تحسين الرّوابط على صفحة الويب ~ نصائح من جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تحسين الرّوابط على صفحة الويب ~ نصائح من جوجل

نصائح من جوجل لتحسين جودة الروابط من قبيل جعلها قابلة للزحف من جوجل، نص الارتباط وأفضل الممارسات لكتابتها، تحسين الروابط الداخلية والخارجية مع أمثلة.

 نصائح من جوجل لتحسين جودة الرّوابط من قبيل جعلها قابلة للزّحف من جوجل، نص الارتباط وأفضل الممارسات لكتابتها، تحسين الرّوابط الدّاخليّة والخارجيّة أيضا مع أمثلة.

كلّ هذا فصّلت فيه جوجل بشكل موسّع لتحسين كتابة الرّوابط على الموقع الإلكتروني وفي نفس الوقت الاستفادة منها إلى أقصى الحدود. وهذا لأن محرّك بحث جوجل يستخدم الرّوابط كإشارة من إشارات التّرتيب لتحديد مدى صلة الصّفحات في ما بينها والعثور على صفحات جديدة من أجل الزّحف إليها واكتشافها. ويُمكن الاطّلاع على مزيد من المعلومات في تحديث جوجل حول الرّوابط غير المرغوب فيها.


نصائح لجعل الرّوابط قابلة للزّحف

تقول جوجل أنّه لا يُمكنها الوصول إلى الصّفحة من خلال الزّحف عبر الرّابط إلا إذا كان عنصر <a> من HTML بِسِمة herf. ولا تستطيع جوجل استخراج الرّوابط -بشكل موثوق- في التّنسيقات الأخرى بواسطة برامج الزّحف الخاصّة بها.

أفضَل المُمارَسات للرّوَابط على الصّفحة من جوجل



أمثلة لروابط يُمكن لمحرّك بحث جوجل تحليلها

<a href="https://example.com"> 

<a href="/products/category/shoes"> 


روابط لا يُمكن لمحرّك بحث جوجل تحليلها

<a routerLink="products/category"> 

<span href="https://example.com"> 

<a onclick="goto('https://example.com')">

تقول جوجل:

تأكد من أن عنوان URL في عنصر <a> الخاص بك يتحول إلى عنوان ويب فعلي (بمعنى أنه يشبه URI) يمكن لبرامج زحف جوجل إرسال الطلبات إليه.

على سبيل المثال، روابط يُمكن لمحرّك بحث جوجل تحليها:

<a href="https://example.com/stuff"> 

<a href="/products"> 

<a href="/products.php?id=123"> 

وأمثلة لروابط لا يُمكن لمحرّك بحث جوجل تحليلها:

<a href="javascript:goTo('products')"> 

<a href="javascript:window.location.href='/products'"> 


نصائح لنصّ الارتساء (نصّ الرّابط)

نصّ الارتساء المعروف أيضا بنصّ الرّابط أو نصّ الارتباط هو ذلك النّصّ المرئي الذي يتضمّن الرّابط.  تقول جوجل أنّ نصّ الارتساء مهمّ جدّا لأخذ فكرة عن محتوى الصّفحة التي يُؤدّي إليها الرّابط، كما تقول أنه يجب وضع نص الرابط بين عنصرَي <a> التي يمكن لمحرّك بحث جوجل الزّحف إليها.

في ما يلي مثال جيّد لكيف يكون نصّ الارتباط:

<a href="/2022/11/Google-ranking-systems.html">أنظمة بحث جوجل</a> 

وهذا مثال سيّء لكيف لا يجب أن يكون نص الارتباط:

<a href="/2022/11/Google-ranking-systems.html"></a>

ورغم أن المثال الأخير لا يتضمّن نصّ ارتباط، فإنّ جوجل تستخدم في بعض الأحيان عنوان الصّفحة -التي يُؤدّي إليها الرّابط- كنصّ رابط إذا كان عنصر <a> (نصّ الارتباط) فارغا كإجراء احترازي.


نصائح لكتابة نصّ ارتباط جيّد

أعطت جوجل نصائح قيّمة فيما يتعلّق بكتابة نصّ الارتباط ليصير من السّهل على الأشخاص ومحرّك البحث التّنقّل بين صفحات الموقع الإلكتروني وفهمها بشكل جيّد من طرف الأشخاص ومحرّك البحث أيضا. والنّصائح التي أعطتها جوجل ما يلي:

  • أن يكون نصّ الرّابط وصفيّا.
  • أن يكون نصّ الرّابط مختصَرا.
  • أن يكون نصّ الرّابط ذا صلة بالصّفحة الموجود عليها.
  • أن يكون نصّ الرّابط ذو صلة بالصّفحة التي يُؤدّي إليها.
  • أن يكون نصّ الرّابط يوفّر سياقا للارتباط.
  • أن يكون نصّ الرّابط متوقّعا من طرف القرّاء.
  • أن يكون نصّ الرّابط محاطا بسياق قبل وبعد الارتباط.
  • أن لا تكون مجموعة من الرّوابط مضمّنة بشكل متتابع دون سياق أو محتوى.
  • أن لا يتمّ حشر الكلمات المفتاحية على نصّ الرّابط دون حاجة ملحّة.
  • أن يكون كل نص رابط في الصفحة وصفيّا، حتى بدون السياق المحيط.

تقول جوجل أنّه كلّما كان نصّ الرّابط جيّدا، كلّ ما كان من الأسهل على الأشخاص التّنقّل في الموقع الإلكتروني وكلّما كان من السّهل على محرّك بحث جوجل فهم ما هية الصّفحات التي ينتقل إليها الأشخاص.

في ما يلي بعض الأمثلة السّيّئة التي صراحة لا أزال أستخدمها وألاحظ أن العديد من مشرفي المواقع يستخدمونها أيضا، لكن لا أعتقد أنه ابتداء من تاريخ نشر هذه الصّفحة أنك ستلاحظ هذه الأمثلة السّيّئة على مدوّنة الدّعم العربي:

<a href="/2022/11/Google-ranking-systems.html">انقر هنا</a> 

<a href="/2022/11/Google-ranking-systems.html">قراءة المزيد</a> 

قراءة المزيد حول تحسين محرّكات البحث في <a href="https://www.arsoporte.com">موقعنا الإلكتروني</a>. 

لدينا <a href="/2022/11/Google-ranking-systems.html">مقالة</a> تتحدّث حول أنظمة بحث جوجل. 

حاول قراءة نص الرابط فقط (خارج السياق) وتحقق مما إذا كان محددًا بما يكفي ليكون منطقيًا في حد ذاته. إذا كنت لا تعرف ما يمكن أن تدور حوله الصفحة ، فأنت بحاجة إلى مزيد من نص الرابط الوصفي. 


نصائح لتحسين الرّوابط الدّاخليّة

تقول جوجل أنّه يجب إيلاء الاهتمام للرّوابط الدّاخلية بشكل كاف، لأنّها تساعد في تنقّل الزّوّار ومحرّك البحث بحيث تفيد على فهم محتوى الصّفحة أيضا.

أعطت جوجل نصيحة لمشرفي المواقع قيّمة جدّا حيث قالت "يجب أن تحتوي كلّ صفحة تهتمّ بها من موقعك الإلكتروني على ارتباط من صفحة واحدة أخرى على الأقلّ". 

كما أشارت بأنّه كلّما كانت الصّفحة تضمّ روابط من صفحات وموارد أخرى ذات صلة من موقعك الإلكتروني على نفس الصّفحة كلّما كان ذلك أفضل للمستخدم ومحرّك بحث جوجل على فهم محتوى الصّفحة بشكل أفضل.

لا يوجد عدد سحري مثالي من الرّوابط يجب أن تحتويه صفحة الويب، هذا ما أشارت إليه جوجل أيضا، وقالت أن المعيار في معرفة هل الصّفحة تضمّ روابط كثيرة أم لا يعتمد على منشئ المحتوى نفسه، حيث قالت بالحرف "إذا كنت تعتقد أن عدد الرّوابط كثير جدًا، فمن المحتمل أن يكون كذلك".


نصائح لتحسين الرّوابط الخارجيّة

الارتباط بمواقع إلكترونية أخرى أمر لا يدعو للخوف، وعلى عكس ما يعتقده البعض من مشرفي المواقع، فإنّ جوجل قالت أن استخدام الرّوابط الخارجيّة يساعد على بناء الجدارة بالثّقة من خلال الاستشهاد بالمصادر على سبيل المثال.

وهنا يُمكن ملاحظة مهمّة تتمثّل في أن هناك بعض المواقع الإلكترونية التي لا تضع روابط خارجيّة أو تقدّم مصادر بحجّة أن الموقع الإلكتروني الخارجي يأخذ من قوّة موقعه الإلكتروني. وهذا غلط للأسف. في الواقع يُساعد هذا على بناء الجدارة بالثّقة الذي يُعتبر واحدا من أهمّ المعايير في تقييم درجات جودة الصّفحة من طرف محرّك بحث جوجل.


متى تستخدم سمة NOFOLLOW

لا تستخدم سمة nofollow إلا إذا كنت لا تثق بالمصدر، ولا تستخدمها مع المصادر التي تثق بها أو جميع الرّوابط الصّادرة من موقعك الإلكتروني.

أعطت جوجل مثالا حيّا حول متى يُمكنك وضع سمة nofollow على رابط صادر من موقعك الإلكتروني حيث قالت:

إذا كنت من عشاق الجبن ونشر شخص ما قصة تتكلّم بسوء عن الجبن المفضل لديك، فأنت تريد كتابة مقال للرد عليه؛ ومع ذلك، لا تريد أن تعطي الموقع بعضًا من سمعتك من الرابط الخاص بك. سيكون هذا هو الوقت المناسب لاستخدام nofollow.


يتمّ الدّفع لي مقابل بعض الرّوابط، ماذا أفعل؟

إذا تم الدفع لك بطريقة ما مقابل الارتباط ، فقم بتأهيل هذه الروابط بسمة sponsored أو nofollow. مزيدا من المعلومات حول كيفية اختيار السمة المناسبة للروابط الصّادرة من الموقع الإلكتروني.


يُمكن للأشخاص وضع روابط على موقعي، ماذا أفعل؟

إذا كان بإمكان المستخدمين إدراج روابط على موقعك (على سبيل المثال، لديك قسم منتدى أو موقع أسئلة وأجوبة أو مقالات الضّيوف)، أضف ugc أو nofollow إلى هذه الروابط أيضًا.

في حال كنت ترغب في تحسين نصوص الارتباط اكثر، يُمكن الاطّلاع على المنشور الذي كتبتُه حديدا حول إرشادات جديد لتحسين الرّوابط من جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الأحد 28 يناير 2024 على السّاعة 19:44:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (+01:00)

2
( إخفاء التعليقات )
  1. افضل واجود محتوي في المحتوي العربي بالكامل وبلا مجاملة

    ردحذف
    الردود
    1. فخر للمدونة وشرف لي هذا المرور الكريم. شكرا كثيرا لك أخي محمد.
      كل التقدير والحب

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي