هكذا تعمل المقتطفات المميزة في نتائج بحث جوجل؟

 يُمكنك زيادة فرص ظهور نتائج من موقعك الإلكتروني كمقتطفات مميّزة على نتائج بحث جوجل وربّما على محرّكات البحث الشّريكة لها أيضا عن طريق فهم كيفية عملها وكيف يتمّ رصدها.

الهدف من هذه الصّفحة إعطاؤك لمحة حول المقتطفات المميّزة، كيف تعمل، ونصائح من أجل زيادة فرص ظهور محتوى موقعك الإلكتروني كمقتطفات مميّزة على نتائج بحث جوجل.


ما هي المقتطفات المميّزة؟

المقتطفُ المميّزُ: فقرة أو إرشادات تظهر أعلى صفحة نتائج بحث جوجل، حيث تضمّ -في الغالب- معلومات كافية وجواب كاف حول ما يسأل عنه الباحث. اقرأ المزيد حول تعريف موسّع للمقتطفات المميزة.

وتظهر المقتطفات المميّزة على صفحات نتائج بحث جوجل بأشكال عديدة، لعلّ أهمّها (فقرة) تضمّ تعريفا علميّا، حكمة، مقولة مشهورة، قاعدة، نبذة حول شخصية ما، أو أي معلومات من شأنها أن تكون مختصرة ومفيدة. كما يُمكن أن يكون المقتطف المميّز عبارة عن (خطوات) تضمّ تعليمات وإرشادات قد تكون مرقّمة. 

ومن بين الأشكال الرّئيسية التي تكون عليها المقتطفات المميّزة ما يلي:

  • فقرة
  • قائمة
  • جدول
  • فيديو
  • أكورديون
  • إجابة غنية
  • أداة أو آلة حاسبة


عندما نقول المقتطفات المميّزة فإننا لا نقصد النتائج المنسقة التي تظهر عند استخدام البيانات المنظّمة. alert-warning


أمثلة للمقتطف المميزة

في ما يلي بعض الأمثلة من المقتطفات المميّزة من محتوى AR-S التي تمّ رصد ظهورها على نتائج بحث جوجل:

مثال (1):

مثال للمقتطفات المميّزة 1
صفحة من نتائج بحث جوجل يظهر عليها مقتطف مميّز - مثال (1)


مثال (2):

مثال للمقتطفات المميّزة 2
صفحة من نتائج بحث جوجل يظهر عليها مقتطف مميّز - مثال (3)


مثال (3):

مثال للمقتطفات المميّزة 3
صفحة من نتائج بحث جوجل يظهر عليها مقتطف مميّز - مثال (3)


كيف تعمل المقتطفات المميّزة؟

إذا تساءلت عن كيفية عمل المقتطفات المميزة فسيكون الجواب كالآتي: بعد أن يقوم الباحث بكتابة طلب بحث، تقوم أنظمة جوجل بالبحث في الويب عن محتوى مطابق أو قريب جدّا لما بحث عنه المستخدم، إذا اكتشفت أنظمة البحث فقرة أو إرشادات من الممكن أن تُجيب بشكل كاف عن طلب البحث الذي كتبه المستخدم، يتمّ حينها عرض هذا المحتوى في الجزء العلوي لصفحات نتائج البحث حتى يسهل على الباحث إيجاد المعلومات مباشرة على صفحة نتائج البحث دون الوصول إلى الموقع الإلكتروني.

هل يُمكن اعتبار المقتطفات المميّزة أمرا سلبيا لمشرفي المواقع بما أنها قد تُعني الباحث عن الوصول إلى الموقع الإلكتروني؟

في الغالب، تساهم المقتطفات المميّزة بشكل كبير جدّا في زيادة نسبة النّقر إلى الظّهور، لأنها قد تشجّع المستخدم على قراءة المزيد في الموقع الإلكتروني. أضف إلى ذلك، تأخذ مساحة شاسعة من صفحة نتائج البحث، خصوصا على الأجهزة الجوّالة، الأمر الذي يزيد في نسبة النّقر إلى الظّهور إذا نقر المستخدم لقراءة المزيد من المعلومات. بالرّغم من ذلك أعطت جوجل حلولا من أجل إيقاف ظهورها وعدم عرضها.

من جهتي، أفضّلها. إذا كنت لا تريد أن يظهر محتوى موقعك الإلكتروني كمقتطاف مميّزة على صفحة نتائج بحث جوجل، يُمكنك ذلك باستخدام بعض العلامات. تعرّف على كيف تمنع محتواك من الظّهور كمقتطفات مميزة على نتائج بحث جوجل.


نصائح لزيادة فرص ظهور المحتوى كمقتطفات مميّزة

لا تقدّم جوجل معلومات أو شروط لظهور أو لزيادة فرص ظهور المحتوى كمقتطفات مميّزة. رغم ذلك أعتقد أن النّصائح الآتية قد تساعد في زيادة فرص ظهور محتوى الموقع الإلكتروني كمقتطف مميّز:

  • أن يكون المحتوى عالي الجودة.
  • أن يكون مكتوبا بلغة مدعومة من جوجل.
  • أن يكون سليما نحويّا.
  • أن تكون الصّفحة منظّمة بشكل منطقي. (العنوان الرئيسي - العناوين الفرعية...)
  • أن يكون سهل الفهم بالنّسبة للمستخدمين من البشر ولمحرّكات البحث أيضا.


مقتطفات مميّزة غير دقيقة أو مضلّلة

نظرا لأنّه يتمّ إنشاء المقتطفات المميّزة بشكل آلي وبواسطة الذّكاء الاصطناعي، فإنه -من حين إلى آخر- قد تصادف مقتطفات مميّزة تمّ إنشاؤها بشكل غير دقيق. لهذا، إذا وجدت مقتطفا مميّزا عنصريّا أو مسيئا ويحضّ على الكراهية، بذيئا أو ذو محتوى جنسي فاضح، ضار أو خطير أو عنيف، أو مضلّل أو غير دقيق، فإن جوجل قد وضعت نموذجا مصغّرا لإرسال التّعليقات إليها من أجل تحسين أنظمة البحث، كما يتيح النّموذج تقديم تعليقات واقتراحات أيضا.

نموذج تقديم تعليقات حول المقتطفات المميزة على نتائج بحث جوجل
نموذج إرسال تعليقات حول المقتطفات المميزة على نتائج بحث جوجل

هذا في ما يخصّ التّعليقات السّلبية حول المقتطفات المميّزة غير المناسبة. أمّا في حال أعجبك ممقتطف المميّز، يُمكنك التّعليق بأن المقتطف مفيد أيضا 😊.

لا يُؤثّر تقديم تعليقات -سلبية أو إيجابية- حول مقتطف مميّز مباشرة على الصّفحة المستضيفة للمحتوى، غير أنه يساعد أنظمة جوجل في تحسين فهمها للمحتوى وإظهار محتوى مفيد للباحثين بشكل عام.


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم