ما مدى أهمّيّة وجود أسماء الكتّاب ومعلومات حولهم ومعلومات الاتّصال... على الصّفحة | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ما مدى أهمّيّة وجود أسماء الكتّاب ومعلومات حولهم ومعلومات الاتّصال... على الصّفحة

كيف توفّر معلومات الشّفافية على موقعك الإلكتروني وصفحاته لتفادي المعاقبة بإجراء يدوي من طرف جوجل. إذا كنت تقدم محتوى إخباريا، فمن الضّروري القراءة.

 هل تعلم أنّ عدم وجود معلومات حول التّواريخ، أسماء المؤلّفين، حول المؤلّفين، حول المنشورات، حول النّاشرين، الشّركات أو الشّبكات الرّاعية ومعلومات الاتّصال قد يؤدّي -بنسبة كبيرة- إلى اتّخاذ إجراء يدويّ ضدّ موقعك الإلكتروني وقد يحرمه هذا من الظّهور على بحث جوجل، أخبار جوجل وميزة اقتراحات جوجل أيضا؟

إذا كنت تعتقد أنّ هذه عبارة عن مزحة وأنّ عدم وجود هذه المعلومات لا يُشكّل فرقا، فستبقى تعتقد ذلك حتّى يتمّ معاقبة موقعك الإلكتروني من طرف جوجل بإجراء يدوي أو حتّى تقرأ هذه الصّفحة بتركيز. خصوصا إذا كان موقعك الإلكتروني يتعلّق بموضوع واحد أو أكثر من مواضيع "أموالك أو حياتك" (YMYL) مثل موقع إلكتروني إخباريّ.

حيث إنّ الهدف من هذه الصّفحةِ تنبيه مشرفي المواقع الإلكتروني إلى أهمّيّة وجود معلومات حول التّواريخ، أسماء المؤلّفين، حول المؤلّفين، حول المنشورات، حول النّاشرين، الشّركات أو الشّبكات الرّاعية ومعلومات الاتّصال على مواقعهم الإلكترونية وصفحات المقالات التي ينشرونها أو على الأقلّ التي يتمّ نشرها في مواقعهم الإلكترونية.

أهمّيّة الشّفافيّة في الموقع الإلكتروني

بينما كنت أردّ على منشورات الأشخاص في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي التي أديرها، لاحظتُ منشورا للعضو محمود حمّاد أحمد الذي يضمّ لقطة شاشة من جوجل سيرش كونسول تشير إلى أنّه قد تمّ اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقعه الإلكتروني بسبب مشكلة "الشّفافيّة":

لقطة شاشة من منشور محمود حمّاد احمد في فيسبوك يتضمّن لقطة  شاشة من تقرير الإجراءات اليدوية وتظهر مشكلة الشّفافية بلشكل واضح وسط الصّفحة


لقد ساعدتُ في علاج كمّ كبير من المشكلات التي ادّت إلى اتّخاذ إجراء يدويّ، لكن في الحقيقة، كانت هذه المرّة الأولى التي أصادف فيها مشرف موقع إلكتروني تمّت معاقبة موقعه بسبب معلومات الشّفافيّة، لهذا بحثتُ جيّدا في الموضوع، وعليه قرّرتُ أن أشارك مع قرّاء مدوّنة الدّعم العَربي هذه المعلومات.


حول شفافيّة الموقع الإلكتروني

يتمثّل تحقيق الشّفافية في الموقع الإلكتروني عن طريق توفير المعلومات الكافية للمستخدمين حول الموقع الإلكتروني والمحتوى الذي يقدمه. وتشمل بعض هذه المعلومات ما يلي:

  • التّواريخ
  • أسماء المؤلّفين
  • معلومات حول المؤلّفين
  • معلومات حول جهة النّشر
  • معلومات حول النّاشر
  • معلومات حول الشّركة أو الشّبكة الرّاعية
  • معلومات الاتّصال


عند الحديث عن الظّهور في ميزة "أخبار جوجل" أو ميزة "اقتراحات جوجل" بالدّرجة الأولى أو أي موضوع من مواضيع "أموالك أو حياتك" فإنّ المعلومات الآتية تُعتَبَر ضرورية في الموقع الإلكتروني وبعض منها يتطلّب وجوده في معظم أو جلّ صفحات الموقع الإلكتروني

1- التّواريخ: يُعدّ وجود تاريخ النّشر وتاريخ التّعديل وأي تاريخ من شأنه المساعدة على فهم المحتوى الأكثر مطلوب لدرجة أنّه عند الحديث عن المحتوى الإخباري أو الذي يظهر في ميزة اقتراحات بالدّرجة الأولى يجب على جميع المواقع الإلكترونيّة الإخباريّة المدرجة في أخبار جوجل وميزة اقتراحات تقديم تاريخ نشر واضح لكل مقال وتقديم تاريخ التّعديل أيضا في حال كان ينطبق وهذا يسمح للمستخدمين بفهم متى تم نشر المحتوى ومدى حداثته.

مكان العثور على معلومات التّواريخ

يُمكنك الاطّلاع في منشور المدوّنة الموسّع على معلومات أكثر حول التّواريخ 

2- أسماء المؤلّفين: وجود أسماء المؤلّفين والكتّاب الذين كتبوا المقالات على الموقع الإلكتروني من الأشياء الضّروريّة المطلوبة أيضا لدرجة أنّه يجب على جميع المواقع الإخبارية المدرجة في أخبار جوجل وميزة اقتراحات تقديم أسماء المؤلفين والكتّاب على كلّ مقال تمّ أو يتمّ نشره، سواء كان كاتبا واحدا أو أكثر من واحد. وهذا يسمح للمستخدمين بالتّعرّف على من كتب المحتوى ومعرفة المزيد عن الخلفيّة والتّجارب المهنيّة للمؤلفين والكتّاب.

مكان العثور على اسم المؤلّف

3- معلومات حول المؤلّفين: من الضّروري وجود معلومات إضافيّة حول المؤلّفين، بالإضافة إلى أسمائهم. قد تتضمّن هذه المعلومات ما يلي:

  • الخلفية: الخبرة والتدريب المهني للمؤلفين.
  • الاهتمامات: الموضوعات أو المجالات التي يكتب عنها المؤلفون.
  • المؤهلات: الشهادات أو الدرجات العلمية التي يحملها المؤلفون.
  • العضويات: المنظمات أو الجمعيات التي ينتمي إليها المؤلفون.
  • المراجع: المقالات أو الكتب أو الموارد الأخرى التي كتبها المؤلفون.
  • الجوائز: الجوائز والتّقديرات التي حصل عليها المؤلّفون.

توفّر هذه المعلومات للمستخدمين نظرة واضحة أكثر عن خلفياتهم وخبراتهم، ممّا يمكّنهم من تقييم مصداقيّة المحتوى بشكل أفضل.

مكان العثور على معلومات حول المؤلّف

4- معلومات حول جهة النّشر: يُعدّ وجود المعلومات المتعلّقة بالموقع، الشّركة أو المنظّمة التي تنشر المحتوى، قد تتضمّن هذه المعلومات ما يلي:

  • اسم الشركة أو المنظمة: اسم الشركة أو المنظمة التي تنشر المحتوى.
  • العنوان: عنوان الشّركة أو المنظّمة التي تنشر المحتوى.
  • الهاتف: رقم الهاتف للشّركة أو المنظّمة التي تنشر المحتوى.
  • البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني للشّركة أو المنظّمة التي تنشر المحتوى.

مكان العثور على معلومات حول جهة النّشر

5- معلومات حول النّاشر: من الضّروريّ وجود معلومات حول الشّخص أو الأشخاص الذين يتحمّلون المسؤوليّة النّهائيّة عن المحتوى. قد يكون النّاشر فردا أو شركة أو منظمة.

توفّر هذه المعلومات للمستخدمين معلومات حول الشّخص أو الأشخاص الذين يتحكّمون في المحتوى، مما يمكنهم من تقييم مصداقيّته المحتوى بشكل أفضل.

مكان العثور على معلومات حول النّاشر

6- معلومات حول الشركة أو الشّبكة الرّاعية: من الضّروري وجود معلومات حول الشّركة أو المنظّمة التي تدعم نشر المحتوى. قد تكون هذه المعلومات علنيّة أو خاصّة، وقد تتضمّن ما يلي:

  • اسم الشركة أو المنظمة الراعية: اسم الشركة أو المنظمة التي تدعم نشر المحتوى.
  • النّوع: نوع الشّركة أو المنظّمة الرّاعية، مثل شركة تجارية أو منظمة غير ربحية.
  • الاهتمامات: اهتمامات الشّركة أو المنظّمة الرّاعية، مثل السّياسة أو الرّياضة أو الأعمال التّجارية.
  • المنتجات أو الخدمات: المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها الشركة أو المنظّمة الرّاعية.

توفّر هذه المعلومات للمستخدمين معلومات حول الجهة التي تدفع مقابل نشر المحتوى، مما يمكنهم من تقييم تحيّز المحتوى بشكل أفضل.

مكان العثور على معلومات حول الشبكة

7- معلومات الاتّصال: من الواجب وجود معلومات يمكن للمستخدمين استخدامها للتواصل مع ناشر المحتوى أو المؤلف أو الشركة أو الشبكة الرّاعية. قد تتضمن هذه المعلومات ما يلي:

  • البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني الذي يمكن للمستخدمين استخدامه للاتصال بالموقع الإلكتروني أو ناشر المحتوى أو المؤلّف أو الشّركة أو الشّبكة الرّاعية.
  • رقم الهاتف: رقم الهاتف الذي يمكن للمستخدمين استخدامه للاتّصال بناشر المحتوى أو المؤلّف أو الشّركة أو الشّبكة الرّاعية. 
  • عنوان الويب: عنوان موقع الويب الذي يمكن للمستخدمين استخدامه للوصول إلى المزيد من المعلومات حول ناشر المحتوى أو المؤلف أو الشركة أو الشبكة الراعية.

مكان تواجد معلومات الاتّصال

الملخّص

جوجل تطالب مشرفي المواقع الإلكترونية بتوفير معلومات شفافة حول المحتوى الخاص بهم، بما في ذلك تاريخ النشر وأسماء المؤلفين ومعلومات حولهم، واسم الناشر ونوع المحتوى، ومعلومات الاتصال.


أهمّيّة الشّفافيّة

تساعد الشفافية المستخدمين على تقييم مصداقية المحتوى، واتخاذ قرارات مستنيرة حول مدى ملاءمته لاحتياجاتهم.

ما هي المعلومات المطلوبة؟

  • تاريخ النشر: تاريخ نشر المحتوى أو آخر تعديل له.
  • أسماء المؤلفين: أسماء الأشخاص الذين كتبوا المحتوى.
  • معلومات حول المؤلّفين: الخلفيّة المهنية والاهتمامات والشهادات والعضويات والمراجع والجوائز.
  • معلومات حول جهة النشر: اسم الشركة أو المنظمة التي تنشر المحتوى، وعنوانها ورقمها الهاتفي وعنوان بريدها الإلكتروني. 
  • معلومات حول الناشر: الشخص أو الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية النهائية عن المحتوى.
  • معلومات حول الشركة أو الشبكة الراعية: اسم الشركة أو المنظمة التي تدعم نشر المحتوى، ونوع نشاطها التجاري واهتماماتها ومنتجاتها أو خدماتها.
  • معلومات الاتصال: عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان موقع الويب الخاص بناشر المحتوى أو المؤلف أو الشركة أو الشبكة الراعية.


كيفية توفير معلومات الشّفافيّة؟

يمكن توفير المعلومات المطلوبة في المقالات نفسها، أو في صفحات منفصلة، أو باستخدام علامات ميتا.


العقوبات

قد يؤدي عدم توفير المعلومات المطلوبة إلى اتخاذ إجراء يدوي من قبل جوجل، مما قد يؤدي إلى انخفاض ترتيب الموقع في نتائج البحث.


نصائح للمبتدئين

  • ابدأ بتوفير المعلومات الأساسيّة، مثل تاريخ النّشر وأسماء المؤلفين.
  • استخدم علامات <ميتا> لتوفير معلومات إضافيّة حول المحتوى.
  • راجع سياسات الشّفافية الخاصّة بجوجل للحصول على مزيد من المعلومات.


وفي الختام، إنّ وجود معلومات الشّفافية على المواقع الإلكتروني يُعدّ أمرا إجباريّا وضروريّا، خصوصا إذا تعلّق الأمر بمحتوى "أموالك او حياتك" هذا النّوع من المحتوى الذي يتطلّب قدرا كبيرا من التّجربة + الخبرة   + المصداقيّة + الجدارة بالثّقة.

مصادر وموارد مفيدة:

في حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜
2
( إخفاء التعليقات )
  1. كفيت ووفيت، شكرا لك اخ محمد، لدي تعقيب واحد اذا اردت ان تسميه تعقيب لكن هو مجرد نكهة اضافية لهذا المقال الرائع.
    وهي صفحة affiliaite disclaimer بالنسبة للناس التي تعمل على الافيليات. شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا صديقي Tony Xed، كيف حالك اليوم؟
      بالفعل، إنّ ما ذكرتَه مفيد جدّا، ويدخل ضمن القواعد الأساسيّة بالنسبة للمواقع الإلكترونية التي تعمل على الافيليات. في الواقع هناك العديد من الأمر الأخرى التي تصبّ في هذه الغاية، على سبيل المثال، سياسات ردّ الأموال.
      لكن لم يتمّ الإشارة إلى كلّ هذا نظرا نظرا لطبيعة هذا المقال الذي يعتني أكثر بالمواقع الإلكترونية التي تظهر في "أخبار جوجل" وميزة "اقتراحات جوجل" والتي تنتهك سياسات الشّفافيّة في جوجل.

      شكرا مرّة أخرى على مرورك المفيد
      دعني أرى تعليقاتك المفيدة على المواضيع الأخرى للمدوّنة.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي