الأخطاء الشّائعة وتنبيهات استخدام خيار طلب الفهرسة في جوجل سيرش كونسول | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

الأخطاء الشّائعة وتنبيهات استخدام خيار طلب الفهرسة في جوجل سيرش كونسول

بعض الأخطاء الشّائعة حول خيار طلب الفهرسة وكيف يُمكن تجنّبها لاختصار وقت وجهد من أجل زيادة تحسين محرّكات البحث لموقعك الإلكتروني.

 خيار طلب الفهرسة في جوجل سيرش كونسول (أدوات مشرفي المواقع جوجل) يدخل ضمن أهمّ الخيارات التي توفّرها هذه الأداة، كونه يُمكِّن من إخبار جوجل بأنّ هناك صفحة جديدة تمّ إنشاؤها على الموقع الإلكتروني أو على الأقلّ تمّ تعديلُها، بحيث تعمل جوجل على إعطاء الأولويّة لفهرسة تلك الصّفحة في حال استيفائها لشروط فهرسة المحتوى في جوجل. في بعض الأحيان يقوم بعض مشرفي المواقع بالوقوع في بعض الأخطاء الشّائعة لاستخدام هذا الخيار، وهذا ما سنناقشه على هذه الصّفحة.

قبل البدء في الإشارة إلى الأخطاء الأكثر شيوعا لاستخدام خيار طلب الفهرسة، أودّ أن أشير إلى أنّي كتبتُ في الماضي حول هذا الخيار في حال كنت تبحث عن مزيد من المعلومات حول خيار طلب الفهرسة أو تصحيح المعلومات حول مصطلح "الفهرسة اليدويّة" أو حتى في حال واجهتك مشكلة تجاوز الحصّة في سيرش كونسول. يُمكنك قراؤتها الآن أو بعد انتهائك من قراءة هذ المقال بحول الله. اختر الوقت الذي يُناسبك.

"تنبيهات استخدام خيار طلب الفهرسة" داخل مربّع تنبيه وبجانبه googlebot يُمسك بوقا


الآن! دعنا نناقش أكثر الأخطاء شيوعا لاستخدام خيار طلب الفهرسة في جوجل سيرش كونسول، والتي هي:


اعتقاد أنّ النّقر على طلب الفهرسة ضروريّ لفهرسة الصّفحة

إذا كنت تعتقد أنّ النّقر على طلب الفهرسة أمر ضروريّ حتّى تتمّ فهرسة الصّفحة التي قمت بإنشائها حديثا أو قمت بإدخال تعديلات عليها، فدعني أخبرك أنّ هذا غير صحيح على الإطلاق، لأنّ محرّك البحث بإمكانه الوصول إلى الصّفحات الجديدة في العادة وفهرستها ما لم يكن هناك أمر برمجي يمنع ذلك (مثل منع الفهرسة باستخدام علامة noindex).

في ما خلا ذلك، من المرجّح أن تتمّ فهرسة الصّفحات والمواقع الإلكترونية الجديدة التي تضمّ محتوى عالي الجودة حتى لو يتمّ استخدام خيار طلب الفهرسة أو حتى استخدام جوجل سيرش كونسول في حدّ ذاتها. بدليل إرسال طلب الفهرسة -في حدّ ذاته أو أكثر من مرّة- لا يضمن الفهرسة... المزيد في الأسفل


اعتقاد أنّ النّقر على زر طلب الفهرسة يعني فهرسة الصّفحة بالضّرورة

صادفت بعضا من حالات مشرفي المواقع الذين كانوا يعتقدون أنّه بمجرّد النّقر على زر "طلب الفهرسة" تتمّ فهرسة الصّفحة مباشرة وعرضِها على نتائج بحث جوجل. على سبيل المثال، "لا تتمّ فهرسة مقالتي رغم إرسال طلب فهرسة

في الواقع هذا غير صحيح، إذ زرّ طلب الفهرسة لا يؤدّي إلى فهرسة الصّفحة بالضّرورة، واسمه (طلب الفهرسة) يُشير بشكل واضح إلى انّه طلب للفهرسة فقط وليس (زر الفهرسة) أي مجرّد النّقر عليه يؤدّي إلى الفهرسة مباشرة. لا! هذا غير صحيح. بدليل أن جوجل تقول -بشكل صريح- في وثائقها: "إنّ إرسال طلب الفهرسة لا يضمن ظهور الصفحة في فهرس جوجل":

لقطة شاشة من وثائق جوجل تضم تحذيرات حول طلب الفهرسة وتضمّ عبارة "إنّ إرسال طلب الفهرسة لا يضمن ظهور الصفحة في فهرس جوجل"


اعتقاد أنّ النّقر على زر طلب الفهرسة يعني فهرسة الصّفحة في وقت معيَّن

في بعض من الحالات التي تعاملتُ معها، كان مشرفو المواقع فيها يعتقدون أنّ النّقر على زرّ "طلب الفهرسة" يوجِب أن تتمّ فهرسة الصّفحة خلال ساعة أو يوم. على سبيل المثال، "عندما كنت أنقر على زر طلب الفهرسة كانت تتمّ فهرسة مقالي في غضون 60 دقيقة، لكن مؤخّرا لا تتمّ فهرستها المقال بعد إرسال طلب الفهرسة ولو بعد 24 ساعة"

هذا غير صحيح، لأنّ النّقر على زرّ طلب الفهرسة لا يعني فهرسة الصّفحة في وقت معيّن، وأوقات إعادة الزّحف والفهرسة هي من تقدير محرّك بحث جوجل وليس لزرّ طلب الفهرسة أي تأثير في تسريع عملية الفهرسة بشكل عامّ، بمعنى، إذا كان محرّك بحث جوجل قد جدول عملية الزّحف المقبلة إلى موقعك الإلكتروني إلى يوم الغد، فلن يقوم بالزّحف إليه اليوم ولو تمّ إرسال عدّة طلبات فهرسة.

تقول جوجل بشكل واضح في وثائقها ما يلي: "تستغرق عملية الفهرسة عادةً يومًا واحدًا تقريبًا، ولكنها قد تمتدّ لوقت أطول في بعض الحالات":

لقطة شاشة من وثائق جوجل حول تحذيرات إرسال طلب الفهرسة تضم عبارة "تستغرق عملية الفهرسة عادةً يومًا واحدًا تقريبًا، ولكنها قد تمتدّ لوقت أطول في بعض الحالات"


اعتقاد أنّ النّقر على طلب الفهرسة (أكثر من مرّة) يُسرّع عملية الفهرسة

مَن منّا لم يقم بإرسال طلبات فهرسة متعدّدة اعتقادا منه أنّها ستؤدّي إلى تسريع عملية الفهرسة، في الماضي اعتقدتُ ذلك أيضا في مرحلة معيّنة، حيث كنت أقوم بطلب الفهرسة أكثر مرّة واحدة لصفحة واحدة، إما بشكل متواصل أو بشكل منفصل.

في الحقيقة هذا غير صحيح أو احترافي على الإطلاق، حيث إنّ النّقر على طلب الفهرسة لمرّات متعددّة بطريقة متتابعة أو منفصلة لا يؤدّي إلى تسريع عملية الفهرسة أو حتّى فهرسة الصّفحة بالضّرورة. حيث تقول جوجل بشكل صريح بعد كلّ عمليّة إرسال طلب للفهرسة باستخدام ادوات مشرفي المواقع جوجل: "لن يؤدي إرسال صفحة ما عدة مرات إلى تغيير وضعها في اللائحة أو أولويتها":

لقد شاشة من إشعار إرسال طلب الفهرسة بنجاح بواسطة جوجل سيرش كونسول وتضمّ ملاحظة "لن يؤدي إرسال صفحة ما عدة مرات إلى تغيير وضعها في اللائحة أو أولويتها"


خلاصة الصّفحة أنّ تجنّب هذه الأخطاء الشّائعة لاستخدام خيار "طلب الفهرسة" من الممكن أن يوفّر عليك وقتا وجهدا عندما تعلم وظيفتَه الصّحيحة. لهذا أدعوك للاطّلاع على المقال الذي كتبتُه على مدوّنة الدّعم العَربي حول متى يُمكن إرسال طلب الفهرسة.

_______


مصادر وموارد ذات صلة:

بالمناسبة، يُمكنك أيضا الاطّلاع على بعض الأمور التي لا يجب التركيز عليها عند تحسين السيو لموقعك الإلكتروني.

_______

وفي حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي