🔗 نصائح جديدة ومُهِمة للتّأكّد من إمكانيّة الوصول إلى نصّ الارتباط | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

🔗 نصائح جديدة ومُهِمة للتّأكّد من إمكانيّة الوصول إلى نصّ الارتباط

جوجل توفر المزيد من الإرشادات لتحسين نصوص الارتباط بناء على مقال نشرته جامعة ميشيغان التقنية لتحسين المحتوى لقارئات الشاشة ومحركات البحث.

يُعدّ استخدام نصّ وصفيّ للرّوابط على المواقع الإلكترونيّة من الأمور المهمّة التي يجب على جميع مشرفي المواقع ومطوري الويب مراعاتها، وذلك لضمان إمكانيّة الوصول إلى المحتوى للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل الأشخاص الذين يعانون من ضعف أو فقدان البصر.

وفي مقال نشرته جامعة ميشيغان التقنية والتي هي جامعة بحثية عامة مقرها مدينة هوتون بولاية ميشيغان جاءت فيه مجموعة من النّصائح والإرشادات حول ما الذي يجب أن يكون عليه نصّ وصفي للرّابط.

بالمناسبة، قامت جوجل باستخدام هذه النّصائح ونصحت مشرفي المواقع الإلكترونية بالالتزام بها لتحسين مواقعهم الإلكترونية للأشخاص، برامج قراءة الشّاشة ومحرّكات البحث.

تحسين الروابط على الصفحة لبرامج قراءة الشاشة ولتحسين محركات البحث (سيو)


الروابط وقارئات الشاشة وإمكانية الوصول

يجب أن يكون النّصّ المرتبط منطقيّا خارج السّياق. وذلك لأن برامج قراءة الشاشة غالبا ما تنتقل من رابط إلى آخر، متخطّية النّصّ المحيط. وسوف تقرأ -قارئات الشّاشة- كل رابط بصوت عال، بترتيب تسلسلي.

على سبيل المثال، إذا كان نصّ الرّابط الخاص بك هو "بلد النحاس"، فسيقول قارئ الشّاشة "رابط بلد النحاس" وسيعرف المستخدم أن صفحة الويب التي يتمّ الارتباط بها من المحتمل أن تكون حول بلد النّحاس. أمّا إذا كان نصّ الرّابط الخاصّ بك هو "انقر هنا"، فسيقول قارئ الشاشة "رابط انقر هنا" ولن يكون لدى المستخدم أيّ فكرة عن محتوى صفحة الويب المرتبطة.

ميزة أخرى قد يستفيد منها مستخدمو قارئ الشّاشة، هي القدرة على ترتيب روابط الصّفحات أبجديّا. يُعدُّ هذا مفيدا بشكل خاصّ إذا كان المستخدم لديه بالفعل رابط محدَّد في ذهنه، مثل نموذج الاتّصال أو قائمة الموظّفين. من المهمّ الاحتفاظ بالكلمات الرّئيسية الأكثر أهمّيّة في بداية نصّ الرّابط الخاصّ بك. ستظهر "قائمة الموظّفين" أبجديّا كما هو متوقَّع. لن يتمّ "عرض قائمة موظفينا".


نصائح لكتابة نص الرابط

استخدم النّصائح التّالية من أجل التّأكّد من إمكانيّة الوصول إلى نصّ الارتباط:

  • تجنب استخدام عنوان URL كنصّ الرابط الخاصّ بك؛ خاصّة إذا كان طويلا أو معقَّدا.
    • قد لا يكون من السهل على البشر أو برامج قراءة الشّاشة قراءة عناوين URL.
  • اجعل العبارات المرتبطة قصيرة قدر الإمكان، مع الحفاظ على معناها خارج السّياق. سيؤدّي هذا إلى توفير وقت مستخدمي قارئ الشّاشة، حيث لن يلزم التّحدّث إلا أقلّ. على سبيل المثال:
    • "تقديم هديّة" أفضل من "تقديم هديّة عبر الإنترنت، يرجى النقر هنا".
    • يُفضَّل "اتصل بنا" على "يمكنك الاتصال بنا عن طريق".
  • ربط كلمة واحدة كاملة على الأقل. كلمتان عادة ما تكون أفضل.
    • سيكون من الصّعب النّقر فوق الارتباط الذي يكون مجرد حرف أو رمز ولن يوفر سياقا.
  • إذا كان عليك إضافة مطالبات إجراءات إلى الرّابط الخاصّ بك، فقم بوضعها في النّهاية. على سبيل المثال:
    • "اتصل بنا (يفتح نافذة منبثقة)" أفضل من "رابط يفتح نافذة منبثقة: اتصل بنا".
  • لا تضف كلمة "رابط" إلى النّصّ الخاصّ بك.
  • حاول التّأكّد من أن كلّ رابط فريد على صفحة الويب الخاصّة بك يستخدم نصّ رابط فريدا:
    • إذا كان لديك رابطين مختلفين لقائمة الموظَّفين يأخذان إلى نفس الصّفحة، فلا بأس بذلك. إذا انتقلوا إلى صفحات مختلفة، فيجب أن يكون ذلك مختلفا، مثل "موظَّفو الخدمات الرّقميّة" و"موظّفو خدمات الطّباعة"
    • إذا كنت تستخدم عبارة "اقرأ المزيد" بشكل متكرّر، فتخيّل مدى الإحباط الذي قد يشعر به مستخدم قارئ الشّاشة عندما يسمع عبارة "اقرأ المزيد" يتم نطقها مرارا وتكرارا دون سياق.
  • لا تقم مطلقًا بتضمين روابط فارغة، باستخدام href=""

بالمناسبة قمت في الماضي بكتابة مقال على مدوّنة الدّعم العَربي والذي ضمَّ نصائح من جوجل لتحسين الرّوابط على الصّفحة.


اختبار نص الرابط

يُعد استخدام قارئ الشّاشة لنطق كل رابط على صفحة الويب الخاصّة بك هو أفضل اختبار يمكنك إجراؤه. ومع ذلك، إذا لم تكن لديك إمكانية الوصول إلى قارئ شاشة، فاقرأ النّص المرتبط بصوت عال لكلّ رابط من الروابط الخاصّة بك. هل يستطيع الشخص الذي تقرأ له أن يفهم المحتوى الذي يرتبط به الرّابط بناء على الكلمات المرتبطة المنطوقة فقط؟

_______

مصادر ومراجع:

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي