مَا هي شُروط قبُول مدونة فِي AdSense

 


يطمح العديد من منشئي المحتوى في Blogger إلى تحقيق الرّبح من المحتوى الذي يقدّمونه عن طريق برنامج Google AdSense من خلال وضع الإعلانات على المدوّنة وجانب المحتوى الذي يُقدّمونه بعد قبول طلب الانضمام إلى برنامج ادسنس.

تحقيق الرّبح من المدونة عن طريق AdSense أمر سهل في حال كانت هناك عزيمة ورغبة صادقة في تحقيق الرّبح من محتوى يُعتبر عالي الجودة، غير أنه قد يكون صعبا جدّا أو شبه مستحيل في حال كانت النّيّة سيّئة أو كان هناك تسرّع واضح واتّخاذ إجراءا استباقية غير مطلوبة. 

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على شروط قبول المدوّنة في AdSense، وما الذي يجب فعله حتى يتمّ قبول المدوّنة في AdSense. الشّروط التي سيتمّ سردها تاليا عبارة عن بعض الشّروط الأساسية ثم بعض النّصائح والأمور التّكميلية والنّصائح بناء على آخر التّحديثات في AdSense والتي قد تكون مطبّقة في سنة 2022.

نفترض أن لديك حسابا في Google وقمت بالوصول مسبقا إلى Blogger وقمت بإنشاء مدوّنتك الخاصّة. في حال لم تكن قد قمت بإنشائها بعد، يُمكنك الاطّلاع على طريقة إنشاء مدوّنة في Blogger.


تنبيه مهم

الشّروط التي سيتمّ ذكرها مقتبسة من صفحات مركز مساعدة AdSense، ومن تجربتي الشّخصية كخبير منتجات Google في منتدى مساعدة AdSense. وحتى أكون صادقا، وبالرّغم من هذه الشّروط، لا يوجد ما يضمن قبول الموقع الإلكتروني في برنامج AdSense بشكل نهائي، عادة يتمّ القبول بعد توفّر الشّروط التي سيتمّ سردها، لكن إذا أخبرك شخص ما أنه يضمن قبول المدوّنة في ادسنس بشكل نهائي، فعلى الأرجح الأمر غير صحيح. 


سنتعرّف في هذه المقالة على النّقاط الأساسية الآتية:

  1. شروط أوّلية
  2. شروط تتعلّق بالمحتوى
  3. شروط تتعلّق بالمدوّنة
  4. نصائح لزيادة فرص القبول
  5. مدّة انتظار الرّد بشأن مراجعة المدوّنة


1- الشّروط الأوّلية

للانضمام لبرنامج Google AdSense، لا بد من توفّر بعض الشّروط الأوّلية في المدوّنة. هذه الشّروط، قد لا تكون لها علاقة مباشرة بشروط المتعلّقة بالمحتوى أو الصّفحة، لكنّها ضرورية حتى تتمكّن AdSense من الوصول إلى المدوّنة ومراجعتها، والشّروط كالآتي:

  1. لصق شفرة AdSense على الرّمز الأساسي للمدوّنة
    رغم أنّه يُمكن ربط مدوّنة Blogger بـAdSense عن طريق صفحة "الأرباح"، إلّا أنّه من الضّروري وضع شفرة AdSense في الرّمز الأساسي للمدوّنة مباشرة أسفل وسم <head>. ولصق شفرة AdSense على المدونة بمثابة إثبات ملكية للمدوّنة، لأنّ لا أحد يُمكن الوصول إلى الرّمز الأساسي للمدوّنة إلّا مالكها، أو من أُتيح له الوصول من مالكها.

  2. إنشاء ملف ads.txt
    قد يبدو الأمر غير ذي أهمّية، غير أن لملف ads.txt دورا كبيرا في قبول المدوّنة في AdSense، لهذا يجب الحرص على إنشائه وإضافته.

  3. وضع شفرة الإعلانات على مشاركات المدوّنة
    حتى تعرف AdSense أن فعلا هناك زوّارا في المدوّنة، وإن أعلاناتها تحقّق مرّات الظّهور، يجب تفعيل الإعلانات التّلقائية أو  وضع شفرة الإعلانات على صفحات يصلها الزّوّار بصفة مستمرّة، ستتأكّد/ي من أن الإعلانات في مكانها عندما يظهر مكانها فارغا على صفحات المدوّنة.

  4. السّماح لزاحف AdSense بالوصول
    من الضّروري جدّا الحرص على أن زاحف AdSense يستطيع الوصول إلى جميع صفحات الموقع الإلكتروني حتى يتمكّن من مراجعته وتحليله، قد يؤدّي الاستخدام الغير الصّحيح لملفّ robots.txt و/أو علامات الرّؤوس المخصصة لبرنامج الرّوبوت إلى منع زاحف AdSense من فحص الموقع الإلكتروني.

  5. التأكّد من أن رابط الموقع يعمل بجميع النّسخ (في حالة استخدام نطاق فرعي)
    يجب التّأكّد من أن الموقع الإلكتروني يعمل بجميع الصّيغ، وإعادة التّوجيه المناسبة.


2- الشّروط المتعلّقة بالمحتوى

من الضّروري جدّا التّحقّق من الشّروط الخاصة بالمحتوى للقبول في برنامج AdSense. تجب معرفة أن شروط المحتوى من أهمّ الشّروط التي يجب التّركيز فيها لأهمّيّتها

  1. جودة المحتوى
    بالدّرجة الأولى، تُعتَبر جودة المحتوى أهمّ بكثير من حجمه، إذ تُعتبر الجودة العامل الأساسي والأهم عند مراجعة المدوّنة. 
    وعند الحديث عن الجودة، فإنّ المحتوى يجب أن يكون إنتاجا شخصيا غير مسروق أو محمي بحقوق الطّبع والنّشر. أيضا نتحدّث على أنّ المحتوى يجب أن يخضع لساسيات وشروط AdSense وسياسة النّاشرين في Google المتعلّقة بالمحتوى، ومراعاة القيود المفروضة على النّاشرين في Google.

  2. كمّ المحتوى
    علاوة عن الجودة، تلعبّ كمّيّة المحتوى الكتابي دورا مهمّا في قبول المدوّنة، وينقسم الكمّ في هذه الحالة إلى قسمين:
    1. كم المشاركات الواجب توفّرها في المدوّنة:
      يجب توفّر قدر لا بأس به من المقالات في المدوّنة، إذ لا يُعقل أن يتمّ تقديم طلب تحقيق الرّبح من المدوّنة دون كتابة أي محتوى أو بوجود مقالة واحدة أو اثنتين فقط. يتمّ القول في بعض الحالات بقدر قليل جدّا من عدد المقالات المتوفّرة، بينما لا يتمّ قبول مدوّنات تضمّ المئات من المقالات، ويُمكن تعيين العدد بين 30 و 50 مقالة، كهدف قبل تقديم طلب المراجعة إلى AdSense.
    2. كم المحتوى الكتابي على كلّ مشاركة:
      تفضّل Google المحتوى الكتابي الكثير، كونه يُعطي دائما نظرة أوضح حول المحتوى الذي تقدّمه الصّفحة والموضوع الذي تُعالجه هذه الأخيرة. وكمّ المحتوى يعتمد على موضوع الصّفحة والهدف منها. قد تكون 50 كلمة أو حتّى أقلّ كافية حتى يتمّ اعتبار صفحة لاستعمال زمن التلاميذ عالية الجودة، بينما قد لا تكفي 2000 كلمة لبلوغ الغاية من صفحة بموضوع أعمق بعنوان كل ما يجب معرفته حول الحرب العالمية الأولى.


3- الشّروط المتعلّقة بالمدوّنة

من المهمّ جدّا -لتوفير فرصة أكبر للقبول في برنامج AdSense- أن تتوفّر بعض الشّروط في المدوّنة، والتي في حال عدم توفّرها، قد تكون فرصة القبول في ادسنس قليلة أو منعدمة.

  1. توفير الصّفحات الأساسية
    من الضّروري جدّا توفير الصّفحات الأساسية الآتية:
    • سياسة الخصوصية.
    • اتّفاقية الاستخدام.
    • من نحن.
    • اتّصل بنا.

  2. تسهيل التصفّح والتّنقّل في المدوّنة
    يُعدّ استخدام هيكل واضح لتوجيه المستخدمين من شروط قبول المدونة في جوجل ادسنس، بمعنى يجب أن يجد ما يبحث عنه الزائر بشكل سهل ويسير، ولعلّ أهمّ ما يجب توفيره في الهيكل الواضح هو "شريط التّنقّل".
    عموما يجب أن يتّسم مظهر المدوّنة بالبساطة والسّهولة، وخال من التّعقيدات الغير الضّرورية.

  3. توفير الأمان في تصفّح المدوّنة
    أصبح HTTP من الماضي، ومن السّهل جدّا تفعيل إعادة التّوجيه من HTTP إلى HTTPS في Blogger.

  4. مواكبة الزّوّار
    يُنصح دائما بإعطاء الفرصة للزّوّار من أجل التّعبير عن ما يدور في خاطرهم، إذ تنصح Google دائما يتوفير الآتي:
    • معلومات الاتّصال.
    • إتاحة التّعليقات على مقالات المدوّنة.
    • زر الإبلاغ عن إساءة الاستخدام.



نصائح لزيادة فرص القبول في AdSense

  • بعد تقديم الطّلب، تأكّد/ي من الاستمرار في نشر المحتوى العالي الجودة، لأنّ تقديم طلب مراجعة المدوّنة في AdSense لا يعني التّوقّف عن النّشر، على العكس، يجب إظهار الرّغبة في إنجاح المدوّنة عن طريق الاستمرار في نشر المحتوى عالي الجودة.

  • بعد تقديم الطّلب، لا تحاول/ي القيام بتعديلات كبيرة على المدوّنة، من قبيل:
    • تغيير القالب.
    • تغيير العنوان.
    • تغيير الرّابط.
    • تغيير هيكلة المدوّنة.

  • استعن بالأدوات التّالية للاطّلاع على حالة المدوّنة:
    • أداة قياس السّرعة على الأجهزة الجوّالة.
    • أداة اختبار البيانات المنظّمة.
    • أداة اختبار النّتائج المنسّقة.
    • أداة اختبار التّجاوب على الأجهزة الجوّالة.

  • راقب/ي الزّوّار وجودة الزّيارات، تأكّد/ي من عدم نشر رابط المدوّنة بشكل عبثي، أو استخدام مصادر زيارات مشكوك فيها أو غير صالحة. تلعب الزّيارات الصّالحة -وقضاء الزّوّار وقتا ممتعا- دورا كبيرا في قبول الموقع المدونة في AdSense.

  • يُنصح بعدم إعادة تحميل صفحات المدوّنة بشكل متكرّر حتى لا يتمّ توليد نقرات و/أو مرّات ظهور غير الصّالحة.

  • في حال توصّلت برسالة رفض، هذا لا يعني أنّ مدوّنتك غير صالحة، حاول/ي زيادة التّحسين ونشر مشاركات عالية الجودة وقدّم/ي الطّلب مجدّا. لأن قبول المدوّنة في AdSense ليس بالأمر الصّعب، الأمر الصّعب هو المحافظة على حساب AdSense وإنجاح المدوّنة.


مدّة الرّدّ على طلب تحقيق الرّبح من AdSense

للأسف، لا توجد هناك مدّة معيّنة للرّدّ على الطّلب بشأن تحقيق الرّبح من Blogger عن طريق AdSense. قد يأتي الرّدّ بعد ساعات معدودة من تقديم الطّلب، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام، وفي حالات أخرى قد يأخذ الأمر بضعة أسابيع.

في حالة أخذ الأمر مدّة أطول، قد يكون السّبب هو أنّ AdSense لم تتمكّن من مراجعة المدوّنة، تعرّف على أسباب تمنع مراجعة AdSense للمدوّنة.

❗️تنبيه:

ليس هناك ما يُسرّع عملية مراجعة المدوّنة في AdSense، ومحاولة تسريع هذه العملية عن طريق اتّخاذ إجراءات بنية التّحايل على الأنظمة قد يُعرّض حسابك للخطر. لهذا، فإعطاء الوقت الكافي لإجراء المراجعة، مع عدم التّقّف عن نشر المحتوى عالي الجودة، يُعدّان أفضل خيار.


وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول موضوع قبول المدونة في ادسنس، لا تتردّد من مشاركته في الرّدود في الأسفل :-)

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


مصادر ومراجع


كما قد يثير انتباهك الانتقال للىتي:


آخر تعديل: 16 أكتوبر على السّاعة 19:35

Mohamed El Oueryaghly | صورة شخصية

أحدث أقدم