[0.0 ⬅ 0.6] نظرة عامة على الإرشادات العامة - دليل مقيّمي جودة البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[0.0 ⬅ 0.6] نظرة عامة على الإرشادات العامة - دليل مقيّمي جودة البحث

هل تبحث عن طريقة للمساعدة في جعل نتائج البحث أكثر فائدة للجميع أو تحسين صفحاتك؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك بدليل مقيمي جودة البحث هذا.


مرحبًا بك في برنامج تقييم جودة البحث!

باعتبارك أحد مُقيِّمي جودة البحث، ستعمل على العديد من أنواع مشاريع التّصنيف المختلفة. تغطّي الإرشادات العامّة في المقام الأول تصنيف جودة الصفحة (PQ) وتصنيف الاحتياجات التي تم تلبيتها (NM)؛ ومع ذلك، فإنّ المفاهيم مهمّة أيضًا للعديد من أنواع مهامّ التّصنيف الأخرى.

للإيجاز، نشير إلى "مقيمي جودة البحث" في هذا الدّليل باسم "المقيّمون".

شخص يتساءل أمام نتيجة بحث جوجل: هل هذه الصفحة جديرة بالثقة؟



مقدمة لتقييم جودة البحث


0.0 تجربة البحث

شبكة الويب العالميّة هي مجموعة ضخمة من المعلومات والمحتوى عبر الإنترنت. توفّر محرّكات البحث على الإنترنت وسيلة فعالة لاستكشاف هذا الكون عبر الإنترنت. هناك العديد من الطّرق التي يبحث بها الناس: قد يكتب الأشخاص كلمات في مربّع بحث في متصفّح، أو يتحدثون إلى هاتف محمول أو جهاز مساعد، أو يستخدمون ميزات الإكمال التلقائي لمحرك البحث، إلخ.

يبحث النّاس في الإنترنت لأغراض متنوّعة، تتراوح من إنجاز مهمّة سريعة إلى البحث في موضوع بعمق. قد يكون البحث جزءًا من مشروع طويل الأمد، مثل تجديد المنزل أو التّخطيط للإجازة. قد يتمّ البحث عندما يكون شخص ما يشعر بالملل ويبحث عن ترفيه، مثل البحث عن [فيديوهات مضحكة]. قد يكون البحث سؤالًا واحدًا يتمّ طرحه في لحظة حرجة من حياة الشخص، مثل [ما هي أعراض النوبة القلبية؟].

توجد محرّكات البحث لمساعدة النّاس في العثور على ما يبحثون عنه. للقيام بذلك، يجب أن توفّر محرّكات البحث مجموعة متنوّعة من نتائج البحث المفيدة وعالية الجودة، مقدَّمة بالتّرتيب الأكثر فائدة.

تحتاج أنواع مختلفة من عمليّات البحث إلى أنواع مختلفة جدًا من نتائج البحث. يجب أن تكون نتائج البحث الطّبّيّة عالية الجودة، وموثوقة، وموثوق بها. يجب أن تكون نتائج البحث عن [صور حيوانات أطفال لطيفة] جميلة. يجب أن تحتوي نتائج البحث الخاصّة بموقع ويب أو صفحة ويب معيّنة على النّتيجة المرجوّة في الأعلى. تحتاج عمليات البحث التي لها العديد من المعاني الممكنة أو تنطوي على العديد من المنظورات إلى مجموعة متنوعة من النّتائج التي تعكس التّنوع الطّبيعي للمعاني ووجهات النّظر.

يستخدم محرّكات البحث أشخاص في جميع أنحاء العالم، وبالتّالي فإنّ التّنوّع في نتائج البحث أمر ضروريّ لتلبية احتياجات التّنوع من الأشخاص الذين يستخدمون البحث.

أخيرا، يجب أن تساعد نتائجُ البحث الأشخاصَ. يجب أن تُوفّر نتائجُ البحثِ معلوماتٍ موثوقة وجديرة بالثّقة، ولا تُضلّلُ الأشخاصَ بمحتوى مضلّل. يجب أن تسمح نتائج البحث للنّاس بالعثور على ما يبحثون عنه، ولا تفاجئ الأشخاص بمحتوى غير سارّ، أو مزعج، أو مسيء، أو مقلق. لا تكون نتائج البحث الضارّة، أو التي تنشر الكراهية، أو العنيفة، أو الجنسيّة الصّريحة مناسبةً إلا إذا عبّر الشّخص عن بحثه بطريقة توضّح أنه يبحث عن هذا النّوع من المحتوى، ولا يوجد تفسير معقول آخَر للكلمات المستخدَمَة في بحثه.


0.1 الغرض من تقييم جودة البحث

بصفتك مقيِّم جودة البحث، ستساعد في تقييم جودة محرّك البحث في جميع أنحاء العالم. توفر محرّكات البحث الجيّدة نتائجَ مفيدة للأشخاص بلغتهم وموقعهم الجغرافيّ الخاصَّيْن.

لا يمكن لأيّ تقييم واحد أن يؤثّر بشكل مباشر على كيفيّة ظهور صفحة ويب أو موقع ويب أو نتيجة معينة في بحث جوجل، ولا يمكنه أيضًا أن يتسبّب في انتقال صفحات ويب أو مواقع ويب أو نتائجَ معيّنة لأعلى أو لأسفل على صفحة نتائج البحث. لن يكون استخدام التّقييمات لوضع النّتائج على صفحة نتائج البحث مجديا، حيث لا يمكن للبشر تقييم كلّ صفحة على الويب المفتوح بشكل فردي.

بدلاً من ذلك، تُستخدم التّقييمات لقياس مدى فعاليّة محرّكات البحث في تقديم محتوى مفيد للأشخاص في جميع أنحاء العالم. تُستخدم التّقييمات أيضًا لتحسين محرّكات البحث من خلال تقديم أمثلة على النتائج المفيدة وغير المفيدة لعمليّات البحث المختلفة.

كجزء من دورك في برنامج تقييم جودة البحث، من المهمّ أن تكون على دراية بكيفيّة استخدام محرّك البحث وأن تكون مرتاحًا لذلك. نشجّعك على أن تكون خبيرا في البحث! على سبيل المثال، جرب استخدام عوامل التّشغيل (مثل علامات الاقتباس أو الشَّرطة) في عمليات البحث أو جرّب استخدام خيارات البحث المتقدّم.


0.2 يجب على المُقيّمين تمثيل الأشخاص في منطقة التّقييم الخاصّة بهم

من المهمّ للغاية أن تمثّل الأشخاص في المنطقة التي تقيِّمها. يجب أن تكون على دراية كبيرة بلغة المهمّة والموقع الجغرافيّ حتّى تتمكّن من تمثيل تجربة الأشخاص في منطقتك. إذا لم تكن لديك المعرفة اللّازمة للقيام بذلك، فيرجى إبلاغ صاحب العمل/الشركة.

ما لم تُشِر مهمّة التّقييم الخاصّة بك إلى خلاف ذلك، يجب أن تستند تقييماتك إلى التّعليمات والأمثلة الواردة في هذا الدّليل. يجب ألا تستند التّقييمات إلى آرائك الشّخصيّة أو تفضيلاتك أو معتقداتك الدّينيّة أو آرائك السّياسيّة. استخدم دائما أفضل حُكم لديك وتمثيل المعايير الثّقافية للمنطقة التي تقوم بتقييم نتائج البحث من خلالها.


0.3 متطلبات المتصفّح

تحقّق مع صاحب العمل/الشّركة الخاصّة بك لمعرفة متطلّبات المتصفّح. يمكنك استخدام وظائف إضافيّة أو إضافات مفيدة للمتصفّح، ولكن يرجى عدم استخدام الوظائف الإضافيّة أو الملحقات التي تتداخل مع تجربة المستخدم للصّفحة أو تغيرها.

 

0.4 ملحقات حظر الإعلانات

لا تستخدِم الوظائف الإضافية أو الإضافات التي تحظر الإعلانات لتقييم الاحتياجات أو تقييم جودة الصّفحة. قد تتسبّب هذه الوظائف الإضافيّة أو الإضافات في إعطاء تقييمات غير صحيحة. كمقيّم، لا تستخدم ملحقًا أو وظيفة إضافية لحظر الإعلانات إلا إذا طُلب منك ذلك على وجه التّحديد في التّعليمات الخاصّة بالمشروع.


0.5 معلومات السلامة على الإنترنت

أثناء عملك، سوف تقوم بزيارة العديد من صفحات الويب المختلفة. قد يؤدّي بعضها إلى الإضرار بجهاز الكمبيوتر الخاصّ بك إلا إذا كنت حذرا. يرجى عدم تنزيل أيّ ملفات تنفيذيّة أو تطبيقات أو غيرها من الملفّات التي يُحتَمل أن تكون خطِرة، أو النّقر على أي روابط لا تشعر بالارتياح تجاهَها.

يوصَى بشدّة أن يكون لديك حماية من الفيروسات وبرامج التّجسّس على جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك. يجب تحديث هذا البرنامج بشكل متكرّر وإلا فلن يكون جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك محميّا. هناك العديد من منتجات مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسّس المجّانيّة والمُتاحة للشّراء على الويب.

ستجد هنا صفحة من ويكيبيديا عن برامج مكافحة الفيروسات وستجد هنا صفحة ويكيبيديا عن برامج التّجسّس.

نقترح عليك فقط فتح الملفات التي تشعر بالرّاحة معها. تعتبر تنسيقات الملفّات المدرجة أدناه آمنة بشكل عامّ في حالة وجود برنامج مكافحة فيروسات.

  • .txt (text files)
  • .ppt or .pptx (Microsoft PowerPoint)
  • .doc or .docx (Microsoft Word)
  • .xls or .xlsx (Microsoft Excel)
  • .pdf (PDF files) (Adobe Acrobat)

إذا واجهتَ صفحة تحتوي على رسالة تحذير، مثل "تحذير - قد تؤدي زيارة موقع الويب هذا إلى الإضرار بجهاز الكمبيوتر الخاصّ بك"، أو إذا حذّرك برنامج مكافحة الفيروسات الخاصّ بك بشأن إحدى الصّفحات، فيجب ألاّ تحاول زيارة الصّفحة لتقييمها.


0.6 دور الأمثلة في هذه الإرشادات

تنطبق مفاهيم التّصنيف الواردة في هذا الدّليل على جميع أنواع المحتوى. تعتبر الأمثلة الموجودة في هذه الإرشادات مهمّة جدّا لتوضيح كيفيّة تطبيق المفاهيم المحدّدة في كلّ قسم في مهام التّصنيف لأنواع مختلفة من صفحات الويب وأنواع مختلفة من المحتوى.

يرجى الاطلاع على كل مثال مع مراعاة ما يلي:

  • تتغيّر صفحات الويب ومواقع الويب بسرعة، لذلك نستخدم صورا أو "لقطات" لصفحات الويب في معظم الأمثلة التي نقدّمها.
  • نظرا لصعوبة عرض بعض أنواع المحتوى في نموذج "لقطة"، يتمّ توفير وصف لصفحة الويب لكل مثال.
  • كانت المعلومات الواردة في الأمثلة دقيقة في وقت إضافتها، ولكن المحتوى ومواقع الويب قد تتغيّر بمرور الوقت.
  • تعرض بعض الأمثلةِ الصّفحات على سطح المكتب وبعضها تعرض الصّفحات على الأجهزة المحمولة.

تمّ ترجمة هذا المحتوى والتابع له من دليل مقيِّمي جودة البحث في جوجل.

2
( إخفاء التعليقات )
  1. مرحبا صديقي محمد اتفهم تماما رغبتك في تركه طبيعيا بناء على المحتوى الاصلي لكن مجرد راي شخصي احيانا مهما حاولت تركه كالاصلي الترجمة الحرفية تجعل بعض الفقرات تفتقر للمعنى الاصلي هذه الفقرة مثلا انظر هنا للحصول على صفحة ويكيبيديا عن برامج مكافحة الفيروسات وهنا للحصول على صفحة ويكيبيديا عن برامج التجسس.

    اقترح تغيير انظر هنا إلى تجد هنا لجعلها اكثر رسمية لانك تشير لصفحات ويكيبديا
    وا ضافة برامج قبل ويكيبيديا لجعل الجملة اكثر وضوحا
    لتصبح بهذا الشكل تجد هنا صفحة ويكيبيديا عن برامج مكافحة الفيروسات، وتجد هنا صفحة ويكيبيديا عن برامج التجسس. بالطبع، هذه مجرد اقتراحات، والترجمة الاصلية جيدة بالفعل. جاري قراءة باقي الصفحات

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا صديقي أمين
      شكرا كثيرا على مشاركة هذه التّعليقات المفيدة. لقد حاولتُ تطبيق الاقتراح الذي شاركتَه.
      من فضلك دعني أعلم متى ما كانت لديك اقتراحات جديدة لزيادة تحسين المحتوى على مدوّنة الدّعم العَربي.

      أطيب التّحيّات

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي