[3.0 ⬅ 3.4.1] التّقييم العامّ لجودة الصّفحة - دليل مقيّمي جودة البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[3.0 ⬅ 3.4.1] التّقييم العامّ لجودة الصّفحة - دليل مقيّمي جودة البحث

تعرّف على اعتبارات تصنيف جودة الصفحة بما فيها المحتوى الرئيسي، سمعة الموقع ومنشئ المحتوى والتجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة أو ما يعرف بـEEAT


الآن بعد أن أصبحت خبيرًا في فهم مواقع الويب وصفحات الويب، إليك الخطوات عالية المستوى لتقييم جودة الصفحة:

  1. تقييم الغرض الحقيقي من الصّفحة: إذا كان موقع الويب أو الصّفحة له غرض ضارّ أو تمّ تصميمه لخداع الأشخاص بشأن غرضه الحقيقيّ، فيجب تصنيفه على أنه الأقل جودة.
  2. قم بتقييم إمكانية تسبّب الصّفحة في حدوث ضرر كما هو موضّح في هذا الدّليل. يجب تصنيف مواقع الويب أو الصّفحات الضّارّة بالأشخاص أو المجتمع أو غير الجديرة بالثّقة أو غير المرغوب فيها على النّحو المحدّد في هذا الدّليل على أنّها الأقل جودة.
  3. بخلاف ذلك، يعتمد تصنيف "جودة الصّفحة" على مدى نجاح الصّفحة في تحقيق غرضها كما هو موضح في هذا الدّليل.

هامّ: هناك صفحات ضارة تبدو "رسميّة"، "خبيرة"، أو "موثوقة". قد يحتوي أي نوع من مواقع الويب على صفحات تحتوي على عناصر "محتوى أساسي" ضارّة، بدءًا من مقاطع الفيديو التي تمّ تحميلها بواسطة المستخدم ومنشورات المنتديات إلى المنتجات الضّارّة التي يتمّ بيعها عبر الإنترنت إلى الصّفحات التي تحاكي مظهر الأوراق العلميّة أو إدخالات الموسوعات. يجب تقييم جميع الصّفحات بحثًا عن الضّرر، بما في ذلك الصّفحات الموجودة على مواقع الويب الحكوميّة أو المؤسّسات الأكاديميّة أو المتاجر ذات السّمعة الطّيّبة عبر الإنترنت أو المؤسّسات الخيريّة أو أنواع أخرى من مواقع الويب المفيدة بشكل عامّ.

في مهامّ تصنيف جودة الصّفحة، ستستخدم مقياس جودة الصّفحة المنزلق (شريط التّمرير) لتعيين تصنيف جودة الصّفحة الإجمالي. يبدو شريط التّمرير كما يلي:

سلّم تقييم محرّك بحث جوجل للصّفحات على الويب يتكون من 9 درجات بين الأدنى والأعلى جودة

يمكنك أيضا استخدام التّصنيفات البينيّة الأدنى [+] و منخفضة [+] و متوسّطة [+] و عالية [+]. يرجى تفسير "+" كـ"+ ½"، ممّا يعني أنّ التصنيف "أدنى [+]" يقع في منتصف المسافة بين "الأدنى" و"منخفضة"، و"منخفضة [+]" يقع في منتصف المسافة بين "منخفضة" و"متوسّطة"، وما إلى ذلك.

يمكن أن يكون تحديد الصّفحات ذات الجودة الأدنى والمنخفضة هو الجزء الأكثر صعوبة في تصنيف "جودة الصّفحة". تُعتبر الإرشادات الواردة في الأقسام الخاصّة بـ"الأدنى" و"المنخفضة" أكثر شمولاً لمساعدتك في التّقييم بدقّة. عادة ما يكون من الأسهل تحديد الصّفحات ذات الجودة "العالية" و"الأعلى"، ولكن تأكّد من تطبيق المعايير وفحص الأمثلة في هذا الدّليل للمساعدة في مُعايَرة تقييماتك. كما هو متوقّع، عادةً ما يتمّ العثور على الصّفحات ذات الجودة المتوسّطة عبر الإنترنت.

3.1 اعتبارات تصنيف جودة الصفحة

يلخّص الجدول التّالي الأشياء التي يجب عليك مراعاتها في تقييم جودة الصّفحة. ستتناول الأقسام القادمة من هذا الدّليل بالتّفصيل هذه الاعتبارات وتشرح كيفيّة تطبيقها على الصّفحات عبر مقياس تصنيف "جودة الصّفحة".

الاعتبار لماذا هو مهم لتقييم جودة الصفحة
الغرض من الصفحة
إذا كانت الصفحة لها غرض ضار، أو إذا كانت مصممة لخداع الأشخاص بشأن غرضها الحقيقي أو من المسؤول عن المحتوى، فيجب تصنيفها على أنها الأقل.
بخلاف ذلك، فإن تصنيف جودة الصّفحة هو عملية تحديد مدى نجاح الصفحة في تحقيق غرضها.
احتمالية تسبب الصفحة أو موقع الويب في إحداث ضرر كما هو موضح في هذه الإرشادات يجب تصنيف مواقع الويب أو الصفحات الضارة بالأشخاص أو المجتمع، أو غير الجديرة بالثقة، أو غير المرغوب فيها، كما هو موضح في هذه الإرشادات، على أنها الأقل تقييمًا.
موضوع الصفحة ومدى كون هذا الموضوع "أموالك أو حياتك" يساعد موضوع الصفحة في تحديد معايير تقييم جودة الصّفحة الشامل الخاص بك. تتمتع الصفحات التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك" بمعايير أعلى من الصفحات التي تتناول موضوعات غير "أموالك أو حياتك".
نوع موقع الويب
الأنواع المختلفة من مواقع الويب وصفحات الويب لها توقعات مختلفة لتصنيف جودة الصّفحة. على سبيل المثال، قد تختلف توقعات جودة الصّفحة بالنسبة إلى:
  • مواقع الويب المخصصة للهواة الصغيرة مقابل مواقع الويب الخاصة بالشركات الكبيرة
  • مواقع الويب التي تتضمن معاملات مالية مقابل مواقع الويب التي لا تتطلب الدفع أو جمع معلومات شخصية
  • مواقع الويب التي تحتوي على محتوى أنشأه أشخاص عاديون على أساس تطوعي مقابل مواقع الويب التي تحتوي على محتوى أنشأه متخصصون
المعلومات المقدمة من الموقع ومنشئ المحتوى على الرغم من أن المعلومات التي تقدمها مواقع الويب ومنشئو المحتوى عن أنفسهم ليست دائمًا جديرة بالثقة، إلا أنها يمكن أن توفر نقطة بداية مهمة.
جودة المحتوى الرّئيسي ضع في اعتبارك مدى رضا المحتوى الرّئيسي ومساعدته للصفحة في تحقيق الغرض منها.
عنوان الصفحة يعتبر عنوان الصفحة جزءًا من المحتوى الرّئيسي. تسمح عناوين المحتوى الرّئيسي الوصفية التي تلخص الصفحة للأشخاص باتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الصفحات التي يجب زيارتها.
دور الإعلانات والمحتوى التّكميلي على الصفحة
فكر في الطرق التي تساهم بها الإعلانات و"المحتوى التّكميلي" في كيفية تجربة الأشخاص للصّفحة.
تذكر: تحتاج العديد من مواقع الويب إلى تحقيق الدخل لمشاركة المحتوى مع المستخدمين. إن وجود أو عدم وجود الإعلانات وحده لا يشكل أحد الاعتبارات لتصنيف جودة الصّفحة.
سمعة الموقع ومنشئ المحتوى ابحث عن سمعة موقع الويب ومنشئ المحتوى للتعرف على كيفية رؤية الآخرين للموقع ومن يقف وراءه.
مصداقية الصفحة: E-E-A-T تقييم مدى موثوقية الصفحة. يمكن أن تساعد الخبرة والخبرة والموثوقية في تقييم ثقتك. تتطلب بعض أنواع الصفحات مستوى عالٍ من الثقة.
اعتبارات تصنيف جودة الصفحة الـ10

هامّ: هذه الاعتبارات تتداخل. على سبيل المثال، أثناء فحص جودة المحتوى الرّئيسي، قد تلاحظ معلومات غير دقيقة في الوقائع تقلّل من تقييمك للثّقة. أثناء إجراء بحث عن السّمعة، قد تجد معلومات حول خبرة منشئ المحتوى مما يزيد من مستوى ثقتك. هذه هي الطّريقة التي تمّ بها تصميم تصنيف جودة الصّفحة للعمل!

في ما يلي واحدة من جلسات جوجل سيرش كونسول بالعربي الافتراضية الأسبوعية حيث ناقشنا فيها اعتبارات تقييم جودة الصّفحة من قناة المجتمع العربي لخبراء منتجات جوجل:



3.2 جودة المحتوى الرئيسي

تعدّ جودة المحتوى الرئيسي (MC) أحد أهمّ الاعتبارات لتصنيف "جودة الصّفحة". يلعب المحتوى الرّئيسي دورا أساسيّا في تحديد مدى نجاح الصّفحة في تحقيق غرضها.

الموضوع الموّحد لتقييم جودة المحتوى الرّئيسي هو المدى الذي يسمح به المحتوى الرّئيسي للصّفحة بتحقيق غرضها وتقديم تجربة مستخدِم مُرضية. بالنّسبة لمعظم الصّفحات، يمكن تحديد جودة المحتوى الرّئيسي من خلال مقدار الجهد والأصالة والموهبة أو المهارة التي ساهمت في إنشاء المحتوى. بالنّسبة للصّفحات المعلوماتيّة والصّفحات المتعلقة بموضوعات "أموالك او حياتك"، تُعد الدّقّة والاتّساق مع إجماع الخبراء الراسخ أمرا مهمّا.

الجهد: فكّر في مدى عمل الإنسان بنشاط لإنشاء محتوى مُرضٍ. وقد يكون الجهد مباشِراً، كأن يقوم الشّخص بترجمة قصيدة من لغة إلى أخرى. قد يتم بذل الجهد في تصميم وظائف الصّفحة أو إنشاء أنظمة تعمل على تشغيل صفحة ويب، مثل إنشاء صفحة تقدّم التّرجمة الآلية كخدمة للمستخدمين. من ناحية أخرى، فإنّ الإنشاء التّلقائي لآلاف الصّفحات عن طريق تشغيل المحتوى الموجود المتاح مجّانًا من خلال برامج التّرجمة الموجودة دون أي إشراف أو تنظيم يدوي، وما إلى ذلك، لن يعُتبَر جهدًا بشريًا.

بالنّسبة لصفحات مثل منشورات وسائل التّواصل الاجتماعي أو مناقشات المنتديات، يُعَدّ مستوى المشاركة وعمق المحادثة جزءا مهمّا من الجهد. يمكن أن تضيف مساهمات العديد من الأفراد على هذه الصّفحات قدرًا كبيرًا من الجهد البشريّ الإجمالي.
الأصالة: ضع في اعتبارك مدى تقديم الصّفحة لمحتوى فريد وأصلي غير متوفّر على مواقع الويب الأخرى. إذا كانت مواقع الويب الأخرى تحتوي على محتوى مشابه، ففكّر فيما إذا كانت الصّفحة هي المصدر الأصلي.
الموهبة أو المهارة: ضع في اعتبارك مدى إنشاء المحتوى بموهبة ومهارة كافية لتوفير تجربة مرضية للأشخاص الذين يزورون الصّفحة.

الدّقّة: بالنّسبة للصّفحات المعلوماتيّة، ضع في اعتبارك مدى دقّة المحتوى من النّاحية الواقعيّة. بالنّسبة للصّفحات التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك"، ضع في اعتبارك مدى دقّة المحتوى واتّساقه مع إجماع الخبراء الرّاسِخ.

يلعب الغرض من الصّفحة وموضوع الصّفحة ونوع موقع الويب دورا في كيفيّة تقييم جودة المحتوى الرّئيسيّ. على سبيل المثال، يُعد الاتّساق مع إجماع الخبراء الراسخ أمرا مهمّا للحصول على المشورة الطّبّيّة. المهارة مهمّة لمقاطع الفيديو الإرشاديّة. الموهبة والأصالة مهمّة للتّعبير الفنّيّ. إنّ مقدار الجهد المتوقَّع لمقطع فيديو قصير يتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي أقل من فيلم وثائقي كامل تم إنتاجه بشكل احترافي على موقع ويب لبث الفيديو، لكن كلاهما يحتاج إلى جهد كافٍ لإنشاء محتوى مُرضٍ لغرضه. فكر في الشّكل الذي يبدو عليه الجهد أو الأصالة أو الموهبة أو المهارة بالنّسبة لنوع الصّفحة التي تقوم بتقييمها.

لكلّ صفحة تقوم بتقييمها، اقضِ بضع دقائق في فحص "المحتوى الرّئيسيّ" قبل التّوصّل إلى نتيجة حولها. اقرأ المقالة، شاهد الفيديو، افحص الصّور، استخدم الآلة الحاسبة، العب اللّعبة عبر الإنترنت، وما إلى ذلك. تذكر أن المحتوى الرّئيسي يتضمّن أيضا ميزات الصّفحة ووظائفها، لذا اختبر الصّفحة. على سبيل المثال، إذا كانت الصّفحة عبارة عن صفحة منتج على موقع ويب لمتجر، فضع منتجًا واحدًا على الأقل في عربة التّسوّق للتّأكّد من أنّ عربة التّسوّق تعمل. إذا كانت الصّفحة عبارة عن لعبة عبر الإنترنت، فحاول أن تلعب اللّعبة بنفسك. ابذل قصارى جهدك لتتخيّل أنك شخص مهتمّ جدّا بالموضوع أو الوظيفة أو الغرض الذي تخدمه الصّفحة، ثم فكّر في مدى إرضاء المحتوى الرّئيسي لهذا الشخص.

يأتي المحتوى الرّئيسيّ عالي الجودة ومنخفض الجودة بجميع التّنسيقات (مثل النّصّ والصّوت والفيديو والصّور) وبجميع الأطوال (مثل مقاطع الفيديو القصيرة والأفلام الوثائقية الاحترافية الكاملة). يوجد أيضًا محتوى عالي الجودة ومنخفض الجودة على جميع أنواع مواقع الويب، بدءا من المواقع الشّخصيّة الصّغيرة إلى مواقع الشّركات الكبيرة، ومن المنتديات ووسائل التّواصل الاجتماعي إلى مواقع الويب التي تتعامل مع المعاملات الماليّة. فكّر جيّدا في ما يساعد الصّفحة على تحقيق غرضها وما يجعل المحتوى الرّئيسيّ مُرضيا للمستخدمين.


3.3 سمعة الموقع ومنشئي المحتوى

جزء مهمّ من تصنيف جودة الصّفحة هو فهم سمعة الموقع. إذا لم يكن موقع الويب هو المنشئ الأساسي للمحتوى الرّئيسي، فمن المهمّ البحث عن سمعة منشئ المحتوى أيضًا.

يجب إجراء بحث السّمعة وفقًا لموضوع الصّفحة. على سبيل المثال، إذا كانت الصّفحة تحتوي على معلومات طبّيّة، فابحث عن سمعة موقع الويب ومنشئ المحتوى لتوفير المعلومات الطّبّيّة. من الممكن أن يكون موقع الويب مصدرًا مباشرًا لنوع واحد من المحتوى (مثل مقاطع الفيديو الفكاهيّة)، ولكنه مصدر غير جدير بالثّقة لنوع مختلف من المحتوى (مثل المعلومات الماليّة).

يمكن أن تساعدك سمعة موقع الويب أو منشئ المحتوى أيضًا على فهم ما يَشتهِر به موقع الويب أو منشئ المحتوى. على سبيل المثال، قد تكون الصُّحف معروفة بتقاريرها الاستقصائيّة المستقلّة عالية الجودة بينما قد تكون المواقع السّاخرة معروفة بروح الدّعابة. قد يُعرف الصّحفي الفردي (صانع المحتوى) بوضوح مقالاته العلميّة بينما قد يُعرف مدوّن الطّعام (صانع المحتوى) بلذّة الوصفات التي ينشرها عبر الإنترنت.

لاحظ أنه يجوز لشركة أو شخص إنشاء محتوى على العديد من مواقع الويب المختلفة. على سبيل المثال، قد يكون لدى إحدى الصّحف موقع ويب خاصّ بها، وتقوم بتحميل محتوى الفيديو الخاصّ بها على موقع ويب لمشاركة الفيديو، وتنشر التّحديثات على وسائل التّواصل الاجتماعي، وتساهم بالمحتوى في قناة تلفزيونيّة. يمكن للخبير في موضوع ما أن ينشر أوراقًا بحثيّة، وأن يكون لديه مدوّنة طويلة، ويشارك تحديثات قصيرة على وسائل التّواصل الاجتماعي. في هذه الحالات، يجب عليك البحث عن الشّركة الأساسيّة أو منشئ المحتوى.

تُعدّ أبحاث السّمعة مهمّة بشكل خاصّ لاكتشاف مواقع الويب ومنشئي المحتوى غير الجديرين بالثّقة. قد يبدو المحتوى رائعًا ظاهريًا، لكن البحث عن السّمعة يمكن أن يكشف عن عمليات الاحتيال أو الخداع أو علامات الضّرر الأخرى. أنت لا تعرف أبدًا ما ستجده إلا إذا نظرت! ولذلك، فإن البحث عن السّمعة مطلوب لجميع مهام تصنيف جودة الصّفحة.


3.3.1 سمعة الموقع

تعتمد سمعة موقع الويب على تجربة المستخدمين الحقيقيّين وآراء الأشخاص الخبراء. قد تمثّل مواقع الويب شركات ومؤسسات وكيانات أخرى حقيقيّة. ينطبق بحث السّمعة على كل من موقع الويب والشّركة أو المؤسَّسة أو الكيان الفعليّ الذي يمثّله موقع الويب.

تحرص العديد من مواقع الويب على إخبار المستخدمين بمدى روعتهم. تتمثّل مهمّتك في إجراء تقييم مستقلّ لجودة صفحة موقع الويب، وليس فقط قبول المعلومات التي تظهر على صفحة أو صفحتين من موقع الويب دون مزيد من التّحقق. كن متشككًا في الادّعاءات التي تقدّمها مواقع الويب عن نفسها، خاصّة عندما يكون هناك تضارب واضح في المصالح.

بدلاً من ذلك، ابحث عن المراجعات المستقلّة والمراجع والتّوصيّات المقدّمة من الخبراء والمقالات الإخباريّة وغيرها من مصادر المعلومات الموثوقة حول الموقع. ابحث عن المعلومات التي كتبها شخص أو مؤسّسة، وليس الإحصائيّات أو المعلومات الأخرى المجمّعة آليًا. يمكن أن تكون المقالات الإخباريّة ومقالات ويكيبيديا ومنشورات المدوّنات ومقالات المجلاّت ومناقشات المنتديات والتّقييمات من المنظّمات المستقلّة مصادر رائعة لمعلومات السّمعة.

بالنسبة لموضوعات YMYL، يجب الحكم على سمعة موقع الويب من خلال ما يقوله الخبراء في هذا المجال. تُعتبَر التّوصيّات الصّادرة عن مصادر الخبراء، مثل الجمعيّات المهنيّة، دليلًا قويّا على السّمعة الإيجابيّة.

ستختلف مصادر معلومات السّمعة أيضًا وفقًا للموضوع أو نوع الشّركة/المنظّمة/الكيان الذي يمثّله موقع الويب. على سبيل المثال، قد تجد أنّ إحدى الصُّحف (التي لها موقع ويب مرتبط بها) قد فازت بجوائز صحفيّة. تعتبر الجوائز المرموقة أو التّاريخ من التّقارير الأصليّة عالية الجودة دليلاً قويّا على السّمعة الإيجابيّة للمواقع الإخباريّة.

لاحظ أنّ بعض أنواع المعلومات حول موقع الويب لا ترتبط بسمعته. على سبيل المثال، تحتوي مواقع الويب مثل Similarweb على معلومات حول حركة المرور عبر الإنترنت إلى موقع الويب، ولكنّها لا تقدّم دليلاً على السّمعة الإيجابيّة أو السّلبيّة. يمكنك تجاهل هذا النّوع من المعلومات لأنه ليس مفيدًا لتصنيف جودة الصّفحة.


3.3.2 تقييمات العملاء كمعلومات عن السمعة

يمكن أن تكون تقييمات العملاء مفيدة في تقييم سمعة متجر أو شركة أو أيّ موقع ويب يقدّم منتجات أو خدمات للمستخدمين. يمكنك اعتبار العدد الكبير من تقييمات المستخدمين المفصّلة والجديرة بالثّقة والإيجابيّة بمثابة دليل على السّمعة الإيجابيّة لمتجر أو شركة.

ومع ذلك، يجب عليك تفسير مراجعات العملاء بعناية، خاصّة إذا كان هناك عدد قليل فقط. ضع في اعتبارك ما يلي:

  • كن متشككا في كلّ من المراجعات الإيجابيّة والسّلبيّة. يمكن لأي شخص كتابتها، بما في ذلك مالك موقع الويب أو أي شخص يستأجره المتجر أو الشّركة لهذا الغرض.
  • حاول العثور على أكبر عدد ممكن من التّقييمات. يمكن أن يحصل أي متجر أو شركة على بعض المراجعات السّلبيّة، وهذا أمر طبيعي تماما ومتوقّع. تتلقّى المتاجر والشّركات الكبيرة آلاف التّقييمات، ويتلقى معظمها بعض التقييمات السّلبيّة.
  • اقرأ المراجعات لأنّ محتوى المراجعات مهمّ، وليس فقط العدد أو التّقييم بالنّجوم. تُعدّ التّقارير الموثوقة والمقنعة عن عمليّات الاحتيال والمخالفات الماليّة دليلاً على السّمعة السّلبيّة للغاية. من ناحية أخرى، لا ينبغي اعتبار لقاء واحد مع موظّف فظّ أو تأخّر استلام طرد واحد معلومات سلبية عن السمعة. الرّجاء استخدام حُكْمِكَ.


3.3.3 كيفية البحث عن معلومات السمعة الخاصة بموقع ويب

إليك كيفيّة البحث عن سُمعة الموقع:

1. قم بتحديد "الصّفحة الرّئيسيّة" الخاصّة بالموقع. على سبيل المثال، بالنّسبة لموقع الويب IBM، يعد ibm.com هو الصّفحة الرّئيسيّة. قد تحتاج إلى تحديد منشئ المحتوى، إذا كان مختلفًا عن المحتوى الموجود في موقع الويب بشكل عام.

2. باستخدام موقع ibm.com كمثال، حاول تجربة واحدة أو أكثر من عمليات البحث التّالية على جوجل:

● [ibm -site:ibm.com] - بحث عن IBM يستبعد الصفحات الموجودة على ibm.com. 

● [ibm.com" -site:ibm.com"] - بحث عن <ibm.com= الذي يستبعد الصفحات الموجودة على ibm.com.

● [مراجعات IBM -site:ibm.com] - بحث عن مراجعات IBM التي تستبعد الصّفحات الموجودة على ibm.com.

● [ibm.com" review -site:ibm.com"] - بحث عن مراجعات "ibm.com" التي تستثني الصفحات الموجودة على ibm.com.

ملحوظة: عند البحث عن معلومات السّمعة، حاول العثور على مصادر لم يكتبها أو أنشأها الموقع أو الشّركة نفسها. على سبيل المثال، قد يكون لدى شركة IBM صفحات رسميّة على وسائل التّواصل الاجتماعي تحتفظ بها عن كثب، والتي لن تُعتبر مصادر مستقلّة لمعلومات سمعة الشّركة. انظر هنا للحصول على مقالة ويكيبيديا حول تحديد المصادر المستقلة واستخدامها.

3. ابحث عن المقالات والمراجع والتوصيات المقدمة من الخبراء وغيرها من المعلومات الموثوقة التي كتبها الأشخاص حول الموقع.

قد تكون المقالات الإخباريّة والمقالات الإعلاميّة عالية الجودة مصادر جيّدة لمعلومات السّمعة. البحث عن مثل هذه المقالات. على سبيل المثال، حاول [موقع IBM:en.wikipedia.org]. يمكن أن تساعدك المقالات الإخباريّة والمقالات الإعلاميّة في التّعرّف على الشّركة وقد تتضمّن معلومات خاصّة بالسّمعة، مثل الجوائز وأشكال التّقدير الأخرى، أو أيضًا الخلافات والقضايا. لاحظ أن بعض المقالات الإعلاميّة تتضمن رسالة تحذّر المستخدمين من وجود خلافات حول بعض المحتوى، أو أنّ المحتوى قد يكون قديمًا. قد يكون هذا مؤشّرا على ضرورة إجراء بحث إضافي.

4. تأكد من أنّ المعلومات التي تجدها مناسبة للحكم على سمعة الموقع. على سبيل المثال، يجب أن تأتي معلومات السّمعة الخاصّة بموضوعات "أموالك أو حياتك" من مصادر تتمتّع بالخبرة في موضوع "أموالك أو حياتك" المرتبط.

فيما يلي بعض الأمثلة على معلومات السمعة:

الموقع الإلكتروني معلومات السّمعة حول الموقع الوصف
annualcreditreport.com نتائج البحث عن [annualcreditreport.com -site: annualcreditreport.com]
مقالة ويكيبيديا عن Annualcreditreport.com
مقالة حسنة السّمعة حول موقع Annualcreditreport.com
معلومات السمعة الإيجابية: يمكن للمستخدمين في الولايات المتحدة الحصول على تقارير ائتمانية مجانية على هذا الموقع من خلال تقديم رقم الضمان الاجتماعي الخاص بهم. لاحظ أن مقالة Wikipedia تخبرنا أن "AnnualCreditReport.com هو المصدر الوحيد المعتمد والمفوض فدراليًا للحصول على تقرير ائتماني مجاني."
https://clevelandclinic.org/ نتائج البحث عن [clevelandclinic.org]
مقالة ويكيبيديا عن clevelandclinic.org
مقالة مرموقة عن أفضل المستشفيات في الولايات المتحدة.
معلومات السمعة الإيجابية: وفقًا لويكيبيديا، تعتبر كليفلاند كلينيك "حاليًا واحدة من أفضل 4 مستشفيات في الولايات المتحدة" وهو ما يمكن تأكيده من خلال المقالات الإخبارية ذات السمعة الطيبة المذكورة في قسم المراجع. يمكن للمستخدمين الوثوق بالمعلومات الطبية الموجودة على هذا الموقع.
https://csmonitor.com/ نتائج البحث عن [csmonitor.com -site:csmonitor.com]
مقالة ويكيبيديا عن كريستيان ساينس مونيتور
معلومات السمعة الإيجابية: لاحظ القسم المميز في مقالة ويكيبيديا حول صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، والذي يخبرنا أن الصّحيفة فازت بالعديد من الجوائز المرموقة. ومن هذه المعلومات يمكن استنتاج أن موقع csmonitor.com يتمتع بسمعة إيجابية.
https://kernel.org/ نتائج البحث عن [kernel.org 3site:kernel.org]
مقالة ويكيبيديا عن kernel.org
معلومات السمعة الإيجابية : وفقًا لمقال ويكيبيديا، يعد "Kernel.org مستودعًا رئيسيًا لشفرة المصدر لنواة Linux، وهي قاعدة نظام التشغيل Linux الشهير. يجعل كافة إصدارات التعليمات البرمجية المصدر متاحة لجميع المستخدمين. كما أنها تستضيف العديد من المشاريع الأخرى، مثل Google Android. الغرض الرئيسي من الموقع هو استضافة مستودع لمطوري Linux kernel."
موقع بيع صالة ألعاب الغابة للأطفال ابحث للعثور على معلومات السمعة.
البحث للعثور على مراجعات
مراجعة سلبية على صفحة مراجعة الأعمال 1.
مراجعة سلبية على صفحة مراجعة الأعمال 2.
مقال اخباري سلبي
معلومات سمعة سلبية للغاية: يبدو أن موقع الويب هذا عبارة عن متجر رائع المظهر؛ ومع ذلك، يمكن العثور على الكثير من الأدلة على السمعة السلبية. حصل العمل على تصنيف منخفض جدًا على موقع مراجعة الأعمال. هناك مقال إخباري عن الاحتيال المالي. هناك العديد من المراجعات على مواقع الويب المختلفة التي تصف المستخدمين الذين يرسلون الأموال ولا يتلقون أي شيء.
موقع بيع المنتجات المتعلقة بالنظارات ابحث للعثور على معلومات السمعة
مراجعة سلبية على صفحة مراجعة الأعمال
مقالة ويكيبيديا
مقالة عن السلوك الإجرامي للأعمال
معلومات السمعة السلبية/الخبيثة للغاية: يشارك موقع الويب هذا في سلوك إجرامي مثل تهديد المستخدمين جسديًا.
منظمة تخدم مجتمع المحاربين القدامى في المستشفى مراجعة سلبيّة 1
مراجعة سلبيّة 2
مراجعة سلبيّة 3
مراجعة سلبيّة 4
معلومات سمعة سلبية للغاية: هناك العديد من المقالات السلبية التفصيلية على المواقع الإخبارية ومواقع المراقبة الخيرية حول هذه المنظمة التي تصف الاحتيال وسوء التعامل المالي.

...

3.3.4 سمعة منشئي المحتوى

بالنسبة للمؤلّفين الأفراد ومنشئي المحتوى، يمكن أن تكون مقالات معلومات السّيرة الذّاتيّة والمناقشات عبر الإنترنت مصدرًا جيّدًا لمعلومات السُّمعة. توقّع العثور على مزيد من المعلومات الرّسمية المتعلقة بالسّمعة حول الأشخاص الذين ينشئون محتوى بقدرات صحفيّة أو علميّة أو أكاديميّة أو غيرها من القدرات المهنيّة التّقليديّة، حيث أنّهم غالبًا ما يحتاجون إلى المصداقيّة عبر الإنترنت لتحقيق النّجاح المهنيّ. يمكن أن تكون الشّهادات التّعليميّة، والتّحقق من صحّة الأقران، والمؤلّفين الخبراء المشاركين، والاستشهادات دليلاً على معلومات السّمعة الإيجابيّة للمحترفين الذين ينشرون أعمالهم. يمكن لتاريخ التّوظيف أيضًا أن يدعم السّمعة الإيجابية للموضوعات التي يكون فيها التّدريب أو أوراق الاعتماد أو الخبرة أمرًا مهمّا.

غالبًا ما يكون لدى المؤثّرين وغيرهم من منشئي المحتوى الفرديّ الذين يكسبون دخلاً على منصّات التّواصل الاجتماعيّ معلومات عن السّمعة متاحة أيضًا، بدءًا من تفاصيل السّيرة الذّاتية أو المقالات الإخبارية إلى مصادر السّمعة الأقل رسميّة مثل تعليقات المؤثّرين الآخرين في مجالاتهم.

بالنّسبة لمنشئي المحتوى غير المحترفين، بما في ذلك الأشخاص العاديّين الذين ينشرون على وسائل التّواصل الاجتماعي أو المنتديات، فقد تجد معلومات غير رسميّة عن السّمعة على الصّفحة نفسها مثل تعليقات الأشخاص الآخرين حول منشئي المحتوى. على سبيل المثال، قد تجد تعليقات أو منشورات مستخدمين آخرين مفيدة لمعرفة رأي الآخرين في منشئ محتوى معيَّن.


3.3.5 ماذا تفعل عندما لا تجد معلومات السمعة

يجب أن تتوقّع العثور على بعض المعلومات المتعلّقة بالسّمعة لمواقع الويب الكبيرة ومنشئي المحتوى المعروفين. عادة ما يتوفر لدى الأشخاص أو الشّركات التي تنشئ محتوى بصفة مهنيّة بعض المعلومات المتعلّقة بالسّمعة.

ومع ذلك، قد تحتوي مواقع الويب الصّغيرة على القليل من معلومات السّمعة أو لا تحتوي على أيّ معلومات على الإطلاق. وهذا لا يدلّ على الجودة العالية أو المنخفضة. تتمتّع العديد من الشّركات المحلّيّة الصّغيرة أو المنظّمات المجتمعيّة "بوجود صغير على شبكة الإنترنت" وتعتمد على الكلام الشّفهيّ.

علاوة على ذلك، يشارك العديد من الأشخاص العاديّين في مناقشات المنتديات أو ينشرون على مواقع التّواصل الاجتماعيّ بصفتهم الشّخصيّة. قد يستخدم الأشخاص اسمًا مستعارًا أو اسم مستخدم للنّشر لتجنّب مشاركة معلومات التّعريف الشّخصيّة عبر الإنترنت. قد لا تتوفّر معلومات عن السّمعة لبعض الأفراد. لا يعد الافتقار إلى السّمعة تجاه الأشخاص الذين ينشرون محتوى شخصيّا علامة إيجابية أو سلبية في تقييمك للصفحة.

أخيرًا، تذكّر أن هناك العديد من الاعتبارات المهمّة التي يتضمّنها تصنيف جودة الصّفحة (ارجع إلى القسم 3.1). السّمعة مهمّة، ولكن إذا لم تكن معلومات السّمعة متاحة لموقع ويب أو منشئ محتوى، فاحرص على إيلاء اهتمام إضافي لاعتبارات جودة الصّفحة الأخرى، خاصّة عند تقييم الصّفحات المتعلقة بموضوعات "أموالك أو حياتك".


3.4 التّجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة (E-E-A-T)

تعتبر التّجربة والخبرة والمصداقية والثقة (E-E-A-T) كلّها اعتبارات مهمّة في تصنيف جودة الصّفحة. العضو الأكثر أهمية في وسط عائلة E-E-A-T هو الثّقة.

كيف تعمل التجربة والخبرة والمصداقية والثّقة


الثّقة: ضع في اعتبارك مدى دقّة الصّفحة وصدقِها وأمانِها وموثوقيّتِها.

يعتمد نوع ومقدار الثّقة المطلوبة على الصفحة، على سبيل المثال:

تحتاج المتاجر عبر الإنترنت إلى أنظمة دفع آمنة عبر الإنترنت وخدمة عملاء موثوقة.

  • يجب أن تكون مراجعات المنتج صادقة ومكتوبة لمساعدة الآخرين على اتّخاذ قرارات شراء مستنيرة (وليس بيع المنتج فقط).
  • يجب أن تكون الصّفحات الإعلاميّة حول موضوعات "أموالك أو حياتك" الواضحة دقيقة لمنع الإضّرار بالنّاس والمجتمع.
  • قد لا تحتاج منشورات وسائل التّواصل الاجتماعي التي تتناول موضوعات غير "أموالك او حياتك" إلى مستوى عالٍ من الثّقة، كما هو الحال عندما يكون غرض المنشور هو التّرفيه عن الجمهور ولا يشكّل محتوى المنشور خطر التّسبب في ضرر.

تعتبر التّجربة والخبرة والمصداقية مفاهيم مهمة يمكن أن تدعم تقييمك للثقة:

التّجربة: فكر في مدى تمتّع منشئ المحتوى بالخبرة المباشرة أو الحَيَاتيّة اللاّزمة للموضوع. العديد من أنواع الصّفحات جديرة بالثّقة وتُحقّق غرضها بشكل جيّد عندما يقوم بإنشائها أشخاص يتمتّعون بخبرة شخصية كبيرة. على سبيل المثال، ما الذي تثق به: مراجعة المنتج من شخص استخدم المنتج شخصيّا أم "مراجعة" من شخص لم يستخدمه؟

الخبرة: ضع في اعتبارك مدى تمتّع منشئ المحتوى بالمعرفة أو المهارة اللاّزمة للموضوع. تتطلّب المواضيع المختلفة مستويات وأنواعًا مختلفة من الخبرة لتكون جديرة بالثّقة. على سبيل المثال، ما الذي تثق به: نصيحة تجديد الأسلاك الكهربائية المنزليّة من كهربائيّ ماهر أو من عشّاق المنازل العتيقة الذين ليس لديهم معرفة بالأسلاك الكهربائية؟

المصداقيّة: ضع في اعتبارك مدى شهرة منشئ المحتوى أو موقع الويب كمصدر مرجعيّ للموضوع. في حين أنّ معظم المواضيع لا تحتوي على موقع ويب رسميّ أو موثوق أو منشئ محتوى واحد، فعند وجود ذلك، يكون موقع الويب أو منشئ المحتوى هذا غالبًا من بين المصادر الأكثر موثوقيّة وجديرة بالثّقة. على سبيل المثال، قد تكون صفحة الملفّ الشخصي لنشاط تجاري محلّيّ على وسائل التّواصل الاجتماعي هي المصدر الرّسمي والموثوق لما هو معروض للبيع الآن. الصّفحة الحكوميّة الرّسمية للحصول على جواز السّفر هي المصدر الفريد والرّسمي والمعتمَد لتجديد جواز السّفر.

قد تتداخل التّجربة والخبرة والمصداقيّة في بعض أنواع الصّفحات والمواضيع (على سبيل المثال، قد يطوّر شخص ما الخبرة في موضوع ما بسبب الخبرة المباشرة المتراكمة بمرور الوقت)، وقد تكون مجموعات مختلفة من E-E-A ذات صلة بموضوعات مختلفة. يجب أن تفكّر في غرض الصفحة ونوعها وموضوعها، ثم تسأل نفسك ما الذي يجعل منشئ المحتوى مصدرًا جديرًا بالثّقة في هذا السياق.

الثقة: هي أهمّ عضو في عائلة E-E-A-T لأن الصّفحات غير الجديرة بالثّقة تتمتّع بمستوى منخفض من E-E-A-T بغضّ النّظر عن مدى تجربتها أو خبرتها أو موثوقيتها. على سبيل المثال، تعتبر عملية الاحتيال المالي غير جديرة بالثّقة، حتى لو كان منشئ المحتوى محتالًا يتمتع بخبرة عالية ويعتبر الشخص المناسب لإجراء عمليّات الاحتيال!

عندما يتعلّق الأمر بتقييم جودة الصّفحة، يجب أن يعتمد تقييمك لـE-E-A-T على واحد أو أكثر مما يلي:

  • ما يقوله موقع الويب أو منشئو المحتوى عن أنفسهم: انظر إلى صفحة "معلومات عنا" على موقع الويب أو صفحة الملفّ الشّخصي لمنشئ المحتوى كنقطة بداية. هل يعتبر موقع الويب أو منشئ المحتوى مصدرًا موثوقًا بناءً على هذه المعلومات؟
  • ما يقوله الآخرون عن موقع الويب أو منشئي المحتوى: ابحث عن المراجعات والتّقييمات والمقالات الإخباريّة المستقلّة ومصادر المعلومات الموثوقة الأخرى حول موقع الويب أو منشئي المحتوى. هل هناك دليل مستقل وموثوق على أن موقع الويب أو منشئ المحتوى يتمتع بالتّجربة أو الخبرة أو الموثوقية أو يعتبر جديرًا بالثّقة؟ هل هناك دليل مستقلّ وموثوق على أنّ الموقع أو منشئه غير جدير بالثّقة؟
  • ما يظهر على الصّفحة، بما في ذلك المحتوى الرّئيسي والأقسام مثل المراجعات والتّعليقات: بالنسبة لبعض أنواع الصّفحات، قد يكون مستوى التّجربة والخبرة واضحًا من المحتوى الرّئيسيّ نفسه. ما هي الأدلّة التي يمكنك جمعها من فحص المحتوى الرّئيسيّ أو اختبار الصّفحة؟ على سبيل المثال، قد تتمكن من معرفة أن شخصًا ما خبير في تصفيف الشّعر من خلال مشاهدة مقطع فيديو له أثناء العمل (تصفيف شعر شخص ما) وقراءة تعليقات الآخرين (غالبًا ما يسلّط المعلّقون الضّ وء على الخبرة أو عدم وجودها).

هامّ: قد لا يكون الموقع أو منشئ المحتوى مصدرًا موثوقًا به إذا كان هناك تضارب واضح في المصالح. على سبيل المثال، يمكن أن تكون مراجعات المنتج من قبل الأشخاص الذين يمتلكون المنتج ويشاركون تجاربهم ذات قيمة وجديرة بالثّقة. ومع ذلك، فإن "المراجعات" من قبل الشركة المصنعة للمنتج ("منتجنا رائع!") أو "المراجعات" من أحد الأشخاص المؤثرين الذين يتم الدّفع لهم مقابل التّرويج للمنتج ليست جديرة بالثّقة بسبب تضارب المصالح.

وأخيرًا، هناك جوانب عديدة للثّقة، بعضها لا يمكن استيعابه من خلال التّجربة والخبرة والموثوقيّة. يرجى النّظر في الجوانب الأخرى في تقييم الثّقة الشّامل الخاصّ بك، مثل معلومات خدمة العملاء للمتاجر عبر الإنترنت أو المنشورات التي يراجعها النُّظراء للمؤلفين الأكاديميّين. إذا كانت الصّفحة غير جديرة بالثّقة لأي سبب من الأسباب، فهي ذات مستوى منخفض من E-E-A-T.


3.4.1 موضوعات YMYL: التجربة أم الخبرة؟

يمكن إنشاء الصّفحات المتعلقة بموضوعات "أموالك أو حياتك" لمجموعة واسعة من الأغراض المختلفة. إذا كان الغرض من الصّفحة التي تتناول موضوع "أموالك أو حياتك" واضحًا هو تقديم المعلومات أو تقديم النّصائح، فقد تكون هناك حاجة إلى مستوى عالٍ من الخبرة حتى تكون الصّفحة جديرة بالثقة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان يتمّ إنشاء صفحات حول موضوعات "أموالك أو حياتك" لمشاركة التّجارب الشّخصيّة، والتي غالبًا ما تتعلّق بتحدّيات الحياة الصّعبة. يلجأ النّاس إلى بعضهم البعض في أوقات الحاجة لمشاركة تجاربهم الخاصّة، والبحث عن الرّاحة أو الإلهام، والتّعلّم من الآخرين. المعلومات الواقعية من الخبراء والمصادر الرّسمية قد لا تلبّي هذه الحاجة.

يمكن اعتبار الصّفحات التي تشارك تجارب حياتيّة مباشِرة حول موضوعات "أموالك أو حياتك" الواضحة ذات مستوى عالٍ من E-E-A-T طالما أنّ المحتوى جدير بالثّقة وآمن ومتوافق مع إجماع الخبراء الرّاسخ. في المقابل، يجب أن تأتي بعض أنواع معلومات ونصائح "أموالك أو حياتك" من الخبراء.

إليك بعض الأمثلة

مواضيع أموالك او حياتك مشاركة قيمة للخبرة الحياتية من الأفضل ترك المعلومات أو النصائح للخبراء
تحديات النوم عند الحامل
(YMYL الصحة أو السلامة)
نصائح وحيل آمنة وغير طبّيّة للنّوم في الأشهر الثّلاثة الأخيرة من الحمل، يقدّمها الأشخاص الذين واجهوا هذا التّحدّي شخصيّا، على سبيل المثال: كيفيّة استخدام الوسائد للنّوم بشكل مريح في وضع آمن للأطفال الرضع أدوية النوم الآمنة أثناء الحمل
علاج سرطان الكبد
(YMYL الصّحّة أو السّلامة)
مناقشة صادقة ومحترمة في المنتدى حيث يصف الأشخاص كيفيّة تعاملهم مع علاج سرطان الكبد خيارات العلاج المختلفة لسرطان الكبد ومتوسّط العمر المتوقّع المرتبط بكل علاج
تعبئة النّماذج الضّريبيّة
(YMYL الأمن المالي)
فيديو فكاهي من منشئ محتوى غير خبير حول الإحباط الناتج عن فرض الضّرائب تعليمات حول كيفيّة ملء النّماذج الضّريبيّة
الادّخار للتقاعد
(YMYL الأمن المالي)
مراجعات لخدمات توفير التّقاعد من قِبل أشخاص لديهم خبرة مباشرة في استخدام هذه الخدمات نصائح حول كيفيّة الاستثمار للتّقاعد: مقدار المبلغ الذي يجب توفيره، وأنواع الأصول التي يجب الاستثمار فيها، ومقدار الأموال التي ستحتاجها للتّقاعد في عمر معيّن، وما إلى ذلك.
كيفيّة التصويت (المجتمع YMYL) منشور على وسائل التواصل الاجتماعي لمواطن عادي يصف سبب اعتقاده الشخصي بأهمية التصويت في الانتخابات المحلية معلومات حول من يحقّ له التّصويت أو كيفيّة التّسجيل للتّصويت.


تاريخ آخر تعديل: الخميس 15 فبراير 2024 على السّاعة 05:43:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (+01:00)

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي