[9.0 ⬅ 9.3] معايير جودة الصفحة لأنواع محددة من الصفحات | دليل مقيّمي جودة البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[9.0 ⬅ 9.3] معايير جودة الصفحة لأنواع محددة من الصفحات | دليل مقيّمي جودة البحث

كيف يتم تقييم صفحات الموسوعات، الصفحات التي تحوي رسائل أخطاء، أو بدون محتوى رئيسي وتقييمات المنتديات وصفحات الأسئلة والأجوبة.

 

9.1 تقييمات لصفحات الموسوعة

هناك العديد من المواقع الإلكترونيّة من نوع الموسوعات. بعضها عبارة عن منشورات تحظى باحترام كبير وتعدّ مراجع قياسيّة، في حين أنّ بعضها عبارة عن مواقع ويب تحتوي على محتوى تمّ إنشاؤه وتحريره بواسطة مستخدمين مجهولين، دون أيّ إشراف تحريري أو تدقيق في الحقائق. قد لا نعرف دائما مؤلّف مقالة الموسوعة المحدّدة، وبالتّالي يجب أن نعتمد على أبحاث سمعة موقع الويب لتحديد E-E-A-T للمقال. يجب استخدام تقييمات "عالية الجودة" و"الأعلى جودة" فقط للموسوعات ذات السّمعة الجيّدة جدّا من حيث الدّقّة والخبرة، حيث تكون المقالة نفسها مدروسة جيّدا مع الاستشهاد بالمراجع المناسبة.

ملاحظة حول ويكيبيديا: بشكل عامّ، يتمتّع الموقع بسمعة طيّبة وهو مصدر شائع جدّا ويُقدّر بشكل عامّ من حيث الدّقّة. ومع ذلك، لا يوجد مؤلّف واحد أو منظّمة واحدة تضمن دقّة مقالات ويكيبيديا، وتختلف جودة الصّفحات. يجب عليك التّحقّق من المقالات الفرديّة لتقييم جودة المحتوى الرّئيسيّ.

يمكن عادة تصنيف مقالة ويكيبيديا حول موضوع غير أموالك أو حياتك YMYL (مثال) مع قدر مُرضي من المعلومات الدّقيقة والمراجع الخارجيّة الجديرة بالثّقة في النّطاق العالي. غالبا ما يكون تصنيف جودة الصّفحة في النّطاق المتوسّط مناسبا للصّفحات التي تحتوي على محتوى رئيسيّ أقلّ شمولا ومراجع خارجيّة. بطبيعة الحال، يجب أن تحصل مقالات ويكيبيديا التي تحتوي على عدد قليل جدّا من المحتوى الرّئيسيّ على تقييمات جودة صفحة أقل. يعدّ عدم الدّقّة الواقعيّة سببا كافيا للحصول على تصنيف "منخفضة الجودة" أو "الأقلّ جودة".

9.2 تقييمات للصّفحات التي تحتوي على رسائل خطأ أو لا تحتوي على محتوى رئيسيّ

في مهام تصنيف جودة الصّفحة، قد تواجه صفحات بها رسائل خطأ أو أنواع أخرى من الصّفحات "المعطّلة". يرجى التّفكير فيما إذا كانت الصّفحة تقدّم المساعدة للمستخدمين - هل بذل مالك موقع الويب جهدا للتّأكّد من أنّ المستخدمين الذين يزورون الصّفحة يتمتّعون بتجربة جيّدة ويحصلون على المساعدة في العثور على ما يبحثون عنه؟

غالبا ما تكون الصّفحات التي تحتوي على رسالة خطأ صريح (أو 404 مخصّصة) "متوسّطة الجودة"، نظرا لأنّها تميل إلى الإشارة بوضوح إلى وجود مشكلة ومساعدة المستخدمين على الانتقال إلى صفحات أخرى/صفحات أفضل على موقع الويب. يمكن استخدام تصنيف "عالية الجودة" (أو حتى "الأعلى جودة" في بعض الأحيان) لصفحة رسائل الخطأ النّادرة التي تتضمّن مستوى عال من الجهد والمحتوى الأصليّ وتوفر تجربة مرضية حقّا للمستخدمين.

غالبا ما تكون الصّفحات (المعطلة) "منخفضة الجودة"، لأنّ الجانب المعطّل يمنعها من تحقيق غرضها حتى لو كانت المشكلة مؤقّتة ومن المحتمل أن يتمّ إصلاحها لاحقا من قِبل مالك الموقع. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يجب تصنيف الصّفحات "المعطّلة" على أنها "الأقلّ جودة" إذا لم تكن المشكلة مؤقّتة بل كانت بسبب مشكلة نظاميّة في موقع الويب. للتّمييز بين الصّفحات ذات الجودة المنخفضة (المعطّلة مؤقّتا) والصّفحات "الأقلّ جودة" (دليل على وجود مشكلة نظامية)، تحقّق من الصّفحات الأخرى على نفس موقع الويب. إذا واجهت العديد من الصّفحات الأخرى نفس المشكلة، فهذا يعني أن هناك نقصا منهجيّا في الجهد من جانب مالك موقع الويب، وهو ما يبرّر تصنيف "الأقلّ جودة". بخلاف ذلك، استخدم التّقييم "منخفضة الجودة" ليعكس المشكلة (التي نأمل أن تكون مؤقّتة!) مع المحتوى الرّئيسيّ على الصّفحة.

إليك بعض الأمثلة:

صفحة الويب/نوع المحتوى خصائص الصّفحة تصنيف جودة الصّفحة والشّرح
منخفضة: لم يتم تحميل الصفحة بالكامل ولا تحتوي على المحتوى الرّئيسي (معطل مؤقّتا)
  • لا يوجد محتوى رئيسي (ربّما بسبب خطأ فنّيّ مؤقت)
  • سمعة إيجابيّة للموقع
لا تحتوي هذه الصفحة على محتوى رئيسيّ ولا توجد رسالة خطأ. إنه مثال معزول لصفحة لا تحتوي على المحتوى الرئيسيّ أو رسالة خطأ على موقع ويب لصحيفة مرموقة في إحدى مدن ميشيغان. جميع روابط التنقل تعمل، وتم إصلاح الصفحة لاحقًا. يمكن النظر إلى هذه الصفحة على أنها تفتقر إلى الجهد (خطأ لم يتم اكتشافه قبل نشر الصفحة).
متوسّطة: صفحة خطأ تحتوي على رسالة 404 مخصّصة
  • لا يوجد شيء خاطئ، ولكن لا شيء خاصّ
هذا مثال على صفحة "404 مخصصة"، لتنبيه المستخدمين بأن عنوان URL الذي يحاولون زيارته لم يعد موجودًا. تقوم بعض مواقع الويب بعمل رائع في تنبيه المستخدمين بشأن مشكلة ما وتقديم نصائح مفيدة.
هذه الصفحة موجودة في موقع تجاري معروف وذو سمعة طيبة. ومع ذلك، تعرض هذه الصفحة تحديدًا الحد الأدنى من المحتوى المطلوب لشرح المشكلة للمستخدمين، والمحتوى المفيد الوحيد هو الرابط إلى الصفحة الرئيسية.
عالية: صفحة خطأ تحتوي على رسالة 404 مخصّصة
  • محتوى رئيسيّ مرضي: يحقّق هدف الصّفحة بشكل جيّد
  • سمعة إيجابيّة للموقع
هذا مثال على صفحة "404 مخصصة"، لتنبيه المستخدمين بأن عنوان URL الذي يحاولون زيارته لم يعد موجودًا. يقوم موقع الويب هذا بعمل رائع في شرح المشكلة وتقديم نصائح مفيدة، بما في ذلك مربع البحث.
الأعلى: صفحة خطأ تحتوي على رسالة 404 مخصّصة
  • محتوى رئيسيّ مرضي للغاية: يحقّق غرض الصّفحة بشكل جيّد للغاية
  • سمعة الموقع إيجابيّة للغاية
هذا مثال على صفحة "404 مخصصة". تم تصميم هذه الصفحات لتنبيه المستخدمين بأن عنوان URL الذي يحاولون زيارته لم يعد موجودًا. إن المحتوى الرّئيسيّ لهذه الصفحة هو الرسوم المتحركة والتعليقات التوضيحية ووظيفة البحث الخاصة بمحتوى الموقع. من الواضح أن الجهد والموهبة شاركا في إنشاء المحتوى الرّئيسيّ.
يتمتع هذا المنشور بسمعة إيجابية للغاية وهو معروف على وجه التحديد برسومه الكاريكاتورية التي تسمح لنا بالارتقاء من "عالية +" إلى "الأعلى". هذه من بين رسائل 404 المخصصة الأكثر ذكاءً وأصالة وإرضاءً والتي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت!



9.3 تقييمات المنتديات وصفحات الأسئلة والأجوبة

يمكن أن تكون تقييمات المنتدى وصفحات الأسئلة والأجوبة صعبة. فيما يلي بعض الإرشادات حول كيفيّة التّعامل مع هذه الصّفحات:

  • يتضمن المحتوى الرئيسي السؤال والأجوبة/الردود والمناقشات الناتجة.
  • التقييم من وجهة نظر المستخدم الذي يزور الصفحة، وليس من وجهة نظر المشارك في المناقشة.
  • غالبًا ما يتم التعرف على المستخدمين الذين ينشرون الإجابات/الردود أو التعليقات من خلال اسم مستخدم أو اسم مستعار فقط. يمكن أن تكون الصفحة ذات جودة عالية أو أعلى باستخدام أسماء المستخدمين أو الأسماء المستعارة فقط وفقًا لمعايير أخرى.
  • غالبًا ما يمكن الحكم على أهمية المناقشة بين المستخدمين من خلال المشاركات أو التعليقات نفسها.
    • بالنسبة لبعض المواضيع، تعتبر الخبرة أهم أبعاد الثقة. بالنسبة للمواضيع الأخرى، قد يكون تقييم الخبرة من خلال المشاركات مهمًا. في بعض الحالات، ستسلط الملصقات نفسها الضوء على تجاربهم أو خبراتهم الخاصة، أو سيعلق عليها أشخاص آخرون.
    • تتطلب الصفحات التي تتناول موضوعات YMYL المزيد من الاهتمام بالثقة والمزيد من العناية في تقييم E-E-A-T.
  • تحتوي صفحات المنتديات/الأسئلة والأجوبة عالية الجودة على محادثات مُرضية تتضمن العديد من المشاركين، حيث يبذل بعضهم قدرًا كبيرًا من الجهد في مشاركاتهم ويتمتعون بثروة من الخبرة و/أو الخبرة في هذا الموضوع. يمكن أن تكون مثل هذه المحادثات مرضية للغاية بسبب عمق المناقشة أو الرؤى الفريدة أو تبادل الخبرات التي لا يستطيع الكثيرون الوصول إليها في مجتمعهم الواقعي.
  • غالبًا ما تفتقر صفحات المنتديات/الأسئلة والأجوبة ذات الجودة المنخفضة إلى الجهد (إجابات قليلة، أو مناقشة سطحية بدلاً من المناقشة المتعمقة)، أو تفتقر إلى الخبرة أو الخبرة، أو تحتوي على قدر بسيط من عدم الدقة، أو تظهر نقصًا كبيرًا في الاحترام أو اللياقة بين المشاركين مما قد يردع الآخرين من الانضمام للمناقشة.
  • قد تحتوي صفحات المنتديات/الأسئلة والأجوبة ذات الجودة المنخفضة على معلومات أو نصائح مضللة بشكل ضار، أو تتعارض مع إجماع الخبراء الراسخ، أو تشجع على إلحاق الأذى بالنفس أو بالأفراد/المشاركين الآخرين، وما إلى ذلك.


إليك بعض الأمثلة:

صفحة الويب/نوع المحتوى خصائص الصّفحة تصنيف جودة الصّفحة والشّرح
الأدنى: صفحة أسئلة وأجوبة حول آلام الصّدر والتّدخين ● معلومات مضلّلة ضارة: تحتوي على نصائح طبية غير دقيقة ومن المحتمل أن تكون خطرة حول موضوع YMYL

يمكن أن تؤثر المعلومات المتعلقة بألم الصدر والتدخين بشكل كبير على قرارات الأشخاص في طلب العلاج الطبي. هذه الصفحة تدور حول موضوع YMYL. يجب تقييم هذه الصفحة من وجهة نظر المستخدم الذي يزور هذه الصفحة من محرك بحث، وليس من وجهة نظر مشارك. السؤال صياغته سيئة ويصعب فهمه. ليس هناك الكثير من الردود. أحد الإجابات يحذر بشكل صحيح من خطر تدخين السجائر ولكنه يقترح تدخين الماريجوانا بدلاً من ذلك. وتشير استجابة أخرى إلى أنه لا بأس من الاستمرار في التدخين وأنه يمكن استخدام الأسبرين لمعالجة الألم. الرد الأخير يفتقر إلى الاحترام: فهو يسأل إذا كان الشخص الذي طرح السؤال الأصلي غبيًا. تحتوي الإجابات على نصائح طبية غير صحيحة ومن المحتمل أن تكون خطيرة، مما يجعلها منخفضة جودة المحتوى الرّئيسي.

منخفضة: صفحة أسئلة وأجوبة حول جزء فولفو 2002 ● المحتوى الرّئيسيّ غير مرضي لغرض الصفحة: لا يحقق الغرض بشكل جيد
● تصميم الصفحة مضللة

يرجى قراءة المحتوى الرّئيسيّ (المناطق التي تحتوي على مربعات حمراء حولها)، بما في ذلك "الإجابة" غير المفيدة على الإطلاق. هذه الإجابة غير مفيدة للغاية، ويمكننا اعتبار هذا السؤال بلا إجابة. تحتوي هذه الصفحة على كمية غير مرضية من المحتوى الرّئيسيّ. بالإضافة إلى "الإجابة" غير المفيدة على الإطلاق، فإن تصميم الصفحة يجعل من الصعب التمييز بين المحتوى الرّئيسيّ والإعلانات. على سبيل المثال، أسفل الإجابة، نرى "إجابة دعائية"، والتي لها نفس تنسيق الإجابة الحقيقية، ولكنها في الواقع إعلان وليست إجابة على السؤال 4. وهذا تصميم صفحة مضلل.

منخفضة: صفحة أسئلة وأجوبة حول وحدة التحكم في الألعاب ● المحتوى الرّئيسيّ غير مرضي لغرض الصّفحة: لا يحقّق الغرض بشكل جيّد

تعتمد بعض مواقع الويب على المستخدمين لإنشاء جميع وحدات المحتوى الرّئيسيّ الخاصة بهم تقريبًا. في هذه الحالة، المحتوى الرّئيسيّ هو سؤال المستخدم. إذا لم تكن هناك إجابات، فهذا يعني قلة الجهد (حيث لا أحد يشارك أو يتفاعل بالإجابة على سؤال المستخدم!). هذه الصفحة لا تحقق هدفها بشكل جيد.

متوسّطة: صفحة المنتدى على موقع مزاد عبر الإنترنت
مختلطة، ولكن مع بعض الصفات الاسترداد:
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصفحة
● المحتوى الرّئيسيّ غير مرضي لغرض الصّفحة: لا يحقق الغرض بشكل جيد

إن النقص النسبي في الجهد/المشاركة في مناقشة وعمق المحتوى الرّئيسيّ يوازنه المستوى العالي من E-E-A-T لهذا المنتدى. هذا المنتدى مخصص لهذا النوع من الأسئلة وبالتالي فهو يتمتع بمستوى عالٍ من الخبرة.

متوسط: صفحة المنتدى حول كيفية غسل أحذية الباليه
مختلطة، ولكن مع بعض الصفات الاسترداد:
● المحتوى الرّئيسيّ المناسب: يحقق غرض الصفحة 
● الإعلانات أو المحتوى التّكميلي تصرف الانتباه بشكل كبير عن استخدام المحتوى الرّئيسيّ أو تقاطعه 
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصّفحة

يدور هذا المنتدى حول موضوعات الرقص، والعديد من الصفحات لديها خبرة من مجتمع راقصي الباليه. في هذه الصفحة بالذات، يتمتع المشاركون بتجربة مباشرة في غسل أحذية الباليه ويقدمون توصيات بناءً على تجاربهم الخاصة.

هذه الصفحة "مختلطة" نظرًا لوجود بعض المحتوى المشتت للانتباه الذي يجعل من الصعب قراءة المقدم. ومع ذلك، هذه ليست مسابقة الجمال! على الرغم من أن الصفحة قد تكون مزدحمة، إلا أن هناك بعض E-E-A-T القيمة والمحتوى الرّئيسيّ المفيدة، مما يجعل تقييم "متوسّطة الجودة" تقييمًا جيّدا لهذه الصفحة.

عالية: مشاركة في المنتدى حول تقنية الحلقة السحرية في الحياكة ● المحتوى الرّئيسيّ مُرضي لغرض الصفحة: يُظهر الجهد أو الأصالة أو الموهبة أو المهارة
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصفحة

يوفر الشخص الذي نشر الرسالة الأولى على صفحة المنتدى هذه مصدرًا مفيدًا حول كيفية إتقان تقنية الحلقة السحرية في الحياكة (الجهد والمهارة). كما أنها تشارك صورًا لنسختها الخاصة باستخدام زوج قديم من الجينز الأزرق (المحتوى الأصلي). مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة في حياكة الجوارب، فإننا نعتبرها خبيرة في هذا الموضوع.

عالي: صفحة أسئلة وأجوبة حول ما إذا كان جهاز Roomba سيعمل أم لا ● إرضاء المحتوى الرّئيسيّ : يحقّق هدف الصّفحة بشكل جيّد
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصفحة

يشارك العديد من المشاركين تجاربهم الشخصية مع هذه المنتجات، ويقدمون تفاصيل مثل مدى نجاح نماذج معينة في التعامل مع شعر الحيوانات الأليفة (الجهد، والتجربة المباشرة، والمحتوى الأصلي). هناك العديد من الأوصاف لتجارب المشاركين الخاصة مع هذا المنتج ومدى نجاحه معهم، مما يجعل المقدم مرضيًا لغرض الصفحة.

عالية: صفحة المنتدى حول توثيق المحفظة ● محتوى رئيسيّ مرضي: يحقق هدف الصفحة بشكل جيد
● سمعة الموقع الإيجابية لموضوع الصفحة
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصفحة

يعد هذا المنتدى مصدرًا أساسيًا للمناقشات حول حقائب المصممين الفاخرة (سمعة موقع الويب الإيجابية، والخبرة، والخبرة، وسلطة "الذهاب إلى"). في صفحة المنتدى هذه، يقوم الأعضاء باستشارة خبراء المنتدى الذين لديهم خبرة في التحقق من الحقائب من هذه العلامة التجارية. يستطيع هؤلاء الخبراء معرفة ما إذا كانت حقيبة معينة أصلية أم مزيفة. تعتبر جودة مدير المنتدى عالية بسبب مستوى الجهد والمهارة والمشاركة بين المشاركين في المنتدى. على الرغم من وجود إعلان في الأعلى وبعض الإعلانات ضمن رسالة المنتدى، إلا أن ذلك لا يصرف الانتباه عن المحتوى الرّئيسيّ، الذي يسهّل العثور عليه.

عالي: صفحة المنتدى حول تنسيق الحدائق المائية ● محتوى رئيسيّ مرضي : يحقّق هدف الصّفحة بشكل جيّد
● ارتفاع E-E-A-T لغرض الصفحة

تركز هذه المناقشة على المناظر الطبيعية لبالوداريوم معين (حوض أسماك يحتوي على عناصر أرضية ومائية). هناك الكثير من النقاش والتفاعل بين أعضاء المنتدى حول أنواع المواد والأنواع المستخدمة في الحوض (مجهود، محتوى أصلي أو فريد). تُظهر المنشورات الخبرة في موضوع متخصص في تنسيق الحدائق المائية (الخبرة والخبرة).

الأعلى: صفحة أسئلة وأجوبة حول المدة التي يعيشها معظم مرضى السرطان ● المحتوى الرّئيسيّ مرضي للغاية: يحقق غرض الصفحة بشكل جيد للغاية
● سمعة الموقع الإيجابية لموضوع الصفحة
● نسبة E-E-A-T عالية جداً لغرض الصفحة

إن المدة التي قد يعيشها الشخص مع المرض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قرارات الحياة. هذا هو موضوع YMYL.

هذه صفحة أسئلة وأجوبة حول سؤال طبي يتم الإجابة عليه بشكل جيد من قبل غير الخبراء من ذوي الخبرة الحياتية. هناك العديد من الردود التي تصف المدة التي عاشها أحد أفراد أسرته بعد التشخيص. تركيز الصفحة هو الخبرة وليس المشورة الطبية. تعتمد العديد من الإجابات على الخبرة الشخصية وهي مفيدة لهذا الموضوع.

الأعلى: صفحة أسئلة وأجوبة حول الاختصارات ● المحتوى الرّئيسيّ مرضي : يحقق هدف الصفحة بشكل جيد
● سمعة الموقع إيجابية للغاية بالنسبة لموضوع الصفحة
● نسبة E-E-A-T عالية جداً لغرض الصفحة

الغرض من الصفحة هو الإجابة على الأسئلة المتعلقة باستخدام الاختصارات، وتحتوي على معلومات مفيدة حول مشكلات الاختصارات الشائعة. يتمتع هذا الموقع بسمعة جيدة جدًا كمرجع للمعلومات حول الكتابة والنشر وما إلى ذلك. ويعتبر ذو موثوقية عالية وجدير بالثّقة لموضوع الصّفحة.



0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي