كيفية اختيار السّمة المناسبة للرّوابط الخارجيّة | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

كيفية اختيار السّمة المناسبة للرّوابط الخارجيّة

كيف تختار القيمة المناسبة لسمة rel للروابط الصادر من موقعك، وتحديدا قيم: sponsored وugc وnofollow والمزيد.

 إذا كنت تتساءل عن كيفية التعامل مع الرّوابط الخارجية، أو بعبارة أدقّ، ما السّمة المناسبة التي تصلح للرّوابط الصّادرة من موقعك الإلكتروني، فستجد على هذه الصّفحة ما يتعلّق بهذا الموضوع بما تنصح به جوجل.

لكن قبل البدء، فقط أودّ أن أشير إلى أنّ سبب كتابتي لهذه الصّفحة جاء نتيجة لمصادفتي لعدد كبير من الأسئلة والآراء حول كيفية التّعمل مع الرّوابط الخارجية؟ وهل يجب أن أضع سمة nofollow على جميع الرّوابط الصّادرة أو هل هناك سمات أخرى -أكثر دقّة- يُمكن استخدامها؟

صورة لشخص يُفكّر في أي قيمة سيختار للرابط الصادر من موقعه، هل سيستخدم سمة sponsored أو ugc أو nofollow الشخص تظهر عليه بعض الحيرة جالس أمام حاسوب كونه مشرف مواقع


يفهم محرّك البحث نوع الرّابط الصّادر من موقعك الإلكتروني من خلال السمة "rel". فما الذي تعنيه السّمة rel؟

كلمة "rel" هي اختصار للكلمة الإنجليزية "relation" وتعني باللّغة العربيّة "العلاقة"، وتُبيّن لمحرّك البحث العلاقة بين موقعك الإلكتروني وهذا الرّابط الخارجي، هل هي علاقة جيّدة أم سيّئة أو علاقة تجاريّة...

أيضا، لكلّ سمة قيمة معيَّنة، وهذه القيمة هي ما تُحدّد العلاقة بين الموقع الإلكتروني والرّابط الخارجي، وهي كالآتي:

كلّما تمّ تحديد العلاقة بين موقع إلكتروني والرّابط الخارجي الموجود على إحدى صفحاته، كلّما استفاد الموقع الإلكتروني والرّابط الخارجي من الغرض والغاية وراء إدراج هذا الرّابط... مزيدا من التّفاصيل في الأسفل.


أنواع العلاقات بين الرّوابط

يُقَسِّم محرّك بحث جوجل العلاقة بين الرّوابط إلى قِسمَين أساسيّين:

  1. الرّوابط العاديّة التي تتوقّع من محرّك بحث جوجل اتّباعها دون تقديم أي وصف لها من طرفك بحيث لن تحتاج إلى إضافة السّمة "rel"، ولعلّ أفضل مثال هي الرّوابط الدّاخليّة في معظم الحالات.
  2. الرّوابط التي تتوقّع من محرّك بحث جوجل عدم اتّباعها أو اتّباعها مع تقديم وصف لها من طرفك، وتنقسم بشكل عامّ إلى ثلاثة أنواع:
    1. الرّوابط التّرويجيّة: "sponsored"
    2. الرّوابط في المحتوى من إنشاء الأشخاص: "ugc"
    3. الرّوابط التي لا تنطبق عليها "spomsored" و"ugc" أو التي لا تريد أن يربط محرّك البحث بينها وبين موقعك" "nofollow"

فقط للتّأكيد، تذكّر أنّ nofollow هي عكس dofollow.


1- الرّوابط التي لا تحتاج إلى سمة "rel"

تقول جوجل: بالنسبة إلى الروابط العادية التي تتوقّع من محرك البحث جوجل اتّباعها بدون تقديم أي وصف من جانبك، لن تحتاج إلى إضافة السمة rel.

وأفضل مثال في هذه الحالة هي الرّوابط الدّاخلية، حيث لن تكون بحاجة إلى وضع سمة من السّمات، وعدم وجود سمة، يعني تلقائيّا "dofollow"، وليس من المنطقي وضع سمة على الرّوابط الدّاخلية ما لم ذا حاجة ملحّة، على سبيل المثال: (في حالات نادرة) رابط داخلي لتقويم لامتناهي يُمكن أن يؤثّر اتّباعه من طرف جوجل على ميزانيّة الزّحف.

خلاصة هذا الجزء، الرّوابط الدّاخلية لا تحتاج إلى سمة في معظم الأحيان لأنّك تعرفها وتثق فيها بشكل تلقائي لأنّك أنت صاحبها. لكن رغم ذلك، لا تأخذ هذا بشكل حرفي، هناك حالات شاذّة دائما.

كيف يبدو رابط مُدرج دون أية سمة:

<a href="https://horses.example.com/Palomino">palomino</a>

2- الرّوابط التي تحتاج إلى سمة "rel"

الرّوابط التي تحتاج إلى سمة هي -في العادة- تلك الرّوابط الخارجية التي تضعها على مقالاتك أو صفحاتك والتي تؤدّي إلى صفحات أو مقالات من مواقعَ إلكترونية أخرى.

وحتى لا أشتّت ذهنك بكثرة التّشعّبات، فلنتحدّث عن السّمات المعروفة التي يستخدمها محرّك بحث جوجل في التّعرّف على سمات الرّوابط -الصّادرة في معظم الحالات-، وهي كالآتي:


أ- قيمة "sponsored"

كلمة "sponsored" هي كلمة إنجليزية، وتعني باللّغة العربيّة "مُمَوَّل" أو "برعاية" أو "إشهاري". وهذه السّمة مخصّصة للرّوابط الخاصّة بالإعلانات أو مواضع الإعلانات المدفوعة. 

على سبيل المثال، إذا أعطاك شخص مبلغا ماليّا من أجل أن تقوم بكتابة مقال حول موقعه الإلكتروني، فإنّه يجب عند تضمين رابط موقعه الإلكتروني كرابط خارجي أن تقوم بوضع سمة "sponsored" على رابط الموقع الإلكتروني للشّخص الذي دفع لك مالا مقابل عمل إشعار لموقعه الإلكتروني. بهذه الطّريقة سيستفيد موقعك بصفته موقعا يحظى بشعبية لدرجة أنّ المواقع الأخرى تُعلن عليه، كما سيستفيد الموقع الإلكتروني الآخر بصفته موقعا يهتمّ بسمعته لدرجة أنّه يُنفق أموالا مقابل ذلك.

أمثلة حالات استخدام قيمة sponsored

فيما يلي بعض الأمثلة للحالات التي يجب فيها على مشرف موقع إلكتروني وضع sponsored كقيمة لسمة rel على الروابط:

  • الروابط الموجودة في الإعلانات المدفوعة.
  • الروابط الموجودة في محتوى الرعاية.
  • الروابط الموجودة في محتوى الشراكة.
  • الروابط الموجودة في محتوى التسويق بالعمولة.


كيف تبدو قيمة sponsored

<a rel="sponsored" href="https://cheese.example.com/Appenzeller_cheese">Appenzeller</a>

ب- قيمة "ugc"

كلمة ugc اختصار لعبارة "user-generated content" باللّغة الإنجليزيّة، وتعني باللّغة العربيّة "المحتوى الذي تمّ إنشاؤه من طرف المستخدِم"، أي المحتوى الذي يُنشئه أشخاص آخرون على موقع إلكتروني يوفّر خيار إنشاء محتوى كيف ما كان نوعه، مثل: التّعليقات أو مقالات الضّيوف التي يُنشئها الضّيوف...

أمثلة حالات استخدام قيمة ugc

فيما يلي بعض الأمثلة للحالات التي يجب فيها على مشرف موقع إلكتروني وضع ugc كقيمة لسمة rel على الروابط:

  • الرّوابط الموجودة في التعليقات أو المنتديات.
  • الرّوابط الموجودة في المحتوى الذي يتمّّ إنشاؤه من طرف الأشخاص، مثل الصّور أو مقاطع الفيديو.
  • الرّوابط الموجودة في محتوى التّقييم أو المراجعة.


كيف تبدو قيمة ugc

<a rel="ugc" href="https://cheese.example.com/Appenzeller_cheese">Appenzeller</a>

ج- قيمة "nofollow"

كلمة "nofollow" تعني باللّغة العربية "عدم المتابعة"  ويتمّ وضعها للإشارة إلى محرّك البحث بعدم الرّغبة في مشاركة رصيد التّصنيف مع موقع الرّابط الخارجي. حتى لا يتمّ تكرار المحتوى على مدوّنة الدّعم العَربي دون داع، يُمكنك الاطّلاع بتفصيل على حالات استخدام قيمة nofollow

أمثلة حالات استخدام قيمة nofollow

فيما يلي بعض الأمثلة للحالات التي يجب فيها على مشرف موقع إلكتروني وضع nofollow كقيمة لسمة rel على الروابط:

  • الروابط الموجودة في مواقع الويب غير الموثوقة أو غير ذات الصلة.
  • الروابط الموجودة في مواقع الويب التي تحتوي على محتوى غير مرغوب فيه، مثل المحتوى المزعج أو الاحتيالي.


كيف تبدو قيمة nofollow

<a rel="nofollow" href="https://cheese.example.com/Appenzeller_cheese">Appenzeller</a>

_______

شيء آخر، وهو أنّه يُمكن استخدام أكثر من قيمة واحدة لكلّ رابط، على سبيل المثال يُمكنك استخدام قيمة ugs مع قيمة nofollow على نفس الرّابط والفصل بينهما بمسافة أو بفاصلة، وسيظهر على الشّكل الآتي:

<a rel="ugc,nofollow" href="https://cheese.example.com/Appenzeller_cheese">Appenzeller</a>

_______


في الختام، تلعب قيم سمة الرّوابط دورا كبيرا في تحديد نوعها لمحرّكات البحث والأشخاص، الأمر الذي يعود بالفائدة بالدّرجة الأولى على الصّفحة أو الموقع الإلكتروني كونه يكون مفهوما أكثر بالنّسبة للأشخاص ومحرّكات البحث أيضا.

مصادر ومقالات ذات صلة:

_______

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي