جوجل: أصبحت التّجربة جزءا من الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة

 تستخدم جوجل أشخاصا يُعرَفون بمقيّمي جودة البحث من أجل تقييم الصّفحات والمواقع الإلكترونية لتحسين أنظمة بحث جوجل، حيث يستخدمون إرشادات تمدّهم بها جوجل حتى يقوموا بتقييم المواقع الإلكترونية بشكل جيّد.

من بين تلك الإرشادات، والتي تُعتبر واحدة من إشارات التّرتيب أيضا، ما يُسمّى بـ"الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة"، والتي تستخدمها جوجل لترتيب الصّفحات على نتائج البحث وإعطاء الأولويّة -من خلالها- للصّفحات والمواقع الإلكترونية التي تضمّ قدرا كبيرا من E-A-T. والتي تمّت إضافة التّجربة لها بحيث صارت "التّجربة، الخبرة، الموثوقية والجدارة بالثّقة" (E-E-A-T).

الهدف من هذه الصّفحة إطلاعك على آخر تحديث من جوجل والذي تمّ نشره اليوم حول الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة وإضافة التّجربة لها.

رسم توضيحي يبيّن التّجربة والخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة


الجديد في الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة

إذا كنت تتساءل حول ما الجديد في الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة؟، فإنّ جوجل قد أعلنترعن أنها عززت إرشادات مقيّمي جودة البحث في ما يتعلّق بالخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة بإضافة "التّجربة" إلى الثّلاثة السّابقة بحيث صارت الآن:

التّجربة، الخبرة، الموثوقية والجدارة بالثّقة  (E-E-A-T) {alertSuccess}

وبالمناسبة، إذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات مثل تاريخ إطلاق أو أول تحديث يتعلّق بالخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة، فيُمكنك الانتقال إليها من هنا.

في ما يلي، ما أضافته جوجل في دليل مقيّمي جودة بحث جوجل:

تُعد التّجربة والخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة (E-E-A-T) كلها اعتبارات مهمة في تصنيف جودة الصّفحة. وأكثر عنصر مهم في قلب عائلة التّجربة الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة هو الثّقة.



التّجربة

ضع في اعتبارك -جوجل تخاطب مقيّم جودة البحث- مدى امتلاك منشئ المحتوى التّجربة  المباشرة أو تجارب الحياة اللازمة للموضوع. العديد من أنواع الصفحات جديرة بالثقة وتحقق غرضها جيدًا عندما يتم إنشاؤها بواسطة أشخاص لديهم ثروة من الخبرة الشخصية. على سبيل المثال، ما الذي تثق به: مراجعة المنتج من شخص استخدم المنتج شخصيًا أم "مراجعة" بواسطة شخص لم يقم بذلك؟


الخبرة

ضع في اعتبارك -جوجل تخاطب مقيّم جودة البحث- مدى امتلاك منشئ المحتوى للمعرفة أو الخبرة اللازمة بخصوص الموضوع. تتطلب الموضوعات المختلفة مستويات وأنواع مختلفة من الخبرة حتى تكون جديرة بالثقة. على سبيل المثال، ما الذي تثق به: نصيحة حول تجديد الأسلاك الكهربائية في المنزل من كهربائي ماهر أو من عشاق المنازل العتيقة الذين ليس لديهم معرفة بالأسلاك الكهربائية؟


الموثوقيّة

ضع في اعتبارك -جوجل تخاطب مقيّم جودة البحثإلى أي مدى يُعرَف منشئ المحتوى أو الموقع الإلكتروني بأنه مصدر من مصادر الموضوع. على الرغم من أن معظم المواضيع لا تنتمي إلى موقع إلكتروني رسمي واحد أو منشئ محتوى رسمي واحد، فعند وجودها، يكون منشئ الموقع أو منشئ المحتوى هذا غالبًا من بين أكثر المصادر موثوقية وجدارة بالثقة.

على سبيل المثال، قد تكون صفحة ملف تعريف الأعمال التجارية المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي هي المصدر الموثوق والموثوق به لما هو معروض للبيع الآن. الصفحة الحكومية الرسمية للحصول على جواز السفر هي المصدر الفريد والرسمي والمعتمد لتجديد جواز السفر.


الجدارة بالثقة

هي أهم مكوّن في عائلة E-E-A-T التي تعني التّجربة والخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة لأن الصفحات غير الجديرة بالثقة بها مستوى منخفض من E-E-A-T بغض النظر عن مدى التّجربة أو الخبرة أو الموثوقية التي قد تبدو عليها.
على سبيل المثال، تعتبر عملية الاحتيال المالية غير جديرة بالثقة، حتى لو كان منشئ المحتوى مخادعًا خبيرًا وذو خبرة عالية والذي يعتبر بمثابة مصدر من مصادر عمليات الاحتيال الجارية! عندما يتعلق الأمر بتصنيف جودة الصفحة، يجب أن يستند تقييمك لـ E-E-A-T -جوجل تخاطب مقيّم جودة البحث- إلى واحد أو أكثر مما يلي:

  • ما يقوله الموقع الإلكتروني أو منشئ المحتوى عن أنفسهم: انظر إلى صفحة "نبذة عنا" (مزيدا من المعلومات حول إبراز الخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة في صفحة من نحن) على الموقع الإلكتروني أو صفحة الملف الشخصي لمنشئ المحتوى كنقطة انطلاق. هل الموقع الإلكتروني أو منشئ المحتوى مصدر موثوق به بخصوص هذه المعلومات؟
  • ما يقوله الآخرون عن الموقع الإلكتروني أو منشئي المحتوى: ابحث عن المراجعات المستقلة والمراجع والمقالات الإخبارية والمصادر الأخرى للمعلومات الموثوقة حول الموقع الإلكتروني أو منشئ المحتوى. هل هناك دليل مستقل وموثوق به على أن الموقع الإلكتروني أو منشئ المحتوى من ذوي الخبرة، أو لديه خبرة، أو موثوق به، أو يعتبر بطريقة أخرى جديرًا بالثقة؟ هل هناك دليل مستقل وموثوق به على أن الموقع أو المنشئ غير جدير بالثقة؟
  • ما هو مرئي على الصفحة، بما في ذلك المحتوى الرئيسي وأقسام مثل المراجعات والتعليقات: بالنسبة لبعض أنواع الصفحات، قد يكون مستوى التّجربة والخبرة واضحًا من المحتوى الأساسيّ نفسه. ما الدليل الذي يمكنك جمعه من فحص المحتوى الأساسيّ أو اختبار الصفحة؟ على سبيل المثال، قد تتمكن من معرفة أن شخصًا ما خبير في تصفيف الشعر من خلال مشاهدة مقطع فيديو له أثناء العمل (تصفيف شعر شخص ما) وقراءة تعليقات الآخرين (غالبًا ما يبرز المعلقون الخبرة أو نقصها).

قد لا يكون الموقع الإلكتروني أو منشئ المحتوى مصدرًا موثوقًا به إذا كان هناك تضارب واضح في المصالح. على سبيل المثال، يمكن أن تكون مراجعات المنتجات من قِبل الأشخاص الذين يمتلكون المنتج ويشاركون تجاربهم قيّمةً جدًا وجديرة بالثقة. ومع ذلك، فإن "المراجعات" من قِبل الشركة المصنعة للمنتج ("منتجنا رائع!") أو "المراجعات" من المؤثِر الذي يتم الدّفع له او دفعه للترويج للمنتج ليست جديرة بالثقة بسبب تضارب المصالح. {alertWarning}


الخلاصة:

تلعب التّجربة والخبرة والموثوقيّة والجدارة بالثّقة دورا مهمّا كونها عاملا من عوامل التّرتيب التي تستخدمها جوجل لترتيب الصّفحات على نتائج البحث، وقد تكون قلة التّجربة والخبرة والموثوقية والجدارة بالثّقة من أهمّ العوامل التي تقف في وجه ظهور الموقع الإلكتروني على نتائج البحث أو تحسّنه عليها. لهذا، سأرفق بعض المصادر التي ستجدها مفيدا حتما:

وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

Medelinor

محمد الورياغلي | مستشار سيو. منشئ محتوى، ناشر ومعلن. مرشد في برنامج خبراء منتجات جوجل، حاصل على جائزة السّفير وجائزة الميل الإضافي في فعاليّات خبراء منتجات جوجل EMEA 21/22. طالب بجامعة عبد المالك السّعدي (UAE) 📍الفنيدق | المملكة المغربية external-link blogger facebook twitter rss youtube linkedin instagram

2 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

أحدث أقدم