إذا كنت لا تزال تستخدم الجيست بوست لتحسين السيو فقد أكل الدهر على ذلك وشرب

 لا يزال العديد من مشرفي المواقع يعتقدون أن استخدام جيست بوست يساعد في تحسين السّيو، ما لا يعلمونه هو أنه منذ سنة 2014 وجوجل تقول أن جيست بوست أو مقالات الضّيوف غير مفيدة في بناء الرّوابط أو تحسين السّيو وقد تؤدّي إلى إجراءات يدويّة.

الهدف من هذه الصّفحة مدّك بمعلومات حول ما هو جيست بوست، ورأي جوجل وخبراء تحسين محرّكات البحث فيه مع خلاصة مختصرة للموضوع.


ما هو جيست بوست؟

منشورات الضّيوف (بالإنجليزيّة: Guest posting) أو جيست بوست: هو ذلك النّوع من المقالات التي يكتبها القرّاء على موقع إلكتروني آخر يوفّر خيار نشر منشورات من طرف الضّيوف.

يتمّ استخدتم جيست بوست لأغراض مفيدة كثيرة ولعلّ أهمّها:

  • بناء علاقة وصلة وصل بين أقران المجال.
  • جذب زيارات إلى الموقع الإلكتروني.
  • توسيع رقعة النّشاط التّجاري/الموقع الإلكتروني


هل جيست بوست مفيد للسيو؟

يكون الجيست بوست أمرا جيّدا ضمن حدود منطقيّة معيّنة، وهو مفيد جدّا إن تمّ إحسان استخدامه. بينما إذا كان الغرض من الجيست بوسط هو بناء روابط خلفية فقط دون قيمة مضافة على النّصّ فإنّ هذا أمر سلبي للغاية وقد قالت جوجل أنّ هذا غير مفيد وتعاقِب عليه بإجراء يدوي.

مقالات الضيوف, guest posting


رأي جوجل وخبراء السيو حول جيست بوست

استغرب العديد من خبراء تحسين محرّكات البحث من نتيجة استبيان تمّ عملها من طرف (Dr. Marie Haynes) بعنوان: هل تستخدم مقالات الضّيوف -جيست بوست- لتحسين محرّكات البحث؟ فكانت النتيجة صادمة لهم.

حيث أظهرت النتيجة أن نسبة %31,8 كانت إجابتهم "نعم" مقابل نسبة %43,9 بالمائة ممن كانت إجابتهم "لا" بينما تفرّق نسبة %24 تقريبا من آراء أخرى.



قال (Barry Schwartz):

أنا مندهش بعض الشيء لأنه في عام 2014، قالت جوجل أن الجيست بوست لتحسين محركات البحث قد مات وعاقب العديد من المواقع الإلكترونية التي تستخدم جيست بوست لتحسين السيو منذ ذلك الحين. حتى في عام 2021، قالت جوجل إن لديها العديد من الطرق لاكتشاف الروابط من منشورات الضيف وعدم احتسابها، محذّرةً خبراء تحسين محرّكات البحث من عدم متابعة تلك الروابط وأن هذه الروابط ليس لها قيمة.


هناك منشور لموظّف جوجل يعود لسنة 2014 يقول:

إذا كنت تستخدم جيست بوست كطريقة للحصول على روابط في عام 2014، فمن الجيّد أن تتوقف. لماذا؟ لأنه بمرور الوقت أصبحت ممارسة غير مرغوب فيها أكثر فأكثر بالنسبة لجوجل، وإذا كنت تنشر العديد من الجيست بوست من أجل تحسين السيو وكسب روابط فقط، فأنت تتسكع مع رفقة سيئة حقًا.

تخيّل! يعود هذا لسنة 2014، نحن شارفنا على 2023 ولا يزال العديد من الأشخاص يستخدمون مقالات الضّيوف لتحسين السيو وتجد أن معظم هذه المنشورات عبارة عن نسخ ولصق مع إقحام شديد للرّوابط والكلمات المفتاحية والمزيد مما لا تحبّذه محرّكات البحث العالميّة. alert-warning

موظّف جوجل آخر يؤكّد أن جوجل قد تتخذ إجراءات يدويّة في حقّ المواقع الإلكترونية التي تستضيف المحتوى والتي تستخدم منشورات الضّيوف لزيادة عدد الرّوابط المؤدّية إلى الموقع الإلكتروني:

بالمناسبة يعود هذا الفيديو لسنة 2013، ومن المعلوم أن أنظمة ترتيب جوجل تطوّرت بشكل كبير منذ ذلك الحين وأصبحت ذات تركيز أكبر على مثل هذه الأمور. alert-info


خلاصة الموضوع

الجيست بوست أو منشورات الضّيف هي شيء إيجابي إذا تمّ استخدمه لأغراض منطقيّة وليس من أجل تحسين السّيو فقط، لأنه إذا كان المراد بمنشور الضّيف محاولة اكتساب روابط خلفية فقط يكون للأمر تأثير سلبي على الموقع الإلكتروني ككلّ.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم