خرافة سبام سكور وبحث جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

خرافة سبام سكور وبحث جوجل

الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية والهدف منها إطلاعهم -مع أدلّة- على حقيقة أن السبام سكور غير مهمّ بالنسبة لمحرّك بحث جوجل لتصنيف المحتوى.

 إذا كنت تبحث عن جواب قصير عن سؤال هل السبام سكور مهم بالنّسبة لمحرّك بحث جوجل؟ فإنّ الجواب ببساطة "لا". السبام سكور ليس مهمّا بالنّسبة لمحرّك بحث جوجل، وهو مجرّد مقياس تمّ إنشاؤه من طرف شركة تحسين سيو تابعة لجهة خارجية.

أما إذا كنت تبحث عن التّفاصيل وراء كيف أن جوجل لا يستخدم السبام سكور كإشارة ترتيب مع أدلّة فما عليك إلّا متابعة القراءة بتركيز.

هذه الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية والهدف منها إطلاعهم -مع أدلّة- على حقيقة أن السبام سكور غير مهمّ بالنسبة لمحرّك بحث جوجل.

كلمحة أوّليّة، تمّ إنشاء معيار السبام سكور من طرف شركة Moz لمساعدة مشرفي المواقع على فهم مدى احتمالية معاقبة موقعهم الإلكتروني من قِبل جوجل بسبب المحتوى غير المرغوب فيه. ومع ذلك، لم تؤكد جوجل أبدا أنها تستخدم السبام سكور في خوارزمية التصنيف الخاصة بها. في الواقع، قالت جوجل إنها تستخدم مجموعة متنوعة من العوامل لتحديد جودة موقع الويب، والسبام سكور ليست واحدة منها.

شعار موز وجوجل مع عبارة خرافة السبام سكور ومدونة الدعم العربي


هذه المقالة ليست طعنا بأدوات Moz أو محاولة للتّقليل من شأنها، وهي محاولة لإثبات وجدو علاقة بين مؤشّر سبام سكور وبحث جوجل. 

ما هو السّبام سكور؟

السبام سكور هو مقياس لقياس نسبة البريد العشوائي على الموقع الإلكتروني ومدى احتماليّة معاقبة جوجل له بناء على ذلك. تمّ إنشاء هذا المقياس و الإعلان عن إطلاقه بتاريخ 30 مارس 2015 من طرف شركة موز (بالإنجليزيّة: Moz) وهي شركة تحسين محرّكات البحث. وكان مشروعا قامت الشّركة بالعمل عليه على مدى سنة تقريبا من خلال دراسة العوامل المحتمَلة التي قد تتسبّب في معاقبة جوجل للموقع الإلكتروني.

اعتمدت شركة Moz في دراستها على 17 إشارة فريدة اعتبَرَتها علامة على البريد العشوائي وحوّلتها إلى نقاط ومن ثَمّ بدأتْ تقيس المواقع الإلكترونيّة عليها وتقيّم السبام سكور بناء على هذه الإشارات.

3 لقطات شاشة لمؤشرات سبام سكور منخفض، متوسّط وعالي.


 الإشارات الـ17 التي يتمّ قياس السبام سكور بها

كما أشرتُ في الأعلى، تعتمد شركة Moz على 17 إشارة فريدة لتحديد درجة السّبام سكور لموقع إلكتروني وحوّلتها إلى نقاط، وكلّما ازدادت الإشارات في موقع إلكتروني معيّن كلّما زادت نسبة السبام سكور الخاصّة به، وهذه الإشارات كالآتي:

  1. انخفاض mozTrust إلى نسبة mozRank
  2. موقع كبير مع روابط قليلة
  3. تنوع ارتباط الموقع منخفض
  4. نسبة المتابعة إلى النطاقات الفرعية
  5. نسبة المتابعة إلى المجالات المتتابعة
  6. نسبة صغيرة من الروابط ذات العلامات التجارية (نص الرابط)
  7. محتوى ضعيف
  8. ترميز الموقع صغير بشكل غير طبيعي
  9. عدد كبير من الروابط الخارجية
  10. قلة عدد الروابط الداخلية
  11. الكثير من النّصوص المرتبطة
  12. روابط خارجية في التنقل
  13. عدم وجود معلومات اتّصال
  14. تم العثور على عدد قليل من الصفحات
  15. TLD مرتبط بمجالات البريد العشوائي
  16. طول اسم المجال
  17. اسم المجال يحتوي على أرقام

ليس الهدف من هذه الصّفحة شرح السبام سكور بقدر ما هو إيضاح أنّه خرافة لمن يعتقد أنّه مهمّ بالنّسبة لمحرّك بحث جوجل وتمّ ذكر هذه الإشارات السّبعة عشر لأنّنا سنحتاجها كدليل على أنّ السبام سكور ليس مهمّا بالنّسبة لجوجل. 

لمحة أوّليّة حول إشارات "موز" هذه تُبيِّن أنّ معظَمها مُتَغيّر بمجرّد نقل اسم نطاق من شخص إلى آخر أو تغيير المحتوى، الأمر الذي يُجيب تلقائيّا عن خرافة أخرى، والتي تقول "ليس من الجيّد شراء دومين السبام سكور الخاص به مرتفع"، أمّا اللمحة الثّانية ستُظهر لك أنّ جوجل لا تستخدم الإشارات الباقية، وبالأحرى السبام سكور نفسه. ومن هنا يتساءل العديد من مشرفي المواقع الجدد "هل السبام سكور مهمّ؟"


هل السبام سكور مهمّ بالنّسبة لجوجل؟ (الجواب الطّويل)

ليس للسبام سكور علاقة بجوجل، ولا يعتبرها من إشارات التّرتيب.

يقول خبير منتجات جوجل Andrés Tirado:

الـ"سبام سكور" ليس مقياسا لجوجل ولا هو "DA" المفترض، فهو ليس ذو صلة تماما بجوجل ولا علاقة له بها، لأنها شيء من موقع طرف ثالث مع معتقداتهم وافتراضاتهم الخاصّة. [المصدر]


ويقول جون مولر:

لا تستخدم جوجل السبام سكور


ويقول أيضا:

لا تؤثر درجة البريد العشوائي في Moz على الروابط الخلفية الخاصة بك. كما أن جوجل لا تستخدمها. لمزيد من المعلومات حول ماهيتها، أوصي بمراجعة مستنداتها.

لم تصرّح جوجل في أيّ مكان في العالم على أنّها تهتم أو تكترث لمقياس سبام سكور، وبإمكانك تحدّي أي شخص يقول العكس أن يأتي بدليل على أنّ جوجل تستخدم السبام سكور كإشارة ترتيب أو كعلامة تحدّد بها جودة موقع إلكتروني. 


هل هذا يعني أنّه لا فائدة من السبام سكور؟

إذا كنت تتساءل هذا السّؤال لربطه بمحرّك البحث، ففعلا لا فائدة منه على الإطلاق ولا تستخدمه جوجل لتقييم الصّفحات أو ترتيبها، أما إذا كنت تتساءله لأغراض أخرى شخصيّة، فإنّ هذا المقياس شأنه شأن بقيّة أداوت تحسين محرّكات البحث الأخرى والتي بالمناسبة لا تنصح جوجل باستخدامها لتقييم مدى جودة الصّفحة.

هناك العديد من المواقع الإلكتروني ذات السبام سكور المنخفض أو المنعدم وتلقّت -رغم ذلك- مخالفة من جوجل، بينما توجد العديد من المواقع الإلخرى ذات السبام سكور المرتفع غير أنّه لم تتمّ معاقبتُها. 

رغم ذلك يُمكن تقييم نسبة البريد العشوائي على الموقع الإلكتروني بشكل شخصي وسهل من طرف مشرفي المواقع من خلال معرفة كمّ السّياسات التي خالفوها من سياسات البريد العشوائي في جوجل.


الآثار السّلبيّة العكسية لسبام سكور

إذا كان مشرف موقع إلكتروني يعتمد على سبام سكور فإنّ هذا قد يؤدّي به إلى نتائج عكسية سلبيّة على الموقع الإلكتروني، وقد يبدو هذا غريبا، لكنّ الحقيقة صادمة.

على سبيل المثال، يعتقد العديد من مشرفي المواقع الذين يستخدمون السبام سكور كمقياس لتقييم مدى جودة مواقعهم الإلكترونيّة أن التّنصّل من الرّوابط يقوم بخفض نسبة السبام سكور على الموقع، الأمر الذي يجعلهم يبدأون في التّنصّل من أي موقع إلكتروني شكّوا فيه أو كانت نسبة السبام سكور الخاصّة به مرتفعة، وهذا خطأ شنيع، حيث إن جوجل قالت في أكثر من مناسبة أنّها لا تنصح بالتّنصّل من الرّوابط إلى للضّرورة القصوى، ولم تقل أنه يُنصح بالتنصل متى ما ارتفعت نسبة السبام سكور التي لا تعترف بها.

يقول جون مولر:


لذلك، في حين أن الدرجة العالية من السبام سكور قد تكون علامة حمراء على أن موقعك الإلكتروني معرض لخطر التعرض للعقاب، إلا أنه لا يضمن معاقبتك. وحتى إذا حصلت على عقوبة، فمن الممكن التعافي منها. وإنّ أفضل طريقة لتجنب عقوبة جوجل هي إنشاء محتوى عالي الجودة ملائم لجمهورك المستهدف. إذا قمت بذلك، يمكنك أن تكون متأكّدا من أن موقعك سيحتل مرتبة جيدة في بحث جوجل، بغضّ النّظر عن السبام سكور.


أسئلة شائعة

في ما يلي بعض الأسئلة الشّائعة التي يتمّ طرحها من طرف مشرفي المواقع حول السبام سكور وأهمّيّته بالنّسبة لجوجل:


أريد شراء اسم نطاق لكن نسبة السبام سكور الخاصة به مرتفعة، هل هناك خطر؟

لا، عند شراء اسم نطاق، وبغضّ النّظر عن سجلّه السّابق، حتى لو عاقبَته جوجل في الماضي فلن يُشكّل خطرا ما دام يتمّ استخدامه لنشر محتوى عالي الجودة أو لأغراض نبيلة تفيد الأشخاص.


هل السبام سكور يُؤثّر على الفهرسة في جوجل؟

لا، فجوجل لا تستخدم السبام سكور كمعيار أو مقياس لتقييم مدى جودة الصّفحة أو أهليّتها للفهرسة أو الظّهور على نتائج البحث.


في حال كنت تريد التّدخّل، فيُمكن المشاركة من خلال التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.

تمّ إنشاء هذه الصّفحة بناء على اقتراح من مؤمن محمد عبد الرحيم في منشور على مجموعة مدوّنة الدّعم العَربي على فيسبوك، ولقد نال إعجابي الاقتراح حيث بعد بحث خفيف على محرّك البحث لم أجد محتوى يتعلّق بمدى أهمّيّة السبام سكور بالنّسبة لجوجل، ونظرا لأنّ هذه الخرافة تسبّب مشاكل كثيرة. 

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع أخرى:


4
( إخفاء التعليقات )
  1. مرحبا أخي محمد

    حقًا، شكرا علي هذا المقال المذهل، ونتمني من مشرفي المواقع الإلكترونية تصحيح فهم السبام سكور ومعرفة أن Google ليست علي صلة به، وأعتقد أن هذا المقال الغني بالمعلومات سيساهم علي تحقيق ذلك وتصحيح بعض المفاهيم عند الأشخاص. وشكرًا مرة أخري علي أستجابة (مدونة الدعم العربي) علي أتخاذ أجراء حول هذا الأمر.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي مؤمن

      مسرور كثيرا أن هذا المقال قد لاقى إعجابك، وأقدّر مرورك الإيجابيّ.

      أستغلُّ الفرصة كلّما أمكن ذلك لدحض مثل هذه الإشاعات والخرافات التي يُصدّقها العديد من الأشخاص. كما ترى أخي مؤمن، المقال مدعوم بأدلّة مباشرة وواضح من مجموعة من المصادر أهمّمها جوجل نفسها.

      سيسرّني سماع اقتراحاتك دائما بخصوص مثل هذه الخرافات هاهاها والمواضيع التي قد يتمّ اعتبارها حسّاسة.

      دعني أعلم متى ما كنت تريد أن تقرأ عن خرافة جديدة هاهاهاها

      حذف


    2. شكرًا لك أخي محمد على ردك. أنا سعيد بمعرفة أن المقال مدعوم بأدلة مباشرة ومصادر موثوقة، وهذا يعزز مصداقيته بشكل كبير، كما أن التغريدات التي نشرها جون ميلر على تويتر تضيف للموضوع حماسًا وأدلة قاطعة للمشككين في تأثير السبام سكور على Google.

      أتفهم تمامًا رغبتك في دحض الإشاعات والخرافات التي يصدقها الناس، فهذا يساهم في نشر المعرفة الصحيحة وتصحيح الأفكار الخاطئة. وأنا معجب بحماسك واستعدادك لمواجهة هذه القضايا الخرافية هاهاهاهاهاها.

      إذا كانت لدي أي اقتراحات أو أفكار حول خرافات جديدة أو مواضيع حساسة، سأكون سعيدًا لمناقشتها معك ومشاركة الأفكار. فالعمل الجماعي يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الوعي وتوعية المجتمع.

      شكرًا مرة أخرى على مجهودك وتفانيك في نشر المعرفة الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة. أتمنى لك المزيد من التوفيق والنجاح في جهودك المستقبلية.

      حذف
  2. ما ذكرته في ردك السابق حقيقي بالفعل ولا يزال يحدث حتي الآن. أنا أعتتقد أخي محمد أن مشرفي المواقع الإلكترونية بحاجة إلي جرعة مكونة من (50%ثقة + 50% معرفة وبحث وأستمراية). هذا حقيقي أنهم بحاجة إلي التوقف قليلاً عن مسارهم الحالي وإعادة النظر في بعض الأمور التي يعتقدون أنهم حقيقة وهي خرافة مثل هذا السبام سكور، أو هولاء الفئة الذين يبحثون عن طرق للتلاعب محركات البحث أو الربح السريع أو شراء زيارات من مصادر غير موثوقة بنية الربح وجلب القبول في برنامج Google Adenas، هولاء جميع الفئات في طريق ستجعلهم نادمين علي فعلتهم هذه في المستقبل.

    في النهاية، أتمني من الجميع عدم التسرع في أتخاذ بعض الأمور والوظائف والخصائص حول يسمعه من أي شخص سواء علي منصات التواصل الأجتماعي أو من أشخاص أخرين، وأنصح بالتحقق من مصدر المعلومة عن طريق الرجوع إلي المصدر الأصلي والبحث عن مدي مصداقية المعلومة، وبهذا سيكون كل شخص بمأمن. ومشكور علي جهودك العالية أخي محمد دائمًا في حالة أستعداد وتقدم. والله الموفق.

    ردحذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي