الامتِحان الكبير القَادم للمحتوى العَربي: تحديث المراجعات في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

الامتِحان الكبير القَادم للمحتوى العَربي: تحديث المراجعات في جوجل

كيف تجعل محتواك مؤهّلا لاجتيار تحديث المراجعات القادم من جوجل في المحتوى العربي مع اسئلة للمساعدة ومصادر موثوقة.

 أطلقت جوجل مؤخّرا تحديث المراجعات في أنظمة البحث، وقد سبّب تقلّبات كبيرة جدّا في المحتوى الأجنبي وأثّر على المواقع الإلكترونية الكبيرة جدّا أيضا، دون الحديث عن الصّغيرة منها حيث تسبب فيها في انخفاضات كبيرة من الزّيارات المجّانية من بحث جوجل.

جاء التّحديث الأساسي للمراجعات هذه المرّة بلباس مختلف وأهداف أضافيّة كثيرة بعد تحسينه مذ أن تمّ إطلاق أوّل نسخة منه سنة 2021. حيث أجرت عليه جوجل تغييرات كبيرة وتحسينات، وقبل وصوله للمحتوى العربي من الضّروري أن تعرف عنه هذه الأشياء قبل حلول الكارثة على محتواك.

هل أنت مستعد لتحديث المراجعات في جوجل


حول تحديث المراجعات

كانت جوجل قد أعلنت عن أوّل تحديث يتعلّق بمراجعات المنتجات في أنظمة التّرتيب شهر أبريل من سنة 2021، حيث أعطت نصائح لكيفيّة التّعامل مع المراجعات التي يتمّ إنشاؤها حول المنتجات، وتطوّر هذا النّظام مع مرور الوقت وأطلقته جوجل بضع مرّات في السّنة حيث وسعّت إطلاقه إلى لغات عديدة وأعطت نصائح أكثر حول أفضل الممارسات لإنشاء مراجعات ذات جودة عالية.

تحديث مراجعات المنتجات -كما كانت تسمّيه جوجل- هو تحديث من التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل، وقد أسقطت منه جوجل مؤخّرا كلمة "منتجات" فصار "تحديثات المراجعات" كإشارة على أنّه لم يعد يهتمّ بمراجعات المنتجات فقط، بل صار قادرا أيضا على تقييم المقالات ومشاركات المدوّنات والصّفحات التي تضمّ نصائح أو أرشادات وما شابه ذلك. مزيدا من المعلومات حول نظام المراجعات في بحث جوجل

وحاليا، ينطبق هذا التّحديث في مختلف أنحاء العالم، لكن فقط للّغات الآتية في الوقت الحالي:

  • الإنجليزية
  • الإسبانية
  • الألمانية
  • الفرنسية
  • الإيطالية
  • الفيتنامية
  • الإندونيسية
  • الروسية
  • الهولندية
  • البرتغالية
  • البولندية


أثر هذا التّحديث الأخير

يقول جْلين جَابي:

كان التغيير مربكًا للعديد من مالكي المواقع الإلكترونية. على سبيل المثال، لقد سمعت من العديد من مالكي المواقع عن التأثير السلبي عندما لا يعتقدون أن محتواهم يحتوي على مراجعات. تكمن المشكلة في أنهم يفكرون أكثر في مراجعات المنتج أو الخدمة وليس التوصيات أو النصائح. يمكن أن يندرج الكثير من المحتوى تحت الأخير وهذا ما يمكن تقييمه باستخدام النظام الجديد. [المصدر]

يعني هذا أن نظام المراجعات صار أبعد من تقييم مراجعات المنتجات فقط، بل وصل أيضا إلى ما قد يكون توصيّة أو نصيحة، وعلى سبيل المثال، نصيحة شخص خبير حول موضوع هو ذو خبرة به يتمّ تفضيلها عن نصيحة شخص غير خبير بالموضوع أو ليست له تجربة به. تعرّف على معلومات أكثر حول E-E-A-Y ومحتوى أموالك أو حياتك


الأثر المرتقب على المحتوى العربي وما الذي يجب فعله للاستفادة منه

طبعا يوجد عدد كبير من المواقع الإلكتروني والمدوّنات العربيّة التي تقدّم مراجعات عالية الجودة، غير أنّ العدد الأكبر منها قد لا يكون يلتزم بالنّصائح التي تقدّمها جوجل حول كتابة المراجعات. وعن ضرورة حضور التّجربة والخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة على هذا النّوع من المحتوى الذي يدخل ضمن محتوى أموالك أو حياتك.

فعلى سبيل المثال نجد أن عددا هائلا من المواقع الإلكترونية والمدوّنات لا تضمّ معلومات كافية حول الموقع نفسه أو منشئ المحتوى عليه، وهذا خطأ كبير يجب تفاديه، لأنّ مثل هذه المعلومات تُعدّ مدخلا لإبراز E-E-A-T.

يقول جلين جابي مرّة أخرى:

بالنسبة لتحديث المراجعات، يجب أن يوفّر أي نوع من أنواع المحتوى الذي يقدّم مراجعات وتوصيات معلومات فريدة وثاقبة ومفيدة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تراجع شيئًا ما، فمن المهم للغاية إثبات أن لديك خبرة مباشرة مع المنتجات والخدمات وما إلى ذلك. تذكر، هناك E-A-T مزدوج الآن (E-E-A-T) مع E إضافي للتجربة. تمتلك Google الكثير من الوثائق حول نشر محتوى مراجعات رائع، ويمكنك قراءة منشوراتي السابقة حول تحديثات مراجعات المنتج حيث أغطي تشريح محتوى المراجعات الممتازة. [المصدر]

هذا يعني أنّ المحتوى الذي لا يتضمّن قدرا كبيرا من التّجربة والخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة أو التي تنعدم فيه هذه الإشارة قد لا تكون أمامه فرصة كبيرة للظّهور أو قد يتقهقر على نتائج البحث بشدّة بعد وصول تحديث المراجعات إلى المحتوى العربي.


كيف أعرف أنني على الطّريق الصّحيح

كنتُ قد تحدّثتُ في مقالات سابقة حول تعريف محتوى أموالك أو حياتك وحول الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة، وأيضا عن إضافة التّجربة إليها، والتي تُعتبر من الإشارات المهمّة التي تأخذها جوجل بعين الاعتبار عند تقيِيم المحتوى، خصوصا عندما يتعلّق الأمر -في هذه الحالة- بالمراجعات.

لهذا، وبصفتك مشرف موقع إلكتروني، وحتى تعرف هل أنت على الطّريق الصّحيح، يجب أن تسأل مبدئيّا نفسك هذه الأسئلة، وفي حال أجبت عليها بـ"نعم" فستكون على الطّريق الصّحيح:

  • هل تقوم بإجراء تقييم من منظرو المستخدِم؟
  • هل تُظهر أنّك مطّلع جيّد على المواضيع التي تقوم بمراجعتها وأنّك خبير بها؟
  • هل تقدّم أدلّة حول المراجعات التي تقدّمها؟
  • هل تقوم بإدراج روابط من مصادر أخرى لمساعدة الأشخاص؟

في حال كانت إجابتك "نعم" على جميع الأسئلة أعلاه، فهذا يعني أنّك على الأرجح على الطّريق الصّحيح، لهذا، أشجّعك على الإجابة عن أسئلة أكثر حول المراجعات من جوجل

في ما يلي بعض الأسئلة الأخرى التي لها علاقة بإبراز الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة:

  • هل لديك صفحة "حول الموقع" معلومات كافية حول الموقع الإلكتروني بما في ذلك المسؤول عنه وعن كاتب أو كتّاب المحتوى عليه؟ مزيدا من المعلومات حول كيفية تحسين صفحة حول الموقع
  • هل لديك صفحة "حول الكاتب" تضمّ معلومات كافية عنه مثل دراساته وإنجازاته؟
  • هل يظهر اسم الكاتب ونبذة عنه ظاهِرة على الصّفحات؟
  • هل تستخدم أو تستعين بالخبراء؟
  • هل تضمّ الصّفحات روابط مصادر؟

أثناء التحديث ليس الوقت المناسب لبدء تحسين محتوى المراجعات الأقل جودة [المصدر


خاتمة

من خلال تجربتي ومتابعتي للتّحديثات الأساسيّة في جوجل، أكاد أكون متأكّدا أنه عندما سيصل تحديث المراجعات للمحتوى العربي سيُحدث ضجّة كبيرة بين مشرفي المواقع لأنه قد يكون سببا في انخفاضات زيارات كبيرة من بحث جوجل، وإذا تأثّر المحتوى سلبا بتحديث المراجعات، فلن يكون قادرا على استعادة عافيته حتى لو بعد الإصلاح إلا بعد إطلاق تحديث المراجعات التّالي.

وإذا كنت تريد مناقشة الموضوع أو كانت لديك أسئلة، لا تتردّد من مشاركتها في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العربي في فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي