتزمة بالتعامل مع مجتمعات الويب والذكاء الاصطناعي لاستكشاف أساليب إضافية يمكن قراءتها بواسطة الآلة للاختيار والتّحكّم للنّاشرين على الويب. وقالت أيضا انّها تتطلع إلى مشاركة المزيد قريبا.


في حال كنت تستخدم بلوجر او ووردبريس، فلست مطالبا حتّى بإنشاء ملفّ robots.txt أو استخدامه، لكن في حال كنت تفكّر في عدم السّماح لجوجل إكستينديد باستخدام محتوى موقعك الإلكتروني لتحسين واجهة برمجة تطبيقات جوجل بارد وفيرتيكس آي إي، فَفِي هذه الحالة يجب إنشاؤه وإضافته من أجل استخدامه. مزيدا من المعلومات حول هل ملف robots.txt ضروري.


السّماح أو عدم السّماح بجوجل إكستنديد في ملف الرّوبوت

تزحف جوجل بشكل تلقائي إلى المحتوى العامّ والمواقع الإلكتروني التي تسمح سياساتها بالزّحف إلى المحتوى وفهرسته، ومن تلك الزّواحف زاحف "Google-Extended"، ولسّماح بوصوله أو عدم السّماح بوصوله إلى الموقع الإلكتروني ومحتواه، يُمكن اتّباع الخطوات الحسّاسة الآتية:

السّماح بوصول زاحف Google-Extended

للسّماح لموقعك الإلكتروني بالمساهمة في تحسين واجهة برمجة تطبيقات جوجل بارد وفيرتيكس آي إي، يُمكن إضافة الرّمز الآتي إلى ملفّ robots.txt:

User-agent: Google-Extended
Disallow:


عدم السّماح بوصول زاحف Google-Extended

لعدم السّماح لموقعك الإلكتروني بالمساهمة في تحسين واجهة برمجة تطبيقات جوجل بارد وفيرتيكس آي إي، يُمكن إضافة الرّمز الآتي إلى ملفّ robots.txt:

User-agent: Google-Extended
Disallow: /

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصار ومراجع:


2
( إخفاء التعليقات )
  1. الردود
    1. مرورك من مدوّنة الدّعم العَربي هو الأروع أخي محمد.
      شكرا كثيرا.
      سيسرّني رؤيتك في جلسات GSC بالعَربي الأسبوعيّة التي يتمّ تنظيمها في مجموعة Google Search Console بالعَربي على فيسبوك.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي