اكتِشَاف المُحتَوى المَسرُوق والإِبلَاغ عَنه | بِالخطَوَات

حقوق الطّبع والنّشر

يستخدم بعض النّاشرين أساليبَ غير مشروعةٍ عند إنشاء المحتوى الخاص بهم، ولعلّ أبشع هذه الأساليب هي اقتباس المحتوى دون إذن مسبق من النّاشر الأصلي.

في هذه الصّفحة سنتطرّق إلى طريقة اكتشاف المحتوى المسروق، كيفية الإبلاغ عن سرقة المحتوى الكتابي، وطريقة ملء نموذج الابلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر وتتبعه.


كيفية اكتشاف المحتوى الكتابي المسروق

قد يكون من الصّعب تحديد ما إذا كان قد تم نسخ كل/بعض المحتوى الأساسي للصّفحة، لكن رغم ذلك قد تساعد الخطوات التالية على اكتشاف المحتوى المسروق:

1. انسخ جملة أو عبارة من النص الخاصّ بك. قد يكون من الضروري تجربة بضعة جمل أو عبارات من الصفحة لكي تتأكد.
عند تحديد الجملة أو العبارة المراد نسخها، حاول العثور على جملة أو سلسلة من عدة كلمات بدون علامات ترقيم أو أحرف غير معتادة أو كلمات مشبوهة قد تكون حلت محل النص الأصلي.

2. ابحث في Google عن طريق لصق الجملة أو العبارة (محاطة بعلامات -""- اقتباس) داخل مربّع بحث Google. جرب بضع جمل من الصفحة.

لقطة شاشة من صفحة تضم محتوى أساسيا من AR-S

مثال:

كتابة الجملة الآتية في مربّع بحث Google (محاطة بعلامات اقتباس):

"الفهرسة غير مضمونة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى" (كما يظهر على الصّورة أعلاه)

جملة "الفهرسة غير مضمونة بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى" فكتوبة في مربع بحث Google

بعد طلب نتائج البحث، ستظهر أي صفحة عليها نفس العبارة المحدّدة المحاطة بعلامات الاقتباس. تذكّر، قد تظهر نتائج مختلفة وغير دقيقة في حالة عدم وضع علامات الاقتباس.

نتائج بحث عن المحتوى المسرق


تعريف قانون الألفية للملكية الفكرية DMCA

بناء على ما تمّ توثيقه في ويكيبيديا:

قانون الألفية للملكية الرقميَّة (بالإنجليزية: The Digital Millennium Copyright Act، واختصارًا: DMCA) هو قانون أمريكيّ يختص بحقوق التأليف والنشر يعود تاريخ نفاذه إلى عام 1998. يُطبِّق القانون معاهدتيّ المنظَّمة العالميَّة للملكية الفكريَّة الصادرتين عام 1996 حيث يُجرِّم إنتاج ونشر التقانة أو الأجهزة أو الخدمات الرامية إلى التحايل على الإجراءات التي تتحكم بالوصول إلى الأعمال المحميَّة بحقوق التأليف والنشر (يشيع الإشارة إليها بإدارة الحقوق الرقميَّة). كما يُجرِّم فعل التحايل على أدوات وسبل التحكم بالوصول سواء أكان هناك انتهاك حقيقيّ لحقوق التأليف والنشر أم لا. وعلاوة على ذلك، يشدِّد قانون الألفية للملكية الرقميَّة من عقوبات انتهاك حقوق التأليف والنشر على الإنترنت.[1][2] أقرَّ مجلس الشيوخ الأمريكي القانون بالإجماع بتاريخ 12 أكتوبر عام 1998 ليدخل بعدها حيز التنفيذ بعد توقيع الرئيس بيل كلينتون عليه بتاريخ 28 أكتوبر عام 1998. عدَّل القانون من الفصل السابع عشر من قانون الولايات المتَّحدة حتى يوسِّع من ما تحميه حقوق التأليف مع حدِّه من المسؤولية التي يتحمّلها مزودي خدمات الإنترنت عند مخالفة أحد مستخدمي خدماتهم لحقوق التأليف والنشر.

كان الأمر الجديد الذي جاء به هذا القانون في مجال حقوق التأليف النشر هو استثناءه مزودي خدمات الإنترنت وغيرهم من الوسطاء من تحمل المسؤولية القانونيَّة المباشرة أو غير المباشرة عند حدوث خرق من أحد مستخدمي خدماتهم. اعتمد الاتِّحاد الأوروبيّ هذا المبدأ من خلال إصداره للتوجيه الخاص بالتجارة الإلكترونيَّة عام 2000. طبَّق التوجيه الخاص بمجتمع المعلومات الصادر عن الاتِّحاد الأوروبيّ عام 2001 معاهدة حقوق التأليف والنشر لعام 1996 الصادرة عن المنظَّمة العالميَّة للملكية الفكريَّة.

المصدر: قانون الألفية للملكية الرقمية | ويكيبيديا


كيفية التّعامل مع المحتوى المسروق

قد يتمّ بذل مجهود كبير من أجل إنشاء محتوى كتابي عالي الجودة على الويب، ثم بعد ذلك يأتي شخص أو جهة فيقوم بـاقتباس المحتوى دون إذن منك، وينسبه لنفسه دون الإشارة إلى صاحب المحتوى الأصلي بحيث لا يندرج ضمن الاستخدام العادل. فما الذي يجب فعله في حالة اكتشاف انتهاك حقوق الطبع والنّشر للمحتوى المكتوب؟


تنبيه المقتبِس إلى ضرورة إزالة أو إصلاح المحتوى المقتبَس

كخطوة أولى عند رصد انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي، يُمكن محاولة الاتّصال بالموقع الإلكتروني الذي يضم المحتوى المقتبَس.

توفّر المواقع الإلكتروني دائما معلومات الاتّصال التي تمكّن من التّواصل مع مالك الموقع الإلكتروني أو الفريق المكلّف بالدّعم، يُمكن التّواصل مع الموقع الإلكتروني من أجل إزالة المحتوى المحمي بحقوق الملكية الفكرية. (يمكن البحث في الموقع الإلكتروني عن صفحة "اتّصل بنا" أو"تواصل معنا" أو "Contact Us"...)

في حال تمّ رفضُ طلبِ إزالةِ المحتوَى أو تمّ تجاهلُه، يُمكن في هذه الحالةِ الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر من خلال تقديم طلب إزالة المحتوى بموجب حقوق الطّبع والنّشر.


الإبلاغ عن المحتوى الكتابي المسروق

هناك أنواع عديدة متعدّدة من نماذج الإبلاغ عن المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر، وعليه، فإرسال نموذج إبلاغ غير مناسب، يُعتبر أمرا غير ذي فائدة، وتضييعا للوقت، لهذا يجب الحرص على استخدام نموذج الإبلاغ المناسب لانتهاك حقوق الطّبع والنّشر.

نتحدّث في هذه الصّفحة عن المحتوى الكتابي بالخصوص، وتحديدا إزالة المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّبع والنّشر من بحث Google، لهذا قد لا يتمّ ذكر نماذج الإبلاغ الأخرى.


لمحة حول نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى المكتوب في بحث Google

نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر في بحث Google المتعلِّق بالمحتوى المكتوب عبارة عن أداة لإرسال إشعار بالانتهاك إلى Google، حتى تتخذ التّدابير اللازمة مع المحتوى المسروق. وفي ما يلي لقطة شاشة عامّة لنموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى المكتوب في بحث الويب:

لقطة شاشة لنموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي
لقطة شاشة لنموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى المكتوب في بحث الويب

 وقبل إرسال إشعار بانتهاك حقوق الطّبع والنّشر عبر النّموذج، يجب ملؤه بعناية وتركيز، وإلّا لن يقوم بدوره المرجوّ منه.


كيفية ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي في بحث Google

لـملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر للمحتوى الكتابي في بحث الويب، يجب أوّلا الوصول إليه من هنا. بعد ذلك، سنتّبع الخطوات التّالية لتعبئته وإرساله بما هو مناسب.


خطوات ملء نموذج الإبلاغ عن انتهاك حقوق الطّبع والنّشر

  1. الاسم الأوّل: كتابة الاسم الشّخصي. 'خانة إجبارية'

  2. اسم العائلة: كتابة الاسم العائلي. (النّسب). 'خانة إجبارية'

  3. اسم الشّركة: كتابة اسم الشّركة. في حال لم تكن اسم الشّركة متاحا، يُمكن ترك الخانة فارغة، أو وضع علامة "/" 'خانة غير إجبارية'
    خانات من نموذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر محاطة بمستطيلات حمر للإشارة

  4. صاحب حقوق الطّبع والنّشر الذي تمثّله:
    النَّقر على القائمة المنسدلة، واضغط على خيار "أمثّل نفسي".
    بعد النّقر على خيار "أمثّل نفسي" سيظهر مربّع، بعنوان "أؤكد أني أنا صاحب حقوق الطبع والنشر للمحتوى المعني وأني لا أقدم هذا الإخطار نيابة عن طرف آخر."

  5. تحديد هذا المربّع. 'مربّع إجباري التّحديد'

  6. عنوان البريد الإلكتروني
    يجب كتابة عنوان البريد الإلكتروني بشكل دقيق.

  7. اختيار الدّولة/الإقليم:
    الضّغط لإظهار القائمة المنسدلة لاختيار البلد أو الإقليم الذي تقطن/ين به.لقطة شاشة من نموذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنِّر تضمّ خطوات.

  8. هل ما تم إرساله متعلّق ببث غير مصرّح به لحدث مباشر سيُقام لاحقًا؟
    هذا الخيار غير متعلّق بالمحتوى المكتوب، لهذا سيتمّ تركه على حالته التي هي "لا"، في حال كانت محدّدة كـ"نعم" يجب تحديدها كـ"لا".

  9. تحديد ووصف العمل المحمي بحقوق الطبع والنشر
    في مربّع "تحديد ووصف العمل المحمي بحقوق الطبع والنشر"، يجب كتابة فقرة مختصرة ومفيدة تضمّ نوع الانتهاك (راجع الأمثلة فوق مربّع "تحديد ووصف العمل المحمي بحقوق الطبع والنشر").

  10. أين يمكننا رؤية نموذج مصرح به من العمل؟
    على هذا المربّع، يجب كتابة رابط (عنوان URL واحد أو عناوين URL متعدّدة) لمقالتك أو مقالاتك التي تمّ اقتباس المحتوى منها دون إذنكَِ.

  11. موقع المواد التي تمثل انتهاكًا
    في هذا المربّع، يجب كتابة رابط (عنوان URL واحد أو عناوين URL متعدّدة) لمقالة واحدة أو مجموعة مقالات يظهر فيها محتواك التي تمّ اقتباسه دون إذنك.لقطة شاشة من نجموذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر تضمّ إرشادات.ملاحظة مهمّة، في حال كانت هناك أنواع انتهاكات أخرى غير المحتوى الكتابي، يُرجى النّقر على "إضافة مجموعة جديدة" تحت هذا المربّع.

  12. الإقرارات مع حلف اليمين
    يجب تحديد المربّعات الثّلاث بعد قراءة أوصافها بعناية شديدة.مربّعات محدَّدة ومحاطة بدوائر
  13. التّوقيع:
    - تم التوقيع بتاريخ: كتابة تاريخ اليوم شهر/يوم/سنة.
    - التوقيع: كتابة الاسم الكامل تماما كما تمّت كتابته في أعلى نموذج الطّلب.

  14. النّقر على مربّع "أنا لست برنامج روبوت".

  15. الضّغط على "إرسال".


كيفية ملء نموذج الإبلاغ عن حقوق الطّبع والنّشر

نكون بهذا قد قمنا بتقديم طلب إزالة محتوى من Google بسبب انتهاك حقوق الطّبع والنّشر.


تتبع طلب إزالة المحتوى من Google

بعد تعبئة نموذج الإبلاغ وإرساله، على الأرجح ستسلم رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني الذي تم إدراجه على النّموذج، وفي حال لم تتلقّ رسالة تأكيد بشأن طلب إزالة المحتوى الذي ينتهك حقوق الطّب والنّشر الذي قدّمته، فلا داعي للقلق، يُمكنك تتبّع طلب الإزالة عن طريق الانتقال إلى لوحة بيانات الإزالة.

تختلف لوحة بيانات الإزالة باختلاف طبيعة الانتهاك الذي تمّ تقديم طلب إزالته بخصوصه. وبما أن هذه الصّفحة تُعنى بالمحتوى الكتابي المسروق وتمّ الإبلاغ عنه بواسطة أداة إزالة المحتوى من Google، رأينا أنّه لا داعي لإدراج جميع لوحات البيانات، واكتفينا بإدراج:

كما يُمكن الاطّلاع على حالة طلب الإزالة بالانتقال إلى https://www.lumendatabase.org.


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜🏽


مراجع ومصادر قد تكون مفيدة:

وقبل المغادرة، قد يثير الانتباه الإنتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول موضوع فهرسة المحتوى ، لا تتردّد من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

👈 نشر ملصق جديد على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"

تاريخ آخر تعديل: الخميس 21 أكتوبر 2021 | 09:23 مساء

2 تعليقات

كتابة تعليق ...

  1. أحسنت أخي العزيز ، على هذا الشرح المفصل والرائع والدقيق ،،،،
    تحياتي الحارة لك 👏👏👏

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أخي محمد عليّ على كلماتك اللّطيفة والإيجابية.

      شكرا على مرورك الكريم دائما.

      مع أطيب تحيّاتي

      حذف

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا

أحدث أقدم