بصفتك منشئ محتوى، من الضّروري أن تعرف YMYL و E-E-A-T قبل سنة 2024 | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

بصفتك منشئ محتوى، من الضّروري أن تعرف YMYL و E-E-A-T قبل سنة 2024

مشاركة معلومات من الضّروريّ على منشئي المحتوى معرفتُها حول YMYL وE-E-A-T.

 بصفتك منشئ محتوى على موقع إلكتروني أو غيره، فإنّ اطِّلاعَك على مصطلحَي YMYL و E-E-A-T قد يُشكّل فرقا كبيرا في وصول محتواك إلى الأشخاص ومكافأة محرّكات البحث له.

وعليه، فإنّ هذه الصّفحةَ موجّهةٌ لمنشئي المحتوى الرّقمي بجميع أنواعه، بما في ذلك المقروء والمرئيّ المسموع، والهدف منها مشاركة معلومات من الضّروريّ على منشئي المحتوى معرفتُها حول YMYL وE-E-A-T.

على مدى سنوات عديدةٍ كنتُ أتابع تحديثات أنظمة البحث في جوجل، ولا يكاد يمرّ أيّ تحديث دون أن تتمّ الإشارة إلى YMYL وE-A-T.

بصفتك ناشر محتوى، من الضّروري أن تعرف YMYL و E-E-A-T قبل سنة 2024


كنتُ قد تحدّثتُ في منشور سابق في مدوّنة الدّعم العَربي حول تعريف YMYL والذي يعني "أموالك أو حياتك" وهو مصطلح تُطلقه جوجل على ذلك النّوع من المحتوى الذي يكون من المحتمل أن يؤثر على سعادة الشخص أو صحته أو استقراره المالي أو سلامته في المستقبل، مثل المحتوى الذي له علاقة بالصّحة أو القانون. على سبيل المثال، المحتوى الإخباري والصّحّي والطّبّيّ إلخ.

كما تحدّثت في الماضي أيضا عن مصطلح E-A-T بالنّسبة لمشرفي المواقع والذي يعني "الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة" وكيف أنّ جوجل أضافت حرف E آخر مؤخّرا والذي يعني "التّجربة" لتصير "E-E-A-T" بمعنى "التّجربة، الخبرة، المصداقيّة والجدارة بالثّقة" والتي هي مجموعة من المعايير التي يعتمدها مقيّمو جودة بحث جوجل بتقييم صفحات الإنترنت بناء عليها.


هل تريد المزيد من التّوضيح؟

حتى تتّضح لك الصّورة أكثر. عندما يمرض الشّخص فإنّه يذهب لمبنى المستشفى المعروف حيث يجد هناك أطبّاء وأشخاصا مختصّين في مهنة الطب لديهم خبرة وشواهدَ تؤهّلهم لممارسة مهنة الطّب وإعطاء وصفات دواء للمرضى بحسب احتياجاتهم. وعندما يريد استشارة قانونيّة فإنّه يبحث عن محام خبير في مهنة المحاماة. وإذا أراد شراء سيّارة فسيبحث عن شخص خبير في السّيارات وموثوق في هذا المجال.

في الماضي، كان أي شخص بإمكانه الكتابة حول أي محتوى يريد، حتى لو لم تكن لديه أي خبرة في المجال، على سبيل المثال، المدوّنون المبتدؤون الذين يقومون بإنشاء مدوّنات تتحدّث عن المحتوى الطّبّيّ لأنهم ربّما سمعوا أنّ نسبة البحث عنه وأرباحه كبيرة رغم عدم توفّر أدنى فكرة لديهم حول الصّحّة والطّب، الأمر الذي صار يُشكّل خطرا مباشرا على الأشخاص الذين يستخدمون محرّكات البحث من أجل البحث عن نصائح طبّيّة، حيث أخْذُهم بنصيحة شخص غير خبير في الطّبّ إلى آثار جانبيّة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

يظهر شخص مريض مخيّر بين الذّهاب إلى مستشفى يبدو أنه مستشفى ومكان آخر لا يبدو كمستشفى


وبمثل ما يُشكّل وجود مثل هذا النّوع من المحتوى خطرا على الأشخاص، يُشكّل خطرا على محرّكات البحث نفسها، التي سيبدأ الأشخاص في فقدان الثّقة بها كونها تقدّم محتوى غير دقيق وموثوق.

لهذا وجد محرّك بحث جوجل نفسه أمام ضرورة العناية بكيفيّة تصنيف أنواع معيّنة من المحتوى، مثل:

  • الأخبار
  • الصّحّة
  • القانون
  • الأموال

وأطلقت على مثل هذا النّوع من المحتوى الحسّاس اسم "محتوى أموالك أو حياتك" (بالإنجليزيّة: Your money or Your life - واختصارا: YMYL) إشارة إلى المحتوى الحسّاس.


دور E-E-A-T مع محتوى أموالك أو حياتك

بما أنّ جوجل وجدت نفسها أمام بعض أنواع المحتوى التي يجب التّعامل معها بطريقة خاصّة، قامت شهر مارس من سنة 2014 بإضافة EAT (الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة) إلى إرشاداتها، وركّزت عليه أكثر في السّنوات الأخيرة، حيث أضافة "التّجربة" إلى "الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة" بحيث صارت "التّجربة، الخبرة، المصداقية والجدارة بالثّقة" (E-E-A-T) والتي جاءت من أجل عمل سلّم تقييم للصّفحات التي تضمّ محتوى "أموالك أو حياتك".

بعبارات أخرى، وحتى يكون المحتوى الحسّاس (YMYL) مؤهّلا للظّهور والتّصدّر، يجب أن يضمّ قدرا كبيرا من التّجربة، الخبرة، المصداقيّة والجدارة بالثّقة.

فعلى سبيل المثال، إذا تحدّثنا عن مقالة بعنوان "كيف تستخدم الدّواء X" فإن محرّك البحث سيُعطي الأولويّة في الظّهور لهذه المقالة إن كان قد تمّ كتابتها من طرف دكتور مختصّ أو صيدلاني ذو خبرة، ولن تقدِّم أبدا هذه المقالة في حال كانت مكتوبة من طرف شخص عادي أو هاوي التّدوين فقط. وإذا تحدّثنا عن مقالة بعنوان "المسطرة القانونيّة لامتلاك سلاح صيد" فستُقدّم جوجل هذه المقالة إن كانت مكتوبة من طرف محام أو خبير في الأسلحة تشهد له خبرته بأهليّته ومعرفته لقوانين امتلاك سلاح.

الفرق بين أموالك أو حياتك والتجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة

كيف يتمّ تحديد محتوى أموالك أو حياتك

هناك أنواع قليلة من المحتوى الذي يتمّ اعتباره محتوى حسّاسا يدخل ضمن نطاق محتوى أموالك أو حياتك، وأبرزها:

  • المحتوى الإخباري والمتعلّق بالاحداث الجارية
  • محتوى التّربية المدنيّة والحكومات والقوانين
  • محتوى التّمويل
  • محتوى التّسوّق
  • محتوى السّلامة والصّحّة
  • محتوى مجموعات الأشخاص

وحتّى لا يكون هناك محتوى مكرّرا على مدوّنة الدّعم العَربي، يُمكنك الاطّلاع بإسهاب على أنواع محتوى أموالك أو حياتك.

وهذا يعني أنه إذا كنت تنشئ محتوى ذو صلة بهذه الأنواع، فعلى الأرجح أنت متأثّر أو ستتأثّر بتحديثات جوجل الأساسيّة ذات الصّلة بمحتوى أموالك أو حياتك في المستقبل. وستكون مطالبا بإبراز التّجربة، الخبرة، المصداقية والجدارة بالثّقة على النّوع الذي تنشئئ المحتوى حوله من أنواع محتوى أموالك أو حياتك.


كيف يتمّ تحديد التّجربة، الخبرة، المصداقيّة والجدارة بالثّقة

تستخدم جوجل أنظمة ترتيب وإشارات تصنيف معيّنة من أجل رصد E-E-A-T (التّجربة، الخبرة، المصداقية والجدارة بالثّقة)، وليس هذا أمرا سرّيّا، حيث أعطت جوجل نصائح عديدة وإشارات حول كيف يُمكن إبراز وإظهار التّجربة والخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة على المحتوى، فمن ذلك:

  • تحسين صفحة من نحن: لإعطاء معلومات حول المسؤول عن الموقع وعن منشئ المحتوى...
  • إظهار معلومات منشئ المحتوى على الصّفحة: مثل الاسم ونبذة حوله...
  • استخدام مصادرَ موثوقة: الإحالة على المصادر التي تمّ اقتباس المحتوى منها...
  • استخدام الخبراء أو الاستعانة بهم: من خلال اقتباس آرائهم والاستشهاد بمقولاتهم...
  • إبراز خبرات الكاتب أو الكتّاب: من خلال الحديث عنهم في صفحات منفصلة تضمّ محتوى كاف حولهم...

لا تقلق، يُمكنك الاطّلاع على المزيد من المعلومات حول كيفية تحسين التجربة الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة.


خاتمة

إنّ إبراز التّجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة على المحتوى يساعد في بناء الثّقة مع القرّاء خصوصا إذا كان يندرج ضمن محتوى أموالك أو حياتك، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه الأخيرة إشارة مهمّة لتحسين محركات البحث، لهذا، إذا كنت تتعاطى مع محتوى أموالك أو حياتك، فإن أكثر شيء يجب إن تقوم بإبرازه هو التّجربة، الخبرة، المصداقية والجدارة بالثّقة.

تهانينا! لقد استفدت شيئا جديدا اليوم
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما سيكون من المفيد لك الانتقال للآتي:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي