هل تتصدر المقالات برابط بلوجر في البحث؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل تتصدر المقالات برابط بلوجر في البحث؟

الإجابة عن سؤال: هل يُمكن لمقالات المدوّنة أن تتصدّر نتائج البحث باستخدام النّطاق الفرعي لبلوجر؟

 قد يبدو للوهلة الأولى هذا السّؤالَ بسيطٌ أو ربّما غير منطقيّ بالنّسبة لخبراء تحسين محرّكات البحث والمتمرّسين، لكن قد يُشكّل فرقا للعديد من المدوّنين الجدد الذين يريدون إنشاء مدوّنة في بلوجر ويُفكّرون في تحسين ظهورها على نتائج البحث.

هذه الصّفحة موجّهة لمستخدمي بلوجر الذين يتساءلون عن هل يُمكن لمقالات المدوّنة أن تتصدّر نتائج البحث باستخدام النّطاق الفرعي لبلوجر، والهدف منها الإجابة عن هذا السّؤال بأكبر قدر ممكن من الإيضاح.

لكن قبل البدء، من الضّروري التّعرّف على رابط بلوجر عن قرب، لأنّه سيكون مفتاح فهم هذه الصّفحة

بلوجر يحتل المرتبة الأولى على نتائج البحث


لمحة حول رابط بلوجر

رابط بلوجر الأصلي، أو كما يُسمّيه البعض رابط بلوجر المجّاني، هو النّطاق الفرعي (بالإنجليزيّة: Subdomain) الذي توفّره بلوجر للمدوّنين الذين يريدون إنشاء مدوّنة بشكل مجّانيّ.

لهذا، فإنّ ما يجب أن نكون متّفقِين عليه قبل متابعة قراءة هذا المقال، هو أنّ رابط مدوّنات بلوجر الذي يضمّ blogspot.com يُسمّى نطاقا فرعيّا. كغيره من النّطاقات الفرعيّة ذات البنية المعلومة، ومن الآن فصاعدا سأشير إليه باسم "نطاق بلوجر الفرعي".


هل صحيح أنّ رابط بلوجر الفرعي لا يتصدّر؟

لا، وهذا من الإشاعات التي تدخل ضمن المعلومات الخاطئة التي تدور بين مشرفي المواقع، بدليل أنّه يُمكن العثور في العديد من النتائج تصدّر محتوى من مدوّنات بلوجر تستخدم النّطاق الفرعي. قد لا أتمكّن من مشاركة كلمات مفتاحية كأمثلة لأنّ نتائج البحث متغيِّرة باستمرار، وما قد يظهر لي في النتيجة الأولى قد يظهر لك في النتيجة الثّانية، لكن رغم ذلك، سأرفق لقطة شاشة لمدوّنة من مدوّناتي تتصدّر فيها من خلال كلمة مفتاحيّة شائعة ضمن جمهورها المستهدَف، حيث تصدّرت على موقع إلكتروني رسمي ac.ma:

لقطة شاشة من نتائج البحث جوجل تُظهر تصدّر مقالة من مدوّنة بلوجر تستخدم النّطاق الفرعي لبلوجر


للتّأكّد أكثر، مجرّد بحث صغير على محرّك بحث جوجل أو غيره كفيل بإظهار نتائج بحث تتصدّر في بعض منها مدوّنات ذات النّطاقات الفرعية لبلوجر.

بالإضافة إلى ذلك، أدّى إستبيان قمتُ به إلى تأكيد أنّ إشاعة "النطاق الفرعي لبلوجر ضعيف التّصدّر على نتائج البحث" غير صحيحة:

لا تتصدّر المُدوّنات التي تَستخدِم النّطاق الفرعي blogspot.com في نتائج البحث. صحيح أم خطأ؟


ما الذي يُفضّله محرّك بحث جوجل؟

يُفضّل محرّك بحث جوجل المحتوى المنظَّم والواضح بغضّ النّظر عن ما إذا كان نطاقا أو مجلّدا فرعيّا أو اسما على النّطاق، وتحديدا يُفضّل النّسخة التي يتمّ المحافظة عليها أطول وقت ممكن دون تغيير. يُمكنك إلقاء نظرة على هذا الفيديو يُؤكّد هذه النّقطة:


تَعتبر جوجل أن النّطاقات الفرعية هي مواقع إلكترونية منفصلة عن تلك التي تستخدم النّطاق الأعلى الأساسي، ولا تربطها -في العادة- ببعضها عند الحديث عن الفهرسة. هذا يعني أنه قد يتمّ فهرسة النّطاق الأساسي بينما لا يتمّ فهرسة النّطاق الفرعي والعكس صحيح أيضا.


الخلاصة

سواء استخدمت نطاق بلوجر الفرعي أو ربط اسم نطاق خاصّ بك فإنّ ذلك لن يُشكّل فرقا من حيث زحف، فهرسة وعرض المحتوى على نتائج بحث جوجل وتصدّره أيضا، وإنّ أفضل واحد فيها هو الذي سيتمّ الإبقاء عليه أطول فترة ممكنة دون تغيير وإن المحتوى لهو العامل الأوّل للتّصدّر.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

تاريخ آخر تعديل: الأحد 7 ماي 2023 على السّاعة 11:54 بتوقيت المملكة المغربيّة

4
( إخفاء التعليقات )
  1. انت دائما مبدع ومنظم بالتوفيق دائما

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي محمد.

      لقد تمّ إنشاء هذا المنشور في الأصل بسبب بعض الآراء التي بدت لي مغلوطة والتي أردتُ توضيحها حول نطاق بلوجر الفرعي.
      يُمكنك إلقاء نظرة على تعليقات هذا الاستبيان على فيسبوك.

      سررتُ برؤيتك أخي محمد

      حذف
  2. لكن الاكثر تصدرا هي الدومينات المدفوعة

    ردحذف
    الردود
    1. أحترمُ رأيك مدوّن، لكن قد لا أتّفق معك في هذه الجزئيّة. لماذا؟ لأنّه لا يوجد بالدّرجة الأولى ما يُسمّى "دومين مدفوع أو دومين مجّاني. بالدّرجة الثّانيّة، رابط بلوجر يُسمى دومين فرعي من الدّومين الأساسي لبلوجر. وفي الواقع، لا يوجد فرق بينهما من ناحية الفهرسة أو الظّهور على جوجل. وهذا ما تقوله الإحصاءات ويؤكّده خبراء تحسين محرّكات البحث.

      هل لديك إحصاءات أو دراسات معتمدة تثبت "لكن الاكثر تصدرا هي الدومينات المدفوعة"؟

      يسعدني مرورك.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي