[1.0 ⬅ 2.5.3] إرشادات التّقييم - دليل مقيّمي جودة البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[1.0 ⬅ 2.5.3] إرشادات التّقييم - دليل مقيّمي جودة البحث

مقدمة لتقييم جودة الصفحة، فهم صفحات الويب والمواقع الإلكترونية، الغرض من صفحة الويب ومواضيع أموالك او حياتك المعروفة بـYMYL.


1.0 مقدمة لتقييم جودة الصفحة

تتكوّن مهمّة تقييم جودة الصفحة (PQ) من عنوان URL ومربّع لتسجيل ملاحظاتك أثناء استكشاف الصّفحة المقصودة وموقع الويب المرتبط بعنوان URL. الهدف من تصنيف جودة الصّفحة (PQ) هو تقييم مدى نجاح الصّفحة في تحقيق غرضها.

إليك ما ستحتاج إليه لتكون مُقيّمًا ناجحًا لجودة الصفحة:

  • تجربتك في استخدام الويب كمستخدم عاديّ في لغة التّصنيف الخاصّة بك.
  • معرفة متعمّقة بهذه المبادئ التوجيهية.
  • والأهم من ذلك هو التدّرب على القيام بمهامّ تصنيف جودة الصّفحة!


2.0 فهم صفحات الويب والمواقع الإلكترونية

يتطلّب تصنيف جودة الصّفحة فهما متعمّقًا لمواقع الويب. سنبدأ بالأساسيّات. على طول الطّريق، سنشارك معلومات مهمّة حول تقييم جودة الصّفحة، لذا يرجى قراءة هذا القسم حتى لو كنت خبيرا في مواقع الويب!

2.1 تعريفات مهمة

فيما يلي بعض التعريفات المهمة:

محرّك البحث هو أداة لمساعدة الأشخاص في العثور على المحتوى المتاح على الإنترنت أو التّفاعل معه.

في هذا الدّليل، تشير كلمة "مستخدِم" إلى الشّخص الذي يحاول العثور على معلومات أو إنجاز مهمّة على الإنترنت. المستخدِمون هم أشخاص من خلفيّات مختلفة، وقد تختلف تجاربهم واحتياجاتهم عن تجاربك واحتياجاتك: أشخاص من جميع الأعمار، والأجناس، والأصناف، والأديان، والانتماءات السياسية، وما إلى ذلك.

صفحة الويب هي تلك الصّفحة لمرتبطة بشبكة الويب العالمية ويمكن عرضها أو "زيارتها" باستخدام متصفح الويب (مثل كروم)، أو متصفّح على هاتفك، أو تطبيق بحث. في التّسعينيّات، كان محتوى صفحات الويب في الغالب عبارة عن نصوص وروابط. يتضمّن محتوى صفحة الويب اليوم العديد من أشكال الوسائط (مثل الّصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) والوظائف (مثل ميزات التّسوّق عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني ووظائف الآلة الحاسبة والألعاب عبر الإنترنت وما إلى ذلك).

عنوان URL عبارة عن سلسلة من الأحرف والأرقام وعلامات التّرقيم التي يستخدمها متصفّح الويب الخاصّ بك من أجل "العثور" وعرض صفحة ويب. لا يتطلّب تصنيف جودة الصفحة أن يكون لديك فهم متعمق لبنية عناوين URL، أي أنك لا تحتاج إلى معرفة الفرق بين المُضيف والمَجال وما إلى ذلك. ولكن إذا كنت مهتمّا، فراجع هذا لقراءة المزيد.

موقع الويب أو الموقع أو موقع إلكتروني عبارة عن مجموعة من صفحات شبكة الويب العالميّة التي تحتوي عادة على ارتباطات تشعّبيّة لبعضها البعض ويتمّ إتاحتها عبر الإنترنت بواسطة فرد أو شركة أو مؤسّسة تعليميّة أو حكومة أو مؤسّسة. تشمل المواقع الشّهيرة فيسبوك وويكيبيديا وياهو ويوتيوب وما إلى ذلك.

ملحوظة: في هذا الدّليل، سنستخدم كلمة "موقع ويب" للإشارة إلى مجموعة من الصّفحات التي يملكها ويتحكّم فيها كيان واحد (فرد، شركة، وما إلى ذلك). لكنّنا سنستخدم أيضا "موقع ويب" للإشارة إلى أقسام (أو مضيفات) "مستقلّة" رئيسية لبعض مواقع الويب التي تمّ إنشاؤها لتحقيق أغراض منفصلة. على سبيل المثال، يتم تنظيم موقع "ياهو" على الويب في أقسام (أو مضيفين) مختلفة، مثل Yahoo Finance (finance.yahoo.com)، وYahoo Mail (mail.yahoo.com)، وYahoo Sports (sports.yahoo.com)، وما إلى ذلك. كل واحد منهم له غرضه الخاصّ. لا بأس بالإشارة إلى كلّ قسم من هذه الأقسام كموقع ويب؛ على سبيل المثال، موقع Yahoo Finance الإلكتروني وموقع Yahoo Sports الإلكتروني. يمكنك أيضا الإشارة إلى الصّفحات الموجودة على Yahoo Finance أو Yahoo Sports باعتبارها صفحات تابعة لموقع "ياهو" على الويب.

الصفحة الرئيسية لموقع الويب هي الصّفحة الرّئيسية للموقع. عادةً ما تكون هذه هي الصفحة الأولى التي يراها المستخدمون عند تحميل الموقع. على سبيل المثال، http://www.apple.com هي الصّفحة الرّئيسية لموقع آبل، وhttp://www.yahoo.com هي الصّفحة الرّئيسيّة لموقع شركة ياهو، وhttp://finance.yahoo.com هي الصّفحة الرئيسية لياهو الماليّة. يمكنك عادة العثور على الصّفحة الرئيسية لموقع الويب من خلال النّقر على رابط "الرّئيسيّة" أو رابط الشّعار الموجود في الصّفحات الفرعيّة لموقع الويب.

مالك موقع الويب هو الشّخص أو الشّركة أو المؤسّسة المسؤولة عن موقع الويب.

منشئ المحتوى هو الفرد (الأفراد) أو الكيان (شركة، مؤسّسة، وما إلى ذلك) الذي أنشأ المحتوى على صفحة ويب.

هامّ: يجب أن تكون مرتاحا جدّا عند استكشاف مواقع الويب، وذلك عن طريق النّقر على الرّوابط وتعديل عناوين URL في شريط العناوين في متصفّح الويب الخاصّ بك. كن محقِّقا ومستكشِفا للمواقع الإلكترونية!


2.2 فهم الغرض من صفحة الويب

الغرض من الصّفحة هو السّبب أو الأسباب وراء إنشاء الصّفحة. يتمّ إنشاء كلّ صفحة على الإنترنت لغرض ما، أو لأغراض متعدّدة. يتمّ إنشاء معظم الصّفحات لتكون مفيدة للأشخاص، وبالتّالي يكون لها غرض مفيد. يتم إنشاء بعض الصّفحات لمجرد كسب المال، مع بذل القليل من الجهد أو عدم بذل أي جهد لمساعدة الأشخاص. يتم إنشاء بعض الصّفحات حتى لإيذاء المستخدمين. الخطوة الأولى في فهم الصّفحة هي معرفة الغرض منها.

لماذا من المهمّ تحديد الغرض من الصّفحة لتصنيف جودتها؟

  • الهدف من تصنيف جودة الصّفحة هو تحديد مدى نجاح الصّفحة في تحقيق غرضها. لتعيين تقييم، يجب عليك فهم الغرض من الصّفحة وأحيانا موقع الويب.
  • من خلال فهم الغرض من الصّفحة، ستفهم بشكل أفضل المعايير المهمّة التي يجب مراعاتها عند تقييم تلك الصّفحة المحدّدة.
  • ينبغي إنشاء المواقع والصفحات إلكترونية لمساعدة الأشخاص. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون التّصنيف "الأقلّ جودة" مضمونا. المزيد عن هذا لاحقا.

وطالما تمّ إنشاء الصّفحة لمساعدة الأشخاص، فلن نعتبر أيّ غرض أو نوع معيّن من الصّفحة أعلى جودة من أي نوع آخر. على سبيل المثال، صفحات الموسوعة ليست بالضرورة ذات جودة أعلى من صفحات الفُكاهة.

هامّ: هناك صفحات ويب بأعلى جودة ووبأقلّ جودة من جميع الأنواع والأغراض المختلفة: صفحات التّسوّق، وصفحات الأخبار، وصفحات المنتديات، وصفحات الفيديو، والصّفحات التي تحتوي على رسائل خطأ، وملفات PDF، والصّور، وصفحات الشّائعات، وصفحات الفكاهة، والصّفحات الرئيسية، وجميع الأنواع الأخرى من الصّفحات. لا يحدّد نوع الصّفحة تصنيف جودتها، عليك أن تفهم الغرض من الصّفحة لتحديد التّقييم المناسب لها.

تتضمن الأغراض المفيدة أو المساعِدة الشّائعة للصّفحة (على سبيل المثال لا الحصر):

  • لمشاركة المعلومات حول موضوع ما.
  • لمشاركة تجربة شخصيّة أو وجهة نظر أو مشاعر حول موضوع ما.
  • لمشاركة الصّور أو مقاطع الفيديو أو أشكال الوسائط الأخرى.
  • لإظهار الموهبة أو المهارة الشّخصيّة.
  • للتّعبير عن رأي أو وجهة نظر.
  • للتّرفيه.
  • لتقديم المنتجات أو الخدمات.
  • للسّماح للمستخدمين بنشر الأسئلة للمستخدمين الآخرين للإجابة عليها.
  • للسّماح للمستخدمين بمشاركة الملفّات أو تنزيل البرامج.

فيما يلي بعض الأمثلة التي يسهل فيها فهم الغرض من الصفحة:


نوع الصّفحة: الغرض من الصّفحة
الصّفحات الرّئيسيّة للمواقع الإخباريّة لإعلام المستخدمين بالأحداث الأخيرة أو الهامّة.
صفحة التّسوّق لبيع أو إعطاء معلومات حول المنتج.
صفحة الفيديو لمشاركة فيديو قطة لطيف.
صفحة تحويل العملات لحساب المبالغ المكافئة بعملات مختلفة.
...

فيما يلي مثال (صفحة OmNomNomNom) لصفحة مفيدة حيث لا يكون غرض الصّفحة واضحا. للوهلة الأولى، قد تبدو هذه الصّفحة عديمة الفائدة أو غريبة. إلا أنها صفحة من أحد المواقع الفكاهية التي تشجّع المستخدمين على نشر الصّور المرسومة عليها الأفواه. الغرض من الصّفحة هو الفُكاهة أو التّعبير الفنّيّ. هذه الصّفحة لها غرض مفيد أو يفيد. على الرّغم من أنّ صفحة "حول" الموجودة على هذا الموقع ليست مفيدة جدّا، إلا أنّ الموقع يشرح نفسه في صفحة "الأسئلة الشّائعة" الخاصّة به.


2.3 موضوعات أموالك أو حياتك (YMYL).

الصّفحات على شبكة الويب العالميّة تتناول مجموعة واسعة من المواضيع. بعض المواضيع لها مخاطر عالية من الضّرر لأن المحتوى المتعلّق بهذه المواضيع يمكن أن يؤثّر بشكل كبير على صحّة النّاس أو استقرارهم المالي أو سلامتهم، أو على رفاهية المجتمع أو سعادته. نسمّي هذه المواضيع "أموالك أو حياتك" أو YMYL.

قد تؤثّر موضوعات YMYL أو تضرّ بشكل كبير بواحد أو أكثر مما يلي:

  • الشخص الذي يشاهد المحتوى أو يستخدمه بشكل مباشر
  • الأشخاص الآخرين المتأثّرين بالشّخص الذي شاهد المحتوى
  • مجموعات الأشخاص أو المجتمع المتأثّرين بتصرّفات الأشخاص الذين شاهدوا المحتوى

يمكن أن تؤثّر موضوعات YMYL بشكل مباشر وكبير على صحّة الأشخاص أو استقرارهم المالي أو سلامتهم، أو رفاهية المجتمع أو سعادته، للأسباب التالية:

  • الموضوع في حدّ ذاته ضارّ أو خطير: على سبيل المثال، هناك ضرر واضح وحاضر يرتبط مباشرة بالموضوعات المتعلّقة بإيذاء النّفس أو الأعمال الإجراميّة أو التّطرّف العنيف.
  • الموضوع يمكن أن يسبب الضرر إذا كان المحتوى غير دقيق وجدير بالثقة: على سبيل المثال، يمكن أن تؤثّر الأخطاء الطّفيفة أو المحتوى من مصادر أقلّ موثوقية بشكل كبير على صحّة شخص ما، أو استقراره المالي، أو سلامته، أو التّأثير على المجتمع، بالنسبة لموضوعات مثل: أعراض الأزمة القلبيّة، وكيفيّة استثمار الأموال، وما يجب فعله في حالة وقوع زلزال، من يمكنه التّصويت، أو المؤهّلات المطلوبة للحصول على رخصة القيادة.

لتحديد ما إذا كان الموضوع يدخل ضمن "أموالك أو حياتك"، قم بتقييم أنواع الضّرر التّالية التي قد تحدث:

  • YMYL الصحة أو السلامة: المواضيع التي يمكن أن تضرّ بالصحة العقليّة والجسديّة والعاطفيّة، أو أيّ شكل من أشكال السّلامة مثل السّلامة الجسديّة أو السّلامة عبر الإنترنت.
  • YMYL الأمن المالي: المواضيع التي يمكن أن تضرّ بقدرة الشّخص على إعالة نفسه وعائلته.
  • YMYL المجتمع: الموضوعات التي يمكن أن تؤثّر سلبا على مجموعات من الأشخاص، وقضايا المصلحة العامّة، والثّقة في المؤسّسات العامّة، وما إلى ذلك.
  • مواضيع YMYL أخرى: الموضوعات التي يمكن أن تؤذِي الأشخاص أو تؤثّر سلبا على رفاهية المجتمع أو سعادته.

من الممكن تخيّل صفحة ضارّة افتراضيّة لأي موضوع غير ضارّ، مثل العِلْم وراء قوس قزح أو التّسوّق لشراء أقلام الرصاص: بالنسبة لأيّ من هذَين المَوضوعَين، يمكن لشخص ما إنشاء صفحة تحتوي على تنزيل فيروسات كمبيوتر ضارّة. ومع ذلك، لكي يكون موضوع "أموالك أو حياتك" معيّن، يجب أن يؤثّر الموضوع نفسه على صحّة الأشخاص أو الاستقرار المالي أو السلامة أو رفاهية المجتمع.

العديد أو معظم المواضيع لا تدخل ضمن "أموالك أو حياتك - YMYL" ولا تتطلّب مستوى عاليا من الدّقّة أو الثّقة لمنع الضّرر. نظرا لأنّ تقييم "مواضيع أموالك أو حياتك" عبارة عن نطاق، فقد يكون من المفيد التّفكير في الموضوعات على أنها مواضيع "أموالك او حياتك" واضحة، وبالتّأكيد ليست YMYL أو أي شيء بينهما. تتطلّب الصّفحات التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك" الواضحة أقصى قدر من التّدقيق لتقييم جودة الصّفحة.

نوع الموضوع موضوع YMYL واضح ربّما موضوع YMYL على الأرجح ليس موضوع YMYL
معلومة
هل يمكن أن ينجم ضرر كبير عن المعلومات غير الدقيقة؟
طرق الإخلاء في حالة حدوث تسونامي
توضيح: المعلومات غير الدقيقة عن طرق الإخلاء يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للأشخاص.
النشرة الجوية
توضيح: في معظم الحالات، لن تسبب المعلومات غير الدقيقة قليلاً حول توقعات الطقس أي ضرر. كثيرًا ما يسأل الناس أفراد العائلة "ما هو الطقس اليوم".
الفائزون بجوائز الموسيقى
توضيح: هذا الموضوع من غير المرجح أن يسبب ضررا.
نصيحة حول نشاط
هل يمكن أن ينجم ضرر كبير عن النصيحة السيئة؟
متى تذهب إلى غرفة الطوارئ
توضيح: النصيحة السيئة بشأن موعد الذهاب إلى غرفة الطوارئ يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا.
كم مدة استبدال فرشاة الأسنان
توضيح: هذا موضوع صحي غير رسمي يناقشه الناس عادة مع الأصدقاء. من غير المرجح أن يؤثر الاقتراح غير الكامل إلى حد كبير على الصحة أو السلامة.
كم مرة لغسل الجينز
توضيح: هذا الموضوع من غير المرجح أن يسبب ضررا.
رأي شخصي
ما هو تأثير هذا الرأي على الآخرين والمجتمع؟
رأي شخصي حول سبب كون المجموعة العرقية أقل شأنا
توضيح: تم استخدام الصفحات المتعلقة بهذا الموضوع لتبرير العنف أو التحريض عليه ضد مجموعات من الأشخاص.
رأي شخصي حول سبب كون التمرين أقل جودة
توضيح: على الرغم من أنه قد تكون هناك مخاوف صحية إذا كانت التمارين شديدة أو محفوفة بالمخاطر، فإن معظم المناقشات حول الركض مقابل السباحة وما إلى ذلك تنطوي على تفضيل شخصي.
رأي شخصي حول سبب كون فرقة الروك أقل شأنا
توضيح: من غير المحتمل أن يسبب هذا الموضوع ضررًا، على الرغم من احتمال وجود آراء قوية فيه!
أخبار حول الأحداث الجارية
هل يمكن لهذا الموضوع أن يؤثر بشكل كبير على الناس والمجتمع؟
لتحقيق التأثير المجتمعي، فكر في قضايا مثل الانتخابات والثقة في المؤسسات العامة التي تفيد المجتمع.
أخبار عن عنف حالي
توضيح: يحتاج الناس إلى معلومات دقيقة للبقاء آمنين. وقد يتأثر المجتمع أيضًا بالمعلومات المتعلقة بالعنف المستمر، حيث يتخذ المواطنون والحكومات قرارات مدنية وفقًا لذلك.
خبر عن حادث سيارة
توضيح : قد يكون الحادث نفسه ضارًا، ولكن من المحتمل أن يكون هناك خطر ضئيل لحدوث ضرر في المستقبل نتيجة لأخطاء صغيرة في الإبلاغ عن الحادث.
أخبار عن مباراة كرة سلة محلية في المدرسة الثانوية
توضيح: هذا الموضوع من غير المرجح أن يسبب ضررا.
المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي هل يمكن أن يسبب منشور وسائل التواصل الاجتماعي ضررًا كبيرًا؟ هل يمكن أن تؤذي الأفراد؟ هل يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بالمجتمع إذا تمت مشاركته على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام؟
وظيفة التحدي جراب المد والجزر
توضيح: كان هذا التحدي الضار عبر وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولاً عن الوفيات.
تحدي الصلصة الحارة
توضيح : في حين أن بعض الناس قد يشعرون ببعض الانزعاج عند تذوق العديد من الصلصات الساخنة، فمن غير المرجح أن تؤدي المشاركة حول مثل هذه التحديات إلى ضرر كبير.
فيديو موسيقي
توضيح: هذا النوع من المحتوى بشكل عامّ لا ينطوي على خطر كبير للضّرر.
التجارة عبر الإنترنت ومراجعات المنتجات
النظر في المنتج. هل يمكن أن يسبب المنتج ضررًا كبيرًا؟
شراء الأدوية الموصوفة طبيًا
توضيح: الأدوية الموصوفة طبيًا لديها القدرة على التسبب في ضرر وتتطلب الشراء من الصيدليات المرخصة.
أخبار حول الأحداث الجارية
توضيح: على الرغم من أن السيارات تعتبر مشتريات كبيرة، إلا أن الكثير من الناس يسألون الأصدقاء والعائلة عن السيارات.
شراء أقلام الرصاص
توضيح: من غير المرجح أن تسبب أقلام الرصاص وغيرها من العناصر اليومية أي ضرر.


إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد ما إذا كان الموضوع هو "أموالك أو حياتك"، ففكّر في الأسئلة التالية:

  1. هل يبحث الشخص الحذِر عن خبراء أو مصادر موثوقة للغاية لمنع الضّرر؟ هل حتّى الأخطاء الطّفيفة يمكن أن تسبّب الضّرر؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمن المحتمل أن يكون الموضوع "أموالك أو حياتك".
  2. هل الموضوع المحدّد هو الموضوع الذي يسعد معظم الناس باستشارة أصدقائهم حوله بشكل عرضي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمن المحتمل ألا يكون الموضوع "أموالك أو حياتك" .

هامّ: بالنّسبة للصّفحات التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك" الواضحة، لدينا معايير تقييم عالية جدّا لجودة الصّفحة لأن الصّفحات ذات الجودة المنخفضة حول مثل هذه المواضيع قد تؤثر سلبا على صحّة الشّخص أو استقراره المالي أو سلامته أو رفاهية المجتمع أو سعادته.


2.4 فهم محتوى صفحة الويب

يمكن تصنيف كلّ المحتوى الموجود على صفحة الويب كواحد مما يلي: المحتوى الرئيسي (MC)، أو المحتوى التّكميلي/الثّانوي (SC)، أو الإعلانات/تحقيق الدخل (Ads). من أجل فهم الغرض من صفحة الويب وإجراء تقييم لجودتها، يجب أن تكون قادرا على التّمييز بين هذه الأجزاء المختلفة من الصّفحة.

يمكن أن يكون تصميم صفحة الويب معقّدا، لذا تأكّد من النّقر فوق الصّفحة واستكشافها. تعرّف على نوع المحتوى الموجود خلف علامات التّبويب واختبر ميزات الصّفحة التّفاعليّة. يمكن اعتبار المحتوى الموجود خلف علامات التّبويب جزءا من المحتوى الأساسي MC أو المحتوى التّكميلي SC أو الإعلانات Ads، اعتمادا على المحتوى.

2.4.1 تحديد المحتوى الرئيسي (MC)

المحتوى الرّئيسي هو أيّ جزء من الصّفحة يساعد الصّفحة بشكل مباشر على تحقيق هدفها. يمكن أن يكون المحتوى الأساسيّ نصّا وصورا ومقاطع فيديو وميزات صفحة (مثل الآلات الحاسبة والألعاب)، ويمكن أن يكون محتوى أنشأه مستخدمو موقع الويب، مثل مقاطع الفيديو والمراجعات والمقالات والتّعليقات التي نشرها المستخدِمون وما إلى ذلك. تؤدّي علامات التّبويب الموجودة في بعض الصّفحات حتى إلى المزيد من المعلومات (على سبيل المثال، مراجعات العملاء) ويمكن اعتبارها في بعض الأحيان جزءا من المحتوى الأساسيّ.

يتضمن المحتوى الأساسيّ أيضا العنوان في أعلى الصّفحة (مثال). تتيح عناوين المحتوى الأساسيّ الوصفيّة للمستخدِمين اتّخاذ قرارات مستنيرة بشأن الصّفحات التي يجب زيارتها. العناوين المفيدة تكون تلخِّص المحتوى الأساسي على الصفحة.


نوع الصفحة والغرض منها تم تمييز المحتوى الرئيسي باللون الأصفر
الصفحة الرئيسية لموقع الأخبار: الغرض منها هو إعلام المستخدمين بالأحداث الأخيرة أو المهمة. المحتوى الرئيسي - الصفحة الرئيسية للأخبار
صفحة المقالة الإخبارية: الغرض منها هو توصيل معلومات حول حدث أو موضوع إخباري. المحتوى الرئيسي - مقالات إخبارية
صفحة منتج المتجر: الغرض منها بيع المنتج أو تقديم معلومات عنه.
  • يعتبر المحتوى الموجود خلف علامات التبويب "المراجعات" و"الشحن" و"معلومات السلامة" جزءًا من المحتوى الرّئيسي.
المحتوى الرئيسي - صفحة تسوّق
صفحة تحويل العملات: الغرض منها هو حساب المبالغ المعادلة بعملات مختلفة. المحتوى الرئيسي - محول عملات
صفحة نشر المدونة: الغرض منها هو مشاركة الموسيقى المستخدمة في برنامج تلفزيوني. المحتوى الرئيسي - صفحة نشر المدونة
الصفحة الرئيسية لمحرك البحث: الغرض منها هو السماح للمستخدمين بإدخال استعلام والبحث في الإنترنت. المحتوى الرئيسي - الصفحة الرئيسية لمحرّك بحث
صفحة تسجيل الدخول إلى البنك: الغرض منها هو السماح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى البنك عبر الإنترنت. المحتوى الرّئيسي - صفحة تسجيل الدّخول إلى البنك


2.4.2 تحديد المحتوى التكميلي (SC)

يساهم المحتوى التّكميلي في توفير تجربة مستخدم جيّدة على الصّفحة، ولكنّه لا يساعد الصّفحة بشكل مباشر على تحقيق غرضها. يُعَدُّ المحتوى التّكميلي أو الثّانوي جزءا مهمّا من تجربة المستخدم. أحد الأنواع الشّائعة للمحتوى التّكميلي هو روابط التّنقّل التي تسمح للمستخدمين بزيارة أجزاء أخرى من الموقع. في بعض الحالات، يمكن اعتبار المحتوى الموجود خلف علامات التّبويب جزءا من المحتوى التّكميلي (SC).

في بعض الأحيان تكون أسهل طريقة للتّعرف على "المحتوى التّكميلي" هي البحث عن أجزاء الصّفحة التي لا تمثل المحتوى الأساسي أو إعلانات.

نوع الصفحة والغرض منها تمّ تحديد المحتوى التّكميلي باللّون الأخضر
صفحة المقالة الإخبارية: الغرض منها هو توصيل معلومات حول حدث أو موضوع إخباري. المحتوى التّكميلي - مقال إخباري
صفحة منتج المتجر: الغرض منها بيع المنتج أو تقديم معلومات عنه. المحتوى التّكميلي - صفحة تسوّق
صفحة نشر المدونة: الغرض منها هو مشاركة الموسيقى المستخدمة في برنامج تلفزيوني. المحتوى التّكميلي - صفحة مشاركة المدوّنة

2.4.3 تحديد الإعلانات/تحقيق الدخل (الإعلانات)

قد تساهم الإعلانات في توفير تجربة جيّدة للمستخدم. الإعلانات/تحقيق الدخل (Ads) هو محتوى و/أو روابط يتمّ عرضها بغرض تحقيق الدّخل (كسب المال من) الصّفحة. لا يُعدُّ وجود الإعلانات أو غيابها في حدّ ذاته سببا للحصول على تصنيف جودة مرتفع أو منخفض. بدون الإعلان وتحقيق الدخل، لا يمكن لبعض صفحات الويب أن توجد لأن صيانة موقع الويب وإنشاء محتوى عالي الجودة يكلّف أموالا.

هناك العديد من الطّرق المختلفة لتحقيق الدّخل من صفحة الويب، بما في ذلك الإعلانات والبرامج التّابعة. انظر هنا لمزيد من المعلومات حول تحقيق الدّخل من موقع الويب. لاحظ أن تحقيق الدّخل على صفحات الجوّال قد يكون أكثر دقّة من تحقيق الدّخل على صفحات سطح المكتب.

النّوع الأكثر شيوعا لتحقيق الدّخل هو الإعلانات. قد يتمّ تصنيف الإعلانات على أنها "إعلانات"، أو "روابط دعائيّة"، أو "قوائم دعائيّة"، أو "نتائج دعائية"، أو ما إلى ذلك. وقد تتغيّر الإعلانات عند إعادة تحميل الصّفحة، وقد يرى مستخدمون مختلفون إعلانات مختلفة على نفس الصّفحة.

يمكن لمالكي مواقع الويب اختيار عرض الإعلانات على صفحتهم (مثل الانضمام إلى شبكة إعلانية)، لكنّهم قد لا يتحكّمون دائما بشكل مباشر في محتوى الإعلانات. ومع ذلك، فإننا سنعتبر أن موقع الويب مسؤول عن الجودة الشّاملة للإعلانات المعروضة عليه.

هام: لأغراض هذا الدّليل، سنعتبر الرّوابط التي يتمّ تحقيق الدّخل منها من أي نوع "إعلانات". راجع هنا للتّعرّف على الأنواع المختلفة لتحقيق الدّخل من موقع الويب.

نوع الصّفحة والغرض منها تم تمييز الإعلانات باللون الأحمر
صفحة المقالة الإخبارية: الغرض منها هو توصيل معلومات حول حدث أو موضوع إخباري. الإعلانات - مقال إخباري
صفحة نشر المدونة: الغرض منها هو مشاركة الموسيقى المستخدمة في برنامج تلفزيوني. الإعلانات - صفحة نشر المدوّنة
صفحة منتج المتجر: الغرض منها بيع المنتج أو تقديم معلومات عنه. بدون إعلانات - صفحة تسوُّق


2.4.4 ملخص أجزاء الصفحة

دعونا نضع كل ذلك معا:

  • المحتوى الرئيسي (MC) هو أي جزء من الصّفحة يساعد الصّفحة بشكل مباشر على تحقيق هدفها. المحتوى الرّئيسي هو (أو ينبغي أن يكون!) سبب وجود الصّفحة. تلعب جودة المحتوى الأساسي دورا كبيرا جدّا في تصنيف جودة الصّفحة لصفحة الويب.
  • المحتوى التّكميلي (SC) مهم أيضًا. يمكن أن يساعد المحتوى التّكميليُّ الصّفحةَ على تحقيق غرضها بشكل أفضل أو يمكن أن تنتقص من التّجربة الشاملة.
  • تحتوي العديد من الصفحات على إعلانات/تحقيق الدخل (إعلانات). بدون الإعلان وتحقيق الدّخل، لا يمكن لبعض صفحات الويب أن توجد لأنّ صيانة موقع الويب وإنشاء محتوى عالي الجودة يكلفّ أموالاً. لا يُعدّ وجود الإعلانات أو غيابها في حد ذاته سببا للحصول على تصنيف جودة مرتفع أو منخفض.

في بعض الصّفحات، يمكن اعتبار مراجعات المستخدمين وتعليقاتهم بمثابة "محتوى رئيسي"، وفي صفحات أخرى يمكن اعتبارها "محتوى تكميلي". استخدم أفضل حكم لديك وفكّر في الغرض من الصّفحة.

لا تقلق كثيرا بشأن تحديد كلّ جزء صغير من الصّفحة. فكر في أي أجزاء من الصّفحة هي "المحتوى الرّئيسيّ". بعد ذلك، ابحث عن الإعلانات. أيّ شيء متبقّي يمكن اعتباره "محتوى تكميلي".

نوع الصفحة والغرض منها تمّ تحديد MC وSC وAds
صفحة المقالة الإخبارية: الغرض منها هو توصيل معلومات حول حدث أو موضوع إخباري. الملخّص - مقال إخباري
صفحة منتج المتجر: الغرض منها بيع المنتج أو تقديم معلومات عنه. الملخّص - صفحة تسوّق
صفحة تحويل العملات: الغرض منها هو حساب المبالغ المعادلة بعملات مختلفة. الملخّص - محوّل عملات
صفحة نشر المدونة: الغرض منها هو مشاركة الموسيقى المستخدمة في برنامج تلفزيوني. الملخّص - صفحة نشر المدوّنة
صفحة تسجيل الدخول إلى البنك: الغرض منها هو السماح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى البنك عبر الإنترنت. الملخّص - صفحة تسجيل الدّخول إلى بنك


2.5 فهم الموقع

غالبا ما تكون الصّفحات أكثر منطقيّة عند عرضها كجزء من موقع ويب. تعتمد بعض معايير تصنيف جودة الصّفحة على فهم موقع الويب الذي تنتمي إليه الصّفحة.

لفهم موقع ويب، ابدأ بمعرفة المسؤول عن موقع الويب ومن أنشأ المحتوى على الصّفحة (مزيد من المعلومات متوفرة في القسم 2.5.2). ثم ابحث عن معلومات حول موقع الويب و/أو منشئي المحتوى على موقع الويب نفسه. عادة ما تكون مواقع الويب ومنشئو المحتوى حريصين جدّا على إخبارك بكلّ شيء عن أنفسهم!

يجب عليك أيضا البحث عن معلومات السّمعة حول موقع الويب و/أو منشئي المحتوى. ماذا تقول المصادر الخارجيّة المستقلّة عنهم؟ عندما يكون هناك خلاف بين ما يقوله موقع الويب أو منشئو المحتوى عن أنفسهم وما تقوله المصادر المستقلّة ذات السّمعة الطيبة، ثق بالمصادر المستقلّة.

2.5.1 العثور على الصفحة الرئيسية

تحتوي الصّفحة الرّئيسيّة لموقع الويب عادة أو تحتوي على روابط لمعلومات مهمّة حول موقع الويب. عادة ما يُسَهِّل مالكو مواقع الويب الوصول إلى الصّفحة الرّئيسية من أي صفحة على الموقع.

إليك كيفيّة العثور على الصّفحة الرّئيسية لموقع ويب:

  • قم بفحص الصّفحة المقصودة لعنوان URL في مهمة تصنيف جودة الصّفحة الخاصّة بك.
  • ابحث عن الرّابط الذي يحمل اسم موقع الويب أو شعاره وانقر عليه (أحيانًا يُسمى "الرّئيسيّة" أو "الصّفحة الرّئيسيّة")، والذي يظهر عادةً في أعلى الصفحة.

في بعض الأحيان، قد تحصل على صفحة ويب أو موقع ويب يبدو أنه لا يحتوي على روابط تنقّل، ولا رابط للصّفحة الرئيسية، ولا شعار أو وسيلة أخرى للعثور على الصّفحة الرئيسية. حتى أنّ بعض الصّفحات ذات الجودة العالية أو الأعلى تفتقر إلى طريقة للانتقال إلى الصّفحة الرّئيسيّة. إذا لم تتمكن من العثور على رابط للصّفحة الرّئيسيّة، فقم بتعديل عنوان URL عن طريق إزالة كل شيء على يمين  "com"، ".org" ".net" ".fr." وما إلى ذلك ثمّ قم بتحديث الصّفحة.

في بعض الأحيان، ستتضمّن مهمّة التّصنيف الخاصّة بك عنوان URL الذي يوجد له مرشّحان مبرَّران أو أكثر لـ"الصّفحة الرّئيسيّة". على سبيل المثال، قد لا تكون متأكّدا مما إذا كانت الصّفحة الرّئيسية لعنوان URL https://finance.yahoo.com/calendar هي http://finance.yahoo.com أو http://www.yahoo.com.

هامّ: عندما يكون لديك أكثر من صفحة رئيسيّة واحدة "مرشّحة" يرجى استخدام أيّ منها يوفّر أكبر قدر من المعلومات حول صفحة الويب المحدَّدة في مهمّة التّصنيف. استخدم حكمك. الهدف هو فهم صفحة الويب وموقع (مواقع) الويب المرتبطة بها، وليس العثور على الصّفحة الرّئيسية الفريدة والصّحيحة.

في الأمثلة التّالية، قمنا بتضمين عنوان URL للصّفحة التي سيتمّ تقييمها في مهمّة التّصنيف، بالإضافة إلى عنوان URL للصّفحة الرّئيسية المرتبطة بها. لقد قمنا أيضا بتضمين صورة توضّح مكان النّقر على الصّفحة المقصودة للانتقال إلى الصفحة الرئيسيّة. في الصّورة، سترى مربّعا أحمر حول الرّابط أو الشّعار الذي ستنقر عليه للانتقال إلى الصّفحة الرّئيسيّة.

عنوان URL لصفحة المهام الصفحة الرئيسية للموقع أين تنقر للوصول إلى الصفحة الرئيسية
https://www.williams-sonoma.com/products/shun-premier-7-piece-knife-block-set https://www.williams-sonoma.com الصّفحة الرّئيسية لموقع Williams Sonoma
هذا الشعار "WILLIAMS-SONOMA" الموضح في الجزء العلوي الأوسط من الصفحة قابل للنقر عليه وينقل المستخدمين إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب.
https://hms.harvard.edu/about-hms/facts-figures https://hms.harvard.edu/
في هذه الحالة، سنعتبر صفحة كلية الطب بجامعة هارفارد على http://hms.harvard.edu هي الصفحة الرئيسية، بدلاً من http://www.harvard.edu (وهي الصفحة الرئيسية لجامعة هارفارد). يؤدي النقر فوق الشعار الموجود أعلى http://hms.harvard.edu/about-hms/facts-figures إلى نقل المستخدمين إلى http://hms.harvard.edu، وليس إلى http://www.harvard.edu.
صفحة حقائق وأرقام مدرسة الطب في جامعة هارفارد
شعار "كلية الطب بجامعة هارفارد"
شعار "كلية الطب بجامعة هارفارد" الموجود في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة قابل للنقر عليه وينقل المستخدمين إلى الصفحة الرئيسية لموقع كلية الطب بجامعة هارفارد.


2.5.2 العثور على المسؤول عن موقع الويب ومن قام بإنشاء المحتوى على الصفحة

كل صفحة تنتمي إلى موقع ويب، ويجب أن يكون واضحا:

  • مَن (الأفراد، الشركة، الأعمال، المنظمة، الوكالة الحكومية، الخ) المسؤول عن الموقع.
  • مَن (الأفراد، الشركة، الأعمال، المؤسسة، الوكالة الحكومية، وما إلى ذلك) الذي قام بإنشاء محتوى الصّفحة التي تقوم بتقييمها. لاحظ أنّه بالنّسبة للصّفحات الموجودة على مواقع الويب مثل المنتديات ومنصّات التّواصل الاجتماعي، قد ينشر الأشخاص محتوى باستخدام اسم مستعار أو اسم مستخدم لتجنّب مشاركة معلومات التّعريف الشّخصيّة عبر الإنترنت. في هذه الحالات، يُعَد الاسم المستعار أو اسم المستخدم طريقة مقبولة للتعرف على منشئ المحتوى.

عادةً ما تكون مواقع الويب واضحة جدّا بشأن المسؤول عن موقع الويب ومن قام بإنشاء المحتوى على الصّفحة. هناك أسباب كثيرة لهذا:

  • قد يرغب الأشخاص في عرض مواهبهم وخبراتهم ووجهات نظرهم الشّخصيّة.
  • قد يرغب الفنّانون والمؤلّفون والموسيقيّون وغيرهم من منشئي المحتوى الأصليّ في أن يكونوا معروفين ومقدَّرين.
  • قد تحتوي مواقع الويب التّجارية على مواد محميّة بحقوق الطّبع والنّشر تريد حمايتها.
  • قد ترغب الشّركات والمؤسّسات في أن يعرف الأشخاص من هم وماذا يفعلون.
  • تريد المتاجر أن يشعر العملاء بالرّاحة عند شراء منتجاتهم عبر الإنترنت.

تحتوي معظم مواقع الويب على صفحات "اتصل بنا" أو "معلومات عنّا" أو "حول" التي توفّر معلومات حول مالك الموقع. تمتلك العديد من الشّركات موقعا إلكترونيّا كاملا أو مدوّنة مخصّصة لتعريفهم وماذا يفعلون، وما هي الوظائف المُتاحة، وما إلى ذلك. وفيما يلي بعض الأمثلة:


في مهام تصنيف جودة الصّفحة، ستحتاج إلى تحديد من قام بإنشاء المحتوى الرّئيسيّ على الصّفحة. ولمساعدتك على القيام بذلك، يصف الجدول أدناه منشئي المحتوى الأساسيّين لأنواع صفحات الويب الشّائعة. يمكن أن تتداخل هذه الأنواع (على سبيل المثال، قد تحتوي الّصفحة على مقالات متعدّدة، بعضها مكتوب بواسطة مؤلّفين أو صحفيّين فرديّين والبعض الآخر يكتبه مالك موقع الويب).

نوع صفحة الويب أمثلة منشئ (منشئو) المحتوى الأساسي
قام مالك موقع الويب بإنشاء الصفحة والكثير من MC على الصفحة
قد تحتوي الصفحة على تعليقات أو تقييمات أو أي محتوى آخر ينشره المستخدمون، ولكن الصفحة نفسها تقع على عاتق موقع الويب.
- الصفحة الرئيسية لموقع ويب خاص بالأعمال التجارية
- صفحة تمهيدية على موقع ويب شخصي
- صفحة المنتج على موقع ويب خاص بالتاجر عبر الإنترنت
يمكن اعتبار موقع الويب نفسه هو منشئ المحتوى الأساسي. قد يكون لدى مالكي مواقع الويب محتوى تم إنشاؤه نيابة عنهم (على سبيل المثال، قد تقوم شركة صغيرة بتعيين مطور ويب محترف لإنشاء موقعها على الويب)، لكنهم مسؤولون في النهاية عن MC.
قد تلعب تعليقات المستخدمين ومراجعاتهم دورًا مهمًا على الصفحة. طالما أن موقع الويب يقوم بإنشاء الصفحة ويحافظ عليها بشكل نشط، يعتبر موقع الويب هو منشئ المحتوى الأساسي.
قام مالك موقع الويب بإنشاء الصفحة، ويتم إنتاج MC بواسطة مؤلفين أو منشئي محتوى آخرين تم تحديدهم بواسطة موقع الويب.
يقرر موقع الويب ما سيتم نشره ويكون مسؤولاً عن المحتوى، ولكن هناك مؤلفون أو منشئو محتوى متميزون يقدمون MC على الصفحة.
- مقال رأي في الصحيفة تكتبه هيئة التحرير
- مقال في مجلة يكتبه صحفي فرد
- ورقة في مجلة علمية يكتبها فريق من الباحثين الأكاديميين
منشئو المحتوى الأساسيون هم الصحفيون والعلماء وما إلى ذلك المدرجون كمؤلفي المحتوى. غالبًا ما يكون منشئو المحتوى أفرادًا، ولكن قد تكون منظمة أو شركة أو مؤسسة هي أيضًا منشئ المحتوى. منشئو المحتوى الأساسيون هم الصحفيون والعلماء وما إلى ذلك المدرجون كمؤلفي المحتوى. غالبًا ما يكون منشئو المحتوى أفرادًا، ولكن قد تكون منظمة أو شركة أو مؤسسة هي أيضًا منشئ المحتوى.
قد تكون تعليقات المستخدمين موجودة، ولكنها عادةً لا تكون محور اهتمام الصفحة.
تتكون صفحة الويب من منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي من حساب واحد يمثل منشئ المحتوى الفردي أو المؤسسة
يمكّن مالك موقع التواصل الاجتماعي الأشخاص والمؤسسات من إنشاء حسابات لنشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من المحتوى ضمن حساباتهم.
- منشور على وسائل التواصل الاجتماعي
- صفحة الملف التعريفي للأعمال المحلية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي 
- قناة فيديو على موقع ويب لمشاركة الفيديو
منشئ المحتوى الأساسي هو الشخص أو المؤسسة التي أنشأت الحساب وتقوم بنشر MC. قد تكون هناك معلومات حول منشئ المحتوى على صفحة الملف الشخصي الموجودة على الموقع.
يمكن اعتبار تعليقات المستخدمين وردود أفعالهم الأخرى مثل "الإعجابات" جزءًا من MC.
يتم إنشاء صفحة الويب بواسطة عدة مستخدمين يشاركون في المناقشة أو النشر على وسائل التواصل الاجتماعي
يمكّن مالك موقع الويب الأشخاص من نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو أو إجراء محادثات مع مستخدمين آخرين للموقع.
- موضوع مناقشة المنتدى
- صفحة الأسئلة والأجوبة
- صفحة نتائج البحث على موقع التواصل الاجتماعي تعرض محتوى من العديد من المستخدمين المختلفين
الأشخاص الذين ينشرون هم منشئو المحتوى.
لا يوجد منشئ محتوى أساسي واحد، ولا يمكن التعرف على الأشخاص إلا من خلال الأسماء المستعارة أو أسماء المستخدمين.


2.5.3 العثور على معلومات عنا ومعلومات الاتصال ومعلومات خدمة العملاء 

تهتمّ العديد من مواقع الويب بالتّواصل مع مستخدميها. هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع المستخدمين إلى الاتّصال بموقع ويب، بدءا من الإبلاغ عن مشكلات مثل الصّفحات المعطّلة وحتى طلب إزالة المحتوى. توفّر العديد من مواقع الويب طُرُقًا متعدّدة للمستخدمين للاتّصال بموقع الويب: عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام الهواتف، والعناوين الفعليّة، ونماذج الاتّصال عبر الويب، وما إلى ذلك. وفي بعض الأحيان، يتم تنظيم معلومات الاتّصال هذه حسب القسم وتُوفِّر أسماء الأفراد للاتّصال بهم.

لقطة شاشة من صفحة ويب توفّر معلومات الاتّصال


تعتمد أنواع وكميّة معلومات الاتّصال المطلوبة على نوع موقع الويب. تُعتبر معلومات الاتصال ومعلومات خدمة العملاء مهمّة للغاية بالنسبة لمواقع الويب التي تتعامل مع الأموال، مثل المتاجر والبنوك وشركات بطاقات الائتمان وما إلى ذلك. يحتاج المستخدِمون إلى طريقة لطرح الأسئلة أو الحصول على المساعدة عند حدوث مشكلة.

بالنّسبة لمواقع التّسوّق، سنطلب منك إجراء بعض الفحوصات الخاصّة. ابحث عن معلومات الاتّصال بما في ذلك سياسات المتجر بشأن الدّفع والاستبدال والإرجاع. في بعض الأحيان يتم إدراج هذه المعلومات ضمن "خدمة العملاء".

تحتاج بعض أنواع مواقع الويب إلى تفاصيل أقلّ وكمّيّة أقلّ من معلومات الاتّصال لتحقيق غرضها. على سبيل المثال، قد لا تحتاج مواقع الويب الفكاهيّة إلى مستوى معلومات الاتّصال التّفصيليّة التي نتوقّعها من مواقع الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت.

في بعض الأحيان، قد تُواجِه موقعَ ويب أو منشئ محتوى لديه سبب مشروع لعدم الكشف عن هويّته. على سبيل المثال، قد تحذف مواقع الويب الشّخصيّة معلومات الاتّصال الشّخصيّة مثل عنوان منزل الفرد أو رقم هاتفه. وبالمثل، قد تسمح مواقع الويب التي تحتوي على محتوى من إنشاء المستخدم للمؤلف بتعريف نفسه باسم مستعار أو اسم مستخدم فقط.

للعثور على معلومات الاتّصال أو خدمة العملاء لموقع ويب، ابدأ بالصّفحة الرّئيسيّة. ابحث عن رابط "اتصل بنا" أو "خدمة العملاء". استكشف موقع الويب إذا لم تتمكّن من العثور على صفحة "اتصل بنا". في بعض الأحيان ستجد معلومات الاتّصال على رابط "موقع الشّركة" أو حتّى على صفحة التّواصل الاجتماعي الرّسميّة للشّركة. كن محقِّقا!

لاحظ أنّ المواقع المختلفة ومنصّات التّواصل الاجتماعي المختلفة قد يكون لها اتّفاقيّاتها ومعاييرها الخاصّة بشأن المعلومات التي يجب أن تكون متاحة على الموقع. يرجى استخدام حكمك ومعرفتك المحلّيّة.


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي