أفضل الممارسات لاقتباس المحتوى من AR-S

مرحبا 👋

وصولك إلى هذه الصّفحة -غالبا- يعني أنك فكّرتَ أو تفكّر في اقتباس المحتوى من AR-S لهذا ربّما وجدت أنه لا بأس في الاطّلاع على معلومات وأفضل الممارسات حول اقتباس المحتوى من AR-S.

نبذل مجهودات جبّارة من أجل إنشاء المحتوى في AR-S وإفادة المستخدم العربي بشكل عام. لا نطالب بمبالغ مالية أو اشتراكات شهرية من أجل الوصول إلى %100 من محتوى الموقع الإلكتروني.

لا نرفض مشاركة المحتوى من AR-S أو اقتباسه أو الاستدلال به من طرف مشرفي المواقع الآخرين الذين يمتلكون مواقع إلكترونية ومدوّنات أو من طرف منشئي مقاطع الفيديو على يوتيوب أو على مواقع التّواصل الاجتماعي أو منصّات عرض أخرى. من جهة أخرى نودّ أن نرى أن الأشخاص/الجهات الذين يقتبسون المحتوى من AR-S وينشرونه على منصّاتهم وحساباتهم أن يحيلو على المصدر باستخدام رابط أو عبارة صريحة.


أنواع اقتباس ومشاركة المحتوى من AR-S

نصادف في الغالب أربعة أنواع من المشاركات/الاقتباسات

🟢 مشاركة المحتوى باستخداد روابط المشاركة الموضوعة في صفحات AR-S.
🟢 مشاركة أو اقتباس للمحتوى مع وضع روابط إحالة مباشرة أو عبارة صريحة ضمن المصادر.
🔴 اقتباس المحتوى بشكل مباشر دون إحالة أو بإحالة غير مباشرة.
🔴 اقتباس المحتوى ونسبته أو نسبة اكتشافه لغير AR-S دون إحالة مباشرة ضمن المصادر.


🟩 مشاركة المحتوى باستخداد روابط المشاركة الموضوعة في صفحات AR-S

معظم هذؤلاء الأشخاص/الجهات هم من زوّارنا الكرام الذين يعجبهم المحتوى الذي نقدّمه فيقومون بمشاركته مع أقاربهم وأصدقائهم. في AR-S نرحّب بهذا النّوع من مشاركة المحتوى وننتظر أي تعليقات من أجل تحسين المحتوى حتى نكون عند حسن ظنّهم.


🟩 مشاركة أو اقتباس للمحتوى مع وضع روابط إحالة مباشرة أو عبارة صريحة ضمن المصادر

معظم هؤلاء الأشخاص/الجهات هم منابر ومنصّات كتابية سمعيّة بصرية في المجتمع العربي يقتبسون الأخبار وآخر المستجدّات ويعتبرون أن AR-S موقع يضم معلومات موثوقة هؤلاء الأشخاص يسهرون على تغذية العقل العربي. نرحّب بهذا النّوع من مشاركة المحتوى ونعتبر هؤلاء الأشخاص/الجهات من أصدقائنا.


🟥 اقتباس المحتوى بشكل مباشر دون إحالة أو بإحالة غير مباشرة

يقوم العديد من الأشخاص/الجهات باقتباس المحتوى بشكل مطابق من AR-S دون إذن ودون إحالة على المصدر، ويبدو بشكل واضح أنها مواقع إلكترونية تقوم بسرقة المحتوى فقط لإنشاء أكبر عدد ممكن من الصّفحات. 

لا نرحّب بهذا النّوع من اقتباس المحتوى، نبذل مجودات كبيرة من أجل إنشاء محتوى عالي الجودة يستوفي معايير الخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة، في نفس الوقت نتّخذ إجراءات صارمة ضد من يحاول استغلال محتوى AR-S دون إذن أو إحالة.

لدينا قائمة طويلة من المواقع الإلكترونية التي تمّ رصدها تقتبس المحتوى من AR-S دون إذن مسبق أو إحالة على المصدر. يُمكن الوصول إلى القائمة الكاملة في تقرير الشّفافية من Google ضمن قسم "عمليّات إزالة المحتوى بسبب انتهاك حقوق الطّبع والنّشر" (هنا). أيضا يُمكن الوصول إلى القائمة الكاملة على مركز بيانات Lumen (هنا)

بتاريخ 9 يوليوز 2022 تمّ إبلاغ عن صفحة في أكبر موقع إلكتروني عربي كان يقتبس المحتوى من AR-S دون إذن، وتمّت إزالتها بسبب انتهاك حقوق الطّبع والنّشر. مزيد من المعلومات حول الانتهاك: [طلب رقم: 14693752]. alert-warning

نرجو أن يعيد هؤلاء الأشخاص/الجهات النّظر في الطّريقة التي يستخدمون محتوى AR-S بها وسنكون شاكرين لتفهّمهم.


🟥 اقتباس المحتوى ونسبته أو نسبة اكتشافه لغير AR-S دون إحالة مباشرة ضمن المصادر

ليس هناك أبشع من السّرقة الأدبية والعلميّة، كما فليس عيبا أن تحيل على المصدر الأصلي، فذلك يمنحك قيمة أكثر من الخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة وهذا ما يجهله بعض مشرفي المواقع ومنشئي المحتوى.

لن نسامح ولن نتسامح مع الأشخاص/الجهات الذين يقتبسون المحتوى من AR-S وينسبونه و/أو ينسبون اكتشافه لأنفسهم، ونعمل بجدّ من أجل متابعة المحتوى الخاص بنا، الدّفاع عنه وحمايته ونعتبر أن أقل ما يُمكن أن يُقال عن هذا التّصرّف بأنه فعل غير أخلاقيّ.

لا نرحب أبدا بهذا النّوع من اقتباس المحتوى لأنه يشكّل خطرا على المستخدم والقارئ بشكل عام.


نريد أن نرى الأشخاص/الجهات الذين يقتبسون المحتوى من AR-S مجتمعا مترابطا، وكما نحيل في AR-S على مصادر المحتوى الأساسية فإنّه يجب أن يتمّ الإحالة إلى المحتوى المقتَبَس من AR-S.


ميزات اتّباع أفضل الممارسات

  • الدّخول ضمن قائمة أصدقاء الموقع الإلكتروني.
  • مواكبة حصرية بآخر الأخبار، المعلومات والمستجدّات.
  • مشاركة أفكار وعناوين لإنشاء محتوى عالي الجودة.
  • مشاركة المحتوى الخاص بك على صفحات ومنصّات عرض AR-S الأخرى.
    • إذا كانت لديك صفحات/مقاطع فيديو تحدّثت فيها عن محتوى استوحيت فكرته من AR-S أو اقتبسته منه، يُمكنك ملء (هذا النّموذج) حتى نتمكّن من عرض محتواك ضمن صفحات الموقع الإلكتروني ومنصّات العرض الأخرى (يستغرق إكمال النّموذج أقل من 4 دقائق).

يُسعدنا أن نتعاون جميعا من أجل المصلحة العامّة للقارئ العربي.

لمزيد من التّفاصيل حول الاقتباسات أو الميزات، يُرجى التّواصل معنا عبر نموذج الاتّصال الآتي:

contact-form

روابط مفيدة:


full-width