كيف تعرف سبب الانخفاض المفاجئ للزّيارات المجّانية من بحث جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كيف تعرف سبب الانخفاض المفاجئ للزّيارات المجّانية من بحث جوجل

معلومات حول أنواع الانخفاضات في الزّيارات القادمة محرّك البحث وكيف تحلّلها بطريقة تُمكّنك من فهم السّبب وراء هذا الانخفاض، ومعلومات أخرى مفيدة.

 إذا وصلت إلى هذه الصّفحة من محرّك البحث فهذا يعني -على الأرجح- أن صباحك كان سعيدا قبل أن تطّلع على تقرير الأداء لبحث جوجل في سيرش كونسول حيث وجدت انخفاضا كبيرا للزّيارات المجّانية الواردة منه، مما جعلك تتساءل عن سبب هذا الإنخفاض.

حتى لا نضيّع الكثير من الوقت، ستجد على هذه الصّفحة معلومات حول أنواع الانخفاضات في الزّيارات القادمة محرّك البحث وكيف تحلّلها بطريقة تُمكّنك من فهم السّبب وراء هذا الانخفاض، ومعلومات أخرى مفيدة.

أسباب انخفاض عدد الزّيارات من بحث جوجل


أسباب انخفاض عدد الزّيارات من بحث جوجل

قد تحدث انخفاضات الزّيارات الواردة من بحث جوجل لعدّة أسباب، منها التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل وغيرها، وربّما بسبب مشكلة في الموقع الإلكتروني والمزيد. وفي ما يلي أبرزها:

بالمناسبة، يُمكنك الانتقال إلى دليل الأماني لمعرفة أسباب زيارات البحث المجّاني أيضا.


المشاكل الفنّيّة

المشاكل الفنّية من بين المشاكل التي تتسبّب في انخفاض عدد الزّيارات من البحث من خلال منع محرّك بحث جوجل من الزّحف أو فهرسة أو عرض الصّفحة على نتائج البحث، وقد تكون بسبب واحد أو أكثر مما يلي:

  • عطل في الخادم.
  • أمر في ملفّ robots.txt
  • أخطاء تؤدّي إلى عدم ظهور الصّفحة

وهذه الأخطاء قد تكون مرتبطة بـ:

الموقع الإلكتروني: في حال ما إذا كان الموقع الإلكتروني معطّلا أو غير متاح مثلا.

الصّفحة: في حال ما إذا تمّ وضع علامة noindex عن طريق الخطإ على الصّفحة مثلا.

لهذا، إذا لاحظت انخفاضا شديدا في عدد الزّيارات القادِمة من محرّك بحث جوجل فإن أوّل خطوة هي التّحقّق من أن الموقع الإلكتروني أو الصّفحة تعمل بشكل جيّد وأنك لا تمنع الزّحف إليها أو فهرستها أو عرضها.

كيف يبدو انخفاض الزيارات من بحث جوجل بسبب الإبلاغ عن ثغرة


مشاكل الأمان

إذا رصدت جوجل مشاكل أمان في موقع إلكتروني فإنّها تقوم بإظهار تحذيرات للأشخاص الذين يحاولون الوصول إليه، مما قد يتسبّب في تراجعهم عن زيارته بسبب احتوائه على مشكلة تتعلّق بالأمان، وقد يظهر تحذير أو نافذة تمنع الوصول إلى الموقع الإلكتروني من خلال المتصفّح، مثل:

  • المحتوى المخترَق
  • البرامج الضّارّة والبرامج غير المرغوب فيها.
  • الهندسة الاجتماعيّة

يجب التّحقّق من عدم وجود مشكلات في أمان الموقع الإلكتروني في حال تمّ ملاحظة انخفاض كبير للزّيارات المجّانية القادمة من محرّك بحث جوجل. يُمكنك البدء بالاطّلاع مباشرة على تقرير مشاكل الأمان من سيرش كونسول.


الإجراءات اليدويّة

في حال اكتشف محرّك البحث أن موقعا إلكترونيا يحاول التّحايل على أنظمة البحث من اجل التّصدّر أو مخالفات سياسة كبيرة، فإنّه يُعاقبه بإجراء يتمّ تطبيقه بشكل يدوي على الموقع الإلكتروني، ومن شأن الإجراءات اليدويّة التأثير سلبا بشكل كبير على تواجد الموقع الإلكتروني وصفحاته على نتائج البحث.

عندما يتمّ تطبيق إجراء يدويّ على موقع إلكتروني، فإنّ هذا الأخير قد يختفي من على نتائج البحث وقد يكون سببا كافيا لانخفاض الزّيارات بشكل كبير منه.

كيف يبدو انخفاضض الزيارات من بحث جوجل بسبب الاجراءات اليدوية


التّغييرات في الخوارزميّات

قد تكون التّحديثات الأساسية سببا في انخفاض عدد الزّيارات الواردة من بحث جوجل، وذلك نظرا لأنّ جوجل تقوم بتحسين أنظمة البحث الخاصّة بها لتوفير أفضل تجربة استخدام للأشخاص من خلال نتائج بحث مفيدة، لهذا قد يشهد الموقع الإلكتروني انخفاضا كبيرا للزّيارات من بحث جوجل بسبب إطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة البحث.

كيف يبدو انخفاض الزيارات من بحث جوجل بسبب تحديث الخوارزميات


تغييرات موسميّة

قد ينخفض عدد الزّيارات من بحث جوجل لكن ليس بسبب حدوث مشكلة في الموقع الإلكتروني أو إجراء يدوي، إنّما بسبب أن الأشخاص لم يعودوا يبحثون عن محتوى معيّن -بكلّ بساطة-، أو أنه يتمّ البحث عن ذلك المحتوى في فترات معيّنة من الزّمن.

على سبيل المثال، إذا كنت تقدّم محتوى عبارة عن أنواع أكباش عيد الأضحى، فمن المفترض أن ينخفض طلب البحث عنها بعد عيد الأضحى، وهكذا.

كيف يبدو انخفاض الزيارات من بحث جوجل بسبب التغييرات الموسميّة


كيف تعرف السّبب الرّئيسي وراء انخفاض الزّيارات من بحث جوجل؟

لا يتطلّب الأمر رموزا برمجيّة أو إجراءات كبيرة غير البحث والتّقصّي، وإذا كنتَ تتابع حالة موقعك الإلكتروني في بحث جوجل من خلال أدوات تحسين محرّكات البحث جوجل (Google Search Console) فسيكون الأمر أسهل بكثير وستوفّر وقتا ثمينا بينما تعثر على السّبب الرّئيسي وراء انخفاض الزّيارات المفاجئ من بحث جوجل.

استخدام جوجل سيرش كونسول ضروري جدّا في هذه الحالة، وبدون استخدام هذه الأداة قد يكون من شبه المستحيل اكتشاف السّبب وراء انخفاض عدد الزّيارات من بحث جوجل. 


الخطوة الأولى | التأكّد من أن الموقع الإلكتروني أو الصّفحة تعمل

كأوّل خطوة لمعرفة سبب انخفاض عدد الزّيارات الشديد من بحث جوجل، التّحقّق من أنّ الصّفحة أو الموقع الإلكتروني ككلّ يعمل:

في حال وجدت ان كلّ شيء على ما يُرام، يُمكنك الانتقال إلى الخطوة الثّانية


الخطوة الثّانية | التأكّد من عدم وجود مشاكل أمان

يلعب وجود مشاكل أمان في الموقع الإلكتروني دورا مباشرا في انخفضا عدد الزيارات من بحث جوجل، تحقّق من:

في حال وجدت أن كلّ شيء على ما يُرام، يُمكنك الانتقال إلى الخطوة الثّالثة


الخطوة الثّالثة | التّأكّد من عدم وجود إجراء يدوي

قد يكون انخفاض الزّيارات من بحث جوجل بسبب وجود إجراء يدوي تمّ اتّخاذه في حقّ موقعك الإلكتروني، تحقّق من:

في حال وجدت أن كلّ شيء على ما يُرام، يُمكنك الانتقال إلى الخطوة الرّابعة


الخطوة الرّابعة | التّحقق من آخر التّحديثات في أنظمة بحث جوجل

قد يكون آخر تحديث أساسي تمّ إطلاقه في أنظمة بحث جوجل وراء انخفاض الزّيارات الكبير من بحث جوجل، تحقّق من:


الخطوة الخامسة | التحقّق من الزيارات الموسميّة

طلبات البحث الموسمية تلعب دورا مهمّا في انخفاض الزّيارات من بحث جوجل، إذ بعد أن شهد موسم معيّن طلبات بحث كثيرة ذات صلة وزيارات، فبعد انتهاء الموسم ينخفض طلب البحث وقد تنخفض الزّيارات من بحث جوجل بشكل كبير وفُجائي مرّة واحدة. 

تأكّد من أن الانخفاض في الزّيارات له علاقة بطلبات البحث الموسميّة أو لا، وفي حال لم يكن سبب الانخفاض في الزّيارات واحد من المذكورة في الأعلى، فعلى الأرجح هذا هو السّبب.

في ما يلي فيديو يشرح العديد من الطّرق لتحليل الانخفاضات في حركة المرور المجّانية من بحث جوجل:


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الأربعاء 4 أكتوبر 2023 على السّاعة 02:03 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي