كيف تعمل منتديات مساعدة جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كيف تعمل منتديات مساعدة جوجل

ما هي مراكز مساعدة Google، وكيف تعمل منتديات مساعدة Google، شرح موضَّح بالصّور المفصّلة التي ستظهر لك طريقة عمل كل منهما والمزيد ...
تمّ إنشاء مراكز المساعدة ومنتديات جوجل لمواكبة منتجات جوجل، وتأتي مراكز مساعدة جوجل -غالبا- مرفوقة بـمنتدى مساعدة خاص بها. بمعنى أنه في حال لم تجد ما تبحث عنه على مركز المساعدة، فيُمكنك حينها إنشاء ملصق على منتدى المساعدة وستأتيك الإجابة بطريقة مباشرة.


لقطة شاشة تُظهر مجموعة من منتجات Google

مراكز مساعدة Google

يُمكن اعتبار مراكز مساعدة جوجل بمثابة مستندات المنتجات الخاصّة بها، وتضمّ مراكز المساعدة شروحات مفصّلة للمُنتج، وخياراته، وطريقة التّعامل معه، وحلّ المشاكل المتعلّقة به. فعلى سبيل المثال، إذا أردت معرفة كيفية البحث في محرّك بحث جوجل -المنتج الأكثر شيوعا-، يُمكنك الانتقال إلى مركز مساعدة بحث Google، حيث سيُمكنك هناك الاطّلاع على جميع تفاصيل وإرشادات استخدام بحث جوجل.


مما تتكون صفحات مركز مساعدة Google؟
مركز مساعدة مشرفي المواقع سابقا كمثال

ليس جميع مراكز مساعدة جوجل تضمّ نفس المعلومات -كما تمّ الذّكر-، فباختلاف المنتجات قد تختلف مراكز المساعدة أيضا، لكن اختلافها طفيف جدّا، وغالبا لا تتمّ ملاحظته، والأساسيات التي تتضمّنها صفحات مراكز مساعدة جوجل ما يلي:

لقطة شاشة من الصّفحة الرّئيسية لمركز مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"


  1. رابط مباشر للمنتدى
  2. شعار المنتج
  3. مربع بحث مخصّص
  4. مربّع تسجيل الدّخول
  5. رابط مباشر للمنتج
  6. مستندات المنتج

1- منتدى

أغلب مراكز مساعدة جوجل تأتي مرفوقة بمنتدى مساعدة مخصّص لها، والذي سيتمّ الحديث عنه بإسهاب في القسّم الثاني من هذه الصّفحة. (انظر أسفل قليلا)


2- شعار المنتج

حتى تُميّز مركز المساعدة الذي تتواجد به، قامت جوجل بجعل الأمر سهلا للغاية، فبمجرّد الدّخول إلى مركز مساعدة لمنتج من منتجات جوجل ستجد شعار المنتج هو أول ما يظهر على الصّفحة مرفوقا بعبارة ترحيب.


3- مربّع بحث مخصّص

تضمّ جميع مراكز مساعدة جوجل مربّع بحث مخصّص تقوم فيه بكتابة عبارة تضمّ المشكلة التي تواجهك، وسيتمّ البحث فقط في مستندات مركز المساعدة والملصقات التي تمّ نشرها على المنتدى التي تبحث فيه فقط، ولن تأتي نتائج خارجية، وما يظهر من نتائج، له علاقة مباشرة بنوع المشكلة والمُنتج.


4- مربّع تسجيل الدّخول

مربّع تسجيل الدّخول يسمح لك بـربط حسابك جوجل بمركز المساعدة لتتمكّن من تحقيق الاستفادة القصوى والتّمكّن من طرح سؤالك على منتدى المساعدة ومتابعته والرّدّ على أسئلة المستخدمين، واستلام تنبيهات بالبريد الإلكتروني على المشاركات والرّدود الخاصة بك، وميزات أخرى كثيرة ...


5- رابط مباشر للمنتج

على كل صفحة من صفحات مركز المساعدة يُمكنك إيجاد رابط مباشر للمنتج، والذي بالنّقر عليه يأخذك مباشرة إليه.


6- مستندات المنتج

من أهمّ ما تضمّه مراكز مساعدة جوجل هي مستندات المنتجات التي تساهم كثيرا في فهم المنتج والتّغلّب على العوائق التي تواجه الأشخاص عند استخدامه، ويختلف قدر وكمّ المستندات في مراكز المساعدة باختلاف نوع المنتج.

ويُعتبَر قسم المستندات، هو ما يميّز مراكز مساعدة جوجل ، إذ يضمّ جميع التّفاصيل المتعلّقة بالمنتج وصفحات بالعشرات والمئات تشرح وتعالج المنتج من جميع النّواحي والجهات:

لقطة شاشة لمستندات مركز مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google""

فمثلا إذا أخذنا منتج Search Console كمثال، وقمنا بالدّخول إلى مركز المساعدة الخاص به، سنجد المواضيع الآتية:

  • البدء
    • نبذة عن Search Console
    • بدء استخدام Search Console
    • إضافة موقع ويب
    • المفاهيم المهمّة
  • المهام الشائعة
  • استخدام التّقارير والميزات
  • المساعدة والدّعم

وكلّ صفحة عليها روابط تأخذك لمواضيع أكثر دقّة وعمقا كما يظهر على الصورة أعلاه، كما يتمّ تحديث المستندات باستمرار لتواكب آخر التّحديثات.


منتديات مساعدة Google

وإذا أردت تعريفا بسيطا لمنتديات مساعدة جوجل، فيُمكن القول أنها فضاء للبحث عن المساعدة في ما يخص منتج من منتجات جوجل، والتي يُمكن فيها إنشاء ملصق يتضمّن سؤالا، نقاشا، أو مشكلة، ويقوم المستخدمون الآخرون ومنهم خبراء منتجات جوجل وفي بعض الأحيان يقوم موظّف جوجل بالرّدّ على المُلصق وحلّ المشكلة.


مما تتكوّن صفحات منتديات مساعدة Google؟

تضمّ الجهة العليا لصفحات منتديات مساعدة جوجل نفس ما تتضمّنه صفحة مراكز المساعدة مع بعض الاختلاف الذي سيتمّ التّفصيل فيه:

لقطة شاشة للجهة العليا مركز مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"


عند الوصول إلى منتدى مساعدة لمنتج من منتجات جوجل يظهر ذلك بشكل واضح في الجهة العليا ناحية اليمين (انظر المستطيل الأحمر على الصّورة). وهذه الأقسام والخيارات مشابهة لما مر في مراكز المساعدة:
  1. رابط مباشر لمركز المساعدة
  2. شعار المنتج
  3. مربع بحث مخصّص
  4. مربّع تسجيل الدّخول
  5. رابط مباشر للمنتج

وإذا بدأنا الهبوط قليلا على الصّفحة الرّئيسية لمنتديات المساعدة سنجد ما يُميّز منتديات مساعدة جوجل:

قطة شاشة للمشاركات المميّزة والرّوابط المفيدة على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"

على أغلب منتديات مساعدة جوجل نجد في الجهة الوسطى للصّفحة الرئيسية لمنتدى المساعدة ما يلي:

  1. المشاركات المميزة
  2. روابط مفيدة
  3. زر نشر ملصق على منتدى المساعدة

1- المشاركات المميّزة

المشاركات المميّزة هي مشاركات يتمّ نشرها من طرف موظّفي جوجل أو اختصاصيي المنتديات، ويُمكن الاطّلاع على جميع المشاركات المميّزة بالضّغط على رابط "عرض جميع المشاركات المميّزة".


2- روابط مفيدة

تختلف الرّوابط المفيدة في منتديات مساعدة جوجل من منتدى مساعدة لآخر، لكن الرّوابط الأساسية المفيدة التي تظهر على جلّ منتديات مساعدة جوجل ما يلي:

  • هل تريد أن تصبح خبير منتجات؟
  • لمحة حول المنتدى
  • نظرة عامّة على المنتدى
  • سياسة المحتوى

- هل تريد أن تصبح خبير منتجات؟

تضع جوجل هذا الخيار في حال كانت لديك معرفة بمنتج معيّن من منتجات جوجل وتحبّ تقديم المساعدة للآخرين، أو لديك مشاركات عديدة على المنتدى وتريد مقاسمة المعلومات مع الآخرين، يُمكنك الانضمام لبرنامج خبراء المنتجات.


- لمحة حول المنتدى

من خلال صفحة "لمحة حول المنتدى" يُمكنك التّعرّف على كمّ الملصقات وسلسلة المحادثات التي تمّ نشرها على المنتدى في آخر 12 شهرا. 

كما ستظهر الملفّات الشّخصية لأكثر 16 من المساهمين في المنتدى ممن قاموا بطرح أسئلة، أو ممن قام بالرّدّ عليهم.


أهم 16 ملصقا لشهر ماي سنة 2021 من منتدى مساعدة تطبيقات غوغللقطة شاشة لصفحة لمحة حول المنتدى تضم مبيان بالرّمادي والأخضر



- نظرة عامّة على المنتدى

تسمح لك صفحة "نظرة عامّة على المنتدى" من الاطّلاع على قواعد المشاركة في المنتدى والتّنبيهات واتّفاقية المشاركة في المنتدى كما يتم شرح الشّارات التي تظهر بجانب بعض المستخدمين، وبعض الإرشادات التي تساعد في التّعامل مع المنتدى.


- سياسة المحتوى

تضم صفحة سياسة المحتوى أنواع المحتوى المحظور وسياسة الإبلاغ عن المشاركات الخارجة عن الموضوع أو التي تسيء استخدام المنتدى ...


3- زر نشر ملصق على منتدى المساعدة

في حال اطّلعت على مقالات مركز المساعدة لكنك لم تجد إجابات مفيدة لما تبحث عنه، فإنّ جوجل تضع رهن إشارتك زر نشر ملصق على منتدى المساعدة المرتبط بالمنتج الذي تريد أن تسأل بخصوصه. اطّلع على كيف تتعامل مع منتدى Google AdSense أو تعرّف على أفضل الممارسات لنشر ملصق على منتديات مساعدة Google بشكل عامّ. 


4- المشاركات الرّائجة

المشاركات الرّائجة في منتدى المساعدة عبارة عن ملصقات تمّ رصدُها على أنّها مشاركات رائجة في الآونة الأخيرة، وتساعد هذه الأخيرة على اكتشاف المحتوى الأكثر رواجا، والذي قد يكون ذا أهمّيّة بالنّسبة للمستخدمين.


أما في الجهة السّفلية لصفحات لمنتديات مساعدة Google بعد آخر التّحديثات، فيظهر على الشّكل الآتي:

لقطة شاشة للجهة السّفلى للصّفحة الرّئيسية لمنتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"



  1. آخر الملصقات التي حظت بإجابة مُقترحة حسب الفئة.
  2. عنوان الفئة لكلّ مرّبّع مشاركات.
  3. عرض جميع المشاركات التي لها علاقة بفئة معيّنة.
  4. خيار تبديل اللغة.
  5. خيار التّبديل للوضع المعتم للشّاشة.
  6. إرسال تعليقات حول مركز المساعدة.
وللاطّلاع على جميع المشاركات المنشورة في منتدى المساعدة دون تحديد الفئة، يُمكن الضّغط على "عرض جميع المشاركات" كما يظهر في الصّورة أعلاه.

كما فالخيارات 4 و5 و6 متوفّرة على صفحات مراكز المساعدة أيضا.




روابط قد تكون مفيدة

في حال كان لديك سؤال أو استفسار حول الموضوع، لا تتردّد من تركه في الرّدود في الأسفل :-)

تاريخ آخر تعديل: السّبت 28 يناير 2023 على السّاعة 04:45 بتوقيت المملكة المغربية
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي