مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه

 بعد التّحديثات التي قامت جوجل بإطلاقها في أنظمة البحث الخاصّة بها (مثل تحديث أكتوبر 22 للبريد العشوائي)، والذي كان معظمه ضد الصّفحات سيّئة الجودة، فقد تأثّرت بعض المواقع الإلكترونية من هذه التّحديثات لدرجة أنه تمّ اتّخاذ إجراءات يدويّة في حقّها تحت مسمى "مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه"، مما أدى بصفحاتها إلى الاختفاء من نتائج البحث وعدم فهرسة الصفحات الجديدة بحجّة أنّها لا تستوفي شروط الفهرسة في جوجل.

إذا كنت ممن تأثّر موقعهم الإلكتروني بإجراء يدوي بعنوان مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه فأنا آسف لما حصل لك، وأبشّرك أنك في المكان المناسب.

إذ في هذه الصّفحة سيتمّ الحديث عن الإجراء اليدوي بسبب مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه، وسنستفيد:

  • معنى مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه.
  • شرح رسالة مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه.
  • التّعامل مع مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه.
  • الوقاية من مشكلات المحتوى غير المرغوب فيه.
  • معلومات مفيدة إضافيّة أخرى.

مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه

عندما يتمّ تطبيق إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني، فإنّ ذلك ينتج عنه استبعادُ محرّكِ بحث جوجل له، ويحد ظهورَ الموقع الإلكتروني على نتائج البحث وعدم فهرسة الصّفحات الجديدة منه، ولا يُمكن تغيير هذه الحالة إلا بإصلاح جميع المشاكل وتقديم طلب إعادة النّظر والموافقة عليه من طرف جوجل. alert-warning


معنى مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه

مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه هو إجراء يدوي يظهر ضمن تقرير الإجراءات اليدويّة في أدوات مشرفي المواقع جوجل.

ويتمّ إتخاذ إجراء يدويّ في حقّ موقع إلكتروني بعد مراجعته (من طرف مقيّمي جودة البحث) إذا تبيّن أنه ينتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه.

وإذا تمّ اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني مثل "مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه"، فإنّه يكون سببا في تراجع حادّ يشهده ظهور الموقع الإلكتروني وصفحاته على نتائج البحث. وقد تمّ التّحدّث بشكل مفصّل حول أسباب تأخّر الفهرسة في جوجل في الآونة الأخيرة.


تقول جوجل في تعريف الإجراء اليدوي بسبب المحتوى القليل القيمة أو العديم القيمة:

اكتشف محرّك البحث Google صفحات منخفضة الجودة أو قليلة القيمة على موقعك. إليك بعض الأمثلة الشائعة للصفحات التي تحتوي في الغالب على محتوى ضعيف أو عديم القيمة:

  • المحتوى الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا
  • الصفحات الإعلانية التابعة
  • المحتوى من مصادر أخرى، مثل المحتوى المسروق أو مشاركات المدونات المستضافة والمنخفضة الجودة
  • صفحات المدخل
لا تزوّد هذه الأساليب المستخدمين بمحتوى فريد أو قيّم، كما أنها تخالف إرشادات مشرفي المواقع.


شرح رسالة مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه

بشكل عامّ، تقول رسالة الإجراء اليدوي هذه ما يلي:

اكتشف محرك البحث Google محتوى ضعيفًا على موقعك لا يضيف قيمة أو يقدم قدرًا ضئيلاً من القيمة المضافة. وتؤدي هذه المشكلة الخطيرة إلى ظهور نتائج بحث غير ذات صلة أو منخفضة القيمة لمستخدمي بحث Google فضًلا عن إمكانية تأثيرها سلبًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث، ولذلك، طبَّق محرك بحث Google إجراءً يدويًا على الموقع بسبب وجود محتوى غير مرغوب فيه. ولإزالة هذا الإجراء اليدوي الموضوع على موقعك، يتعين عليك إدخال تعديل كبير على المحتوى حتى يكون متوافقًا مع إرشاداتنا وتقديم طلب لإعادة النظر، وبعد أن يثبت لنا التزامك بإرشاداتنا، سنزيل هذا الإجراء اليدوي.

تضمّ مجموعة من النّقاط المهمّة التي يجب الانتباه إليها، وفي ما يلي شرحها:

اكتشف محرك البحث Google محتوى ضعيفًا على موقعك

يعني أنّ محرّك البحث -بعد مراجعة يدويّة- تبيّن أنّه تمّ تصنيف الموقع الإلكتروني على أنه يضمّ محتوى ضعيفا.


- لا يضيف قيمة أو يقدم قدرًا ضئيلاً من القيمة المضافة

فصّلت جوجل أكثر في ضعف المحتوى على الموقع الإلكتروني فأشارت إلى أنّ هذا المحتوى لا يُضيف قيمة (على سبيل المثال لا الحصر: المحتوى المنسوخ) أو يُقدّم قدرا ضئيلا من القيمة المضافة (على سبيل المثال لا الحصر: المحتوى المنسوخ الذي تمّ التّعديل عليه حتى لا يبدو منسوخا).


- تؤدي هذه المشكلة الخطيرة إلى ظهور نتائج بحث غير ذات صلة أو منخفضة القيمة لمستخدمي بحث Google

تعطي جوجل المزيد من التّفاصيل حيث تشير إلى أنّ هذا المحتوى الموجود على الموقع الإلكتروني يظهر على نتائج البحث، وبما أنّه محتوى غير ذي قيمة فإنّ النتائج على بحث جوجل تكون نتائج غير ذات قيمة، لهذا عبّرت جوجل عن المحتوى بأنّه مشكلة خطيرة لأنّه يظهر على نتائج البحث. وإذا ظهرت نتائج بحث منخفضة القيمة على نتائج بحث جوجل، فبالنّسبة لجوجل تبك مشكلة خطيرة، لأنّه لا أحد يسبقى يستخدم محرّك بحث جوجل إذا كانت نتائجه غير ذات قيمة.


إمكانية تأثيرها سلبًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث

تقصد (المحتوى غير ذي قيمة) يؤثّر سلبا على ظهور هذه الصّفحات والصّفحات الأخرى من الموقع الإلكتروني على نتائج البحث. شيء آخر، حتى لو كانت هناك صفحات عالية الجودة على الموقع الإلكتروني وفي نفس الوثت كانت هناك صفحات منخفضة الجودة، فسوف تؤثّر الصّفحات منخفضة الجودة سلبا على الصّفحات عالية الجودة أيضا.


- طبَّق محرك بحث Google إجراءً يدويًا على الموقع بسبب وجود محتوى غير مرغوب فيه

تعطي جوجل السّبب الرّئيسي والعامّ على سبب معاقبة الموقع الإلكتروني بإجراء يدوي، حيث تقول أن الإجراء اليدوي قد تمّ تطبيقه لأنّ الموقع الإلكتروني يضمّ محتوى غير مرغوب فيه.


لإزالة هذا الإجراء اليدوي الموضوع على موقعك

تعطي جوجل الأمل لمشرف الموقع الإلكتروني بأنّ هناك إمكانية لحلّ هذه المشكلة التي تسبّبت في معاقبة الموقع الإلكتروني بإجراء يدوي بسبب مشكلات بشأن المحتوى غير المرغوب فيه.


إدخال تعديل كبير على المحتوى حتى يكون متوافقًا مع إرشاداتنا

لا تقوم جوجل باتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني إلّا إذا كان يضمّ كمّا كبيرا من المحتوى غير المرغوب فيه، فلو كانت صفحة واحدة أو صفحتين منخفضتا الجودة لما أثّرتا بشكل كبير على ظهور الموقع الإلكتروني على نتائج البحث، لهذا، ومن أجل حلّ المشكلة، يجب العمل بجدّ على إصلاح جميع المحتوى وتنقيتيه مما يُخالف سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل.


تقديم طلب لإعادة النظر

بعد إصلاح جميع المشكلات المتعلّقة بسياسات المحتوى غير المرغوب فيه والتّحقق من حلّها بشكل جيّد، يُمكن تقديم طلب إعادة النّظر.

تقديم طلب إعادة النّظر دون حلّ المشكلة يزيد المشكلة سوء وقد يؤدّي إلى تأخّر زحف محرّك بحث جوجل للموقع الإلكتروني عند حلّ المشكلة مستقبلا بشكل فعلي. alert-error

لا يجب إرسال طلب إعادة النّظر في الإجراء اليدوي إلا بعد التّحقّق %100 من حلّ المشكلة.


بعد أن يثبت لنا التزامك بإرشاداتنا، سنزيل هذا الإجراء اليدوي

تؤكّد جوجل على أنّه إذا لم يتمّ حلّ المشكلات ذات الصّلة بشكل نهائي ولم يتمّ إثبات الإلتزام بسياسات جوجل فلن يتمّ إزالة الإجراء اليدوي حتى لو تمّ تقديم العشرات من طلبات إعادة النّظر.


حل مشكلة المحتوى القليل القيمة أو العديم القيمة

كغيرها من الإجراءات اليدويّة التي تصدر في حقّ المواقع الإلكترونية عند حدوث مشكلة، فإنّه يكن لها وقع سلبي على صحّة الموقع الإلكتروني وظهور صفحاته على نتائج البحث. إلّا أن ذلك لا يعني نهاية العالم.

وقبل البدء في اتّخاذ أيّ إجراء، يجب العمل أوّلا على فهم المشكلة وأخذ فكرة واضحة حولها، لانّه بدون دراسة المشكلة وفهمها لا يُمكن حلّها.

يجب محاولة مراجعة الصّفحات واحدة تلو الأخرى والتّحقّق من سلامتها واتّباعها لإرشادات مشرفي المواقع وعدم انتهاك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل.


تقول جوجل بخصوص الإجراءات المقترحة لحلّ المشكلة:

الإجراءات المقترَحة

أولاً، راجِع الأقسام التالية من إرشادات مشرفي المواقع:

بعد ذلك، اتّبِع الخطوات التالية لتحديد المخالفات في موقعك الإلكتروني وتصحيحها:

  1. تحقق من عدم وجود محتوى على موقعك ينسخ المحتوى الموجود في مكان آخر.
  2. تحقق من عدم احتواء موقعك على صفحات ذات محتوى ضعيف تشتمل على روابط مؤدية إلى شريك تابع.
  3. تحقق من عدم احتواء موقعك على صفحات مدخل أو محتوى يتم إنشاؤه تلقائيًا.
  4. إذا كان موقعك يتضمن أيًا من أنواع المحتوى هذه، فكّر في ما إذا كان موقعك يقدم قيمة مضافة كبيرة للمستخدمين. هذه المقالة التي تتناول إنشاء مواقع عالية الجودة يمكن أن تقدم لك المزيد من الإرشادات.
    نصيحة: جرِّب أن تطلب من الأصدقاء أو العائلة، أي الأشخاص الفعليين غير التابعين لموقعك الإلكتروني، استخدام موقعك أو نقده لتحصل على أفكار بشأن تحسينه.
  5. حسِّن موقعك الإلكتروني بحيث يمنح قيمة كبيرة للمستخدمين.
  6. بعد التأكّد من أنّ موقعك الإلكتروني لم يعُد مخالفًا للإرشادات، اختَر طلب مراجعة في تقرير الإجراءات اليدوية. قدِّم أمثلة على المحتوى السيئ الذي أزلته والمحتوى الجيّد الذي أضفته.
  7. بعد تقديم طلب إعادة النظر، عليك الانتظار وترقّب وصول رسائل عن حالة المراجعة إلى حسابك في Search Console، وسنبلغك عند الانتهاء من مراجعة موقعك الإلكتروني. وإذا وجدنا أنّ موقعك الإلكتروني لم يعُد مخالفًا للإرشادات، سيتم إبطال الإجراء اليدوي.


الوقاية من مشكلات المحتوى غير المرغوب فيه

  • إذا كنت تعتقد ان موقعك الإلكتروني يضمّ محتوى منخفضا أو سيّئ الجودة فبادر بإصلاحه.
  • إذا لم تكن لديك فكرة عن سياسات المحتوى غير المرغوب فيه، فأنصحك بشدّة بالاطّلاع على سياسات المحتوى غير المرغوب فيه.
  • لا تستمع لنصائح تحضّ على التّحايل على الأنظمة.
  • اقرأ واقرأ ثم اقرأ المزيد بتركيز دائما، ويُمكنك البدء من الاطّلاع على أساسيّات بحث Google.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الاثنين 21 نوفمبر 2022 على السّاعة 13:46 بتوقيت المملكة المغربيّة

2 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. ممتاز اخي محمد فعلا جوجل تقوم بفلترة المواقع

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا أخي أدهم
      ألاحظ وكأنّ جوجل قد رفعت من معايير الجودة بدرجة كبيرة.
      وكما ذكرتَ، بدأت في الفلترة على نطاق واسع.

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم