تحسين محرّكات البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تحسين محرّكات البحث

الجميل في تحسين محركات البحث هو أنه لا يتطلب خبرة تقنية عميقة أو مهارات برمجية متقدمة ويمكن لأي شخص تعلم أساسيات تحسين السيو والبدء في زيادة الفُرص.

 ما معنى مفهوم "تحسين محركات البحث"؟

هذه العبارة -تحسين محرّكات البحث- التي يسمعها الكثير من الأشخاص ولكنهم يشعرون بالخوف منها بسبب تعقيدها. ولكن الحقيقة هي أن تحسين محركات البحث شيء مثير للإعجاب وممتع التعلم عنه وتطبيقه أيضا، والأفضل حينما يحين وقت الاطّلاع على النّتائج وثمار المجهود المبذول.

والجميل في تحسين محركات البحث هو أنه لا يتطلب خبرة تقنية عميقة أو مهارات برمجية متقدمة. يمكن لأي شخص تعلم أساسيات تحسين محركات البحث والبدء في زيادة فرص ظهور الموقع الإلكتروني على نتائج البحث وزيادة عدد الزّيارات من أشخاص يحبّون المحتوى الذي يُقدّمه.

تعرّف على مصطلح تحسين محرّكات البحث


ما الذي يعنيه مفهوم تحسين محركات البحث

في الأساس، تحسين محركات البحث يعني تعديل أو إنشاء محتوى موقعِك الإلكتروني وموقعُك الإلكتروني وتحسينه بطريقة تساعدُ محركاتِ البحث مثل جوجل على فهم المحتوى بشكل أفضل وجعله أكثر رواجا على صفحات نتائج البحث ومنصّات العرض الأخرى. وهذا يمكن أن يزيد من كفاءة وجودة موقعك الإلكتروني ويزيد من عدد الزيارات التي يتلقاها.

عبارة تحسين السيو هي نفسها عبارة تحسين محرّكات البحث، لأنه تمّ استخدام اختصار SEO لعبارة "Search Engine Optimizatipn" بالإنجليزية والتي تعني باللغة العربية "تحسين محرّكات البحث"! 

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك موقعا إلكترونيا تنشر عليه مقالات عن الأطعمة الصحية، فيمكنك استخدام نصائح تحسين محركات البحث لجعل الموقع الإلكتروني أكثر رواجًا بين محركات البحث.

عندما يجد محرّك البحث محتوى عالي الجودة يهتم به القرّاء ويعودون إليه، فإنّه يقوم بمكافأة هذا المحتوى من خلال إظهاره على منصّات عرض أخرى. على سبيل المثال، يُكافئ محرّك بحث جوجل الصّفحات الأعلى جودة بعرضها على منصّة أخبار جوجل وميزة اقتراحات جوجل ومنصّات عرض أخرى، لا يتمّ العرض عليها بشكل تلقائي. 

يمكنك -على سبيل المثال- تحسين العناوين والوصف وتحسين الكلمات المفتاحيّة المستخدمة في المقالات والصفحات الخاصة بك، مما يساعد على رفع ترتيبها على نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات.

هناك فقرة لجوجل -من دليل تحسين محرّكات البحث للمبتدئين- أعجبتني كثيرا، والتي تلخِّص مصطلح تحسين محرّكات البحث، والتي تقول:

غالبًا ما يكون تحسين محرّكات البحث (SEO) عبارة عن إجراء تعديلات طفيفة على أجزاء من موقعك الإلكتروني. وعند عرض هذه التغييرات بشكل فردي، ستبدو وكأنها تحسينات تدريجية، لكن عند ضمّها إلى عمليات التحسين الأخرى، يمكن أن تحدث أثرًا ملموسًا على أداء موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المجاني وانطباع المستخدم عنه.

والتي عندما فهمتُها عرفتُ كيف تعمل الأمور أكثر، والتي أدعوك لقراءتها أكثر من مرّة أيضا إذا تطلّب فهمُها ذلك.

وفي ويكيبيديا:

تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والأخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً. العاملون في هذا المجال ينقسمون إلى نوعين؛ أصحاب القبعات البيضاء وهو استخدام الأساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني، وأصحاب القبعات السوداء عن طريق استخدام الأساليب الملتوية والمخالفة والغير مشروعة.


الاستراتيجيات الأساسية التي يمكن استخدامها لتحسين محركات البحث

  • البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة: يجب عليك البحث عن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص الذين يهتمون بمحتوى موقعك. ومن ثم، يمكنك إنشاء محتوى ملائم يحتوي على تلك الكلمات الرئيسية. يُمكنك العثور على مساعدة للبحث عن فكرة تعجبك لإنشاء محتوى جديدا.

  • تحسين المحتوى: يجب تحسين جودة المحتوى على موقعك الإلكتروني، وتأكّد من أنه ذو جودة عالية ومناسب للجمهور المستهدف. ويجب أن يحتوي المحتوى على الكلمات الرئيسية المناسبة التي تهم الأشخاص الذين يزورون موقعك.

  • تحسين الصور والفيديوهات: يمكن تحسين الصور والفيديو على موقعك الإلكتروني من خلال استخدام الوصف المناسب وعلامات التعريف الجيدة.

  • التوافق مع الأجهزة الجوّالة: يجب تحسين موقعك الإلكتروني للعمل بشكل جيد على الهواتف الذكية، حيث أن العديد من الأشخاص يتصفحون الإنترنت عبر هواتفهم الذكية.

  • تحسين الروابط الداخلية والخارجية: يجب تحسين الروابط الداخلية والخارجية على موقعك الإلكتروني، والتّأكّد من أنها تعمل وتؤدي إلى صفحات مرتبطة بموضوع الصّفحة بشكل متوقّع للزّوّار، وأنها تؤدي إلى مواقع ذات سمعة جيدة.

  • تحسين العناوين والوصف: يجب تحسين عناوين الصفحات والوصف الخاص بكل صفحة على موقعك الإلكتروني، حيث يستخدمها محركات البحث لفهم محتواه.

  • استخدام الشبكات الاجتماعية: يمكن استخدام الشبكات الاجتماعية للترويج لموقعك الإلكتروني وزيادة زياراته، كما يمكن استخدامها لنشر المحتوى الخاص به وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

  • تحسين سرعة التحميل: يجب تحسين سرعة التحميل لموقعك، حيث أن الأشخاص لا يحبون الانتظار طويلاً لتحميل صفحات الموقع، ويمكن استخدام الأدوات المناسبة لتحسين سرعة التحميل. هل تبحث عن خدمة تحسين سرعة تحميل الصّفحة؟

  • تصميم موقع سهل الاستخدام: يجب تصميم موقع إلكتروني سهل الاستخدام وذو تجربة مستخدم جيّدة، حيث أن ذلك يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وبالتالي زيادة وفاء القرّاء والعودة لزيارة الموقع مرة أخرى.

  • التفاعل مع المستخدمين: يجب تشجيع التفاعل مع المستخدمين والاستجابة لتعليقاتهم واستفساراتهم على موقعك الإلكتروني، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين التفاعل بينه وبين المستخدمين، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى الموقع وتحسين ترتيبه على صفحات نتائج البحث.

  • الإعلان عن موقعك الإلكتروني: إذ يمكن الإعلان عن موقعك باستخدام الإعلانات المناسبة، كما يمكن استخدام البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية للترويج له.

  • تتبع وتحليل البيانات: يجب تتبع وتحليل البيانات المرتبطة بموقعك الإلكتروني، حيث يمكن استخدام تلك البيانات لتحسين المحتوى وتحسين تجربة المستخدم، كما يمكن استخدامها لتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث أيضا وهذا ما يتمّ التّحدّث عليه في هذه الصّفحة.


كيف يؤثر تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني

تحسين محركات البحث هي عملية تحسين موقعك الإلكتروني لتحسين ترتيبه على نتائج محركات البحث مثل جوجل وياهو وبينغ وغيرها. وعندما يتم تحسين موقعك بشكل صحيح، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على زيارات موقعك الإلكتروني وجذب المزيد من الزوار المستهدَفين.

وفيما يلي بعض أساليب تحسين محركات البحث التي يمكن أن تؤثر على موقعك الإلكتروني بشكل إيجابي:

  • تحسين التّرتيب على نتائج محركات البحث: عندما يتم تحسين موقعك لمحركات البحث، يمكن أن يظهر في المراكز الأولى على صفحات نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بالمحتوى الذي تقدّمه. ومن المعروف أن المواقع التي تظهر في المراكز الأولى لها مزيد من الزيارات والمشاهدات وميزات إضافيّة أخرى تكافئ بها محرّكات البحث هذا النّوع من المحتوى، وبالتالي فرص أكبر لزيادة الزّيارات وتحقيق الأهداف المرجوّة من هذه الزّيارات.

  • زيادة الثقة والمصداقية: تحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث، يمكن أن يَظهر بشكل أكثر مصداقية وثقة في أعين الزوار والعملاء المحتملين. وهذا يمكن أن يزيد من فرص الزوار للتفاعل مع موقعك الإلكتروني والبقاء فيه لوقت أطول والعودة إليه في المستقبل. مزيدا من المعلومات حول معيار الخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة.

  • زيادة الزيارات والمشاهدات: عندما يتم تحسين الموقع الإلكتروني لمحركات البحث، يمكن أن يزيد عدد الزيارات والمشاهدات عليه بشكل كبير. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد المشترين أو العملاء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

  • تحسين تجربة المستخدِم: عند تحسين موقع إلكتروني لمحرّكات البحث، يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تجربة المستخدم عليه. وهذا يمكن أن يزيد في الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع الإلكتروني وتفاعلهم معه. فعلى سبيل المثال، يمكن تحسين سرعة التحميل وسهولة التنقل في موقعك الإلكتروني، وتوفير محتوى ذو جودة عالية ومناسب للجمهور المستهدف. كل هذه الأمور يمكن أن تؤدي إلى زيادة الثقة بين المستخدمين وموقعك، وتحسين تجربتهم على موقعك الإلكتروني بشكل عام.

  • تحسين الوصول إلى الجمهور المستهدف: عندما يتم تحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث، يمكن أن يساعد ذلك في زيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف لمحتواك، منتجاتك أو خدماتك. وهذا يمكن أن يساعد في تحسين استهداف العملاء وتحسين فرص الحصول على زوّار وعملاء جدد.


هل هذا كلّ ما في الأمر؟

لا، ليس هذا كلّ ما في الأمر، فتحسين محرّكات البحث هو مجال واسع ومتجدّد باستمرار، مما يجعل من الجيّد البقاء على اطّلاع مستمرّ على آخر الأخبار والتّحديثات ذات الصّلة بتحسين محرّكات البحث.

وعند اطّلاعك على المبادئ الأساسية، سيُمكنك التّعمّق أكثر في تحسين محرّكات البحث، على سبيل المثال، متى تستخدم سمة <strong> ومتى تستخدم سمة <b>، واستخدام البيانات المنظّمة، مثلا، البيانات المنظّمة لاسم الموقع الإلكتروني أو البيانات المنظّمة لإعلانات لوظائف في حال كان موقعك الإلكتروني يقدّم محتوى عبارة عن وظائف... وهكذا


من أين أبدأ في تحسين محرّكات البحث

إذا كنت تبحث عن نصيحة خبير تحسين محرّكات البحث، فإنّ أول نصيحة يُمكنني أن أقدّمها لك هي قراءة وفهم أكبر قدر من المعلومات والسّؤال قبل اتّخاذ إجراءات كبيرة، لانّ هناك إجراءات لا يُمكن إصلاحها مطلقا بعد القيام بها. على سبيل المثال إذا قمتَ بإجراء عملية نقل لموقعك الإلكترونية دون التزان بنصائح تحسين محرّكات البحث في هذا المجال فإنّك ستفقد فهرسة الموقع الإلكتروني على نتائج بحث جوجل حتى لو كان عمر موقعك الإلكتروني 5 سنوات.

حاول الاطّلاع على مصادر موثوقة لتحسين محرّكات البحث، على سبيل المثال:

واتّخاذ الحيطة والحذر من المعلومات غير الصّحيحة والتي قد تؤثّر سلبا على مسار تحسين محرّكات البحث الذي تقوم به.

في حال كانت لديك أسئلة حول تحسين محرّكات البحث، لا يجب التّردّد من مشاركتها في التّعليقات في الأسفل أو الانتقال إلى مجموعة مدوّنة الدّعم العربي على فيسبوك.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي