𓀛 الدّلِيل الآمُونِي: لتقييم جودة المحتوى والموقع الإلكتروني | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

𓀛 الدّلِيل الآمُونِي: لتقييم جودة المحتوى والموقع الإلكتروني

الدّليل الآموني يضمّ أزيد من 35 سؤالا لتقييم المحتوى وجودته وجودة الموقع الإلكتروني لضمان إفادة الأشخاص وأفضل ظهور على نتائج البحث.

يلجأ معظم منشئي المحتوى ومشرفي المواقع الإلكترونية إلى تقييم المحتوى الذي يُقدّمونه لمعرفة مدى نجاحه. لفعل ذلك، يقومون بطرح أسئلة على أنفسهم أو على أشخاص آخرين  بخصوص المحتوى والموقع من أجل فهم مقدار الجودة التي يُقدّمونها وتحسين ما هو بحاجة إلى تحسين فيه.

للأسف، ليس كلّ منشئي المحتوى ومشرفي المواقع الإلكترونية يقومون بتقييم ذاتي أو تقييم لمحتوى آخر بشكل جيّد، بل تجد البعض يطرحون أسئلة يعتقدون أنّها تساعد فعلا على تقييم المحتوى الموقع الإلكتروني، لكن الحقيقة أنّ تلك الأسئلة لا تساعد على إعطاء تقييم واضح أو بعبارة أخرى، تقييم غلط.

الدليل الاموني للتقيم الذاتي للمحتوى والموقع الإلكتروني


لهذا، أقوم بإنشاء هذه الصّفحة من أجل مساعدة منشئي المحتوى على عمل تقييم ذاتي للمحتوى الذي يُنشؤونه وللموقع الإلكتروني الذي ينشرونه محتواهم عليه.

والسّبب في كتابتي للدّليل الآموني هو أنّي رأيتُ العديد من منشئي المحتوى يقيّمون الجودة من خلال معايير لا تعطي نتائج دقيقة. أما سبب تسميته بهذا الاسم فستجده أسفل الصّفحة.

من أجل هذا، تمّ إنشاء هذه الصّفحة التي تضمّ أسئلة التّقييم الذّاتي التي شاركَتْها جوجل مع منشئي المحتوى ومشرفي المواقع الإلكترونيّة ليتمكّنوا من عمل تقييم دقيق للمحتوى والموقع الإلكتروني بشكل مشابه لتقييم مقيّمي جودة البحث في جوجل، كما تمّت إضافة قيمة لهذه الأسئلة من خلال توضيحها بأكبر قدر ممكن من التّفصيل والأمثلة وبعض الأسئلة التي استنتجتها من سياقات جوجل بحكم احتكاكي الكبير بمستندات مساعدة جوجل.

ليس بالضّرورة أن تكون الأسئلة الموجودة على الصّفحة للتّقييم الذّاتي فقط، يُمكن استخدامها لتقييم محتوى منشئي المحتوى الآخرين أيضا. 

في ما يلي أبرز عناوين الدّليل الآموني التي تضمّ أسئلة التّقييم للمحتوى والموقع الإلكتروني الخاصّ بك والجودة، والمَوْجُودة منظَّما -في الصّفحة- على النّحو الآتي:


أسئلة لتقييم المحتوى والجودة

أسئلة ذاتية لتقييم جودة المحتوى والموقع الإلكتروني

كلّما كانت إجاباتك "نعم" عن الأسئلة الآتية كلّما يعني هذا أنّك على الطّريق الصّحيح وتقدِّم محتوى ذو جودة عالية:

◽ هل يقدّم المحتوى معلومات أو تقارير أو أبحاثا أو تحليلات أصلية؟

يعني هل تقدّم محتوى مفيدا وأصليا على الصّفحات، ويَحتوي على معلومات جديدة أو تقارير وأبحاث أو تحليلات قمت بإعدادها خصّيصا لهذا المحتوى بدلا من نسخ محتوى موجود بالفعل على صفحات مواقع إلكترونية أخرى على الإنترنت؟


◽ هل يقدّم المحتوى وصفًا وافيًا أو كاملاً أو شاملاً عن الموضوع؟

يعني هل يقدّم محتوى الصّفحة وصفا كاملا وشاملا للموضوع الذي يتناوله، هل يوفّر للزّوّار معلومات كافية وشافية حول موضوع الصّفحة دون الحاجة للبحث عن مزيد من المعلومات؟


◽ هل يقدّم المحتوى تحليلا مفيدا أو معلومات مهمة جديدة؟

يعني هل محتوى الصّفحة يقدم تحليلات أو معلومات جديدة ومفيدة للجمهور، هل يساعدهم المحتوى في فهم موضوع الصّفحة بشكل أفضل أو يضيف قيمة فعلية بمعلومات مهمة لم يكونوا يعرفونها من قبل؟


◽ إذا كان المحتوى يعتمد على مصادر أخرى، هل يتجنب الاكتفاء بنسخ هذه المصادر أو إعادة كتابتها، ويقدّم بدلا من ذلك قيمة إضافية مهمة ومحتوًى أصليا؟

يعني أنه إذا كان المحتوى الذي تقدّمه يعتمد على مصادر أخرى، هل تُحسِن التّقديم وتضيف قيمة إضافية ومحتوى أصليّا بدلا من مجرد نسخ أو إعادة صياغة المصادر الأخرى؟


◽ هل يقدّم العنوان الرئيسي أو عنوان الصفحة ملخّصا وصفيا مفيدا عن المحتوى؟

يعني هل العنوان الرئيسي أو عنوان الصفحة واضحا وملخَّصا وصفيّا يعكس محتوى الصفحة بشكل مفيد، حيث يساعد الزوار في فهم ما يحتويه المحتوى قبل البدء في قراءته؟


◽ هل العنوان الرئيسي أو عنوان الصفحة يتجنّب المبالغة أو التسبب بصدمة بطبيعته؟

يعني هل العنوان الرئيسي أو عنوان الصفحة متوازن وواقعيّ، وألا يكون مبالغا فيه حتى لا يتسبب في تضخيم زائف أو صدمة للزوار بمحتوى الصفحة؟


◽ هل هذه الصفحة من النوع الذي قد ترغب في وضع إشارة عليه أو مشاركته مع صديق أو اقتراحه؟

يعني هل هذا المحتوى مثير للاهتمام والمشاركة، حيث يرغب الزّوّار في وضع علامة عليه أو مشاركته مع أصدقائهم أو إقتراحه لآخرين بسبب جودته وقيمته المضافة؟


◽ هل تتوقع أن يظهر هذا المحتوى أو أن يتم ذكره كمرجع في مجلة مطبوعة أو موسوعة أو كتاب؟

يعني هل هذا المحتوى ذو جودة عالية بما يكفي حتى يمكنَ توقُّع أن تتمّ الإشارة إليه أو ذكره كمرجع في مجلات مطبوعة أو موسوعات أو كتب، مما يدل على قيمته وموثوقيته؟


◽ هل يقدّم المحتوى قيمة مهمّة مقارنةً بالصفحات الأخرى في نتائج البحث؟

يعني هل يقدم المحتوى على الصّفحة قيمة مميّزة ومهمّة بحيث يكون أفضل من الصّفحات الأخرى الموجودة في نتائج البحث، مما يجعلها محتوى متميزا وذو قيمة للزوار؟


◽ هل يتضمّن المحتوى أي أخطاء إملائية أو أسلوبية؟

يعني هل محتوى الصّفحة خال من أي أخطاء إملائية أو أسلوبية، حيث يجب تقديمه بلغة صحيحة ومنسّقة دون أي أخطاء لغويّة تقلل من جودته ومصداقيّته؟


◽ هل تم إنتاج المحتوى بشكل جيد، أم يبدو أنّه تم إنشاؤه بسرعة وبدون إتقان؟

يعني هل تمّ إنتاج المحتوى بشكل متقن ومدروس، ولا يبدو وكأنه تم إنشاؤه بسرعة وبدون اهتمام بالتّفاصيل، حيث يتعين أن يظهر بشكل احترافي وجيّد التنفيذ؟


◽ هل تم إنشاء المحتوى على نطاق واسع على يد عدد كبير من صنّاع المحتوى أو من خلال الاستعانة بصنّاع محتوى خارجيين أو هل تم نشر المحتوى على شبكة واسعة من المواقع الإلكترونية، وبالتالي لا تحصل الصفحات أو المواقع الإلكترونية الفردية على القدر نفسه من الاهتمام والعناية؟

يعني هل محتوى الصّفحة فريد وتمّ إنتاجه بعناية وليس جزءا من إنتاج جماعي أو نشر واسع على نطاق واسع، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبا على جودة وقيمة المحتوى ويجعله أقل اهتماما وتفرّدا؟


◽ هل تقوم بتغيير تاريخ الصفحات لجعلها تبدو جديدة عندما لا يتغير المحتوى بشكل كبير؟ [جديد]

هل تتلاعب بتاريخ نشر المقال أو تعديله حتى يتهيّأ لمحرّك البحث انّك قمت بتعديل الصّفحة؟

◽ هل تضيف الكثير من المحتوى الجديد أو تزيل الكثير من المحتوى القديم في المقام الأول لأنك تعتقد أنه سيساعد في تصنيفات البحث الخاصة بك بشكل عام من خلال جعل موقعك يبدو "جديدًا" بطريقة أو بأخرى؟ (لا، لن) [جديد]



أسئلة لتقييم المعلومات المتخصصة

أسئلة تقييم ذاتي للمعلومات المتخصّصة في مجال ما

إذا كانت إجاباتك "نعم" على هذه الأسئلة فأنت حتما على الطّريق الصّحيح فيما يتعلّق بالمعلومات المتخصّصة:

◽ هل يقدّم المحتوى معلومات بطريقة تجعلك تثق به، مثل توفير مصادر واضحة أو أدلة على المعلومات المتخصصة الواردة فيه أو معلومات عن خلفية المؤلف أو الموقع الإلكتروني الذي ينشره، مثلاً من خلال روابط تنقلك إلى صفحة المؤلف أو صفحة "لمحة عن الموقع" الخاصة بموقع إلكتروني؟

هل يبدو المحتوى موثوقا من خلال تقديم مصادرَ واضحة على الصّفحة أو أدلّة على المعلومات المقدَّمة فيه عبر روابط توجّه إلى صفحة المؤلّف أو صفحة "لمحة عن الموقع"؟ تعرّف على كيفية تحسين صفحة "لمحة عن الموقع" واطّلع على دور المصادر في تحسين محرّكات البحث.


◽  إذا بحث مستخدم عن الموقع الإلكتروني الذي ينشئ المحتوى، هل سيكون لديه انطباع بأنّ هذا الموقع موثوق ومعترف به على نطاق واسع كمرجع متخصّص في الموضوع الذي يتناوله؟

يعني هل إذا قم شخص بالبحث عن سمعة الموقع الإلكتروني، هل سيتكوّن لديه انطباع إيجابي بأن الموقع موثوق به ومعترَف به على نطاق واسع كمرجع متخصص في الموضوع الذي يتناوله، مما يزيد من مصداقية المحتوى؟


هل كاتب هذا المحتوى خبير أو أحد المهتمين بالمجال وتظهر بوضوح معرفته الجيّدة بالموضوع المطروح؟

هل كاتب المحتوى (أنت مثلا) خبير أو مهتمّ بالمجال المعنيّ، هل تُظهِر معرفتَك الجيّدة بالموضوع بوضوح في المحتوى للزّياد من مصداقيّة وجودة المعلومات المقدَّمة؟


هل يتضمّن المحتوى أي أخطاء في الوقائع يمكن إثباتها بسهولة؟

هذا يعني أن المحتوى يجب أن يكون خاليا من أي أخطاء في الوقائع يمكن التحقق منها بسهولة. على سبيل المثال، إذا كان المحتوى يزعم أن عدد سكان مدينة معيّنة هو 10 ملايين نسمة لكن في الواقع هو 5 ملايين نسمة، فإن هذا يعتبر خطأ في الوقائع يمكن إثباته بسهولة.


أسئلة لتقييم تجربة الصّفحة

أسئلة ذاتيّة لتقييم تجربة الصّفحة

إذا كانت الإجابات عن هذه الأسئلة "نعم" فهذا يعني أنّك على الطّريق الصّحيح:

◽ هل مؤشرات أداء الويب الأساسية في الصفحات جيدة؟

هل مؤشرات أداء الويب الأساسيّة في الصفحات جيدة، مثل سرعة تحميل الصفحة واستجابتها؟


◽ هل يتم عرض الصفحات بشكل آمن؟

هل يتمّ تشفير الاتصال بين المستخدم والموقع الإلكتروني باستخدام بروتوكولات أمان مثل HTTPS لحماية البيانات والمعلومات الشخصية؟


◽ هل يتم عرض المحتوى بشكل جيد على الأجهزة الجوّالة؟

هل يتمّ عرض المحتوى بشكل جيد وملائم على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية مع تجاوبه مع مختلف أحجام الشّاشات ويتناسب مع تجربة المستخدم على هذه الأجهزة؟


◽ هل تراعي عدم تضمين الكثير من الإعلانات التي تشوّش على المحتوى الرئيسي وتتداخل معه؟

هل يتمّ تجنّب إضافة الكثير من الإعلانات التي تشوّش على المحتوى الأساسيّ وتتداخل معه بحيث يتمّ توفير تجربة مستخدم مريحة وخالية من التّشويش الزّائد من خلال الإعلانات.


◽ هل تراعي عدم تضمين إعلانات بينية دخيلة؟

هل يتمّ تجنّب إضافة إعلانات بينيّة غير متناسبة أو غير متعلّقة بالمحتوى الرّئيسي، حيث تكون الإعلانات ذات صلة ومناسبة لتجربة المستخدم ومحتوى الصفحة؟


◽ هل من السهل على زائري الموقع الإلكتروني التنقل إلى المحتوى الرئيسي في صفحاتك أو العثور عليه؟

هل يجد زوّار الموقع الإلكتروني سهولة في الانتقال إلى المحتوى الرئيسي في صفحاتك أو العثور عليه بسرعة وبدون صعوبة، بحيث يتمّ توفير تجربة تصفح سهلة ومريحة لهم؟


◽ هل تم تصميم الصفحة بشكل يتيح للزوّار التّمييز بسهولة بين المحتوى الرئيسي وغيره من المحتوى على الصفحة؟

هل تمّ تصميم الصّفحة بشكل واضح ومفهوم بحيث يتمكّن الزّوّار من التّمييز بسهولة بين المحتوى الرّئيسي وأي محتوى آخر على الصّفحة، بطريقة يَسهُل عليهم بها فَهْمُ واستيعاب المعلومات بشكل صحيح؟


أسئلة لتقييم مدى تركيز المحتوى على الأشخاص

أسئلة تقييم ذاتي لمدى تركيز المحتوى على الأشخاص

كلّما كانت إجاباتك "نعم" كلّما يعني هذا أنّك تقوم بعمل رائع:

◽ هل لديك جمهور حالي أو مستهدَف لنشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني قد يَعتبر المحتوى الذي تقدّمه مفيدا إذا اطّلع عليه مباشرة قبل أي محتوى آخر؟

هل لديك جمهور حالي أو مستهدف يرى المحتوى الذي تقدِّمه مفيدا ومهمّا بشكل خاصّ بحيث يتمّ اعتباره كمصدر ذو أوّليّة يستفيدون منه قبل البحث عن محتوى آخر؟


◽ هل المحتوى الذي تقدّمه يبرهن بوضوح عن خبرة مباشرة ومعرفة عميقة 

هل يُظهِر المحتوى الذي تقدّمه بوضوح أنّ لديك خبرة كافية ومعلومات دقيقة بخصوص الموضوع، مثل الخبرة التي تأتي من استخدام فعلي لمنتج أو خدمة ما أو من زيارة لمكان معين، وذلك لزيادة مصداقية المحتوى.


◽ هل لدى موقعك الإلكتروني غرض رئيسي أو نقطة تركيز أساسية؟ هل سيشعر المستخدم بعد قراءة المحتوى الذي تقدّمه بأنّه حصل على معلومات كافية حول الموضوع من شأنها أن تساعده في تحقيق هدفه؟ هل سيشعر المستخدم الذي يقرأ المحتوى الذي تقدّمه بأنّه حصل على تجربة مُرضية؟

هل  لديك غرض رئيسي أو نقطة تركيز أساسية لموقعك الإلكتروني، يشعر المستخدم بأنه حصل على معلومات كافية لتحقيق هدفه أو الغرض من زيارته للموقع، وأن تكون تجربته مرضية ومفيدة بعد قراءته للمحتوى الذي تقدّمه؟


أسئلة لتقييم مدى تركيز المحتوى على محرّكات البحث

أسئلة تقييم ذاتي لمدى تركيز المحتوى على محرّكات البحث

كلّ ما كانت إجاباتك "لا" كلّما كان ذلك يعني أنّك على الطّريق الصّحيح:

◽ هل يركّز المحتوى بشكل أساسي على جذب الزيارات من محرّكات البحث؟

هذا يعني أن المحتوى يُنشئ بشكل رئيسي بهدف جذب زوار الموقع من خلال محركات البحث مثل جوجل، دون الاهتمام الكافي بجودة المحتوى نفسه أو فائدته للزوار.


◽ هل تنتج مقدارا كبيرا من المحتوى عن عدة مواضيع مختلفة على أمل أن يحقّق البعض منه أداء جيدا في نتائج البحث؟

هذا يعني أن الشخص يقوم بإنشاء العديد من المحتوى حول مواضيع متنوعة بكميات كبيرة، وذلك على أمل أن يحقق بعض هذا المحتوى أداء جيدًا في نتائج محركات البحث، دون مراعاة جودة المحتوى أو اهتمامه بالفعل بالمواضيع التي يكتب عنها.


◽ هل تُفرِِط في استخدام الأساليب المبرمَجة لإنشاء محتوى يتناول مواضيع مختلفة؟

هذا يعني أن الشخص يستخدم أساليب ميكانيكية أو مبرمجة لإنشاء محتوى حول مواضيع متنوعة دون مراعاة تقديم محتوى ذو قيمة أو جودة، ويقوم بذلك بشكل روتيني وميكانيكي دون اهتمام بالتفرد أو الإبداع.


◽ هل تعرض بشكل رئيسي ملخّصات للمعلومات التي تقدّمها مصادر أخرى بدون توفير أي قيمة مضافة؟

هذا يعني أن المحتوى الذي ينشئه الشخص يعتمد بشكل أساسي على عرض ملخصات أو نقل للمعلومات من مصادر أخرى، دون إضافة أي قيمة جديدة أو مفهوم إلى هذه المعلومات.


◽ هل تكتب عن مواضيع لأنّها رائجة فقط، وليس لأنّها تهمّ جمهورك الحالي؟

هذا يعني أن الشخص يقوم بكتابة محتوى حول مواضيع شائعة فقط، دون مراعاة ما إذا كانت هذه المواضيع مهمة أو ملائمة لجمهوره الحالي.


◽ هل يشعر المستخدمون بعد قراءة المحتوى الذي تقدّمه بأنّهم بحاجة إلى البحث مرة أخرى للحصول على معلومات أفضل من مصادر أخرى؟

هذا يعني أن المستخدمين بعد قراءة المحتوى الذي تقدمه لا يشعرون بأنهم حصلوا على معلومات كافية أو ذات جودة عالية، وبالتالي يحتاجون إلى البحث مرة أخرى في مصادر أخرى للعثور على معلومات أفضل.


◽ هل تكتب عددا محددًا من الكلمات لأنّك سمعت أو قرأت أنّ محرّك بحث Google يفضّل عددا معيّنًا من الكلمات؟ (علمًا أنّ ذلك ليس صحيحًا)

هذا يعني أن الشخص يكتب عددًا معينًا من الكلمات في محتواه لأنه قرأ أو سمع أن محرك البحث Google يفضل هذا الأمر، على الرغم من أن هذا الاعتقاد غير صحيح.


◽ هل قرّرت إنشاء محتوى يتعلّق بموضوع متخصّص مع أنّك لا تملك خبرة فعلية في هذا المجال، بل فقط لأنّك تعتقد أنّ ذلك سيجذب الزيارات من محرّكات البحث؟

هذا يعني أن الشخص قرر إنشاء محتوى حول موضوع متخصص بالرغم من عدم وجود خبرة فعلية في هذا المجال، وذلك فقط لأنه يعتقد أن هذا سيساهم في جذب زوار من محركات البحث.


◽ هل يقدّم المحتوى وعودًا بالإجابة عن سؤال لا يتوفر جواب عليه، مثل التلميح إلى الكشف عن تاريخ الإصدار الخاص بمنتج أو فيلم أو برنامج تلفزيوني عندما لا يكون هذا التاريخ مؤكّدًا؟

هذا يعني أن المحتوى يقدم وعودًا بالإجابة على سؤال لا يمكن الحصول على إجابة مؤكدة له، مثل تلميح إلى تحديد تاريخ إصدار منتج أو فيلم أو برنامج تلفزيوني عندما لا يكون هذا التاريخ معروفًا بوضوح.


تقييم مدى تحسين محرّكات البحث

مدى تحسين محرّكات البحث بالنّسبة لجوجل

تعتبر جوجل تحسين محرّكات البحث أمرا ضروريا أيضا، لهذا فغنّها تعتبر انّ تحسين محرّكات البحث SEO هو تطبيق النّصائح والإرشادات المذكورة في دليل تحسين محرّكات البحث.

◽ هل تلتزم بما جاء في "دليل جوجل تحسين محرّكات البحث؟

هل تطبّق النّصائح والإرشادات التي تشاركها جوجل في دليل تحسين محرّكات البحث؟


◽ هل تُجيب عن أسئلة "من؟"، "كيف؟" و"لماذا؟" في المحتوى الذي تقوم بإنشائه؟

هل تُجيب في المحتوى الخاصّ بك عن سؤال مَن أنشأ المحتوى، كيف تمّ إنشاء المحتوى ولماذا تمّ إنشاء المحتوى ولو بشكل ضمني؟


في الختام، إنّ الأسئلة الذاتية المناسبة هي أداة قوية بإمكانها مساعدتك كمنشئي محتوى على تحديد نقاط الضعف والقوة في المحتوى الخاصّ بك، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. ومن خلال طرح الأسئلة المناسبة، يمكن للمنشئين تحسين المحتوى من حيث الجودة والملاءمة والفعالية، بما في ذلك الدّقّة والفائدة الموثوقيّة، الأسلوب واللّغة والمستوى، جذب انتباه الجمهور والحفاظ على اهتمامه ثمّ تحقيق الأهداف.

سبب تسميّة الدّليل بـ"الدّلِيل التّوت عَنْخْ آمُونِي: للتّقييم الذّاتي للمحتوى والموقع الإلكتروني" يرجع إلى فكرة إنشاء عناوين ملفتة للدّلائل، مثل عناوين الكتب القديمة التي كان يتمّ فيها إنشاء عناوين مُقَفَّاة ذات نغمة شعريّة بفضل القوافي

وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة أو كان لديك سؤال أو فقط تريد مناقشة الأسئلة الذّاتية لتقييم المحتوى، لا تتردّد من مشاركة ذلك في التّعليقات، نشر مشاركة في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي على فيسبوك أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما سيكون من المفيد الانتقال للآتي:

تاريخ آخر تعديل: الجمعة 15 سبتمبر 2023 على السّاعة 12:10 بتوقيت المملكة المغربيّة

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي