أيقُونَة المُفضّلَة - التّطبيق وأفضل الممارسات | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

أيقُونَة المُفضّلَة - التّطبيق وأفضل الممارسات

هذه الصّفحة موجّه لمشرفي المواقع الإلكترونية، والهدف منها التّعرّف أكثر على أيقونة المفضّلة وأفضل الممارسات لاستخدامها.

 أيقونة المفضلة أو الرّمز المفضّل، (بالإنجليزيّة: Favicon اختصار لعبارة favorite icon)، هي أيقونة -صورة- صغيرة مرتبطة بالموقع الإلكتروني. يتم عرض أيقونة المفضّلة عادة في شريط العنَاوين في المُتصفّح وفي الإشارات المرجعية وعلامات التبويب في المتصفّح. تساعدُ الرموز المفضلةُ المستخدمِين على التّعرّف على المَواقع الإلكترونية بسهولة أكبر، ويمكن استخدامها أيضا للمواقع الإلكترونيّة الخاصة بالعلامات التجارية.

هذه الصّفحة موجّهة لمشرفي المواقع الإلكترونية ومستخدمي بلوجر، والهدف منها التّعرّف أكثر على أيقونة المفضّلة وأفضل الممارسات لاستخدامها والمدّة التي تستغرقها أيقونة المفضّلة للظّهور على نتائج بحث جوجل.

عادة ما تكون الرموز المفضلة عبارة عن صور مربعة بحجم 16 × 16  بكسل. كما يمكن أن تكون أكبر أو أصغر من هذا الحجم، طالما يتم عرضها بالحجم الصحيح في المتصفح. يمكن أن تكون الرموز المفضلة بأي تنسيق، ولكن التنسيقات الأكثر شيوعا لها هي تنسيق ICO وتنسيق PNG.

أيقونة المفضّلة وموقعك الإلكتروني


أهمّيّة أيقونة المفضّلة بالنّسبة للمستخدِم

أيقونة المفضلة هي عنصر مهم في تجربة المستخدم على الإنترنت، وتلعب دورا مهمّا في تحسين راحة المستخدم وتجعله يستمتع بالتصفح والاستفادة من المحتوى المفضل لديه.

فيما يلي بعض النّقاط التي تُبرز أهمية أيقونة المفضلة في تجربة المستخدم على الويب:

  • سهولة الوصول والتّذكّر: يمكن للمستخدم حفظ الصفحات والمواقع المفضلة بواسطة أيقونة المفضلة، وهذا يسمح له بالعودة إليها بسرعة وسهولة في المستقبل، دون الحاجة إلى البحث مرة أخرى. هذا يوفر وقتا وجهدا للمستخدم ويعزز راحته.
  • تنظيم المحتوى: تساعد أيقونة المفضلة في تنظيم المحتوى المُهم للمستخدم. يمكنه حفظ الصفحات والمواقع التي يعود إليها بشكل متكرر أو التي يودّ الاحتفاظ بها للاستفادة المستقبلية. هذا يساهم في ترتيب القوائم وتنظيمها ويساعد المستخدم على العثور بسهولة على المحتوى المفضل لديه.
  • تجربة مستخدم مخصصة: تتيح أيقونة المفضّلة للمستخدِم تخصيص تجربته على الويب وفقا لتفضيلاته الشخصية. يمكنه حفظ المواقع المفضلة التي تتعلق بمجالات اهتماماته والمواضيع التي يرغب في استكشافها لاحقا. هذا يعزز الشعور بالانتماء والراحة للمستخدم في بيئة الإنترنت.

على سبيل المثال: افترض أنّك من القرّاء الدّائمون لمدوّنة الدّعم العربي حيث وجدت أن المحتوى الذي يتمّ تقديمه عليها موثوق وذو جودة عالية. وفي مرّة، دخلتَ إلى محرّك البحث فكتبتَ عبارة بحث أدّت إلى إظهار نتيجة من المدوّنة، ألن تؤدّي أيقونة المفضّلة على نتائج البحث إلى لفت انتباهك لنتيجة مدوّنة الدّعم العَربي؟ اطّلع على كيف تبدو أيقونة المفضّلة لمدوّنة الدّعم العَربي على بحث جوجل.

كمثال آخر لا يقلّ أهمّيّة، فيما يلي لقطة شاشة تُظهر نسبة تواجد أيقونات المفضّلة وكيف تُسهّل الاحتفاظ وتمييز الموقع الإلكتروني:

لقطة شاشة من متصفح كروم تُظهر عددا كبيرا من ايقونات المفضّلة



إضافة أيقونة المفضّلة إلى الموقع الإلكتروني

من أجل إضافة أيقونة المفضّلة إلى الموقع الإلكتروني يُمكن اتّباع الخطوات الرّئيسيّة الآتية:

  1. إنشاء أيقونة المفضّلة: حيث يجب أن تكون مربعة، تنصح جوجل بمقياس 48 ✖ 48 أو أكثر بشرط أن تكون مربّعة، كما يُنصح بأن تكون الأيقونة فريدة ومعبِّرة.
  2. إضافة أيقونة المفضّلة إلى الموقع الإلكتروني من خلال رفعها على الاستضافة: (إذا كنت تستخدم بلوجر ستجد الخطوات في الأسفل)

يُنصح أيضا بإضافة هذه العلامة للرّمز الأساسي للصّفحة الرّئيسيّة:

<link rel="icon" href="/path/to/favicon.ico"> 


إضافة أيقونة المفضّلة لمدوّنة بلوجر

إذا كنت تستخدم بلوجر وأردت إضافة أيقونة المفضّلة إلى مدوّنتك بعد إنشائها، فيُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. الانتقال إلى بلوجر
  2. اختيار المدوّنة -من قائمة المدوّنات- التي تريد إضافة أيقونة المفضّلة لها.
  3. الانتقال إلى "الإعدادات"
  4. ضمن (الإعدادات الأساسيّة) النّقر على "الرّمز المفضّل"
  5. ستظهر نافذة جديدة، قم فيها بتحميل الرمز المفضل المخصص 
  6. النّقر على "حفظ"


خطوات اضافة رمز مفضل إلى مدونة بلوجر في ثلاث خطوات
خطوات الوصول إلى مكان إضافة أيقونة المفضّلة في بلوجر


يجب أن تكون أيقونة المفضّلة صورة مربّعة ويجب أن لا يتجاوز حجمها 100 كيلوبايت. 


نصائح من جوجل لاستخدام الرّمز المفضّل

  • إتاحة الزّحف إلى أيقونة المفضّلة والصّفحة الرّئيسيّة وعدم حظر الوصول إليهما باستخدام ملفّ robots.txt أو أي أداة أخرى لمنع الزّواحف من الوصول.
  • يُفضّل أن يكون الرّمز المفضّل "أيقونة المفضّلة" مشابها لشعار الموقع الإلكتروني أو العلامة التّجاريّة. على سبيل المثال إذا كان شعار موقعك الإلكتروني عبارة عن نجمة، فلا تستخدم صورة صخرة كأيقونة مفضّلة لذات الموقع الإلكتروني.
  • يُنصح بأن يكون حجم أيقونة المفضّلة مربّعا بحجم 48x48 بكسل أو مضاعفاتها مثل، 96x96 أو 144x144 ... تذكّر أنه كلّما كبرت أبعاد الصّورة كلّما كبر حجمها، لهذا لن تتمكّن من إضافة رمز مفضّل إلى بلوجر في حال كان حجمه أكثر من 100 كيلوبايت.
  • يجب أن لا يتمّ التّعديل على رابط أيقونة المفضّلة باستمرار حتى تتمكّن محرّكات البحث من الوصول إليها، فهرستها وعرضها، نظرا لأنّها تستغرق وقتا طويلا لذلك.
  • يجب استخدام أيقونة مفضّلة ملائمة تلتزم بسياسات جوجل أو محرّكات البحث الأخرى.


وفي الختام، وجود أيقونة مفضّلة مخصّصة على الموقع الإلكتروني أو المدوّنة من الأمور المهمّة جدّا والتي تساعد في تقديم تجربة استخدام أفضل ومِن ذلك، تحسين محرّكات البحث.

فإذا كان لديك استفسار أو تساؤل، لا تتردّد من مشاركته في التّعليقات أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.


أسئلة شائعة

في ما يلي بعض الأسئلة الشّائعة حول أيقونة المفضّلة:


كيف أعرف أيقونة المفضّلة لموقعي الإلكتروني؟

للتّحقّق من أيقونة المفضلة لموقعك الإلكتروني أو مدوّنتك، يُمكنك -على المتصفّح- كتابة رابط موقعك الإلكتروني متبوعا بـ/favicon.ico والنّقر على بحث. من المفترض أن يكون العنوان على الشّكل الآتي:

https://www.arsoporte.com/favicon.ico 


لماذا لم تتغيّر إيقونة المفضلة في سيرش كونسول؟

يستغرق محرّك البحث بعض الوقت حتى يُعيد الزّحف إلى الرّمز المفضّل للموقع الإلكتروني، ونظرا لأنّه نادرا ما يتمّ تغيير أيقونة المفضّلة لموقع إلكتروني فعلى الأرجح يأخذ وقتا طويلا. رغم ذلك يُمكنك تسريع العمليّة عن طريق إجراء فحص للصّفحة الرّئيسية في سيرش كونسول وطلب الفهرسة لها.


كم المدّة التي تستغرقها أيقونة المفضّلة الجديدة للظّهور على نتائج البحث؟

في تجربة قمتُ بإجرائها مؤخّرا حول الموضوع، تبيّن أنّ محرّك بحث جوجل استغرق ما يُناهز 15 يوما من تاريخ تغيير أيقونة المفضّلة لعرضه على نتائج البحث. حيث كان تمّ تغيير أيقونة مفضّلة لموقع إلكتروني بتاريخ 30 سبتمبر 2023، ولم تظهر على نتائج البحث حتى تاريخ 13 أكتوبر 2023. ثم مباشرة ظهرت في جوجل سيرش كونسول أيضا.


وهذا كلّ ما في الأمر

🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

تاريخ آخر تعديل: الجمعة 13 أكتوبر 2023 على السّاعة 12:30 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي