نماذِج الإِبلَاغ عَن انتِهَاك حُقُوق الطّبع والنّشر | المُحتَوَى المَكتُوب | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

نماذِج الإِبلَاغ عَن انتِهَاك حُقُوق الطّبع والنّشر | المُحتَوَى المَكتُوب

سنتعرّف على كيفية التّعامل مع المحتوى المسروق، لمحة حول نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى المكتوب وأنواع نماذج الإبلاغ.

يقوم العديد من النّاشرين والمدوّنين ببذل جهد لإنشاء محتوى عالي الجودة، وقد تأخذ منهم المقالة الواحدة حتّى بضعة أيّام، ثم في ما بعد، يأتي بعض الأشخاص أو بعض الجهات فيقومون بـاقتباس المحتوى دون إذن مسبق من النّاشر الأصلي، ويقومون بنسبته لأنفسهم والاستفادة مادّيّا منه دون إحالة على صاحب المحتوى الأصلي.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على كيف نتعامل مع المحتوى المسروق، لمحة حول نموذج الإبلاغ، بعض نماذج الإبلاغ عن المحتوى الكتابي المسروق لمنتجات Google الأكثر شيوعا، والتي يظهر المحتوى المسروق فيها، والنّموذج المناسب للإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر فيها للمحتوى الكتابي.


كيف تتعامل مع المحتوى المسروق

إذا وجدت أنّ موقعا إلكترونيا قام بسرقة المحتوى المكتوب الخاص بك، فإنّ أوّل إجراء تنصح به Google هو التّواصل مع مالك الموقع الإلكتروني وإخباره بضرورة إزالة المحتوى المسروق، أو الوصول إلى اتّفاق معيّن بحيث يصير له الحقّ في استخدام المحتوى الخاص بك.

في حال لم تتمكّن/ي من إيجاد خيار التّواصل مع مشرف الموقع الإلكتروني الذي يسرق المحتوى، يُمكنك حينها إبلاغ Google بأنّ هناك صفحة على الويب، تضمّ محتواك المحمي بحقوق الطّبع والنّشر، ويكون هذا الإبلاغ بواسطة النّموذج المناسب للإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر لإزالة المحتوى من Google.

تعرّف/ي على كيفية رصد المحتوى المسروق


نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر

نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر هو عبارة عن مستند يتمّ ملؤه بمجموعة من البيانات الدّقيقة لإبلاغ Google عن وجود محتوى محمي بحقوق الطّبع والنّشر تمّ انتهاكه. وفي حال تمّ قبول الطّلب، سيتمّ إزالة الصّفحة المعنية من نتائج بحث Google ومحرّكات البحث الشّريكة وحتى تقييد للإعلانات في حال استخدام AdSense.

بعد تقديم طلب إزالة للمحتوى من جوجل، يُمكنك الرّجوع إلى لوحة بيانات إزالة المحتوى من جوجل لتتبّع طلب إزالة المحتوى ومعرفة حالة تقدّمه.

في حال كان النموذج غير مناسب أو غير دقيق، سيتمّ تجاهله.


أنواع نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر

هناك أنواع متعدّدة من نماذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، لأن الأعمال المحمية بموجب حقوق الطّبع والنّشر متعدّدة، فهناك المحتوى المكتوب، المحتوى الصّوري، المحتوى المسموع، ألعاب الفيديو وأنواع عديدة من المحتويات الأخرى.

لهذا، قبل الإبلاغ، يجب اختيار نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر بعناية شديدة، كون -كما تمّ الذّكر- استخدام النّموذج الغير المناسب قد يتسبّب في تجاهل طلبك.

وبما أنّنا في هذه الصّفحة نعالج "المحتوى المكتوب" تحديدا، سنبرز نماذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي فقط لمنتجات Google الآتية:

الإِبلَاغ عَن انتِهَاك حُقُوق الطّبع والنّشر


محتوى مسروق يظهر في بحث Google

إذا وجدت أن المحتوى -الكتابي- الخاص بك يظهر في "بحث Google" على صفحة موقع إلكتروني قام باقتباسه دون إذن منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في "بحث Google".


محتوى مسروق يظهر في مدوّنات Blogger

إذا وجدت أن مدوّنة من مدوّنات Blogger تسرق المحتوى -الكتابي- الخاص بك دون إذن مسبق، يُمكنك إبلاغ Google بذلك عن طريق ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مدوّنات Blogger.


محتوى مسروق يظهر في مواقع "نشاطي التّجاري"

إذا وجدت أن المحتوى -الكتابي- الخاصّ بك يظهر على موقع من مواقع "نشاطي التّجاري"، وتم اقتباسه دون إذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مواقع "نشاطي التّجاري".


محتوى مسروق يظهر في Google Play

إذا وجدت أن محتواك المكتوب يظهر على تطبيق في Google Play دون إذن مسبق منك، يُمكن الإبلاغ عن ذلك عن طريق استخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في Google Play.


محتوى مسروق يظهر في صور "بحث Google"

إذا وجدت أن المحتوى المكتوب الخاص بك يظهر ضمن بحث "صور Google"، يُمكنك الإبلاغ عنه باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في صور "بحث Google".


محتوى مسروق يظهر في مواقع Google

إذا وجدت أم المحتوى الكتابي الخاصّ بك موجود على صفحة من صفحات "مواقع Google" دون غذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في مواقع Google.


محتوى مسروق يظهر في منتديات مساعدة Google

إذا وجدت أن محتواك الكتابي يظهر على صفحة من صفحات منتديات مساعدة Google، وتم اقتباسه دون إذن مسبق منك، يُمكنك الإبلاغ عن ذلك باستخدام نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في منتديات مساعدة Google.



تعرّف/ي على خطوات ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في "بحث Google" كمثال. 


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:


وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر، لا يجب الترّدّ من تركه في الرّدود في الأسفل، أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" عن طريق الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الخميس 28 مارس 2024 على السّاعة 01:44:00 بتوقيت المملكة المغربيّة (00:00)

4
( إخفاء التعليقات )
  1. شكراً جزيلا لك أخي ، سلمت يداك

    ردحذف
    الردود
    1. بل شكرا لك أخي محمد عليّ على مرورك الطّيّب والعَطِر دائما.

      تسعدني زيارتك :-)

      حذف
  2. شكرا لك اخى
    لكن هل هناك حل لمن يقدم بلاغات كيدية ويتم ازالة الموقع من البحث رغم انه المحتوى والصور كلها حصرى ويقوم بعمل بلاغات كيدية بطرق غير مشروعه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا Elsayed

      في حال كنت متأكّدا من أن المحتوى على صفحاتك هو 100 بالمائة ملكك، فليس لأحد الحقّ في الإبلاغ عنه أو إزالته، خصوصا بطريقة كيديّة. وكلّ ما في الأمر أنه يجب تقديم اعتراض على الإبلاغ بشكل دقيق ومدروس.


      في هذه الحالة لن يتمّ إزالة المحتوى الذي تقدّمه أو تمّ الإبلاغ عنه بشكل تعسّفي.

      دعني أعلم في حال كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي