[5.0 ⬅ 5.5] الصفحات منخفضة الجودة | دليل مقيّمي جودة البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[5.0 ⬅ 5.5] الصفحات منخفضة الجودة | دليل مقيّمي جودة البحث

تعرّف على معايير الصّفحات "منخفضة الجودة" وكيف يُمكن تمييزها على الويب.


الصّفحات ذات الجودة المنخفضة لا تحقّق غرضها بشكل جيّد لأنها تفتقد بُعدا هامّا أو بها جانب إشكاليّ. الصّفحات ذات الجودة المنخفضة لا تفي بمعايير "الأقلّ جودة" ولكن قد تكون لها خصائص غير مرغوب فيها مشابهة وإن كانت أخفّ.

لتحديد الصفحات "منخفضة الجودة"، ابدأ بمراعاة ما يلي:

الاعتبار الأوّليّ صفحات منخفضة الجودة
الغرض من الصّفحة الصّفحات منخفضة الجودة لها غرض مفيد أو غير ضارّ.
احتمالية تسبّب الصّفحة في حدوث ضرر كما هو موضّح في هذا الدّليل الصفحات منخفضة الجودة ليس لديها القدرة على التّسبب في ضرر، أو لديها احتماليّة طفيفة للضّرر ولكنّها لا تستوفي معايير "الأقلّ جودة" كما هو موضح في القسم 4.0.
موضوع الصّفحة ونوع الموقع ومدى تطبيق معايير "أموالك أو حياتك"
قد تكون الصفحة التي تتناول أي موضوع أو أي نوع من مواقع الويب مؤهلة للحصول على تصنيف"منخفضة الجودة".
قم بإجراء فحص خاص للصفحات أو مواقع الويب التي تحتاج إلى مستوى عالٍ من الثقة، مثل المتاجر عبر الإنترنت أو المواقع الطبية أو التغطية الإخبارية للقضايا المدنية الكبرى.


بعد ذلك، قم بتقييم الصّفحة لتحديد ما إذا كان أي من معايير "منخفضة الجودة" ينطبق:

معايير الصّفحات منخفضة الجودة أي واحد ممّا يلي هو مبرر للجودة المنخفضة
جودة المحتوى الرّئيسيّ يتم إنشاء المحتوى الرّئيسيّ دون بذل جهد أو أصالة أو موهبة أو مهارة كافية لتحقيق غرض الصّفحة بطريقة مرضية.
عنوان الصّفحة عنوان الصّفحة مضلّل قليلاً أو صادم أو مبالغ فيه.
دور الإعلانات والمحتوى التّكميلي تشتّت الإعلانات أو المحتوى التّكميلي بشكل كبير استخدام المحتوى الرّئيسيّ أو تقاطعه كما هو موضّح في القسم 5.3.
المعلومات المقدمة من الموقع ومنشئ المحتوى
كمّيّة غير مرضية من معلومات موقع الويب أو معلومات حول منشئ المحتوى لغرض الصفحة.
هامّ: بالنسبة للمحتوى الشخصي الذي تتم مشاركته على منصات أو منتديات التواصل الاجتماعي، يكون الاسم المستعار أو اسم المستخدم كافيًا.
سمعة الموقع ومنشئ المحتوى سمعة سلبيّة إلى حدّ ما لموقع الويب أو منشئ المحتوى.
مصداقية الصفحة: E-E-A-T مستوى E-E-A-T غير مناسب لغرض الصّفحة.


هامّ: يمكن أن تظهر الصّفحات منخفضة الجودة على أيّ نوع من مواقع الويب، بما في ذلك مواقع الويب الأكاديميّة أو مواقع الويب غير الرّبحيّة أو مواقع الويب الحكوميّة أو أيّ نوع آخر من مواقع الويب المفيدة بشكل عامّ. قد تكون الصّفحات منخفضة الجودة حول أيّ موضوع. تحتاج الصّفحات التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك" إلى مزيد من التّدقيق بحثًا عن علامات الجودة المنخفضة المتعلّقة بـ بالمحتوى الرّئيسيّ وموقع الويب/منشئ المحتوى لأنّ الصّفحة يمكن أن تؤثّر على صحّة الشّخص أو استقراره الماليّ أو سلامته أو رفاهيّة المجتمع أو سعادته. ومع ذلك، بالنّسبة لأيّ نوع من الصّفحات، تكفي سمة واحدة منخفضة الجودة لاستخدام تصنيف "منخفضة الجودة".


5.1 الافتقار إلى E-E-A-T

غالبًا ما تفتقر الصّفحات ذات الجودة المنخفضة إلى المستوى المناسب من E-E-A-T لموضوع الصّفحة أو غرضها. وهنا بعض الأمثلة:

  • يفتقر منشئ المحتوى إلى الخبرة الكافية، على سبيل المثال. مراجعة عن مطعم كتبها شخص لم يسبق له تناول الطعام في المطعم
  • يفتقر منشئ المحتوى إلى الخبرة الكافية، على سبيل المثال. مقال عن كيفية القفز بالمظلة كتبه شخص ليس لديه خبرة في هذا الموضوع
  • موقع الويب أو منشئ المحتوى ليس مصدرًا موثوقًا أو جديرًا بالثقة لموضوع الصفحة، على سبيل المثال. تنزيلات النموذج الضريبي المقدمة على موقع الطبخ.
  • الصفحة أو موقع الويب غير جدير بالثقة لغرضه، على سبيل المثال. صفحة تسوق تحتوي على الحد الأدنى من معلومات خدمة العملاء


هامّ: يجب استخدام التّصنيف "منخفضة الجودة" إذا كانت الصّفحة تفتقر إلى E-E-A-T المناسب لغَرَضِها. لا توجد اعتبارات أخرى مثل السّمعة الإيجابيّة أو نوع موقع الويب يمكنها التّغلّب على نقص E-E-A-T لموضوع الصّفحة أو غرضها.


5.2 المحتوى الرّئيسي منخفض الجودة

يعتبر المحتوى الرّئيسيّ ذو جودة منخفضة إذا تم إنشاؤه دون بذل جهد أو أصالة أو موهبة أو مهارة كافية لتحقيق غرض الصّفحة بطريقة مُرْضِيَة. تعتبر الأخطاء الطّفيفة في الصّفحات المعلوماتيّة دليلاً على انخفاض الجودة. ومع ذلك، إذا كانت الصّفحة تحتوي على معلومات غير دقيقة ضارّة أو الكثير من الأخطاء التي تجعلها تشعر بأنها غير جديرة بالثّقة، فإن التقييم "الأقلّ جودة" يكون له ما يبرره.

هناك طرق ممكنة عديدة يكون المحتوى الرّئيسيّ فيها ذا جودة منخفضة، ومن المهمّ التّعرّف على الجهد المنخفض بجميع أشكاله.

على الرّغم من أنّك قد لا تكون لديك خبرة في إنشاء محتوى رئيسيّ على صفحات الويب، فكّر في تجربتك مع شيء مماثل: كتابة التّقارير للمدرسة. فيما يلي بعض الاختصارات الشّائعة التي يستخدمها الطّلاّب غالبا لتوفير الجهد عند كتابة التّقرير:

  • إنتاج المحتوى بسرعة مع القليل من الاهتمام بالجوانب المهمة مثل الوضوح أو التنظيم.
  • توفير الوقت عن طريق التلخيص أو إعادة الصياغة من المصادر الأخرى المتاحة بسهولة.
  • ملء التقرير بصور كبيرة أو محتوى آخر مشتت للانتباه بدلاً من المعلومات الواضحة والمفيدة حول الموضوع.
  • استخدام صور من مصادر أخرى (المجلات، ومواقع الصور المخزنة، وما إلى ذلك) لتجنب الاضطرار إلى إنشاء صور أو رسوم بيانية لدعم المواد الواردة في التقرير.
  • استخدام الحقائق المعروفة التي تتطلب القليل من البحث، على سبيل المثال: "الأرجنتين بلد. يعيش الناس في الأرجنتين. الأرجنتين لها حدود."
  • استخدام محتوى "حشو"، على سبيل المثال: "الباندا تأكل الخيزران. الباندا تأكل الكثير من الخيزران. الخيزران هو أفضل غذاء لدب الباندا."


بالطّبع، صفحات الويب أكثر تنوّعا من التّقارير المدرسيّة، لكنّك ستتعرّف على بعض هذه التّقنيّات نفسها في الصّفحات التي تصادفها. يتمّ إنشاء بعض المحتوى منخفض الجودة بجهد قليل من أجل الحصول على محتوى يدعم تحقيق الدّخل بدلا من إنشاء محتوى أصليّ أو مجهود لمساعدة المستخدمين. ويمكن أيضًا إضافة محتوى "حشو"، خاصّة في أعلى الصّفحة، ممّا يجبر المستخدمين على التّمرير لأسفل للوصول إلى المحتوى الرّئيسيّ.

أمثلة محتوى رئيسيّ منخفض الجودة لماذا تمّ اعتبار المحتوى الرّئيسيّ منخفض الجودة
صفحة تعليمية عن الصناعة تحتوي على تعليمات حول كيفية صنع حرفة أساسية والكثير من "الحشوات" غير المفيدة في الأعلى، مثل الحقائق المعروفة حول الإمدادات المطلوبة أو غيرها من المعلومات غير الحرفية. يفتقر إلى الجهد الكافي لتقديم التعليمات بوضوح للأشخاص الذين يأملون في صنع المركبة.
قائمة بأفضل المكانس الكهربائية مع صور المنتج ومراجعاته التي تم إعادة صياغتها أو تلخيصها من مصادر أخرى، مع الحد الأدنى من علامات الجهد أو المحتوى الأصلي الذي أضافه منشئ المحتوى. يفتقر إلى الجهد الكافي والخبرة المباشرة من منشئ المحتوى.
عرض شرائح لأفضل 10 وجهات عالمية باستخدام صور الأشخاص الآخرين وقوائم العشرة الأوائل الموجودة. يفتقر إلى الجهد والأصالة.
صفحة بعنوان "كم سنتيمترًا في المتر؟" تحتوي على كمية كبيرة من المحتوى الخارج عن الموضوع وغير المفيد بحيث يصعب العثور على كمية صغيرة جدًا من المعلومات المفيدة. يفتقر إلى الجهد، ويحتوي على حشو مفرط، ويفتقر إلى العمق، ويحتوي فقط على حقائق معروفة بشكل عام.
قائمة أطول جبال العالم التي يفتقدها جبل إيفرست. يفتقر إلى الدقة والجهد.


يعتبر عنوان الصّفحة أيضًا جزءًا من المحتوى الرّئيسيّ. تعتبر العناوين مهمّة لأنها تمثّل الصّفحة في نتائج البحث وتساعد المستخدمين على تحديد ما يجب النّقر عليه. يمكن أن يؤدّي العنوان المضلّل إلى تجربة بحث سيّئة. العناوين المُبالَغ فيها أو الصّادمة هي دليل على انخفاض الجودة بسبب تجربة المستخدم السيئة التي تنتج عندما يرى المستخدِمون المحتوى الرّئيسيّ الفعليّ بعد الوصول إلى الصّفحة.

فيما يلي بعض الأمثلة على الصفحات ذات العناوين منخفضة الجودة:

أمثلة لعناوين منخفضة الجودة لماذا تمّ اعتبار العنوان منخفض الجودة
صفحة بعنوان "الفيل الوردي: الجزء 2 قريبا!"، ولكنها تتضمّن فقط تكهّنات وشائعات حول تكملة محتملة للفيلم قد يتم إنتاجها أو لا يتم إنتاجها. العنوان المضلّل بعض الشّيء من شأنه أن يعطي النّاس انطباعا بأنّ الجزء الثّاني من الفيلم له تاريخ إصدار مؤكَّد، وأنّ الصّفحة ستوفّر معلومات دقيقة عنه.
صفحة بعنوان "هل العالم على وشك الانتهاء؟ مشاهد غامضة لثعابين البحر تثير الذّعر!"، لمقال عن بقايا سمكة ميّتة على الشّاطئ. العنوان المبالغ فيه والصّادم لا يتوافق مع محتوى المقال.
صفحة بعنوان "تناول الأطعمة الصّحّيّة في العالم لتطيل عمرك!!!!" للحصول على قائمة من النّصائح حول كيفيّة إضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى وجبات الطعام. يشير العنوان المبالغ فيه بشكل مفرط إلى أنّ الصّفحة ستقدّم شيئًا أكثر من مجرّد النّصائح الغذائيّة الأساسيّذة التي تقدّمها.


ينبغي النّظر إلى مستوى الموهبة أو المهارة المطلوبة للتّعبير الفنّيّ من قبل الأشخاص العاديّين على وسائل التّواصل الاجتماعي أو مواقع الويب الأخرى التي تسمح بمشاركة المحتوى بتساهل. في كثير من الحالات، ينشر الأشخاص أنشطة لمشاركتها مع الأصدقاء، مثل مقطع فيديو يوثّق المحاولة الأولى لممارسة هواية جديدة. لا ينبغي اعتبار هذه الأنواع من الصّفحات "منخفضة الجودة" على أساس الموهبة أو المهارة لأنّ الغرض الأساسيّ هو مشاركة المحتوى. استخدم التّصنيف "منخفضة الجودة" فقط إذا كان الافتقار إلى الموهبة أو المهارة يمنع الصّفحة من تحقيق هدفها بشكل جيّد.

هامّ: الجودة المنخفضة للمحتوى الرّئيسيّ لا تُلبّي معيار "الأقلّ جودة" وليست ضارّة، ولكنّها غير مرضية لغرض الصّفحة أو تتسبّب في فشل الصّفحة في تحقيق غرضها بشكل جيّد.


5.3 المحتوى التّكميلي/الإعلانات المشتّتة

نتوقّع أن تكون الإعلانات والمحتوى التّكميلي مرئيّة. ومع ذلك، فإنّ بعض الإعلانات أو المحتوى التّكميلي أو الصّفحات البينيّة (أي الصّفحات المعروضة قبل أو بعد المحتوى الذي تتوقّعه) تجعل من الصّعب استخدام المحتوى الرّئيسيّ. الصّفحات التي تحتوي على إعلانات أو محتوى تكميليّ أو ميزات أخرى تشتّت انتباهك بشكل كبير عن استخدام المحتوى الرّئيسيّ أو تقاطعه يجب أن يتمّ منحها التّقييم "منخفضة الجودة".

إنّ الإعلان المنبثق أو الصّفحة البينيّة التي تحتوي على زرّ إغلاق واضح وسهل الاستخدام لا يشتّت انتباهك بشكل كبير، على الرّغم من أنّه قد يزعج بعض الأشخاص. ومع ذلك، فإنّ الإعلانات التي يصعب إغلاقها والتي تتْبَع تمرير الصّفحة، أو الصّفحات البينيّة التي تتطلب تنزيل التّطبيق، يمكن أن تكون مشتتة للانتباه حقًا وتجعل من الصّعب استخدام المحتوى الثّانويّ. يمكنك مشاهدة أمثلة للصّفحات البينية هنا.

قد يكون محتوى الإعلانات أو المحتوى التّكميليّ أو الميزات الأخرى مشتّتا للانتباه أيضا: الصّور الموحية جنسيّا مثل هذه، والصّور البشعة مثل هذه، والإعلانات الموحية جنسيّا على الصّفحات غير الجنسيّة تكون مشتّتة للغاية.

أخيرا، يمكن أن تكون الإعلانات والمحتوى التّكميليّ مشتّتة للانتباه إذا كانت عناوين أو صور الإعلانات أو المحتوى التّكميليّ صادمة أو مزعجة. فيما يلي مثال لصفحة تحتوي على عناوين وصور ونصوص صادمة ومبالغ فيها في الإعلانات والمحتوى التّكميليّ.

هامّ: يجب استخدام التّقييم "منخفضة الجودة" إذا كانت الصّفحة تحتوي على إعلانات أو محتوى تكميليّ أو ميزات أخرى تشتّت انتباهك بشكل كبير عن استخدام المحتوى الرّئيسيّ أو تقاطعه.


5.4 السّمعة السّلبيّة إلى حدّ ما لموقع الويب أو منشئ المحتوى

يجب استخدام التّصنيف "منخفضة الجودة" إذا كان موقع الويب أو منشئ المحتوى يتمتّع بسمعة سلبيّة إلى حدّ ما.

إذا تمّ إنشاء المحتوى الرّئيسيّ بواسطة منشئ محتوى يستخدم موقع الويب لاستضافته، فابحث عن سمعة منشئ المحتوى. توقّع العثور على معلومات حول سمعة الصّحفيّين والمؤلّفين والشّخصيات المؤثّرة على وسائل التّواصل الاجتماعي والمدوّنين ومدوّني الفيديو والمهنيّين مثل المحامين والأطبّاء، وما إلى ذلك. انتبه عندما يكون هناك دليل على سمعة سلبيّة إلى حد ما -على الرّغم من أنّها ليست ضارّة أو احتياليّة ماليّا-. ومع ذلك، فإنّ نقص معلومات السّمعة للأشخاص العاديّين ومنشئي المحتوى الأقلّ شهرة هو أمر متوقَّع ولا يُعدّ علامة على انخفاض الجودة.

توخّي الحذر عند البحث عن سمعة الشّركات. حاول العثور على ما يكفي من المراجعات لفهم مجموعة واسعة من آراء العملاء وتجاربهم، واقرأ تفاصيل المراجعات السّلبيّة والتّقييمات المنخفضة قبل استنتاج أنّ العمل بشكل عامّ يتمتع بسمعة سلبيّة. تعتبر بعض التّقييمات السّلبيّة لخدمة العملاء نموذجيّة بالنّسبة للشركات مثل المتاجر أو المطاعم.

 

5.5 كمية غير مرضية من المعلومات حول موقع الويب أو منشئ المحتوى

توقّع العثور على شكل من أشكال معلومات موقع الويب للعديد من مواقع الويب أو معظمها. نتوقّع معلومات واضحة حول من (على سبيل المثال، ما هو الفرد أو الشّركة أو المنظّمة أو المؤسّسة أو ما إلى ذلك) الذي أنشأ المحتوى الرّئيسيّ، ما لم يكن هناك سبب وجيه لعدم الكشف عن هويّته. يمكن للاسم المستعار أو اسم المستخدم على الإنترنت طويل الأمد التّعرف على منشئ المحتوى. بالنسبة لمواقع الويب الشّخصية أو مناقشات المنتديات حول موضوعات لا تتعلق بـ"أموالك أو حياتك"، قد يكون عنوان البريد الإلكتروني أو رابط الوسائط الاجتماعيّة وحده كافيًا. يتردّد العديد من الأشخاص بشكل معقول في مشاركة معلومات التّعريف الشّخصيّة عبر الإنترنت!

تتطلّب المتاجر والمواقع الإلكترونيّة التي تعالج المعاملات الماليّة مستوى عالٍ من ثقة المستخدم. إذا كان المتجر أو موقع المعاملات الماليّة يحتوي على عنوان بريد إلكتروني وعنوان فعليّ فقط، فقد يكون من الصّعب الحصول على المساعدة إذا كانت هناك مشكلات في المعاملة. وبالمثل، تتطلّب العديد من أنواع مواقع الويب الأخرى التي تتناول موضوعات "أموالك أو حياتك" الواضحة أيضا مستوى عالٍ من ثقة المستخدم.

هامّ: الصّفحات التي تقدّم وظائف الدّفع أو تعالج أنواعا أخرى من المعاملات الماليّة يجب أن تحصل على تصنيف "منخفضة الجودة" إذا كان هناك قدر غير مُرضٍ من معلومات خدمة العملاء أو معلومات الاتّصال. يجب أن تحصل الصّفحات المتعلّقة بموضوعات أموالك أو حياتك والصّفحات الأخرى التي تتطلّب مستوى عالٍ من ثقة المستخدم على تصنيف "منخفضة الجودة" إذا كان هناك قدر غير مُرضٍ من المعلومات حول المسؤول عن موقع الويب أو من أنشأ المحتوى. بالنّسبة للمنتديات وصفحات التّواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى التي يتبادل فيها الأشخاص الآراء بشكل شائع، يُعدُّ اسم المستخدم معرفا مقبولا.


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي