كيف تعرف أنك كتبت الكمّ المناسب من المحتوى على الصّفحة؟

تم التّطرّق على مقالة أخرى إلى عدد المقالات المطلوبة للانضمام لبرنامج AdSense، ومن أكثر الأسئلة التي يتمّ طرحها من طرف الأشخاص الجدد الذين يحاولون إنشاء موقع إلكتروني أو مدوّنة وتحقيق الرّبح من المحتوى عليها عن طريق AdSense: ما عدد الكلمات المطلوب في المقالة؟ أو متى يتم اعتبار الصفحة غنية بالمحتوى؟

في هذه الصفحة، ستتعرّف على العدد المناسب للكلمات على المقالة، وكيف تعرف أن المحتوى الذي كتبته -على الصّفحة- كاف أو لا.

حول العدد المناسب للكلمات على الصَّفحة

يُعتبر كمّ المحتوى الكتابي عالي الجودة العمود الأساس لكلّ موقع إلكتروني أو مدوّنة، وإذا أردت تحقيق الرّبح من المحتوى الكتابي الذي تقوم بإنشائه على مدوّنتك أو موقعك الإلكتروني بواسطة AdSense، فلا بدّ من توفّر محتوى كافي. فـما هو مقدار المحتوى الكافي؟

العدد المناسب للكلمات على الصَّفحة


لا تتعلّق هذه الصّفحة بمنتج ادسنس فقط، بل مشرفو المواقع أيضا، كون الكمّ المناسب للمحتوى على الصّفحة يُساهم في ظهورها على نتائج البحث. alert-info

تنصّ Google على ضرورة توفّر المحتوى المكتوب بوفرة على صفحات المواقع الإلكتروني أو المدوّنات كشرط أساسي لقبول طلبها لتحقيق الرّبح منها عن بواسطة AdSense. وتَوَفُّرُ موقعٍ إلكتروني على صفحات كثيرة تضم قدرا ضئيلا من المحتوى أو محتوى رديئ الجودة أو غير ذي قيمة، لا يعني أنه يُوفّر محتوى نصّيا كافيا رغم كثرة المقالات والمواضيع (إذا كانت تضم فقرة أو فقرتين دون إضافة قيمة).

تعرّف على 4 أنواع من المحتوى القليل القيمة التي ترفضها Google

تجب الإشارة إلى أن Google لا تنصّ على قدر معيّن من الكلمات على المقالة. إذ لا يوجد على مركز مساعدة AdSense مثلا عبارة "يجب أن تضم المقالة عدد 500 كلمة فما فوق"، أو عبارة "المقالات التي تضم أقل من 250 كلمة غير مقبولة" أو ما شابه.


تقول Google

ستتخذ Google إجراءات ضد النطاقات التي لا تضيف قيمة للمستخدمين. بالاطلاع بنفسك على إرشادات مشرفي المواقع في Google ستتعرّف على بعض أفضل ممارسات الناشرين الناجحين.

المصدر: سياسة AdSense - دليل المبتدئين | مركز مساعدة AdSense


وإذا كانت Google ترفض الصفحات التي تضم محتوى كتابيا قليلا لا يُضفي أية قيمة مضافة، فهي ترفض أيضا الصّفحات التي تضم محتوى كتابيا كثيرا ولا يضيف أي قيمة أيضا، وتقول Google في هذا الصّدد أيضا:

ركّز على المحتوى الملائم والمختصر؛ حيث لن يتم السماح بوضع كلمات رئيسية زائدة عن الحد، أو متكررة، أو غير ذات صلة في محتوى أو رمز صفحات الويب.

المصدر: سياسة AdSense - دليل المبتدئين | مركز مساعدة AdSense


عدد الكلمات المطلوبة على المقالة

كما قد تمت الإشارة في أعلى هذه الصّفحة، لا يُعتبر عدد الكلمات على الصّفحة معيارا لقيمتها. لكن من النّاحية المنطقية، هل يُمكن اعتبار مقالة تتكون من 50 أو 100 كلمة على أنها مقالة غنية بالمحتوى الكتابي؟ على الأرجح سيكون الجواب هو "نعم".

بالفعل، حتى مقالة تضمّ 30 أو 50 كلمة فقط، قد تعتبرها جوجل مقالة عالية الجودة غنية الجودة إذا كانت هذه الصفحة لغرض، وكانت تحقق الغرض منها بشكل جيّد. تعرّف/ي على معايير الصفحات عالية الجودة.

على سبيل المثال: صفحة تقدَم استعمال زمن لفصل دراسي.

من جهة أخرى قد يتمّ اعتبار صفحة تضم 2000 كلمة على أنها صفحة لا تضمّ محتوى كتابي كافي إذا لم تكن هذه الأخيرة -رغم وجود 2000 كلمة- تُحَقِّق الغاية والغرض منها. تعرّف/ي على معايير الصّفحات منخفضة الجودة.

على سبيل المثال: صفحة تحاول تقديم كل ما يجب معرفته حول فايروس كورونا المستجدّ.

يعني هذا أنه إذا أخبرتك أن المقالة يجب أن تضمّ 30 أو 100 أو 300 أو 1000 أو 5000 كلمة سأكون أكذب عليك، وكل من أخبرك -بشكل مباشر- أنّ الصّفحة يجب أن تتضمّن عدد معيَّن من الكلمات فعلى الأرجح سيكون جوابا غير صحيح.

تذكّر أن من ناحية كم المحتوى الكتابي -لا نتحدّث عن الجودة- على الصّفحة: 

صفحة تضم 1000 كلمة بالنّسبة لـGoogle أفضل من صفحة تحوي 500 كلمة (نفس الجودة)

صفحة تضم 2000 كلمة بالنّسبة لـGoogle أفضل من صفحة تضم 1000 كلمة (نفس الجودة)


هل يجب التركيز على كمّ المحتوى أم جودته

يُعتبر كم المحتوى المكتوب على الصّفحة أمرا مهمّا جدّا حيث أن يصل عدد الكلمات على المقالة إلى حيُث يُفهم الموضوع من الصّفحة بحيث تُحَقِّق الغاية منها، بينما يتم اعتبار الجودة أمرا أهم.

وصفحة تضم 500 كلمة (عالية الجودة) بالنّسبة لـGoogle أفضل من صفحة تحوي 1000 كلمة (رديئة الجودة)

بينما صفحة تضم 1000 كلمة (عالية الجودة) بالنّسبة لـGoogle أفضل من صفحة تضم 2000 كلمة (رديئة الجودة)

لهذا يجب التّركيز على الجودة ثم الكمّ، ولا ينبغي التّركيز على الكمّ فقط، كون هذا قد يؤدّي إلى نتائج سلبية تتمثّل في المحتوى المنسوخ أو المسروق أو نوع من أنواع المحتوى السيئ الجودة الأخرى. تعرّف على معاييرالصّفحات سيئة الجودة.


كيف أعرف أني كتبتُ الكمّ المناسب من المحتوى على المقالة؟

الأمر سهل جدّا! إذ من أجل أن أتحقّق أنّي قد قكتبتُ القدر الكافي من المحتوى على الصّفحة، يكفي أن يكون كمّ المحتوى يفي بالغرض من وجود الصّفحة.

يختلف طول المواضيع من موضوع إلى آخر. قد لا تحتاج صفحة تضمّ (إعلانا عن عطلة مدرسيّة) لمئات أو آلاف الكلمات. في الجهة المقابلة، صفحة موسوعة ستحتاج إلى أكثر من بضع مئات من الكلمات حتّى تفي بالغرض منها على الأرجح.

إذا كانت الصّفحة -بكمّ المحتوى عليها- تفي بالغرض منها. فسيكون المحتوى كافيا حتَى لو كان يتمثّل في 30، 50 أو 100 كلمة. وكلّما كان الموضوع أكبر، كلّما احتاج لكمّيّة أكثر من المحتوى مقارنة بالمواضيع الصغيرة.


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

كما قد يثير انتباهك الاطّلاع على الآتي:

full-width

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول موضوع كم المحتوى المناسب على المقالة، لا يجب التّردّد من مشاركته في الرّدود في الأسفل.

تاريخ آخر تعديل: السّبت 17 سبتمبر 2022 على السّاعة 15:07 بتوقيت المملكة المغربية

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم