ما هي التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل

ما هي التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل

 التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل هي تحديثات كبيرة تقوم جوجل بإطلاقها بضع مرّات في السّنة في أنظمة البحث والتّرتيب الخاصّة بها من أجل تحسين جودة نتائج البحث.

حيث يتأثّر عدد كبير من المواقع الإلكترونية بإطلاق هذه التّحديثات الأساسية بشكل كبير وملحوظ، فمنها ما يتحسّن ظهوره أكثر ويحصل على عدد كبير من الزّيارات المجّانية، ومنها ما يتأثّر سلبا بحيث يفقد نصيبا مهمّا من الزّيارات المجّانية الواردة من محرّك بحث جوجل.

الهدف من هذه الصّفحة التّعرّف على التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل وطريقة عملها وكيف يُمكن استخدامها والتّأثّر بها بشكل إيجابي لتحسين الظّهور على نتائج البحث.

التّّحديثات الأساسية في انظمة بحث جوجل


حول التّحديث الأساسي في أنظمة بحث جوجل

بشكل بسيط، تعمل التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل بنفس طريقة عمل تحديثات التّطبيقات على جهازك، فعلى سبيل المثال، عندما يتمّ اكتشاف ثغرة أو خلل أو مشكلة أو فرصة للتّحسين في تطبيق (X) مثلا، يتمّ إصلاح هذه الثّغرات والمشكلات أو إطلاق ميزة جديدة على التّطبيق ويتمّ إطلاقه كتحديث لهذا التّطبيق، بحيث أنه عندما تقوم بتحديث التّطبيق، يتمّ إصلاح المشكلات وتظهر ميزات جديدة. [مرجع]

هذا نفس مبدأ التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل، غير أن هذه التّحديثات الكبيرة تكون على نطاق أوسع. فعلى سبيل المثال، عندما تكتشف جوجل طريقة جديدة تستخدمها المواقع الإلكتروني لتحقيق المراتب الأولى على نتائج البحث من خلال التّحايل على الأنظمة، تقوم بإطلاق تحديث يتمثّل في استبعاد هذه المواقع الإلكترونية.

تقوم جوجل بإطلاق هذه التّحديثات في أنظمة التّرتيب الخاصّة بها لتحسين كيفية فهم محرّك البحث للصّفحات وكيفية عرضها على المستخدمين، ولا يعني بالضّرورة تأثّر موقع لكتروني بشكل سلبي أنه يخالف سياسات جوجل أو ما شابه، في نفس الوقت، تشهد المواقع الإلكترونية التي لا تلتزم بسياسات جوجل انخفاضات كبيرة جدّا وتراجعا شديدا في الظّهور على نتائج البحث. [مرجع]

يتمّ إطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة البحث مرّة واحدة، لكن قد يتأخّر وصولها إلى بعض البلدان أو اللّغات لأنّه يتمّ إطلاقها بحسب مراكز البيانات بشكل تدريجي، حتى يتمّ تدارك أي خطإ أو مشكلة. 
{alertInfo}


هل التّحديثات الأساسية مفيدة للموقع الإلكتروني

باختصار، إذا كان موقع إلكتروني يقدّم محتوى عالي الجودة ويلتزم بسياسات جوجل ويعمل على تحسين محرّكات البحث، فإنّ إطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل هي فرصة مثالية لازدهار الموقع الإلكتروني وزيادة نموّه وحصوله على زيّارات مجّانية أكثر من محرّك بحث جوجل.

بينما إذا كان موقع إلكتروني يستخدم أساليب للتّحايل على أنظمة بحث جوجل ومحاولة التّصدّر بواسطة الخداع والحيل، فإنّ إطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة البحث تُعدّ كابوسا حقيقا لمثل هذه المواقع، لأنها تطرحها أرضا وتقوم بإبعادها من الفهرس ومن منصّات عرض جوجل الأخرى.


أنواع التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل

تقوم جوجل بإطلاق التّحديثات الأساسية في أنظمة البحث بضع مرّات في السّنة، وهي 3 أنواع أساسية:

  • نظام المحتوى المساعد
  • نظام مراجعات المنتجات
  • نظامن المحتوى غير المرغوب فيه


1- نظام المحتوى المساعِد

قامت جوجل بإطلاق أول تحديث يتعلّق بالمحتوى المفيد في أنظمة البحث الخاصّة بها شهر غشت 20200، وهو نظام يهدف -بالدّرجة الأولى- إلى مكافأة المحتوى الذي تمّ إنشاؤه لمساعدة الأشخاص بغضّ النّظر عن نوعه ما دام مفيدا للأشخاص.

عند إطلاق تحديث المحتوى المفيد في أنظمة بحث جوجل تتمّ مكافأة المواقع الإلكتروني التي تقدّم محتوى مفيدا فعلا للأشخاص، بحيث تتأهّل للظّهور بشكل أوسع على نتائج البحث ومنصّات عرض جوجل الأخرى. تعرّف على مزيد من المعلومات حول المحتوى المساعِد


2- نظام مراجعات المنتجات

أعلنت جوجل عن إطلاق أول تحديث يتعلّق بمراجعات المنتجات في أنظمة البحث الخاصّة بها شهر أبريل 2021، ويستهدف هذا التّحديث المواقع الإلكتروني التي تقدّم مراجعات للمنتجات، بحيث يكافئ المواقع الإلكتروني التي تقدّم مراجعات منتجات ذات جودة عالية. مزيدا من المعلومات حول نظام مراجعات المنتجات


3- أنظمة المحتوى غير المرغوب فيه

تقوم جوجل بإدخال تعديلات على الأنظمة التي تقوم برصد المحتوى غير المرغوب فيه من حين إلى آخر وتُسمّى "التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه"، ويتجلّى دور هذا التّحديث في الوقوف في وجه المواقع الإلكترونية التي لا تحترم سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل، ويجب على مشرفي المواقع الذين تشهد مواقعهم الإلكترونية انخفاضا في الزّيارات من بحث جوجل بعد إطلاق تحديث يتعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه أن يقوموا بمراجعة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه وتحسين مواقعهم الإلكتروني بطريقة يلتزمون فيها بهذه السّياسات. مزيدا من المعلومات حول التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه.


معلومات عامّة حول التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل

- إذا تأثّر موقع إلكتروني سلبا بإحدى التّحديثات الأساسية، فعلى الأرجح سيبقى على هذه الحال حتى التّحديث ذو الصّلة المقبل. على سبيل المثال، إذا تأثّر موقع إلكتروني سلبا عن إطلاق تحديث نظام مراجعات المنتجات، فلن يتم استرداد المرتبة التي فقدها والمحتوى رغم تحسين الموقع الإلكتروني إلا إلى حين إطلاق تحديث نظام مراجعات المنتجات التّالي. [مرجع]

- منذ سنة 2020 وإلى تاريخ كتابة هذه الصّفحة، تمّ إطلاق 25 تحديثا أساسيا في أنظمة بحث جوجل بما في ذلك تحديثات المحتوى المساعدة ونظام مراجعات المنتجات وتعديلات المحتوى غير المرغوب فيه. [مرجع | صفحة تحديثات أنظمة بحث جوجل]

- إذا كنت مشرف موقع إلكتروني وتأثّر موقعك سلبا إلى حدّ ما بإطلاق واحد من التّحديثات الأساسيّة، فحاول تحليل الوضع ومعالجة المشكلات الموجودة ليتعافى وعلى الأرجح ليتألّق موقعك الإلكتروني في التّحديث ذي الصّلة المقبل.

- تُعلن جوجل عن التّحديثات الأساسية التي تقوم بإطلاقها في العديد من الأماكن، لعلّ أهمّها:

ويُمكنك الوصول إليها هنا في مدوّنة الدّعم العَربي، مع تحليلات لهذه التّحديثات، مثل تحليل أكثر فئات المواقع الإلكتروني التي تأثرت بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل. الذي جاء بعد إعلان جوجل عن إطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة البحث.


إلى هنا تكون قد أخذت فكرة واضحة عن التّحديثات الأساسية في أنظمة بحث جوجل، طريقة عملها وكيف يُمكنك الوصول إليها في المستقبل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
محمد الورياغلي

Medelinor | مستشار سيو. منشئ محتوى، ناشر ومعلن. مرشد في برنامج خبراء منتجات جوجل، حاصل على جائزة السّفير وجائزة الميل الإضافي في فعاليّات خبراء منتجات جوجل EMEA 21/22. طالب بجامعة عبد المالك السّعدي (UAE) 📍الفنيدق | المملكة المغربية external-link external-link facebook twitter rss youtube linkedin instagram

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

أحدث أقدم

هل تريد تقييم هذه الصّفحة؟