مشكلة برمجيّة تؤدّي إلى توليد عشرات آلاف الأخطاء في مجموعة خدمات بحث جوجل

 قبل سنة تقريبا بدأ يظهر خطأ برمجي على النّسخة العربية للموقع الإلكتروني مجموعة خدمات بحث جوجل، الخطأ عبارة عن ظهور علامة (") بدل (") في معظم المواضع التي من المفترض ان تظهر فيها علامة (").

قد يبدو أن المشكلة بسيطة، لكن على العكس من ذلك، إذ عند الاطّلاع على نوذج منها ستظهر حقيقة الوضع. فعلى سبيل المثال فقط، في ما يلي لقطة شاشة من صفحة "الظّهور في ميزة اقتراحات جوجل":

خطأ برمجي في موقع لجوجل يؤدّي إلى تقديم واحدة من أسوأ تجارب الاستخدام


حول المشكلة "

تتمثّل المشكلة في أنّه يتمّ تعويض علامة (") بعلامة (") بشكل برمجي وآلي -بدليل أنّ هذا الخطأ لم يظهر في السّابق عندما تمّ إطلاق الموقع الإلكتروني لمجموعة خدمات بحث جوجل في النّسخة العربيّة منه.

فعلى سبيل المثال، عبارة: محرّك "بحث جوجل"

تتحوّل إلى: محرّك "بحث جوجل"

ويؤدّي هذا إلى تشويش كبير للقارئ مما يؤدّي إلى تجربة استخدام سيّئة للغاية.


نماذج من صفحات تضمّ -في الوقت الحالي- مشكلة (")

معظم صفحات النسخة العربية من موقع مجموعة خدمات بحث جوجل الإلكتروني متأثّر بالمشكلة، وفي ما يلي بعض الصّفحات التي تتجلّى عليها المشكلة بوضوح:


نموذج مباشر للمشكلة

نعمل دائمًا على تحسين ميزة "اقتراحات" لعرض محتوى مخصّص ومفيد للمستخدمين. وبما أنّ ميزة "اقتراحات" قائمة على المصادفة، تنخفض إمكانية توقّع الزيارات الواردة من ميزة "اقتراحات" أو قابلية الاعتماد عليها مقارنةً بالزيارات الواردة من "بحث Google"، ويتم اعتبارها عنصرًا مكمّلاً للزيارات الواردة من "بحث Google". نحن نعمل باستمرار على تحسين تجربة المستخدم في ميزة "اقتراحات"، لذا قد تشهد المواقع الإلكترونية تغييرات في عدد الزيارات غير مرتبطة بجودة المحتوى أو معدّل تكرار نشره. alert-warning

من المفترض أن يظهر على هذا النّحو:

نعمل دائمًا على تحسين ميزة "اقتراحات" لعرض محتوى مخصّص ومفيد للمستخدمين. وبما أنّ ميزة "اقتراحات" قائمة على المصادفة، تنخفض إمكانية توقّع الزيارات الواردة من ميزة "اقتراحات" أو قابلية الاعتماد عليها مقارنةً بالزيارات الواردة من "بحث Google"، ويتم اعتبارها عنصرًا مكمّلاً للزيارات الواردة من "بحث Google". نحن نعمل باستمرار على تحسين تجربة المستخدم في ميزة "اقتراحات"، لذا قد تشهد المواقع الإلكترونية تغييرات في عدد الزيارات غير مرتبطة بجودة المحتوى أو معدّل تكرار نشره. alert-success

بسبب هذه المشكلة، فإنّ العديد من المؤثّرين في يوتيوب ممن يقدّمون معلومات وشروحات لها علاقة بمجموعة خدمات بحث جوجل تجد فيديوهاتهم تضمّ نفس المشكلة، ورغم ذلك، لا يتمّ تقديم تجربة استخدام جيّدة.

في ما يلي مثال من قناة أبو ملك وفيديو يدور حول أسباب عدم ظهور المواقع الإلكترونية على نتائج بحث جوجل:


مجهودات المجتمع العربي لخبراء منتجات جوجل العرب لحلّ المشكلة

بتاريخ يوليوز 2022 تواصلنا أنا وزميلي أدهم ومحمد علي خبراء منتجات جوجل في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل العربي وقمنا بتقديم تقرير بالمشكلة لإدارة جوجل في جلسة من الجلسات الدّورية التي تجري بين خبراء المنتجات مع موظّفي جوجل. ورغم أنهم يعملون على حلّ المشكلة إلّا أنها أخذت وقتا كثيرا إلى حدود السّاعة.

هذه الصّفحة نفسها عبارة عن محاولة لزيادة لفت انتباه جوجل إلى حجم هذه المشكلة التي تؤثّر سلبا على تجربة القارئ العربي وليست محاولة تشهير.

جلسة تضم خبراء منتجات جوجل العرب وموظفين في جوجل
لقطة شاشة من جلسة جمعة بعضا من خبراء المنتجات وموظّفي جوجل في مجموعة خدمات بحث جوجل


المساهمة في حّل مشكلة (")

إذا كان يُزعجك أيضا وجود علامة (") على صفحات مجموعة خدمات بحث جوجل بالنّسخة العربية، يُمكنك النّقر على زرّ إرسال التّعليقات أسفل الصّفحة وكتابة ملخّص للمشكلة وإرسالها.

يُمكنك الرّجوع إلى مساهماتك في جوجل والاطّلاع عليها من خلال تعليقات جوجل. كما يُمكنك أيضا الانضمام إلى برنامج خبراء منتجات جوجل.

خلاصة: 

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

روابط مفيدة

4 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. مرحبا اخي محمد ممتاز ورائع جدا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على المرور الطّيب أخي أدهم كالعادة.

      حذف
  2. فعلا هو خطاء كبير يسبب تجربة مستخدم سئ تصعب فهم الامور ومتابعة المقال على المستخدم واتمنى ان يتم حلها فى اقرب وقت

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي العزيز أبو ملك. لهذا لا نزال نتابع المشكلة منذ مدة على أمل أن يتم حلها.

      شكرا على مرورك الطيب

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم