خطوات فحص العنوان واختباره في جوجل سيرش كونسول | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

خطوات فحص العنوان واختباره في جوجل سيرش كونسول

تعرّف/ي على كيف تقوم بالفحص الشامل لمقالتك على Google Search Console من الألف إلى اليائ، مع خطوات موضّحة بواسطة صور والمزيد ...

فحص العنوان واختبار عنوان URL المنشور في أدوات مشرفي المواقع جوجل من الأدوات المهمّة والمفيدة جدّا والتي تساعد في الاطّلاع على حالة الصّفحة في فهرسة جوجل -إن وُجِدت- وحالتها في الوقت الفعلي، وتعطي لمشرفِ الموقع فكرة عن حالتها وأفكارا لزيادة تحسينها.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على طريقة فحص صفحة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، وطريقة اختبار عنوان URL المنشور ومعلومات أخرى مفيدة.


لقطة شاشة تحوي جملة اختبار عنوان URL المنشور وقد يستغرق الأمر دقيقة أو دقيقتين

لمحة حول أداة فحص العنوان في أدوات مشرفي المواقع جوجل

أداة فحص العنوان في أدوات مشرفي المواقع جوجل هي التي تظهر مثل مربّع البحث في الجهة العليا لـGoogle Search Console، وهي أداة يتمّ من خلالها أمرين:

  1. فحص عنوان URL.
  2. اختبار عنوان URL المنشور.

1- فحص عنوان URL

مباشرة بعد لصق رابط لصفحة من صفحات الموقع الإلكتروني في مربّع الفحص الصّفحات والنّقر على "إدخال" سيتمّ عمل فحص للصّفحة في فهرس جوجل، فإذا كانت الصّفحة متواجدة في فهرس جوجل تأتي النتيجة علامة خضراء، بينما إذا جاءت النتيجة رماديّة -عادة- فهذا يعني أن الصّفحة غير متواجدة في فهرس جوجل أو بها مشكلة.

2- اختبار عنوان URL المنشور

اختبار عنوان URL المنشور في أدوات مشرفي المواقع جوجل يأتي دائما كمرحلة ثانية، ولا يُمكن اختبار عنوان URL المنشور قبل خطوة فحص عنوان URL، وهذا الاختبار يقوم بفحص الصّفحة أيضا، لكن ليس في فهرس جوجل، وإنّما في الوقت الفعلي مباشرة، ويُعطي لمحة حول كيف يرى محرّك البحث هذه الصّفحة الآن.


خطوات فحص عنوان URL

في ما يلي خطوات فحص العنوان في أدوات مشرفي المواقع جوجل:

1- الدّخول إلى أدوات مشرفي المواقع جوجل

2- الضّغط على مربّع فحص الروابط، أو زر فحص عنوان URL

مربع فحص العنوان في أدوات مشرفي المواقع جوجل
مربع فحص قوقل


3- إدخال عنوان URL المراد فحصه والضّغط على "إدخال".

يجب أن يكون الرّابط ضمن الموقع الإلكتروني الذي قد تمّ إثبات ملكيته، في حال ظهرت لك إشعار "لا يظهر عنوان URL في الموقع" يُمكنك الاطّلاع على الأسباب. 

بعد الضغط على إدخال سيتم البدء في استرداد البيانات من "فهرس Google"

عنوان url,فحص,فحص السيو,فحص الموقع,فحص الدومين,url ما هو عنوان,فحص روابط,حل مشكلة عنوان url,فحص المواقع,فحص الروابط,فحص الاعلان,مشكلة لا يظهر عنوان url,فحص امان الموقع,فحص روابط موقعك,فحص روابط الموقع,لايظهر عنوان url في الموقع

في هذه المرحلة، وبعد انتظار بضع لحظات ستظهر النتيجة عبارة عن صفحة بها بعض المعلومات كما يظهر على الصورة التالية:

حل مشكلة لا يظهر عنوان url على google,لا يظهر عنوان url على google,مشكلة لا يظهر عنوان url على google,google search console,لايظهر عنوان url الموقع,مشكلة لا يظهر عنوان url,الحل الجذري لمشكلة لا يظهر عنوان موقعي url على محرك بحث google,حل مشكلة لا يظهر عنوان url,لا يظهر عنوان url في الموقع,google,لايظهر عنوان url في الموقع,حل مشكلة لايظهر عنوان url في الموقع,عنوان url لايظهر في جوجل سيرش

نتيجة فحص العنوان,أدوات مشرفي المواقع جوجل

هذا في حال لم يكن قد تمّ فهرسة الصّفحة، وقد تظهر عبارة "يظهر عنوان URL على Google" كدليل على فهرستها. 

عموما، تُظهر هذه النتيجة أحدث نسخة مفهرسة من الصفحة، في حال كانت المقالة قد تمت أرشفتها مسبقا. وفي حال كانت الصّفحة جديدة، فستظهر عبارة "لا يظهر عنوان URL على Google"، وفي هذا الصّدد تنبه جوجل وتقول:

هذا ليس اختبارًا مباشرًا. تصف هذه الأداة أحدث نسخة مفهرَسة من الصفحة، وليس النسخة المباشرة على الويب. يستخدم محرك البحث Google المعلومات الموضّحة في الأداة لتقييم نتائج البحث. وربّما تغيّرت صفحتك أو أصبحت غير متاحة منذ آخر مرّة زحف إليها Google. ولاختبار النسخة الحالية من الصفحة بالشكل الذي تظهر به لمحرّك البحث Google، انقر على الزر اختبار مباشر على الصفحة.

لا تعني عبارة "عنوان URL متوفّر على Google" أن صفحتك تظهر في نتائج "بحث Google". يجب أن تتوافق الصفحة وبياناتها المنظَّمة مع إرشادات الجودة والأمان لكي تظهر في نتائج "بحث Google". ولا تأخذ أداة "فحص عنوان URL" بالاعتبار الإجراءات اليدوية أو عمليات إزالة المحتوى أو عناوين URL المحظورة مؤقتًا. وللتأكّد من ظهور عنوان URL في نتائج البحث، ابحث عنه على Google، وفي حال عدم ظهوره رغم تأكيد هذه الأداة على فهرسته، إليك طريقة معرفة سبب ذلك.

إنّ تاريخ "عملية الزحف الأخيرة" ضمن قسم التغطية يعرض التاريخ الذي تم فيه استرداد المعلومات المعروضة هنا (في حال تمت عملية الزحف إلى الصفحة بنجاح).


اختبار عنوان URL المنشور

4: الضّغط على زر اختبار عنوان URL المنشور

زرّ اختبار عنوان يو ار إل المنشور في أدوات مشرفي المواقع جوجل

بعد الضّغط على زر "اختبار عنوان URL المنشور"، سيظهر إشعار كالآتي:


لقطة شاشة تحوي جملة اختبار عنوان URL المنشور وقد يستغرق الأمر دقيقة أو دقيقتين.

بعد انتظار بعض الوقت -أقل من دقيقة في الغالب- ستظهر صفحة بها نتائج أخرى، ولكن هذه المرة تكون النتائج في الوقت الفعلي. أي من فحص الصّفحة مباشرة الآن.

5: الاطلاع على النتائج

نتيجة من اختبار عنوان URL المنشور في أدوات مشرفي المواقع جوجل

تجدر الإشارة إلى أن فحص عنوان URL لصفحة من صفحات الموقع الإلكتروني له دور مهم في معرفة حالة الصفحة وكيف يراها محرّك البحث جوجل، وهل بها مشاكل أو لا.

ونتيجة "عنوان URL متاح لـGoogle لا يعني بالضرورة أن الصفحة تظهر على نتائج البحث، وإنما باستطاعة محرّك البحث الوصول ليها وبإمكانه فهرستها أيضا. كما فأنّ رسالة لا يظهر عنوان URL على جوجل ليست بالضّرورة أنه لا يظهر، تعرّف على معلومات أكثر حول أسباب اختلاف حالة فهرسة الصّفحة في تقارير أدوات مشرفي المواقع جوجل.

في حال لم يكن بالصفحة مشاكل -كما مر في المثال على الصور المرفقة-، فهذا خبر سارّ. أمّا في حال كانت الصفحة تواجه مشاكل، فيجب تحرّي الخلل وإصلاحه.





وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان هناك أي تساؤل أو استفسار حول كيفية فحص مقالة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، يُمكن طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" أو الانتقال إلى مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي على فيسبوك.

تاريخ آخر تعديل: الأحد 26 فبراير 2022 على السّاعة 19:50 بتوقيت المملكة المغربيّة
6
( إخفاء التعليقات )
  1. مرحبا اخي
    كيف حالك
    هل يمكنني التواصل معك على الواتساب🌸
    ولك جزيل الشكر🌼

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا عزيزي عُبيدة. نحن بخير والحمد لله، ونرجو أن تكون بخير أيضا وتتمتع بصحة جيّدة.
      أودّ أن ألفت عنايتك إلى أنه لم تتم بعد إضافة خيار الاتصال عن طريق Whatsapp في الوقت الرّاهن.
      لكن إذا كانت لديك مشكلة متعلّقة بالموضوع المُشار إليه أعلاه، لا تتردّد من مشاركته معنا هنا، أو نشر سؤالك مباشرة على منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث Google :-)

      شكرا على ردّك اللّطيف واللّبق

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    شكرا علي المنشور الرائع هذا .. محتاج من حضرتك استفسار بسيط
    انا حاليا الموقع بتاعي قديم وكان عليه مواضيع قديمه وكان فيها متارشف في جوجل كونسول
    ولكن حذفت المقالات الي فيها وبدات الموقع من جديد
    ولكن بقالي شهر كل مافي موضوع عايز يتارشف ولقيته في سيرش كونسول كاتبلي عليهم "تم اكتشاف الصفحة - لم تتم فهرستها حتى الآن"
    ومش عارف احل هل المشكله ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السّلام ورحمة الله تعالى وبركاته
      مرحبا عزيزي عبد الرّحمن، كيف حالك اليوم؟

      أعتقد أنّ حذف جميع محتوى الموقع الإلكتروني يُعتَبَر إجراء كبيرا، خصوصا إذا تمّ ذلك في هذه الفترة التي يتمّ فيها إطلاق تحديث سبتمبر الأساسي في أنظمة بحث جوجل.
      الأمر الذي يعني أنّ تطبيق تغييرات كبيرة على الموقع الإلكتروني في هذه الفترة قد يكون له أثر واضح وقد يكون سلبيا نوعا ما في بعض الحالات.

      بشكل عامّ تُعتبر حالة تم اكتشاف الصفحة - لم تتم فهرستها حتى الآن حالة مؤقّتة، ولا تعني بالضّرورة حدوث مشكلة. تعرّف على مزيد من المعلومات حول حالة تم اكتشاف الصفحة - لم تتم فهرستها حتى الآن.

      حذف
  3. طب ايه الخطوات الي اعملها عشان الموقع بتاعي يبدا يتارشف في جوجل تاني وادوات مشرفي المواقع
    والمواضيع الي شيلتها هي نفس المجال بتاع المواضيع الجديدة

    ردحذف
    الردود
    1. أعتقد أن المداومة والاستمرار في نشر محتوى عالي الجودة سيكون خيارا جيّدا مع التّأكّد من أنه لا يوجد ما يمننع زحف جوجل إلى موقعك أو عرض صفحاته على نتائج البحث.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي