هل يجب أن أكتب عنوان URL باللغة العربية أم الإنجليزية؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل يجب أن أكتب عنوان URL باللغة العربية أم الإنجليزية؟

هذه الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية والتي ستجيب عن سؤال "هل يجب كتابة عنوان URL باللغة العربية أم الإنجليزيّة؟" من مدوّنة الدّعم العَربي

 تساءل كثيرا العديدُ من مشرفي المواقع الإلكترونية والمدوّنات الذين يهتمون بتحسين محرّكات البحث عن هل يجب كتابة رابط المقالة باللغة العربية أم الإنجليزيّة؟

حتى وقت غير بعيد، كانت الإجابة عن هذا السؤال مبهمة بسبب عدم وجود مصادر في مستندات محرّكات البحث تضمّ إجابة واضحة حول أفضلية كتابة رابط المقالة باللغة العربية أو الإنجليزيّة. لكن الآن، هناك إجابة واضحة لهذا السّؤال.

هذه الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية والتي ستجيب عن سؤال "هل يجب كتابة عنوان URL باللغة العربية أم الإنجليزيّة؟"

هل اكتب رابط الصفحة باللغة الانجليزية أم العربيّة؟


بشكل عام، لا تنصح جوجل باستخدام أحرف غير أحرف ASCII في عنوان URL، وأحرف أسكي هي نظام ترميز مبني على اللغة اللاتينيّة، كما ورد في تعريف ويكيبيديا:

آسكي (ASCII، (تُلفظ بالإنجليزية: ‎/ˈæski/‏) ASS-kee) هي مجموعة رموز ونظام ترميز مبني على الأبجدية اللاتينية بالشكل الذي تُستخدم به في الإنجليزية الحديثة ولغات غرب أوروبية أخرى. من أكثر الاستخدامات شيوعًا للنصوص المكتوبة بالآسكي، استخدامها في أنظمة الحاسوب، وفي أجهزة الاتصالات وأنظمة التحكم التي تتعامل مع نصوص. يعرّف نظام آسكي القياسي الرموز القابلة للطباعة الآتية، مرتبة حسب قيمة آسكي الخاصة بها.

يُمكنك الاطّلاع على تفاصيل أكثر في مقالة ويكيبيديا بعنوان أسكي.

بالنّسبة لمستخدمي اللغة العربيّة، فإنّ جوجل قد نصحت باستخدام ترميز UTF-8 عند الحاجة فقط، بحيث يظهر الرّابط كالآتي:

https://www.example.com/%D9%86%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B9/%D8%A8%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9 

وقالت أنّها لا تنصح باستخدام أحرف غير ASCII في الرّابط. وهذا يعنني أنّ المثال التّالي لا تفضّله جوجل ولا تنصح به:

https://www.example.com/%D9%86%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B9

إذا أردت فهم ما تفضّله جوجل في عناوين URL من وجهة نظر شاملة، فإنّ هذه الأخيرة تبيّن تفضيلتها على النّحو الآتي:

تتيح Google عناوين URL بما يتوافق مع القواعد الواردة في المعيار RFC 3986. إنّ الأحرف التي حدّدها المعيار على أنّها محجوزة يجب أن تكون مرمّزة بنسبة مئوية. ويمكن أن تبقى أحرف ASCII غير المحجوزة بالتنسيق غير المرمّز. بالإضافة إلى ذلك، إنّ الأحرف التي هي من خارج نطاق ASCII يجب أن تكون بترميز UTF-8.

يُمكن أن يساعدَك أكثر معرفة أن جوجل قد قامت بإنشاء مقالة بعنوان "أفضل الممارسات المتعلّقة ببنية عناوين URL في Google" تتناول بشكل مفصّل أنواع الأحرف التي يتيح بحث جوجل استخدامها في عناوين URL. تضمّ الصّفحة أكثر من 20 مثالا لأنواع الرّوابط التي يُنصح باستخدامها والتي لا يُنصح باستخدامها، بما في ذلك معلومات أخرى إضافية مفيدة لمساعدتك على تحسين موقعك الإلكتروني ومحتواك لمحرّك البحث.

في حال كانت لديك أسئلة حول نظام التّرتيب الجديد هذا، فيُمكنك المشاركة في التّعليقات أو نشر منشور في مجموعة مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.


وهذا كلّ ما في الأمر
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي