بصفتك منشئ محتوى: هل تستخدم هذه الحيلة مع الرّوابط الدّاخليّة؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

بصفتك منشئ محتوى: هل تستخدم هذه الحيلة مع الرّوابط الدّاخليّة؟

قد تلخّص عليك هذه الحيلة ساعات طويلة وجهد كبير في إصلاح الرّوابط الدّاخليّة المعطَّلَة على مدوّنة في حال قمت بتغيير عنوان النّطاق الفرعيّ الخاصّ بها.

 لن تكون هذه الصّفحة مفيدة لك ما لم تكن تدير موقعا إلكترونيّا أو مدوّنة بلوجر بالدّرجة الأولى كونها تتعلّق بحيلة ذات صلة بكيفية إنشاء الرّوابط الدّاخلية للتّدوينات والمقالات. أيضا، قد لا تكون هذه الصّفحة مفيدة لك في حال لم تكن تفكّر مطلقا في تغيير عنوان URL.

أمّا إذا حصل واحتجت يوما لتغيير الدّومين الفرعي لمدوّنتك على بلوجر -بالدّرجة الأولى- أو -في بعض الحالات- حتى استخدام نطاق خاص، فقد تختصر عليك هذه الحلية عشرات أو ربّما المئات من السّاعات التي كنت ستقضيها في إصلاح جميع الرّوابط الدّاخلية في كلّ مقال على حدة.

قد يبدو الأمر غريبا للبعض، لكن قبل البدء، دعنا نتَّفق على شيء واحد. إذا وجدتَ أنّ هذه الحيلة مفيدة، فقم بإخباري في التّعليقات. وإذا رأيتَ أنّ هذا يُشكّل خطرا أو ضررا أو غير مفيد، فيُمكنك ذكر ذلك في التّعليقات أيضا.

هل لدينا اتّفاق؟ فلنبدأ إذن 😈.

نصف رابط

مدى أهمّيّة هذه الحيلة

لنفترض أنّ لديك مدوّنة على بلوجر رابطها (A.blogspot.com)، لنفترض أيضا أنّ لديك 1000 مقال فقط على هذه المدوّنة، وكلّ مقال يتضمّن -مثلا- 10 روابط داخلية تؤدّي إلى مقالات أخرى من نفس المدوّنة.

في يوم ما ولسبب ما، قرّرتَ أن تغيّر عنوان مدوّنتك من (A.blogspot.com) إلى (B.blogspot.com).

نعلم أنّ: تغيير عنوان المدوّنة يعني أنّ العنوان الأوّل لم يعد صالحا، وعند النّقر على رابط إحدى التّدوينات على صفحة ما سيظهر إشعار "لم تعد هذه المدوّنة متاحة أو تمّ حذفها او شيء من هذا القبيل"، هذا يعني أنّ التّدوينات أو المقالات بعنوان (A.blogspot.com) لن يكون بالإمكان الوصول إليها بمجرّد تغيير العنوان.

الآن! إذا استخدمتَ هذه الحيلة، لن تكون بحاجة إلى اتّخاذ أيّ إجراء في حال فمت بتغيير عنوان المدوّنة، لكن إذا تجاهلتَ هذه الحيلة، ستكون مضطرّرا -صديقي- إلى أن تقوم بمراجعة كلّ المقالات الـ1000، وإصلاح 10 عناوين URL في كلّ واحدة منها، الأمر الذي يعني أنّك مجبَر على تعديل 10.000 رابط داخليّ معطّل على مدوّنتك.

تغيير عنوان المدوّنة يختلف عن استخدام نطاق خاصّ، لأنّ بلوجر توفّر خيار إعادة توجيه تلقائيّا من عنوان المدوّنة إلى النّطاق الخاص بمجرّد ربط النّطاق الخاصّ، وهذا ليس ضمن أغراض هذه الصّفحة.

عندما أقول حيلة، وتحديدا في هذه الحالة، لا تدخل هذه الممارسة ضمن حيل الرّوابط، على أي من سياسات محرّّكات البحث، يُمكنك الاطّلاع على سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل كمثال.

لا تقلق، لا تتمّ مشاركة الحيل الممنوعة والمعلومات المضلِّلة على مدوّنة الدّعم العربي. بالمناسبة، لم أضمّن (https://www.arsoporte.com/) في عبارة "مدوّنة الدّعم العَربي". ضمّنتُ فقط "/" 😉:

مثال 1


الحيلة كالآتي:

عندما تكون تكتب مقالتك، وعندما تريد تضمين رابط لإحدى مقالاتك الآخرى على نفس المدوّنة، لا تقم بإدراج عنوان URL للمقال الآخَر كاملا. أقصد، لا تقم بإدراج بادئة http:// أو https:// أو اسم النّطاق أو نطاق المستوى الأعلى، واكتب فقط ما بعد علامة "/" والعلامة نفسها.

على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى تضمين هذا الرّابط -الذي يعود لإحدى مقالات مدوّنة الدّعم العَربي حول مواضيع أموالك أو حياتك- [https://www.arsoporte.com/2022/01/YMYL.html] على مقال آخر، فإنّي سأقوم بتضمين:

 /2022/01/YMYL.html 

أو بشكل عام، الجزء الأساسي من عنوان URL المعنيّ فقط.

بمجرّد نشر المقال، وعند النّقر على الرّابط عن طريق الصّفحة المنشورة سيعمل بشكل طبيعي.

_______

أووف! لماذا تفعل هذا، سوف تجعلني أفقد كلّ روابطي؟ كيف يُعقَل أن يعمل نصف الرّابط؟ بلا بلا بلا 🫤

لا تقلق، يُمكنك التّجربة على إحدى المقالات أو الصّفحات الخاصّة على إحدة مدوّناتك على بلوجر مثلا، وفكّر في الأمر من النّاحية المنطقيّة، وستعرف الفائدة من هذه الصّفحة.

شخصيّا أستخدم هذه الحيلة منذ سنوات عديدة عندما يتعلّق الأمر بالرّوابط الدّاخلية على جميع المقالات التي أكتُبُها، سواء تعلّق الأمر ببلوجر او ووردبريس. هذا يعني أنّي أشارك معك تجربة شخصية من المرجَّح أن تفيدك ومن غير المرجّح أن تضرّك.

في الختام، قد تبدو هذه الحيلة شيء زائدا للغاية أو غير مفيد حاليا، لكن مع مرور الوقت قد تشكّل فرقا كبيرا جدّا في جودة المحتوى الذي تقدّمه من خلال إصلاح مشكلة الرّوابط الدّاخليّة المعطَّاة بسبب تغيير العنوان قبل حدوثها.

وبمناسبة الحديث عن تحسين الرّوابط الدّاخليّة على الصّفحة، أدعوك للاطّلاع على هذه النّصائح لتحسين الرّوابط على الصّفحة من جوجل.

مثال 2

لا تساعد هذه الحيلة على إعادة التّوجيه من الرّوابط الدّاخليّة القديمة إلى الجديدة فحسب، بل قد تنقذ موقعك الإلكتروني في يوم ما.

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


4
( إخفاء التعليقات )
  1. الردود
    1. العفو صديقي محمد أمين،
      مسرور لمرورك من هنا.

      حذف
  2. شكرا على الشرح صدقي طريقة مفيدة جدا

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقي أمين، مسرور أنّ محتوى هذه الص؟ّفحة قد لاقى إعجابك.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي