[مُحدَّث] تحليل أكثر فئات المواقع الإلكتروني التي تأثرت بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

[مُحدَّث] تحليل أكثر فئات المواقع الإلكتروني التي تأثرت بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل

أكثر فئات المواقع الإلكترونية المتأثّرة بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل 2023.

 أكثر فئات المواقع الإلكترونية المتأثّرة بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل.

اليوم 1

بمجرّد الإعلان عن إطلاق تحديث ماي الأساسي في أنظمة بحث جوجل، ارتفع مؤشّر سيمراش من 2,1 من 10 إلى 8,2 من عشرة، وهي شدّة كبيرة تشهدها أنظمة البحث مقارنة مع الفترات الزّمنية التي تكون فيها حالة أنظمة البحث مستتقرّ والتي لا تتجاوز 5 في العادة.

وبينما شدّة تحديث أنظمة البحث في اليوم الأوّل وصل -بشكل عامّ- إلى 8,2، فإنّ فئات المواقع الإلكترونية الأكثر تأثّرا كالآتي:

تحليل أكثر فئات المواقع الإلكتروني التي تأثرت بتحديث مارس الأساسي لأنظمة بحث جوجل

اليوم الأول المقصود به هنا هو اليوم الأول لظهور تأثير إطلاق تحديث أنظمة بحث جوجل الأساسي لشهر مارس الجاري.


1- المواقع الإلكترونية الإخباريّة

المواقع الإلكترونية الإخبارية هي التي توفر الأخبار والتقارير والمقالات الصحفية للجمهور، وتتميز بالتحديث المستمر والتغطية الشاملة للأحداث المحلية والدولية في مجالات مختلفة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والرياضة وغيرها.

كانت هذه الفئة من المواقع الإلكترونية (المواقع الإلكترونية الإخباريّة) أكثر الفئات المتأثّرة من تحديث أنظمة بحث جوجل الأساسي لشهر مارس في اليوم الأوّل بمقدار شدّة وصل إلى 9,4 من 10، وهذه شدّة كبيرة، وهذا يعني أن تأثّرها قد يكون قويّا سواء من النّاحية السّلبية وحتى الإيجابيّة.


2- المواقع الإلكترونية للتّسوّق

المواقع الإلكترونية للتسوق هي التي تكون كمنصة للتجار والمستهلكين لبيع وشراء المنتجات والخدمات. وتتضمن العديد من المتاجر الإلكترونية التي تقدم منتجات مختلفة مثل الأزياء والإلكترونيات والأدوات المنزلية والأدوات الرياضية وغيرها. كما توفر المواقع الإلكترونية الخاصّة بالتّسوّق ميزات عديدة مثل الدفع الإلكتروني وتوصيل الطلبات إلى المنازل، مما يسهل عملية التسوق للمستهلكين.

ثاني أكثر الفئات تأثّرا في اليوم الأول لإطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل كانت فئة المواقع الإلكترونية للتّسوّق، حيث وصلت شدّة التّحديث إلى 9,3 من أصل 10 وهذه المواقع قد تشهد تأثّرا كبيرا أيضا.


3- فئة المواقع الإلكترونية للسّيّارات والمركبات

فئة المواقع الإلكترونية للسّيّارات والمركبات هي تلك المواقع الإلكترونية تقدم محتوى وخدمات متعلقة بصناعة السيارات والمركبات بشكل عام.

تأثّرت هذه الفئة بشدّة 9,2 كأقوى ثالث فئة متأثّرة بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل.


4- فئة المواقع الإلكترونية للألعاب

المواقع الإلكترونية للألعاب هي تلك المواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى وخدمات متعلقة بألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية بشكل عام.

تأثّرت فئة المواقع الإلكترونية للألعاب في اليوم الأوّل بشدّة 9,2، في المرتبة الرّابعة لفئات المواقع الإلكترونية الأكثر تأثّرا بتحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل.


5- فئة المجتمعات على الإنترنت

المجتمعات على الإنترنت هي تلك المواقع الإلكترونية التي تسمح للمستخدمين بالتفاعل والتواصل والمشاركة في مجموعات أو منتديات تهتم بمواضيع مختلفة. وتشمل هذه المواقع مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع التي تتخصص في النقاش حول مواضيع معينة، والمنتديات والمجموعات التي تربط بين أشخاص يتقاسمون أهتمامات مشتركة.

في المرتبة الخامسة كانت هذه الفئة بين أكثر الفئات تأثّرا بتحديث أنظمة بحث جوجل لمارس الجاري حيث وصلت شدّتُها إلى 9,2 من أصل 10.


6- فئة المواقع الإلكترونية للفنون والتّرفيه

المواقع الإلكترونية للفنون والتّرفيه هي تلك المواقع على الإنترنت التي تركز على تقديم محتوى فني أو ترفيهي للمستخدمين على الإنترنت. وتشمل هذه المواقع مجموعة متنوعة من الفئات والأنواع، مثل الموسيقى، الأفلام، البرامج التلفزيونية، الألعاب، الرسوم المتحركة، الفنون الجميلة، الأدب، والمسرح.

تأثّرت هذه الفئة من المواقع الإلكترونية بنسبة 9,1، وهي شدّة كبيرة من الممكن أن تأثّر تأثيرا واضحا في بعضها بشكل إيجابي أو سلبي.


7- فئة المواقع الإلكتروني للجمال واللياقة البدنية

المواقع الإلكتروني للجمال واللياقة البدنية هي جميع المواقع التي تهتم بصحة الجسم والعناية بالجمال، وتشمل مواقع التجميل والعناية بالشعر والبشرة، ومواقع اللياقة البدنية والرياضة، ومواقع الأغذية الصحية والنظام الغذائي والتغذية الرياضية.

تأثّرت بشدّة 9,1 من أصل 10 بتحديث أنظمة بحث جوجل هذا في اليوم الأوّل لإطلاقه في أنظمة بحث جوجل.


8- فئة المواقع الإلكترونية للتّمويل

المواقع الإلكترونية للتّمويل هي جميع المواقع التي توفر خدمات مالية واستثمارية عبر الإنترنت، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر البنوك الإلكترونية، والشركات المالية الرائدة، ومواقع التداول الإلكترونية، والمواقع التي تقدم الخدمات المالية الجديدة والمبتكرة مثل التمويل الجماعي، والعملات الرقمية والبيتكوين.

تأثّرت هذه الفئة بنسبة 9,1 في اليوم الأول لإطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل.


9- فئة المواقع الإلكترونية للقوانين والحكومات

المواقع الإلكترونية للقوانين والحكومات هي جميع المواقع الإلكترونية التي تتعلق بالقوانين والأنظمة القانونية والحكومية. وتشمل هذه المواقع مواقع الحكومات والمؤسسات الحكومية ومواقع القوانين والموارد القانونية والمحامين والمستشارين القانونيين.

كانت شدّة تأثّر هذه الفئة من المواقع الإلكترونية -القوانين والحكومات- شديدا أيضا حيث وصل إلى 9,1 في المرتبة التّاسعة لأكثر المواقع الإلكترونية تأثّرا بتحديث مارس الأساسي في انظمة بحث جوجل.


10- المواقع الإلكترونية للحيوانات الأليفة والحيوانات

المواقع الإلكترونية للحيوانات الأليفة والحيوانات هي المواقع الإلكترونية التي تختص بكل ما يتعلق بالحيوانات والأنواع المختلفة من الحيوانات، سواء كانت كلابا أوقططا أو حيوانات أليفة أووحيوانات برية وغيرها.

تأثّرت فئة المواقع الإلكترونية للحيوانات الأليفة والحيوانات بدرجة 9,1 في اليوم الأوّل لإطلاق تحديث أنظمة البحث لمارس 2023 في أنظمة البحث وتأتي في المرتبة العاشرة لأكثر المواقع الإلكترونية المتأثّرة.


11- فئة المواقع الإلكترونية للإنترنت والاتّصالات

المواقع الإلكترونية للإنترنت والاتّصالات هي المواقع الإلكترونية التي تتعلق بكل ما يخصّ تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت والشبكات. وتشمل هذه المواقع العديد من الموارد التعليمية والمعلوماتية التي تتعلق بالتقنيات الحديثة والبرمجيات والأجهزة، بالإضافة إلى مقالات التحليل والاستعراضات لأحدث الأجهزة والتقنيات المتاحة.

تأثّرت فئة المواقع الإلكترونية للاتّصالات والانترنت بشدّة 9,0 من أصل 10، وبالتّالي تأتي هذه الفئة في المرتبة الحادية عشرة لأكثر الفئات تأثّرا بتحديث أنظمة بحث جوجل مارس لليوم الأوّل بعد إطلاق هذا التّحديث.


12- فئة المواقع الإلكترونية للرّياضة

المواقع الإلكتروني للرّياضة هي تلك المواقع على الإنترنت التي تتعلق بالرياضة واللياقة البدنية، وتقدم مجموعة واسعة من المعلومات والمصادر المتعلقة بالأخبار الرياضية، والنتائج، والتقارير، والمقابلات، والتحليلات، والتعليمات، وتتضمن هذه المواقع العديد من الألعاب الرياضية المختلفة مثل كرة القدم، وكرة السلة، والتنس، والجولف، ورياضات القوى، والسباقات، والمزيد.

فئة المواقع الإلكترونية الرّياضية آخر فئة في مجموعة أكثر الفئات تأثّرا في اليوم الأوّل من إطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل، وتأثّرت بشدّة 8,7 من أصل 10.


في ما يلي لقطة شاشة تُظهر مبيانا يُبيّن شدّة تأثير تحديث مارس 2023 لأنظمة بحث جوجل:

أكثر الفئات تأثّرا في اليوم الأوّل من إطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل


يُمكنك الاطّلاع على معلومات أكثر تفصيلا في مستشعر سيمراش بتاريخ 16 مارس 2023.

اليوم 2

انخفضت شدّة تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل بشكل ملحوظ في اليوم الثّاني على جميع فئات المواقع الإلكترونية الأخرى، ما عدا فئة المواقع الإلكترونية الإخبارية، التي لا تزال شدّة إطلاق التّحديث الأساسي عليها 9,2 رغم تراجع الشّدّة بنسبة 0.2 مقارنة باليوم الأوّل.


لقطة شاشة لمستشعر سيمرات تُظهر تأثر تحديث أنظمة بحث جوجل بتاريخ 17 مارس 2023


اليوم 3

هناك بعض الاستقرار في اليوم الثّالث من إطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل، حيث انخفضت شدّة التّحديث بشكل عامّ إلى 4,2. ورغم انخفاض الشّدّدة، إلا أنّ فئة المواقع الإخباريّة لا تزال الأكثر تأثّرا -رغم انخفاض الشّدّة- بنسبة 8,0. وأقلّ الفئات تأثّرا في اليوم الثّالث لإطلاق التّحديث الأساسي في أنظمة بحث جوجل هي فئة "العقارات" بنسبة 1,1:

لقطة شاشة لمستشعر سيمرات تُظهر تأثر تحديث أنظمة بحث جوجل بتاريخ 18 مارس 2023


اليوم 4

حالة شدّة التّحديث الأساسي لشهر مارس في أنظمة بحث جوجل في انخفاض مستمرّ، حيث انخفضت في اليوم الرّابع إلى 2,7 من أصل 10.

واحزروا ماذا؟ لا تزال فئة المواقع الإخبارية -رغم انخفاض الشّدّة- الأكثر تأثّرا بمقدار 6,3 من أصل 10، وهذا يدلّ على اعتناء هذا التّحديث بالمواقع الإلكترونية الإخباريّة لهذا تشهد هذا الكمّ من التّركيز بسبب أهمّيتها:

مبيان من سيمراش يوضح تأثير اليوم الرابع من إطلاق تحديث مارس الأساسي في أنظمة بحث جوجل


اليوم 5

انخفضتة شدّة تحديث مارس الأساسي إلى 1,8 مما سعنس أن حالة أنظمة البحث مستقرّة، ورغم هذا الاستقرار مرّة أخرى تبقى فئة المواقع الإلكترونية الإخباريّة الأقلّ استقرارا بين جميع فئات المواقع الإلكترونية بنسبة 5,4:

شدة اليوم الخامس من اطلاق تحديث مارس الأساسي في انظمة بحث جوجل


اليوم 6

ارتفعت شدّة التّحديثات في خوارزميات بحث جوجل بنسبة قليلة جدّا، حيث وصلت إلى 2,3، وتبقى -رغم كلّ هذا التّغيّر- المواقع الإلكترونية الإخباريّة أكثر الفئات ذات التأثّر الأكبر بتحديث أنظمة بحث جوجل الأساسي لشهر مارس الجاري حيث ارتفعتّ شدّة التّحديث على هذه الفئة إلى 6,2:

اليوم السّادس من إطلاق تحديث أنظمة بحث جوجل الأساسي لشهر مارس 2023


اليوم 7 و8

ارتفعت شدّة التّحديث في أنظمة البحث في جوجل في اليوم السّابع والثّامن من إطلاق تحديث مارس الأساسي في انظمة بحث جوجل إلى 4,7 درجة من أصل 10، وبالإضافة إلى فئة المواقع الإلكترونية الإخباري التي لا تزال تعاني من أكبر شدّة من إطلاق التّحديث بنسبة 7,8 من أصل 10 يوم 22 مارس، بعد تراجعها من 8,5 من أصل 10، إلا أن هناك فئات أخرى بدأت تتأثّر أيضا، مثل فئة المواقع الإلكترونية للتّسوّق بنسبة 6,1 من أصل 10، وفئة المواقع الإلكترونية للألعاب بنسبة 5,9 من أصل 10:

أثر اليوم السابع والثامن على الموقع الإلكتروني بعد إطلاق تحديث مارس الأساسي


اليوم 9 و10

لا يزال التّحديث الأساسي في أنظمة بحث جوجل في حالة مستقرّة نوعا ما وتبقى المواقع الإلكترونية الإخباريّة أكثر المتأثّرين بنسبة 8,2 من أصل 10 في اليوم التّاسع من إطلاق التّحديث، ونسبة 7,6 في اليوم العاشر من إطلاقه. هناك تأثّر أيضا لبعض الفئات الأخرى مثل فئة المواقع الإلكترونية للفنون والتّرفيه والمواقع الإلكترونية المالية، وفئة الألعاب وفئة القانون والحكومات:

تحديث جوجل الأساسي في أنظمة بحث جوجل ماي 2023 اليوم التاسع واليوم العاشِر من إطلاق التحديث


في الختام، تأثّر معظم فئات المواقع الإلكترونية من تحديث أنظمة بحث جوجل الذي تمّ إطلاقه بتاريخ 15 مارس 2023، ويُمكنك الاطّلاع على معلومات أكثر تفصيلا في مستشعر سيمراش بتاريخ 22 مارس 2023.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

تاريخ آخر تعديل: الأحد 26 مارس 2023 على السّاعة 02:01 بتوقيت المملكة المغربيّة


2
( إخفاء التعليقات )
  1. جوجل في مسار غير الصحيح، والدليل ظهور مواقع سبام في النتائج الأولى وتحديدا المحتوى العربي، وتفضل ما يبحث عنة الناس مهما كان على المحتوى الإبداعي المفيد، خلال 5 ايام أستطعت أنتشال موقعي عن طريق متابعة ما يبحث عنة الناس، وهذا خلاف سياسة المحتوى المفيد.وشكراً

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا ثائر الزاملي

      أتّفق معك في تراجع عدد كبير جدّا من المواقع الإلكترونية في الآونة الأخيرة، وإنّه لأمر سيء صراحة، وفي نفس الوقت موضوع يستحقّ المناقشة.

      من خلال ما تفضّلتَ بذكره؟، ألا ترى أن المحتوى التي يبحث عنه النّاس هو نفسه المحتوى المفيد لهم؟ (بالنّسبة لمحرّك البحث)

      من جهة أخرى، لا أعتقد أن هذه الحال ستطول، ودائما ما تكون هناك تغيّرات عكسيّة بعد إطلاق التّحديثات الأساسية بشكل كامل، وتكون ذات قوّة مشابهة لما كان عليه الحال قبل إطلاق التّحديث أو ربّما أكثر.

      أيضا، كانت هناك عوامل عديدة أدّت إلى انخفاض أعداد الزّيارات من محرك البحث، منها غزو الذّكاء الاصطناعي الاخير.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي