[مُحدَّث] أَهَمّيّة كِتَابَة التّارِيخ عَلَى المَقَالة وأفضل الممارسات | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[مُحدَّث] أَهَمّيّة كِتَابَة التّارِيخ عَلَى المَقَالة وأفضل الممارسات

سنتعرّف على أخمّية كتابة تاريخ النِّر والتّعديل على المقالات، كيف يتمّ اكتشاف الوقت والتاريخ، ونصائح وإرشادات لكتابة التاريخ والوقت على المقالة.

قد يرى العديد منّا أن كتابة التّاريخ أو عدم كتابته على المقالة/الصّفحة، لا يُشكّل فرقا، بينما في الواقع، كتابة تاريخ النّشر وتاريخ التّعديل أمر مهمّ للغاية.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على أهمّيّة إظهار تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل للصّفحة، والشّروط الإضافية للتاريخ والوقت للظّهور في "أخبار Google".

في تحديث لمستندات مجموعة خدمات بحث جوجل، أعطت جوجل المزيد من النّصائح حول تنسيقات تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل، حيث نصحت باستخدام تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل باستخدام تنسيق ISO 8601 كما أوصت بتقديم معلومات المنطقة الزّمنية؛ وإلا فسيتم ضبط المنطقة الزمنية التي يستخدمها زاحف جوجل بشكل افتراضي.


أهمية التاريخ على المقالة | مشرفي المواقع

أهمّيّة التّاريخ على المقالة

يُعتبَر وجود "تاريخ نشر الصّفحة" أمرا مهمّا جدّا، كونُه يعطي المستخدمَ ومحرّكَ البحث فكرة عن متى تمّ إنشاء المقالة/الصّفحة، مما يُضفى على الصّفحة مزيدا من المصداقية والجدارة بالثقة ويدخل ضمن سياسات الشّفافيّة للمواقع الإلكترونية التي تظهر في "أخبار جوجل" وميزة "اقتراحات جوجل"، وقد يؤدّي عدم وجود هذه التّواريخ على الصّفحة إلى معاقبة الموقع الإلكتروني بواسطة إجراء يدويّ بسبب مشكلات الشّفافية في الموقع.

عندما أجد تاريخ النّشر و/أو تاريخ تعديل الصّفحة أحسّ بالارتياح، لأنّه تكون لي دراية حينها حول هذا المحتوى وهل تمّ تحديثه أم لا، كما فالمقالات التي تضمّ "تاريخ آخر تعديل" تُثبت أنه يتمّ الاعتناء بها، لهذا تكون الصّفحات التي تضمّ "آخر تعديل" جديرة بالثّقة أكثر من غيرها

محمد الورياغلي


كيف يتمّ تحديد التاريخ على المقالة

تستخدم Google مجموعة من العوامل من أجل تحديد التاريخ على الصّفحة، حيث تستخدم "النّصّ الصّريح" المكتوب من طرف منشئ أو معدِّل المحتوى، كما قد تستعين بالتاريخ المُضَمّن في البيانات المنظّمة. أيضا، قد تستعين Google بعوامل أخرى من أجل تحديد تاريخ نشر أو تحديث الصّفحة، حيث أن مشرفي المواقع قد يغفلون عن إدراج تاريخ واضح على الصّفحة، وقد لا يقومون بتحديث تاريخ البيانات المنظّمة، أو قد لا تكون متوافقة مع المنطقة الزّمنية بشكل صحيح.


كيفية تحديد التاريخ على الصّفحة

يُمكنك تحديد التّاريخ على الصّفحة بواحد أو أكثر من ما يلي:

  1. كتابة تاريخ واضح على الصّفحة
  2. استخدام البيانات المنظّمة

1- كتابة تاريخ واضح على الصّفحة

يُمكنك مساعدة Google والمستخدمين على التّعرّف على تاريخ الصّفحة عن طريق كتابة تاريخ بارز على الصّفحة -سواء تاريخ النّشر أو تاريخ آخر تعديل للصّفحة-.

لقطة شاشة تُظهر تاريخ نشر الصّفحة

توفِّر العديد من المنصّات "تاريخ نشر الصّفحة" بشكل آلي، كما قد توفّر "تاريخ آخر تعديل أيضا". وإذا كانت منصّتك توفّر هذين الخيارين، فأنصحك بتفعيلهما. 

في لم يكن خيار إظهار "تاريخ النّشر" و/أو "تاريخ التّعديل"، فيُمكنك كتابتُه بشكل بارز على الصّفحة، أي بشكل يسهل به -على المستخدم ومحرّك البحث- قراءته.

لقطة شاشة تُظهر آخر تحديث للصّفحة


2- استخدام البيانات المنظّمة

يُساعد استخدام رمز البيانات المنظّمة في إِخْبَارِ Google بتاريخ إنشاء المقالة أو تعديلها أو هما معا. ويُمكن الاستعانة بنوع فرعي من البيانات المنظّمة، مثل: CreativeWork أو Article أو BlogPosting ... من أجل مساعدة الزّواحف على التّعرّف على تاريخ نشر أو تاريخ تحديث مقالتك أو هما معا.

يظهر تاريخ النّشر وتاريخ التّعديل على رمز البيانات المنظّمة الخاصّ بصفحات الأخبار على الشّكل الآتي:

<script type="application/ld+json">
    {
        "@context": "https://schema.org",
        "@type": "NewsArticle",
        "headline": "عنوان الصّفحة الإخبارِيّة",
        "datePublished": "2021-07-20T08:00:00+08:00",
        "dateModified": "2021-07-20T09:20:00+08:00"
    }
</script>


نصائح وإرشادات لتوفير التّاريخ على الصّفحات

  • التاريخ مطلوب ولكن الوقت اختياري

تؤكّد Google على أن المطلوب توفّره -بالدّرجة الأولى- على الصّفحة هو التّاريخ، أي اليوم والشّهر والسّنة، بينما كتابة الوقت -الذي هو السّاعة من اليوم- أمر غير مطلوب، وإنّما هو اختياري فقط.

تقول Google:

إذا اخترت تحديد الوقت، يجب توفير المنطقة الزمنية الصحيحة، مع الأخذ في الاعتبار نظام التوقيت الصيفي حسب الاقتضاء.
المصدر: إرشادات التّوقيت | مجموعة خدمات "بحث Google" 

 

  • التعبير بوضوح عن التّواريخ

إذا كان التاريخ مكتوبا على الصّفحة -دون مقدّمات-، قد لا يُعرَف منه هل هذا التّاريخ تاريخ إنشاء أم تاريخ تحديث، لهذا يُنصح بالتّعبير الصّريح عن التّاريخ بكتابة عبارات تبرز دور التّاريخ المكتوب بعبارات مثل: تاريخ النّشر - تاريخ آخر تعديل.


  • الحفاظ على تطابق التواريخ والأوقات

يجب التّأكّد من أن تاريخ ووقت إنشاء المقالة أو تعديلها مكافئ ومتشابه بين تاريخ ووقت إنشاء المقالة المكتوب على الصّفحة أو/وبين تاريخ ووقت إنشاء المقالة المُدرَج في البيانات المنظَّمة. وكما تمّ الذّكر، توفّر الوقت والمنطقة الزّمنيّة اختياريّين.


  • عدم تحديد تواريخ في المستقبل أو تاريخ الإجراء الموضّح على الصفحة

من الضّروري أن يكون تاريخ إنشاء أو تعديل الصّفحة تاريخا حقيقيا تمّ فيه إنشاء أو تعديل الصّفحة. إذ على سبيل المثال لا يُمكن نشر مقالة اليوم، وكتابة عليها تاريخ آخر تعديل من الأسبوع المقبل. حيث يجب أن يكون تاريخ نشر الصّفحة هو التاريخ الذي تمّ نشرها فيه فعليا، وتاريخ آخر تعديل، يجب أن يكون التاريخ الفعلي لآخر تحديث في الصّفحة.

محاولة التّلاعب أو التّحايل على أنظمة Google بواسطة البيانات المنظَّمة أو غيرها، قد يُعرَّض الموقع الإلكتروني لإجراء يدوي. 


  • الحد من إضافة تواريخ أخرى على الصفحة

إذا وجدتَ -بعد قراءتك لهذه الإرشادات- أنه يوجد على صفحات موقعك الإلكتروني تواريخ بطريقة غير مناسبة، يُمكنك العمل على إزالتها والاكتفاء بالتّاريخ الضّروري. كما لا يُنصح بتاتا بإضافة أكثر من تاريخ نشر واحد أو أكثر من تاريخ آخر تعديل واحد على الصّفحة.

للظّهور على "أخبار Google" هناك إرشادات إضافية يجب توفّرها، اطّلع/ي عليها من هنا


متى يُعتَبَر تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل مهمَّين للصّفحة؟

في ما يلي بعض أنواع المحتوى الذي توصي جوجل بإدراج تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل عليها:

صفحات الأخبار والمعلومات العاجلة: يجب أن يتضمن سطر التاريخ للصفحات التي تتضمن أخبارا أو معلومات عاجلة تاريخ نشر المحتوى. يساعد ذلك المستخدمين على معرفة مدى حداثة المعلومات.

صفحات الأحداث الدورية: يجب أن يتضمن سطر التاريخ للصفحات التي تتضمن أحداثا دورية تاريخ الحدث. يساعد ذلك المستخدمين على معرفة متى حدث الحدث أو متى سيحدث.

المحتوى الذي يتم تحديثه بانتظام: يجب أن يتضمن سطر التاريخ للصفحات التي يتم تحديثها بانتظام تاريخ آخر تعديل. يساعد ذلك المستخدمين على معرفة متى تم تحديث المحتوى مؤخرا.

بالإضافة إلى هذه الأنواع من المحتوى، قد يكون من المفيد أيضا تضمين سطر تاريخ في المحتوى التالي:

المحتوى الذي قد يتغير بمرور الوقت: على سبيل المثال، قد يتضمن سطر التاريخ لصفحة ويب تتضمن معلومات حول منتج أو خدمة تاريخ آخر تحديث للمنتج أو الخدمة.

المحتوى الذي قد يكون مفيدا للمستخدمين معرفة تاريخه: على سبيل المثال، قد يتضمن سطر التاريخ لصفحة ويب تتضمن سيرة ذاتية تاريخ ميلاد الشخص.

بشكل عام، من الأفضل تضمين سطر تاريخ في أي محتوى قد يهتم المستخدمون بمعرفة تاريخه.


خلاصة:

  • توفير تاريخ النّشر وتاريخ آخر تعديل مهم بالنّسبة لتحسين محرّكات البحث SEO.
  • كتابة تاريخ إنشاء وتاريخ تعديل الصّفحة يساعد على الظّهور في "أخبار Google".

وفي حال كنت تبحث عن مزيد من المساعدة، لا تتردّد من مشاركة ذلك في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة Google Search Console بالعربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مراجع ومصادر:

  • التأثير في سطور التواريخ على "بحث Google"

فقط بتركيز، يُمكنك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول أهمّيّة وجود التاريخ على الصّفحة، لا يجب الترّدّ من تركه في الرّدود في الأسفل، أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" عن طريق الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الخميس 2023-10-18 على السّاعة 01:04:00 (UTC+2)

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي