9 أشياء لا يجب التّركيز عليها عند تحسين محرّكات البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

9 أشياء لا يجب التّركيز عليها عند تحسين محرّكات البحث

بعض الممارسات التي نصحَت جوجل بعدم التّركيز عليها بما في ذلك عدد العناوين وترتيبها على الصفحة والحدّ الأدنى والأقصى لطول المحتوى والمزيد

ممارسات سيو لا يجب التّركيز عليها

قامت جوجل بتحديث دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين بشكل لم يسبق أن حصل منذ أن تمّ إطلاق هذا الدّليل سنة 2008. ومن بين أهمّ ما جاء في هذا الدّليل هو أنّ جوجل ذكرَت 9 أشياء يجب عدم التّركيز عليها لتحسين محرّكات البحث. وبمعنى آخر، التّركيز على هذه الأشياء قد لا تكون له نتائج جيّدة.

قالت جوجل أنّ عمليّات تحسين محرّكات البحث قد تغيّر مع مرور الوقت وتطوّر إلى حدّ كبير، وأنّ بعضَ ما كان يتمّ اعتباره أولويّة في الماضي، قد لا يكون له تأثير على تحسين محرّكات البحث في الوقت الحالي، ورأت أنّ عليها مشاركة بعض من هذه الممارسات التي لم تعد مفيدة عندما يتعلّق الأمر بتحسين محرّكات البحث. وهذه الممارسات كالآتي:

  1. علامة ميتا الكلمات المفتاحيّة؛
  2. النّطاقات الفرعيّة مقابل الدّلائل الفرعيّة؛
  3. حشو الكلمات الرّئيسيّة؛
  4. الكلمات الرئيسية في اسم المجال أو مسار URL؛
  5. PageRank؛
  6. عقوبات المحتوى المكرّر؛
  7. عدد وترتيب العناوين؛
  8. الحدّ الأدنى والحدّ الأقصى لطول المحتوى؛
  9. اعتبار E-E-A-T عامل ترتيب.


1- علامة ميتا الكلمات المفتاحيّة

علامة Meta الخاصّة بالكلمات المفتاحية هي علامة برمجيّة يتمّ وضعها على الرّمز الأساسي للموقع الإلكتروني تضمّ عددا من الكلمات المفتاحيّة المفصولة بفواصل، وكانت تُستخدَم هذه العلامة لمساعدة محرّكات البحث على أخذ فكرة عن الموضوع العامّ للموقع الإلكتروني.

لقطة شاشة تضمّ علامة الميتا للكلمات المفتاحيّة

لم تُعتَبَر هذه العلامة في الماضي عامل ترتيب، وقد أشارت جوجل إلى ذلك بوضوح في المقال الذي كتبه (مات كوتس) حول هل تستخدم جوجل العلامة الوصفية للكلمات الرئيسية في تصنيف الويب.


2- النّطاقات الفرعيّة مقابل الدّلائل الفرعيّة

طالما كان هناك بعض الشّكّ حول ما الأفضل، هل استخدام نطاق فرعي أفضل من استخدام دليل فرعي؟ أم أنّ استخدام دليل فرعي أفضل من استخدام نطاق فرعي؟

النّطاقات الفرعيّة مقابل الدّلائل الفرعيّة

في الحقيقة لا فضل لأحدهما على الآخر كما جاء على لسان جوجل، حيث أشارت أنّ الأفضل هو استخدام ما هو منطقي لعملك وموقعك الإلكتروني. بمعنى، إذا رأيت أنّ الأفضل استخدام نطاق فرعي فاستخدام نطاقا فرعيّا بينما إذا كان من الأفضل استخدام دليل فرعي فاستخدم دليلا فرعيّا ومرّة أخرى، لا فضل لأحدهما على الأخر من وجهة نظر الأعمال.


3- حشو الكلمات الرّئيسيّة

حشو الكلمات الرّئيسيّة هي عمليّة تكرار الكلمات المفتاحية على الصّفحة بشكل مفرض لاكتساب قوة الكلمة المفتاحيّة أو التّصدّر فيها. هذه ممارسة تنتهك سياسات بحث جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه وتحديدا الجزء المتعلّق بازدحام الكلمات الرّئيسيّة.

مثال لكيف يبدو عليه حشو الكلمات الرّئيسيّة في المحتوى

4- الكلمات الرئيسية في اسم النّطاق أو مسار URL

تنصح جوجل من يريد شراء اسم نطاق أو إنشاء عنوان لمسار عنوان URL فإنّ الأفضل هو اختيار الاسم المناسب للموقع الإلكتروني أو للمسار على حسب المطلوب.

قالت أيضا أنّ وجود الكلماة المفتايّحة في اسم النّطاق أو عنوان المسار لا يلُفيد في أكثر من ظهور هذه الكلمة على مسارات التّنقّل للموقع الإلكتروني على نتائج البحث ولا تُعتَبَر إشارة قويّة حتى لو كان TLD ينتهي برمز البلد المستهدَف.

قالت جوجل بالحرف:

عند اختيار اسم موقعك، افعل ما هو أفضل لعملك. سيستخدم المستخدمون هذا الاسم للعثور عليك، لذا نوصي باتباع أفضل ممارسات التسويق العامة. من منظور التّرتيب، فإنّ الكلمات الرّئيسيّة الموجودة في اسم النطاق (أو مسار URL) وحدها ليس لها أي تأثير يتجاوز الظهور في مسارات التنقل.


5- بيج رانك PageRank

نظام بيج رانك واحد من أنظمة التّرتيب في جوجل العديدة، ربّما في الماضي كان نظام بيج رانك شيئا مهمّا جدّا يجب التّركيز عليه وجعله أولويّة، إلّا أنّ الأمر اختلف في وقتنا الحالي حيث تقول جوجل:

على الرغم من أن نظام PageRank يستخدم الروابط ويعتبر أحد الخوارزميات الأساسية في جوجل، إلا أن بحث جوجل يشتمل على ما هو أكثر بكثير من مجرّد الرّوابط. لدينا العديد من إشارات التّصنيف، ونظام ترتيب الصّفحات هو مجرّد واحد منها.


6- عقوبات المحتوى المكرّر

قالت جوجل أنّ وجود محتوى يُمكن الوصول إليه ضمن عناوين URL متعدّدة فإنّه لا بأس بذلك، ورغن أنّه غير فعّال، إلّا أنّه ليس شيئا يُمكن أن يؤدّي إلى صدور إجراء يدوي في حقّ الموقع الإلكتروني. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات في منشور المدوّنة حول المحتوى المكرّر

طبعا نتحدّث هنا عن بعض المحتوى المكرّر الذي تمّ إنشاؤه من طرف منئي المحتوى. تقول جوجل أن نسخ محتوى الآخرين قصّة مختلفة، بمعنى لا تدخل ضمن موضوع المحتوى المكرّر هذا.


7- عدد وترتيب العناوين

بكلمات أخرى وصيغة أكثر بساطة، إذا كنت تنشئ محتوى، وسمعت عن أنّه يجب أن يكون هناك عدد معيّن من العناوين أو أنّ هذه الأخيرة يجب أن تكون بترتيب معيَّن فإنّ هذا غير صحيح.

تقول جوجل:

لا يوجد عدد سحريّ ومثاليّ من العناوين التي يجب أن تحتوي عليها صفحة معيَّنة. ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن عددها أكثر من اللازم، فمن المحتمل أن يكون كذلك.


8- الحدّ الأدنى والحدّ الأقصى لطول المحتوى

في إرشادات تقييم جودة المحتوى، تنظر جوجل إلى مدى نجاح الصّفحة في تحقيق الغاية منها، وغالبا ما تكون هذه الغاية غير مرتبطة بحدّ أدنى أو أقصى من الكلمات. لا يوجد في دليل مقيّمي جودة البحث ما يُشير إلى ضرورة وجود عدد معيّن من الكلمات، بدل ذلك تقيّم جوجل الصّفحة بحسب نجاحها في تعقيق الغرض والغاية منها.

تقول جوجل:

طول المحتوى وحده لا يهمّ لأغراض التّصنيف (ليس هناك حدّ سحري لعدد الكلمات، حدّ أدنى أو أقصى، على الرّغم من أنك ربما تريد أن يكون لديك كلمة -رئيسيّة- واحدة على الأقل). إذا كنت تقوم بتغيير الكلمات (الكتابة بشكل طبيعي حتى لا تتكرر)، فلديك فُرص أكبر للظّهور في البحث لمجرد أنك تستخدم المزيد من الكلمات الرئيسية. مزيدا من المعلومات حول الطّول المناسب للصّفحة.


9- اعتبار E-E-A-T عامل ترتيب

حتى أكون صادقا وحتى وقت قريب، كنتُ أتوقّع أنّ "التّجربة والخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثقّة" عبارة عن عامل ترتيب محدّد، لكنّها في الحقيقة ليست كذلك.

تقول جوجل:

بالرغم من أنّ مؤشر E-E-A-T بحد ذاته ليس عاملاً محددًا من عوامل ترتيب المحتوى ضمن نتائج البحث، قد يكون من المفيد استخدام مزيج من العوامل التي يمكنها تحديد المحتوى الذي يتمتع بمؤشر E-E-A-T جيّد. على سبيل المثال، تعطي أنظمتنا أهمية أكبر للمحتوى الذي يتمتّع بمؤشر E-E-A-T قوي في ما يتعلق بالمواضيع التي يمكن أن تؤثّر بشكل كبير في صحة الأشخاص أو استقرارهم المادي أو سلامتهم أو في رفاهية المجتمع وأمانه. ونُطلق على تلك المواضيع اسم "مالُك أو حياتك"، أو YMYL اختصارا.

بالنّسبة لـE-E-A-T فهو -كما ذكرت جوجل- ليس عامل ترتيب، لكن لا يعني هذا لا يجب التّركيز على إبراز التّجربة والخبرة...

_______

مصادر وموارد مفيدة:

_______

كخلاصة للموضوع، كانت هذه بعض الحقائق التي أشارت إليها جوجل في التّحديث الكبير الجديد لدليل تحسين محرّكات البحث والتي قالت جوجل أنّه لا يجب التّركيز عليها لتحسين محرّكات البحث أو الاعتقاد بكونها شيء آخر من اعتبار E-E-A-T عامل ترتيب.

وفي حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي