مُواصَفَات الصّفحَات الأَعلَى جَودَة | مشرفي المواقع

 الصّفحات الأعلى جودة هي التي تأخذ دائما المرتبة الأولى في نتائج البحث، سواء تعلّق الأمر بنتائج بحث جوجل أو بنتائج البحث الخاصة بمحرّكات البحث الشّريكة لمحرّك بحث جوجل.

في صفحة سابقة، تعرّفنا على معايير الصّفحات عالية الجودة، في هذه الصّفحة سنتعرّف على تعريف ومعايير الصّفحات الأعلى جودة والتي تعتبرها جوجل أفضل الصّفحات على الإنترنت.

YMYL: هو اختصار لعبارة (Your Money or Your Life) وتعني أموالك أو حيتكمحتوى YMYL هو الذي يكون من المحتمل أن يؤثر على سعادة الشخص أو صحته أو استقراره المالي أو سلامته في المستقبل. alert-info


ما هي الصّفحات الأعلى جودة

الصفحات الأعلى الجودة هي الصّفحات التي يتمّ إنشاؤها لخدمة غرض مفيد والتي تحقّق الغرض منها بشكل جيد للغاية.

مَعَايِير الصّفَحَات الأعلى جَودَة


الفرق بين الصّفحات عالية الجودة والصّفحات الأعلى جودة

يعتمد الفرق بين الصّفحات عالية الجودة والصّفحات الأعلى جودة، على جودة وكمية المحتوى الأساسي للصّفحة، بالإضافة إلى مستوى السمعة و E-A-T.


معايير الصّفحات الأعلى جودة

ما الذي يجعل الصفحة أعلى جودة؟ بالإضافة إلى معايير الصفحة عالية الجودة، تحتوي الصفحة الأعلى جودة على واحدة على الأقل من الخصائص التالية:

  1. مستوى عالٍ جدًا من الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة (E-A-T).
  2. كمية مرضية للغاية من المحتوى الأساسي عالية الجودة.
  3. سمعة إيجابيّة جدّا للموقع الإلكتروني أو مسؤول المحتوى.


كمّيّة المحتوى الأساسي عالي الجودة

تنظر جوجل إلى للصّفحة على أنها ذات جودة عالية أو الأعلى جودة عند إنشاء محتواها الأساسي بدرجة عالية من الوقت والجهد، وعلى وجه الخصوص، الخبرة والموهبة والمهارة - قد يوفر مالك الموقع الإلكتروني دليلًا على E-A-T للصفحة.

قد يتم إنشاء المحتوى الأساسي الأعلى جودة بواسطة خبراء أو هواة أو حتى أشخاص لديهم خبرة يومية.

تعتمد معايير جوجل على الغرض من الصفحة ونوع المحتوى. بالنسبة لموضوعات YMYL، هناك معيار أعلى للدقة وإجماع طبي/علمي/تاريخي راسخ حيث يتمّ توفير مثل هذا الإجماع على الصّفحة.

إن العامل الذي يميز غالبًا جودة عالية جدًا للمحتوى الأساسي هو إنشاء محتوى فريد وأصلي للموقع الإلكتروني. في حين أن ما يشكّل المحتوى الأصلي قد يكون مختلفًا تمامًا اعتمادًا على نوع الموقع الإلكتروني، وإليك بعض الأمثلة:


معايير صفحات المواقع الإخبارية الأعلى جودة

بالنسبة للمواقع الإخبارية: يعد المحتوى الأساسي الأعلى جودة تقريرًا أصليًا حيث توفّر الصّفحة معلومات لم تكن لتُعرف لو لم تَكشِف المقالة عنها.

تتطلب التقارير الأصلية والمتعمقة والاستقصائية درجة عالية من المهارة والوقت والجهد. غالبًا ما يتضمن المحتوى الإخباري الأعلى جودة وصفًا للمصادر الأولية والتقارير الأصلية الأخرى المشار إليها أثناء عملية إنشاء المحتوى. يجب أن يكون المحتوى الإخباري الأعلى الجودة دقيقًا ويلبي المعايير الصحفية المهنية.


معايير صفحات المواقع الفنّيّة الأعلى جودة

بالنسبة للمحتوى الفني (مقاطع الفيديو، الصور، التصوير الفوتوغرافي، الكتابة، إلخ): يُعدُّ المحتوى الأساسي الأعلى جودة محتوى فريدًا وأصليًا إذا تمّ إنشاؤه بواسطة فنانين أو منشئي محتوى ذوي مهارات عالية وموهوبين.

يتطلب هذا المحتوى الفني درجة عالية من المهارة/الموهبة والوقت والجهد. إذا كان المحتوى الفني مرتبطًا بموضوع YMYL (على سبيل المثال، المحتوى الفني بغرض إعلام أو تغيير الرأي حول مواضيع YMYL)، يجب تطبيق معايير YMYL.


معايير صفحات المواقع المعلوماتيّة الأعلى جودة

بالنسبة للمحتوى المعلوماتي: يعد المحتوى الأساسي الأعلى جودة أصليًا ودقيقًا وشاملًا ومنقولًا بوضوح ومعروضًا بشكل احترافي ويجب أن يعكس إجماع الخبراء حسب الاقتضاء.

قد تختلف التوقعات لأنواع مختلفة من المعلومات. على سبيل المثال، تحتوي الأوراق العلمية على مجموعة معايير مختلفة عن المعلومات المتعلقة بهواية مثل جمع الطوابع.

ومع ذلك، فإن جميع أنواع المحتوى المعلوماتي الأعلى جودة تشترك في سمات مشتركة من الدقة والشمولية والتواصل الواضح، بالإضافة إلى تلبية المعايير المناسبة للموضوع أو المجال.

تُعطي جوجل تصنيف الصّفحة الأعلى جودة للصفحات التي تحتوي على قدر مرضي أو شامل من المحتوى الأساسي الأعلى جودة.


سمعة إيجابية للغاية

تقوم جوجل بالبحث الشامل عن السمعة عند إعطاء تقييم الأعلى جودة للصّفحة. غالبًا ما تستند السمعة الإيجابية جدًا إلى جوائز أو توصيات مرموقة من خبراء معروفين أو جمعيات مهنية حول موضوع الصفحة. يمكن أن تكون ويكيبيديا ومصادر المعلومات الأخرى نقطة انطلاق جيدة لأبحاث السمعة.

بالنسبة لموضوعات YMYL على وجه الخصوص، يلزم إجراء فحوصات دقيقة للسمعة. يجب أن تستند سمعة YMYL إلى أدلة من الخبراء والجمعيات المهنية والجوائز وما إلى ذلك. بالنسبة لصفحات التسوّق، يمكن أن يشمل الخبراء الأشخاص الذين استخدموا موقع المتجر الإلكتروني لإجراء عمليات شراء؛ بينما بالنسبة لصفحات النصائح الطبية، يجب أن يكون الخبراء أشخاصًا أو مؤسسات تتمتع بخبرة أو اعتماد طبي مناسب.

بالنسبة لبعض الموضوعات، مثل الدعابة أو الوصفات، لا بأس من وجود خبرة أقل رسميةً. بالنسبة لهذه الموضوعات، يمكن اعتبار الشعبية ومشاركة المستخدم ومراجعات المستخدمين دليلاً على السمعة. بالنسبة للموضوعات التي تحتاج إلى خبرة أقل رسمية، يتمّ اعتبار المواقع الإلكترونية تتمتع بسمعة إيجابية، إذا كانت تحظى بشعبية كبيرة ومحبوبة بسبب موضوعها أو نوع المحتوى الخاص بها، وتركز على مساعدة المستخدمين.

يجب أن تكون سمعة الموقع الإلكتروني و/أو مالكه المسؤول عن المحتوى الأساسي على الصفحة عالية جدّا أو سمعة إيجابية للغاية لمنشئ المحتوى الأساسي، إذا كان مختلفا عن مالك الموقع الإلكتروني.


مستوى عالٍ جدًا من E-A-T

تتمتع الصفحات والمواقع ذات الجودة الأعلى بمستوى عالٍ جدًا من الخبرة أو أنها موثوقة للغاية أو جديرة بالثقة بدرجة كبيرة.

الخبرة الرسمية مهمة لموضوعات YMYL مثل الاستشارات الطبية أو المالية أو القانونية. قد تكون الخبرة أقل رسمية بالنسبة لموضوعات مثل الوصفات أو الدعابة.

قد تكون صفحة الخبراء في الطهي صفحة على موقع إلكتروني محترف للطّهاة، أو قد تكون مقطع فيديو من صانع محتوى خبير يقوم بتحميل مقاطع فيديو طبخ عالية الجودة على YouTube وهو أحد أشهر منشئي المحتوى للوصفات في مجال خبرتهم. يتمّ تقدير تجربة الحياة و "الخبرة اليومية" حسب الاقتضاء. بالنسبة لبعض الموضوعات، فإن أكثر مصادر المعلومات خبرة هي الأشخاص العاديون الذين يشاركون تجاربهم الحياتية على المدونات الشخصية ومقاطع الفيديو والمنتديات والمراجعات والمناقشات وما إلى ذلك.

يجب التّفكير في ما تعنيه الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثقة لموضوع الصفحة. هل كتبها الخبراء؟ ما الذي يجعل المصدر جديرًا بالثقة للموضوع؟ ما الذي يجعل الموقع الإلكتروني موثوقًا للغاية بالنسبة للموضوع؟

تختلف معايير E-A-T العالية جدًا اعتمادًا على موضوع الصفحة. تتطلب مواضيع YMYL معايير أعلى.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

تمّ التّرجمة -بتصرّف- من برنامج تقييم جودة البحث!

مراجع ومصادر قد تكون مفيدة:

قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول معايير الصّفحات الأعلى جودةً، لا تتردّد/ي من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

تاريخ آخر تعديل: 01/10/2022 02:34:00 ص | GMT+1

2 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. اشكرك على المقالة الرائعة من الممكن ان أكون قد قرأت شبيه لهذه المعلومات في مدونات أخرى ولكن الحق يقال اني استمتعت في قراءة مقالتك وتعلمة منها كثيرا كما انها تعلم كيف يجب ان يكون تنسيق المقالة بشكل عام فقط من النظر الى الموضوع بشكل كامل وشكرا لك مرة ثانية

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك عزيزي ALRAYYAN

      أقدّر كلماتك اللّطيفة والإيجابيّة، وأنا مسرور كون الصّفحة قد نالت إعجابك.
      تعليق يعني الكثير لـAR-S وزيارتك مَسَرّة وتسعدنا دائما.

      شكرا لك كثيرا
      مع أطيب تحيّاتي

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم
بشكل عفوي، هل وجدت الصّفحة مفيدة؟