فعاليّات خبراء منتجات جوجل

 عادت قمّة خبراء منتجات جوجل هذه السّنة، والمفاجأة أنّها كانت بشكل حضوري، حيث تمكّن العديد من خبراء المنتجات الذين ينشطون في منتديات مساعدة جوجل من تلبية دعوة جوجل وحضور الفعالية بشكل شخصي وقضاء وقت ممتع.

وإذا لم تكن لديك معلومات حول قمّة خبراء منتجات جوجل فإنّ هذه الصّفحة مخصّصة لمدّك بمعلومات كافية حول فعاليات خبراء منتجات جوجل وأهمّ المحطّات التّاريخية التي مرّت منها ومعلومات مفيدة بخصوصها.


قمّة خبراء منتجات جوجل

ما هي قمّة خبراء منتجات جوجل: قمّة خبراء منتجات جوجل هي فعالية ينظّمها برنامج خبراء منتجات جوجل، حيث يقوم البرنامج بدعوة خبراء المنتجات الذين ينشطون في منتديات المساعدة لحضور الفعالية ولقاء زملائهم من خبراء المنتجات وموظّفي جوجل الآخرين.

يعد الحدث في الأساس فرصة لخبراء منتجات جوجل من جميع مجتمعات المنتجات للمشاركة في الجلسات التي يعقدها موظفو جوجل حول مواضيع مختلفة، فضلاً عن تقديم الكثير من فرص التواصل والأسئلة والأجوبة.

في السابق، كان يتمّ إقامة فعاليّات خبراء المنتجات مرّتين كلّ سنة، على مدى ثلاثة أيّام، ولقد حصلت تغييرات كثيرة على سير فعاليّات خبراء منتجات جوجل منذ إنشائها.

قبل بدء القمّة، يتمّ إرسال صناديقَ مفاجآت للخبراء المشاركون، والتي تضمّ هدايا ممتعة ورائعة.

تتميّز فعالية خبراء منتجات جوجل أيضا بمشاركة آخر التّحديثات حول البرنامج ومعلومات قيّمة ومفيدة يحتاجها خبراء المنتجات على طول مسير نشاطهم في منتديات مساعدة جوجل.

كما تُختَتَم "قمّة خبراء منتجات جوجل" بحفل ختامي لتكريم بعض الخبراء الذين بذلوا مجهودا إضافيّا على طول السنة السّابقة للفعالية.

كأس تكريمي جائزة لخبراء منتجات جوجل


لمحة تاريخية حول قمم خبراء منتجات جوجل

في السّابق، ابتداء من سنة 2011 (أي بعد سنتين من إطلاق برنامج "المساهمين الأساسيّين") وحتى 2019 -قبل تفشي وباء كورونا- كانت جوجل تقوم بدعوة جميع خبراء المنتجات حول العالم ليجتمعوا في مكان واحد أو أماكن متعدّدة حول العالم، في فعالية واحدة، حيث يتعرّفون فيها على بعضهم البعض بشكل مباشر ويتشاركون وقتا ممتعا ولطيفا.

عند إطلاق برنامج خبراء منتجات جوجل في أكتوبر سنة 2018 تمّ إدراج برنامج المساهمين الأساسيّين فيه والمساهمون في يوتيوب أيضا، لهذا قد تجد أنه يتمّ إطلاق اسم "فعالية خبراء منتجات جوجل" على فعاليات المساهمين الأساسيّين في الماضي. alert-info

  • سنة 2011 تمّ تنظيم أوّل فعالية بسانتا كلارا وماونتن فيو، كاليفورنيا، الولايات المتّحدة الأمريكيّة. [المصدر]
  • سنة 2013 تمّ تنظيم ثاني فعالية حضورية لخبراء منتجات جوجل في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتّحدة الأمريكيّة. [المصدر]
  • سنة 2015 تمّ تنظيمها بسان فرانسيسكون، ومتونتن فيو، كاليفورنيا، الولايات المتّحدة الأمريكيّة. [المصدر]
  • سنة 2019 تمّ تنظيمها بكولورادو، الولايات المتّحدة الأمريكيّة. [المصدر]

ومنذ بداية تفشّي وباء كورونا، تمّ تعليق الفعاليّات الحضورية وتمّ الاكتفاء بإنشاء فعالية افتراضية حتى يتمكّن جميع خبراء المنتجات من حضورها عن بُعد نظرا لتعذّر السّفر الدّاخلي/الدّولي أو صعوبته في فترات تفشي الوباء.


قمة خبراء منتجات جوجل سنة 2020

على حدّ علمي، في سنة 2020 تمّ تنظيم أول قمة افتراضية لخبراء المنتجات جمعت جميع خبراء منتجات جوجل حول العالم بشكل افتراضي دون دعوة حضور أو بحضور قليل جدا جدا:


جاء في موقع إلكتروني موثوق -بخصوص فعالية خبراء منتجات جوجل 2020 ما نصّه: المصدر في الأسفل

في سنة 2020 أُطلق على القمة اسم PES @ Home، حيث كانت أول نسخة تقام عبر الإنترنت بالكامل. امتد الحدث بأكمله لمدة ثلاثة أيام من أجل منح المدعوّين في جميع أنحاء العالم فرصة للمشاركة الحية في مزيج من الاهتمامات العامة والجلسات الخاصة بالمنتج. تم تسجيل بعض الجلسات مسبقًا وجدولتها للعرض في وقت محدد، بينما تم عقد معظم الجلسات الأخرى مباشرةً باستخدام جوجل مييت.

كما هو الحال مع القمم السابقة، كان كل المحتوى خاضعًا لاتفاقية عدم إفشاء صارمة، حيث توجد تفاصيل حول تحديثات المنتج المستقبلية والأشياء التي لا تتوفر للجمهور في الكواليس. سأبذل قصارى جهدي لعدم كسر اتفاقية عدم الإفشاء في التفاصيل التالية :) 

التجربة

أقيم الحدث بأكمله على موقع Google PWA مخصص. تميزت الصفحة الرئيسية ببيئة تشبه "المنزل" ، حيث تركز كل "غرفة" على نوع معين من النشاط:

مكان اجتماع خبراء منتجات جوجل افتراضيا في القمة 2020

تم تقسيم الغرف على النحو التالي:

  • غرفة المعيشة: تضمنت غرفة المعيشة على YouTube الوصول إلى حدث البث المباشر العام ، الذي يديره العديد من المتخصصين في مجتمع Google ، مع جلسات اهتمامات عامة تتعلق بمجتمع ومنصة PE ، ولكن أيضًا الموضوعات غير المتعلقة بـ PE مثل استجابة Google لـ COVID-19 وغيرها مؤخرًا أعلن عن التحديثات. تم تسجيل هذه الجلسات في الغالب مسبقًا ، على الرغم من أن معظم المقدمين كانوا متاحين بعد ذلك للأسئلة والأجوبة.
  • المكتب: عرض المكتب الوصول إلى الجلسات الخاصة بالمنتج، سواء تم تسجيلها مسبقًا أو عقدها مباشرة عبر Google Meet. بالإضافة إلى ذلك، كانت جميع الجلسات السابقة متاحة للعرض هنا عند الطلب لجميع خبراء المنتجات، بغض النظر عن حالتهم لكل منتج محدد (وهذا يعني أنني، بصفتي مسؤول خبير في موقع الويب، كان لدي وصول كامل إلى جلسات المنتجات الأخرى مثل أخبار جوجل، الذي كان رائعًا تمامًا!)
المكتب في قمة خبراء منتجات جوجل الافتراضية 2020

  • المطبخ: تضمن المطبخ العديد من غرف الدردشة المخصصة للغات أو منتجات أو اهتمامات محددة، حيث يمكن لكل من خبراء المنتجات وموظفي جوجل المشاركة والتواصل معًا. بعض الأسئلة والأجوبة التي لم يتم الرد عليها مباشرة تم الرد عليها في النهاية في هذه الغرف.

المطبخ في قمة خبراء منتجات جوجل 2020


  • السّطح: كان السّطح مخصصًا للأنشطة المتعلقة بالمرح، مثل كشك الصور الافتراضي والدروس الرئيسية غير المرتبطة بـ Google حول مواضيع مثل الرسم واليوجا ومهارات السكاكين والسحر. تضمن هذا القسم أيضًا الوصول إلى الألعاب عبر الإنترنت التي أنشأتها Google وقائمة تشغيل الموسيقى التي يساهم بها المجتمع.

تمّ اقتباس محتوى هذا الجزء من صفحة "خلف الكواليس: قمة خبراء منتجات جوجل 2020" وإدخال تعديلات طفيفة عليها لتناسب التّرجمة التي تمّت إضافتها كقيمة للمحتوى. alert-info


قمة خبراء منتجات جوجل سنة 2021

أمّا سنة 2021 فقد عرفت قمّة فريدة من نوعها، حيث كانت قمة خبراء منتجات جوجل مُقَسّمة على 3 أقاليم:

  • قمّة خبراء المنتجات للأمريكيّتين (Americas)
    تمّ الإعلان عن بداية قمّة الأمريكيّتين بتاريخ 19 يوليوز 2021:


  • قمّة خبراء المنتجات لأوروبا إفريقيا والشّرق الأوسط (EMEA)
    وقمّة أوروبا إفريقا والشّرق الأوسط فقد تمّ الإعلان عن بدايتها بتاريخ 13 سبتمبر 2021:


  • قمّة خبراء منتجات آسيا والمحيط الهادئ (APAC)
    أمّا قمّة آسيا والمحيط الهادئ فكان قد تمّ الإعلان عنها بتاريخ 16 نوفمبر 2021:


قمة خبراء منتجات جوجل سنة 2022

أمّا هذه السنة 2022 فقد كانت قمّة خبراء منتجات جوجل مقسّمة على حساب الأقاليم أيضا، وكانت خليطا بين فعالية افتراضية وفعالية حضورية لأوّل مرّة منذ تفشّي وباء كورونا.

إذ بتاريخ 23 يونيو 2022 تمّ الإعلان عن بدء فعالية خبراء منتجات جوجل للأمريكيّتين بمدينة نيويورك بالولايات المتّحدة الأمريكيّة:


 وتمّ فيها دعوة جميع خبراء المنتجات -المتمركزون في الأمريكيّتين- للحضور بشكل افتراضيّ، كما أرسلت جوجل دعوات لبعض منهم للحضور بشكل شخصي لمدينة نيوروك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة لحضور فعالية خبراء منتجات جوجل.

وكآخر جزء من أي قمّة من قمم خبراء منتجات جوجل، فقد كان هناك حفل تكريم ختامي تمّ فيه تكريم بعض من خبراء المنتجات وتوزيع هدايا على الجميع.

وكان هذا هو فيديو ختامي لفعالية الأمريكيّتين 2022:


وقبل أيّام قليلة، وتحديدا بتاريخ 22 سبتمبر 2022 تمّ الإعلان عن بدء قمّة خبراء منتجات جوجل لأوروبا إفريقيا والشّرق الأوسط (EMEA):


تمّ تنظيم فعالية أوروبا إفريقيا والشّرق الأوسط (EMEA) بمدينة دبلن عاصمة إيرلندا، وكان الحضور مقسّما على نوعين أيضا، ضيوف حضروا شخصيا للقمّة، وضيوف حضروا القمّة افتراضيّا.

خبراء منتجات وموظفي جوجل في فعالية دبلن 2022

استمرّ الحدث على مدى 3 أيّام متواصلة، حيث تمّ الحديث عن آخر التّطوّرات في برنامج خبراء منتجات جوجل و(Tailwind).

وتم بالأخير كالعادة حفل تكريم خبراء المنتجات وتوزيع الجوائز على الفائزين:

خبراء منتجات جوجل تمّ تكريمهم في قمة دبلن 2022


السّنة الماضية (2021)، كان عدد خبراء المنتجات في منتديات مساعدة جوجل العربية أقلّ من 8 خبيرا عربيّا، أما هذه السّنة فقد تجاوز عددهم 30 خبيرا عربيا ولا يزال في نموّ.

أنت أيضا بإمكانك الحصول على فرصة لحضور قمة خبراء منتجات جوجل المقبلة من خلال التّسجيل في برنامج خبراء منتجات جوجل، والانضمام للزّملاء من خبراء المنتجات الذين ينشطون في منتديات مساعدة جوجل العربية وغيرها من اللغات. alert-info

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع إضافية:

كما سيكون من المثير لك الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الاثنين 3 أكتوبر 2022 على السّاعة 04:21 بتوقيت المملكة المغربيّة

full-width

9 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. ممتاز صديقي محمد. َ مقالة أكثر من رائعة و هي مرجع بتاريخ حدث خبراء جوجل 👍

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي محمد الزّيّات على تعليقك الإيجابي والمفيد جدّا.
      كلّ التّحيّات لك أخي الحبيب.

      حذف
  2. اسمي علي المنتصر في البداية اود ان اشكر الاخ محمد والويرغلي على هذه المعلومات الاكثر من الف كنتز.
    لقد انظممت الى برنامج خبراء جوجل كا خبير منتجات منذ نوفمبر 2020 والامر الذي جعلني مهتم هوا اتاحه المجال للعرب بالمشاركة والاهتمام لا ارائهم والاخذ بها بعين الاعتبار وايضا تعلمت الكثير واستفد الكثير من برماج خبراء جوجل وتعرفت على اطيب وانقاء الاصدقاء وايضا ولا اخفي ان السبب بعد التوفيق من الله في جودي ومشاركتي وحبي للمنتدى كانت اجوبه وردود الاخ محمد والويرغلي الذي كان ولا زال الاب الروحي لكل الاصدقاء. ولن انسى الكثير من الاصدقاء وع راسهم اخونا ومديرنا وملهمنا محمد شاهين والاخ محمد علي وادهم ومحمد منصور وصانع المحتوى المتالق دوما احمد عطية ومحمد الزيات والاخت ناريمان والكثير من الاصدقاء .. لكم مني كل الوود والاحترام 🌹🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي علي المنتصر على هذه الكلمات الطّيّبة والصّادقة.

      يشرّفني ويسعدني كثيرا كلّ ما قلتَه من عبارات في ردّك القيّم. كلّنا نساعد بعضنا في المنتديات وهذا أمر إيجابي ومحمود، ومن العيب والعار جعل المعلومات المفيدة سر.
      لهذا لا أرتاح إلا بعد مشاركتي لكم أي معلومات جديدة توصّلتُ إليها والتي أرى أنها قد تكون مفيدة. ولا يخفي أني أتعلّم منك أيضا معلومات جديدة بشكل مستمرّ.

      أنا فخور بهذه العائلة اللّطيفة التي لم يجمعها إلا حبّ المساعدة للغير والإخلاص وصدق التّعامل.

      لن يُمكنني مكافأة ردّك ولو بكثير العبارات، أحبك وأحبّكم جميعا في الله.

      تحيّاتي لكم

      حذف
  3. مقالة اكثر من رائعه اخي محمد، احسنت! وتعتبر مرجع رائع لتاريخ احداث قمم خبراء جوجل.
    مقالة ممتازه :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي محمد حمدي، يشرّفني رأيك القيّم هذا.
      حيّاك الله أخي الحبيب

      حذف
  4. مرحبا بك أخي العزيز محمد علي.
    نوّرت المنشور، شكرا جزيلا على الكلمات الطّيبة. وبالنسبة للتّكريم فالله يبارك فيك، لأنه تكريم للمجتمع العربي ككلّ وهذا أمر يستدعي السّرور والفخر.

    أرجو لك كل التوفيق والنّجاح وإن شاء الله نلتقي في فعالية أخرى لخبراء منتجات جوجل حول العالم.

    أطيب التّحيّات أخي محمد علي

    ردحذف
  5. مرحبا اخي محمد
    والله هذا شرف كبييير للمجتمع العربي يا غالي والف مليون مبروك ❤️❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي الحبيب أدهم أحمد

      لك دور كبير جدّا في تحسّن المجتمع العربي في منتديات مساعدة جوجل العربيّة.

      إن شاء الله نلتقي وجها لوجه في فعالية خبراء المنتجات المقبلة.

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم