تعرّف على أكبر تحديث يعرفه دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين بعد 15 سنة على إطلاقه | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تعرّف على أكبر تحديث يعرفه دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين بعد 15 سنة على إطلاقه

أبرز النّقاط التي عرفها دليل تحسين محركات البحث للمبتدئين بعد إدخال تعديلات كبير بعد ما يُناهز 15 سنة من إطلاقه.

 تغيّرت ممارسات تحسين محرّكات البحث بشكل كبير لدرجة أن جوجل رأت أنّ عليها تحديث دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين والمجّاني.

يُعتَبَر دليل تحسين محرّكات البحث المجّانيّ من جوجل كتيّب التّعليمات الأوّليّة الأساسي الذي يُساعد مشرفي المواقع الإلكتروني الجدد ومنشئي المحتوى على إظهار المحتوى الذي يُقدّمونه والمواقع الإلكترونية التي يُديرونها على نتائج البحث.

كانت قد أطلقت جوجل دليل تحسين محرّكات البحث سنة 2008 والذي كان يتكوّن من 22 صفحة PDF، مع مرور الوقت، تمّت ترجمة الدّليل إلى 40 لغة مختلفة. وبمرور السّنوات، كانت جوجل من حين إلى آخر تقوم بإضافة بعض المعلومات إليه لتوضيحه بشكل أفضل للأشخاص.

تم تحديث دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين المجّاني من جوجل

بعد مرور 15 سنة تقريبا على إطلاقه، قامت جوجل بتحديثه إلى حدّ كبير، بما في ذلك حذف اجزاء منه وإضافة أجزاء أخرى والمزيد.

أنا محظوظ ومسرور لأنّ لديّ نسخة من دليل تحسين محرّكات البحث قبل التّحديث الكبير الذي عرفه، والذي يُمكنني ويُمكنك الاطّلاع عليه متى ما أردنا ذلك.


أبرز التّحديثات التي عرفها دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني من جوجل؟

لعلّ أبرز التّحديثات التي عرفها دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين من جوجل هو تسهيله وتجهيزه ليستهدف الفئة المستهدَفة المعنية، والتي هي مشرفي المواقع الإلكتروني المبتدئون الذين يريدون أن يعرفوا كيف يُمكنهم إظهار مواقعهم الإلكتروني والمحتوى الذي يُقدّمونه على نتائج البحث.


محتوى تمّ إزالته من دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين

قامت جوجل بإزالة الآتي من دليل المبتدئين لتحسين محرّكات البحث:

  • مسرد المصطلحات: وهو جزء من دليل تحسين محرّكات البحث كانت جوجل قد جمعت فيه العديد من المصطلحات وقامت بشرحها. الدّليل الجديد تشرح فيه جوجل المصطلحات حسب السّياق، بمعنى عندما تتحدّث حول الزّحف في الدّليل، ففي نفس السّطر ستشرح فيه ما معنى الزّحف.
لقطة شاشة لمسرد المصطلحات من دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني من جوجل للمبتدئين


  • قسم البيانات المنظّمة: حيث اعتبرت جوجل أنّه قسم متقدّم من الممكن ان يشوّش على مشرفي المواقع الإلكترونية المبتدئين وقالت أيضا أنهم في حال كانوا يستخدمون انظمة غدارة المحتوى مثل ووردبريس أو ويكس فعلى الأرجح سيستخدمون إضافات بدل التّركيز أوّل الأمر على البيانات المنظّمة

لقطة شاشة من قسم البيانات المنظمة من دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث المجّاني من جوجل القديم


  • قسم التّوافق مع الأجهزة الجوّالة: بما أنّ معظم المواقع الإلكتروني قد أصبحت متوافقة مع الاجهزة الجوّالة بالفعل، فإنّ جوجل قد قامت بإزالة هذا القيم من دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين الجديد.

لقطة شاشة من قسم التّوافق مع الأجهزة الجوّالة من دليل تحسين محرّكات البحث القديم والمجّاني من جوجل


  • قسم تحليل أداء الموقع الإلكتروني في البحث وسلوك المستخدِم: حيث اعتبرت جوجل انّ هذا موضوع متقدّم من المفترض ان يكون بعد تعلّم الأساسيّات حول تحسين محرّكات البحث.

لقطة شاشة من قسم تحليل أداء الموقع الإلكتروني في البحث وسلوك المستخدم من دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين المجّاني من جوجل القديم

_______


محتوى تمّ اختصاره في دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين

بمثل ما أزالت من المحتوى، فقط قامت باختصار أجزاء أكثر من أقسام دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني الجديد، وهي كما يلي:

  • أقسام هل يظهر موقعك الإلكتروني على جوجل: تمّ دمج كلّ هذه الأقسام في قسم واحد بطريقة تمّ التّركيز من خلالها على طريقة سريعة للتّحقّق من ما إذا كان الموقع الإلكتروني يظهر على بحث جوجل وبعض الخطوات التي يُمكن لمشرف الموقع الإلكتروني القيام بها في حال لم يظهر على نتائج البحث.

لقطة شاشة من قسم هل يظهر موقعك الإلكتروني على جوجل من دليل تحسين محرّكات البحث من جوجل للمبتدئين القيدم


  • قسم هل تحتاج إلى الاستعانة بخبير في تحسين محرّكات البحث؟: تمّ اختصاره في عبارات قليلة وتمّ ربطه بالدّليل الكامل.

لقطة شاشة من جزء هل أنت بحاجة إلى خبير في تحسين محركات البحث من دليل تحسين محركات البحث للمبتدئين المجاني من جوجل القديم


  • قسم التّأثير في روابط العناوين والمقتطفات في نتائج البحث: تمّ اختصاره بشكل كبير وتمّت الإحالة من خلاله إلى المستندات المستقلّة الأكثر شموليّة.

لقطة شاشة من قسم التّأثير في روابط العناوين والمقتطفات في نتائج البحث


  • قسم الصّور: تمّ اختصار قسم الصّور بشكل كبير والإحالة من خلاله إلى الوثائق المستقلّة التي تتطرّق إلى الصّور لأنّ جوجل تعتبر أنّ النّصّ البديل هوز التّوجّه الأوّل والأساسي عند التّعامل مع الصّور.

لقطة شاشة من قسم تحسين الصور على موقعك الإلكتروني من دليل جوجل للمبتدئين لتحسين محرّكات البحث القديم


  • قسم "إبلاغ محرّك البحث بالصّفحات التي لا تريد ان يتمّ الزّحف إليها": اختصرته جوجل بشكل كبير رغم أهمّيّته وقالت أنّه قد لا يكون السّبب وراء وصول الشّخص إلى الدّليل.

لقطة شاشة من قسم إبلاغ محرّك البحث بالصفحات التي لا تريد ان يتم الزحف إليها من دليل تحسين محرّكات البحث القديم للمبتدئين المجّانيّ من جوجل


  • قسم "استخدام الرّوابط بحكمة": تمّ اختصاره دون تغيير في فحوى الممارسات المتعلّقة بالرّوابط.

لقطة شاشة من قسم استخدام الروابط بحكمة من دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين القديم والمجّاني من جوجل


  • قسم "التّرويج للموقع الإلكتروني": تمّ اختصاره بشكل كبير وتمّ ربطه بمنصّة جوجل لمنشئي المحتوى لما فيها من المعلومات حول الموضوع بشكل اكثر توسّعا.

لقطة شاشة من قسم التّرويج لموقعك الإلكتروني من دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني من جوجل للمبتدئين القيدم


  • قسم "بنية الموقع الإلكتروني": تمّ الإبقاء عليه إلى حدّ كبير، غير أنّه تمّت إزالة:
    • قسم التّنقّل
    • قسم 404
    • قوائم شريط التّنقّل

قسم بنية الموقع الإلكتروني من دليل تحسين محرّكات البحث المجّاني من جوجل للمبتدئين القديم

_______


محتوى جديد تمّ إضافته إلى دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين

بمثل ما أزالت جوجل واختصرت أجزاء كثيرة من الدّليل القديم، فقد قامت بإضافة أجزاء جديدة كلّيّا إلى الدّليل الجديد، وهي كالتّالي:

  • إجابات عن أقسم بـ: "لماذا يجب أن أفعل هذا" و"لماذا هذا الشيء ليس هنا".
  • قسما صغيرا يتعلّق بالفيديوهات ليكافئ قسم الصّور.
  • الأشياء التي لا ينبغي التّركيز عليها: حيث أشارت جوجل إلى مجموعة من الممارسات التي تعتقد جوجل أنّه لا ينبغي على مشرف المواقع الإلكترونية المبتدئ التّركيز عليها:

_______

بعد ترجمته، يُمكنك الاطّلاع على دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين الجديد والمجّاني من جوجل للتّعرّف على المحتوى الجديد والمفيد الذي تمّت إضافته فيه.

وفي حال كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في مشاركتها في التّعليقات، نشر منشور في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي