جوجل تعلن عن نظام الترتيب الجديد "سلطة الموضوع" | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

جوجل تعلن عن نظام الترتيب الجديد "سلطة الموضوع"

خبر نظام جديد لجوجل يُسمّى "سلطة الموضوع" يساعد في تحديد مصادر الخبراء المفيدة لطلبات البحث الإخباريّة في مجالات موضيع متخصّصة معيّنة.

 من أجل إبراز المحتوى ذي الصّلة والغنيّ بالخبرة والمعرفة بشكل أفضل على نتائج البحث وميزة الأخبار، قامت جوجل بتطوير نظام جديد يُسمّى "سلطة الموضوع" يساعد في تحديد مصادر الخبراء المفيدة لطلبات البحث الإخباريّة في مجالات موضيع متخصّصة معيّنة.

ينضاف نظام ترتيب سلطة الموضوع إلى قائمة أنظمة التّرتيب التي تستخدمها جوجل لتصنيف المحتوى، ويبدو أنّه قويّ بما فيه الكفاية ليتسبّب في تأثّر العديد من المواقع الإلكترونية في نتائج البحث وميزة أخبار جوجل. وعليه، وقبل البدء، إذا لاحظت انخفاضا كبيرا أو ارتفاعا في عدد الزّيارات الواردة من بحث جوجل وميزة أخبار جوجل في الأيّام القليلة المقبلة فعلى الأرجح ستكون بسبب إطلاق هذا النّظام الجديد.

امرأة تتصفّح حاسوبا نقالا ورجل يتصفح جهازا لوحيّا مع عبارة نظام سلطة الموضوع الجديد جوجل


تعريف نظام سلطة الموضوع

سُطلة الموضوع (بالإنجليزيّة: Topic authority) هو نظام ترتيب جديد من أنظمة ترتيب جوجل يقوم على تحديد مصادر الخبراء التي ستكون مفيدة عندما يبحث الأشخاص باستخدام طلبات بحث ذات صلة بالمحتوى الإخباري، السّياسي والمحتوى المالي.

بعبارة أخرى، نظام سلطة الموضوع نظام مخصّص لأنواع من المحتوى الحسّاس، والتي تدخل تحديدا ضمن محتوى أموالك أو حياتك أو كما يُصطلح عليه محتوى YMYL.

لقد تطرّقتُ إلى هذا النّوع من المحتوى في الماضي، وأشرتُ -كما جاء على لسان جوجل- إلى أنّ إشارة التّجرب والخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة عامل مهمّ في تصدّر هذا النّوع من المحتوى.


طريقة عمل نظام سلطة الموضوع

يستخدم نظام سطلة الموضوع مجموعة من الإشارات كغيره من أنظمة التّريب الأخرى التي تستخدم مجموعات من الإشارات التي تحدد جوجل من خلالها ترتيب صفحة ما على نتائج البحث. يستخدم نظام التّرتيب الجديد هذا هذه الإشارات لفهم درجة الخبرة التي يتمتّع بها المنشور الذي يضمّ محتوى يتعلّق بالأخبار، السّياسة والشّؤون الماليّة. من بين هذه الإشارات التي يستخدمها هذا النّظام:

  • مدى أهمية المصدر لموضوع أو موقع
  • التأثير والتقارير الأصلية
  • سمعة المصدر


مدى أهمية المصدر لموضوع أو موقع

يتعرّف نظام سلطة الموضوع على المقالات والمنشورات التي تبدو ذات صلة خاصّة بالمواضيع أو المواقع.


التّأثير والتّقارير الأصليّة

ينظر نظام سلطة الموضوع في كيفية الاستشهاد بالتّقارير الأصليّة من قِبل النّاشرين الآخرين لفهم كيف يكون المنشور مؤثّرا وموثوقا في موضوع ما.

في سنة 2022 أضافت جوجل التّصنيف "شائع الاقتباس" لمنح الأشخاص طريقة أسهل للتّعرّف على القصص التي تمّ الاستشهاد بها بشكل متكرّر من طرف المؤسّسات الإخباريّة الأخرى. 


سمعة المصدر

ينظر نظام "سلطة الموضوع" في تاريخ المصدر للتّقارير عالية الجودة أو التّوصيّات من مصادر الخبراء، مثل الجمعيّات المهنيّة.

على سبيل المثال: يُعدّ تاريخ النّشر في تقديم التّقارير الأصليّة أو الجوائز الصّحفيّة دليلا قويّا على السّمعة الإيجابيّة لمواقع الأخبار. يُمكنك الاطّلاع على مقال سابق كتبتُه حول أهمّيّة كتابة تاريخ النّشر على المقالة


اشارات نظام سلطة الموضوع الثّلاثة الجديد في جوجل


قالت جوجل إن تركيزها على سلطة الموضوع يعني أنها قادرة أيضا على تقديم التقارير الأصلية من فُرق الأخبار التي تكون على دراية وثيقة بالموقع والموضوع. حيث أشارت إلى أنّه من المرجّح أن يظهر الناشرون المحليون أكثر في الأحداث الإخبارية التي يغطونها في منطقتهم. ومن المرجح أيضا أن يظهر الناشرون ذوو الخبرة المحددة عندما يكون المحتوى الخاص بهم مفيدًا للغاية لفهم قصة إخبارية حول موضوع أو مجال معين.

في حال كانت لديك أسئلة حول نظام التّرتيب الجديد هذا، فيُمكنك المشاركة في التّعليقات أو نشر منشور في مجموعة مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.


وهذا كلّ ما في الأمر

مصادر ومراجع:

4
( إخفاء التعليقات )

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي