لماذا يجب ألّا تعتمد على أدوات الويب لتقييم جودة الصّفحة؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

لماذا يجب ألّا تعتمد على أدوات الويب لتقييم جودة الصّفحة؟

هل تستخدم أدوات ويب لتقييم جودة الصّفحة؟ لا أعتقد أنّك ستفعل ذلك بعد قراءة هذه الصّفحة التي تدور حول سلبيّات استخدام أدوات مبرمَجَة لتقييم جودة الصفحة

 حتّى يقوم أكبر محرّك بحث في العالم -جوجل- بتقييم جودة صفحة ما على الويب، فإنّه يوظّف لهذا الغرض أنظمة بحث متطوّرة للغاية مكوَّنة من مليارات الأسطر البرمجية تعتمد على آلاف الإشارات، ويخسر -محرك البحث- ملايين الدّولارات لاستخدام مقيّمي جودة البحث من أجل تدريب الأنظمة بشكل مستمرّ على فهم الصّفحات وتقييمها. يُمكنك الاطّلاع على إعلان جوجل حول مقيّمي جودة البحث الذي تمّ نشره في وقت سابق.

الغريب أنّه رغم كلّ هذا، لا تستطيع الأنظمة المبرمَجة في محرّك بحث جوجل أو غيره من محرّكات البحث إلى يومنا هذا بتقييم الجودة بنسبة %100.

عبارة هل تعتمد على أدوات ويب لتقييم جودة الصّفحة؟ مع روبوت ورَجُل في الخلفية.


تقييم جودة الصّفحة من أصعب الأشياء التي تواجهها الأنظمة المبرمَجة، وبالنّسبة للأشخاص الذين اطّلعوا على دليل مقيّمي جودة البحث يجدون الأمرسهلا للغاية. لهذا، بدل أن تستخدم أدوات ويب لتقييم جودة الصّفحة وبشكل أساسي والتي قد تشكّل خطرا على محتواك بشكل غير مباشر، يُمكنك قراءة دليل مقيّمي جودة البحث وستتمكّن خلال ثوان قليلة من تقييم جودة صفحاتك بشكل أفضل عشرات المرّات من أيّ أدات ويب أخرى لتقييم الجودة.

احزر ماذا؟

استخدام أدوات الويب لتقييم جودة الصّفحة ليس مفيدا بالدّرجة الكافية كما تعتقد. لا أقول أنّ الفحص من خلالها يُشكّل خطرا أو ضررا مباشِرا، لكن استخدامها بشكل أساسي لتقييم جودة المحتوى أمر سيّء وقد يسبب ضررا مع مرور الوقت من وجوه:

أوّلها: هذه الأدوات قد لا يتمّ تحديثها بشكل مستمرّ، الأمر الذي يجعلها تعتمد على إشارات قديمة.

ثانيها: معظم هذه الأدوات مبرمجة على المحتوى الإنجليزي، وفحص جودة الصّفحات من خلالها ذات اللغة العربية غير منطقيّ بالنّسبة لها.

ثالثها: هذه الأدوات تجعل الذي يعتمد عليها يُفكّر بطريقة برمجيّة مثلَها، أقصد داخل الصّندوق فقط، الأمر الذي قد يُؤدّي به إلى انتهاك سياسات البريد العشوائي في جوجل ومحرّكات البحث الأخرى.

رابعها: حتى لو كانت الأدوات مخصّصة للغة العربية، وتمّ تحديثها بشكل مستمرّ فإنّها تبقى أدوات مبرمجة لا تقوم بتقييم الجودة بالقدر الكافي، أو حتّى بشكل تقريبي.

بمجرّد أن تعرف معايير تقييم الجودة لأداة معيّنة، يُمكنك إنشاء صفحة عبارة عن لغو وهراء فقط، وفقط ستركِّز على إشاراتها للتّقييم وستكون نتيجة فحصها أنّ هذه الصّفحة عالية الجودة بشكل مضحِك.

هل تريد مثالا؟ إليك ذلك.

هناك بعض الأدوات التي تقيّم جودة الصّفحة بناء على عدد الكلمات في المقال. هذه ممارسة سيّئة جدّا وغير احترافيّة بالمرّة ولا يُستخدَم عدد الكلمات في الصّفحة لتقييم جودتها. يُمكنك الاطّلاع على هل عدد الكلمات مهمّ فعلا في المقال لتقييم جودته؟.

هناك بعض أدوات الويب التي تقيّم جودة الصّفحة بناء على عدد مرّات ذكر الكلمات المفتاحيّة. هذه ممارسة سيّئة أيضا، وقد تؤدّي إلى انتهاك سياسات البريد العشوائي لمحرّكات البحث بسبب إقحام الكلمات المفتاحية. مزيدا من المعلومات في سياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل.

جودة الصّفحة تتمثّل في مدى تحقيقها لغرضها والغاية منها. واستخدام ادوات الويب لتقييم جودة الصّفحة ممارسة سيّئة بإجماع راسخ لخبراء تحسين محرّكات البحث.

لا أريد الإطالة، أرجو أن تكون قد وصلتك فكرة أنّك أفضل من أدوات تقييم الجودة، وأنّك استخدام أدوات الويب لتقييم جودة الصّفحة بشكل أساسي ممارسة سيّئة تشكّل خطرا وتسبّب ضررا كبيرا مع مرور الوقت.

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تبرّع لمدوّنة الدّعم العربي 𝌘
ساهم في نشر الوعي
🤛🏽 🤜

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي