خرافة قالب المحتوى المثالي وبحث جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

خرافة قالب المحتوى المثالي وبحث جوجل

حول بعض الممارسات التي يعتقد بعض مشرفي المواقع الإلكترونية أنها مفيدة لكنها في الحقيقة عكس ذلك، بما في ذلك ما يسمى بالقوالب المثالية للصفحات والمزيد..

 في سلسلة من التّغريدات التي تمّ نشرها على حساب جوجل SearchLiaison على تويتر بقلم داني سوليفان من العلاقات العامّة في بحث جوجل، ضمَّت هذه التّغريدات أجوبة قاطعة حول بعض الممارسات التي يقوم بها بعض من مشرفي المواقع. وفي حين يعتقدون أنّ هذه الممارسات تساعدهم على تصدّر مواقعهم الإلكتروني على نتائج بحث جوجل، إلّا أنها في الحقيقة لا تحقّق ذلك، أو بعبارة أدقّ، لم تعد مفيدة منذ زمن بعيد.

خرافة قالب الصفحة المثالي

يستعين بعض مشرفي المواقع الإلكترونية أو منشئي المحتوى بما يُسمّى "القوالب المثالية للمقالات"، ويتضمَّن في العادة إرشادات شبيه بـ"من الأفضل أن يتضمّن المقال 4 عناوين ثانويّة، لكلّ عنوان ثانوي 2 من العناوين الفرعيّة، وفقرتَين لكلّ عنوان فرعي...".

كما تجد بعض مشرفي المواقع يستخدمون عددا معيّنا من ما يعتقدون أنّه عدد الكلمات المناسب للصّفحة.

يلجأ بعضهم أيضا إلى استخدام أدوات تساعدهم على تقييم جودة الصّفحة بناء على عدد الفقرات أو نسبة تكرار الكلمات المفتاحية أو ما شابه.

في وقت ما، كنتُ أعتقد أنّ مثل هذه الممارسات مفيدة، أو ربّما كانت مفيدة، لكن واقع الأمر في يومنا هذا أنّ جوجل قد أكّدت على أنّ هذه الممارسات مثل استخدام "قالب مثالي للصّفحة" أو استخدام أدوات لتقييم جودة الصّفحة لم تعد مفيدة لتحسين محرّكات البحث، أو ربّما تعود بالسّلب على الموقع الإلكتروني وهذا شيء لا أريده لأحد.

في ما يلي ترجمة لسلسلة التّغريدات التي نشرها موظّف بحث جوجل داني سوليفان والتي هي سبب كتابة هذه الصّفحة:

اليوم أود أن أشارككم حول الاعتقاد السائد بأن هناك نوعا من "صيغة الصّفحة المثالية" التي يجب استخدامها للحصول على ترتيب مرتفع في بحث جوجل. هذا الاعتقاد غير صحيح، ولا ينبغي لأحد أن يشعر بأنه مضطر للعمل وفقا لبعض الصيغ الأسطورية. هذا الاعتقاد يعود إلى ما قبل أن يصبح جوجل شائعا، كما كتبتُ عنه عندما كنت صحفيا في عام 2000، في المقال أدناه. كما كان الحال آنذاك، كذلك يظل صحيحا الآن. لا توجد صيغة مثالية يجب اتباعها...

_______


هناك عدد لا يحصى من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الخارجيّة التي قد تنصح بأن يكون الصفحة عدد معين من الكلمات أو مُنشأة بطريقة معينة لتحقيق النّجاح في البحث. قد تقدّم نصائحَ جهات خارجية، حتى المقالات الإخبارية، نوعا من التوصيات. ولكن اتباع هذه النّصائح لا يضمن لك الترتيب الأعلى. علاوة على ذلك، غالبًا ما تستند هذه التّوقعات والنّصائح إلى النّظر إلى المتوسطات - وهو ما يحيد تماما عن حقيقة أنّ صفحات مختلفة وفريدة تمامًا يمكنها أن تنجح في البحث و تفعل ذلك بالفعل.

_______


نصيحة جوجل الأساسية هي التركيز على القيام بأشياء للقُرَّاء تساعدهم. على سبيل المثال، إذا كان من المنطقيّ أن يرى قُراؤك اسم كاتب المقال (وقد يكون ذلك مفيدا!)، فافعل ذلك من أجلِهم. لا تفعله لأنك سمعت أن وجود اسم الكاتب يحسن ترتيبك في جوجل (فهذا غير صحيح). ضع قراءك وجمهورك في المقام الأول. كن مفيدا لهم. إذا فعلت ذلك، أي إذا كنت تفعل الأشياء من أجلهم، فأنت أكثر عرضة للتماشي مع الإشارات المختلفة تماما التي نستخدمها لمكافأة المحتوى.

_______

تختلف أنواع المحتوى والأغراض التي تأتي الصّفحات لتحقيقها، لهذا فمن المنطقي أن يكون لكلّ محتوى سماته ومميّزاته الخاصّة، وليس من المفيد استخدام هيكل معيّن أو عدد معيّن من الكلمات من أجل تقييم جودة الصّفحة أو من أجل اعتبارها جيّدة أم لا.

الخلاصة من سلسلة التّغريدات هذه التي شاركها موظّف فريق بحث جوجل أنّه لا يجب الاعتماد على هياكل معيّنة للصّفحات أو عدد كلمات محدّدة أو أدوات لتقييم الجودة في حال كنت تريد لمحتواك أو موقعك الإلكتروني أن يتألّق على نتائج البحث نظرا لأنّ أنظمة بحث جوجل صار بإمكانها تميّز بين أنواع المحتوى وأيُّه موجّه للأشخاص وأيُّه موجّه لمحرّكات البحث فقط.

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي