تمّ إطلاق تحديث سبتمبر الأساسي في المحتوى المفيد بالكامل 2023 | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تمّ إطلاق تحديث سبتمبر الأساسي في المحتوى المفيد بالكامل 2023

كلّ ما يجب عليك معرفته حول خبر إطلاق تحديث نظام المحتوى المساعد الأساسي في خوارزميّات جوجل لشهر سبتمبر 2023.

    في خبر جديد من أخبار تحديثات أنظمة البحث في جوجل، أعلنت جوجل عن بدئها في إطلاق تحديث نظام المحتوى المساعد الأساسي في خوارزميّاتها لشهر سبتمبر 2023 (Google September 2023 helpful content update) والذي سيستغرق إطلاقه بالكامل مدّة أسبوعَين ابتداء من تاريخ نشر هذه الصّفحة. ومع مجيء هذا التّحديث -كالعادة- جاءت المزيد من النّصائح والمعلومات حول كيفيّة إنشاء محتوى مساعد ومفيد للأشخاص بالدّرجة الأولى.

تمّ الإعلان عن إطلاق تحديث أساسي جديد في أنظمة بحث جوجل، يتعلّق الأمر هذه المرّة بتحديث نظام المحتوى المساعد الأساسي لشهر سبتمبر 23،  والملفت للانتباه أن جوجل قد ذكرت أنها قد أطلقت هذا التّحديث مع "مصنِّف جودة محسّن".

البدء في تحديث المحتوى المساعِد في أنظمة بحث جوجل لشهر سبتمبر 2023


يُعتبر تحديث المحتوى المفيد من أكثر أنواع التّحديثات الأساسيّة تأثيرا كونها تشمل كلّ أنواع المحتوى على الإنترنت، وكان آخر تحديث للمحتوى المفيد في جوجل شهر ديسمبر 2022 حيث أحدث رجّة كبيرة للمواقع الإلكترونية على نتائج البحث.

ومع كلّ تحديث أساسي يتمّ إطلاقه، تقوم جوجل بإرفاق النّصائح والإرشادات الجديدة التي يجب على مشرفي المواقع ومنشئي المحتوى الالتزام بها لتحقيق الأفضل على نتائج البحث، يتمّ إرفاق هذه النّصائح أيضا للمواقع الإلكترونية التي قد تتأثّر سلبا بهذا التّحديث.

لهذا، إذا تأثّر أو كنت تعتقد أنّ موقعك الإلكتروني سيتأثّر بهذا التّحديث فإنّي أدعوك للتّعرّف على ما الذي تغيّر حتّى تتعرّف على كيف تتعامل مع هذا التّحديث الأساسي الجديد.


أبرز التّغييرات في التّحديث الأساسي للمحتوى المفيد سبتمبر 2023

قالت جوجل في إعلان الإطلاق:

تحديث المحتوى المساعد لسبتمبر 2023 قيد الإطلاق مع مُصنِّف مُحسَّن. سيستغرق الإطلاق الكامل حوالي أسبوعَين لإكماله. سنقوم بتحديث صفحة لوحة معلومات حالة البحث لدينا عندما يكتمل النّشر.



  • تمّ إضافة إرشادات جديدة حول استضافة محتوى جهات خارجيّة ومزيدا من التّوضيح حول ما يجب فعله بعد تحديث نظام المحتوى المفيد أو المساعِد. (ربما لا تحتاج إلى القيام بأي شيء، أو ربما تحتاج إلى تقييم المحتوى الخاص بك ذاتيا).

  • تمّ إضافة  نقاط جديدة يجب مراعاتها لصفحة "إنشاء محتوى مفيد وموثوق وموجّه للمستخدمين أولاً" حول إزالة المحتوى وتغيير التّواريخ.
    • هل تقوم بتغيير تاريخ الصفحات لجعلها تبدو جديدة عندما لا يتغير المحتوى بشكل كبير؟
    • هل تضيف الكثير من المحتوى الجديد أو تزيل الكثير من المحتوى القديم في المقام الأول لأنك تعتقد أنه سيساعد في تصنيفات البحث الخاصة بك بشكل عام من خلال جعل موقعك يبدو "جديدًا" بطريقة أو بأخرى؟ (لا، لن) اطّلع على المزيد في الدّليل الآموني لتقييم جودة المحتوى والموقع الإلكتروني.



لقطة شاشة من لوحة بيانات الحالة تُهر إطلاق تحديث سبتمبر الأساسي في أنظمة المحتوى المفيد في جوجل والذي سيستغرق إطلاقه بالكامل أسبوعَين

لقطة شاشة من لوحة بيانات حالة البحث تُظهر تأثّر أنظمة التّرتيب في بحث جوجل بسبب إطلاق التّحديث الأساسي لشهر سبتمبر هذا:


بالمناسبة: قامت جوجل بإدخال تغيير بسيط على جملة، هذا التّغيير يعني الكثير في حال تمّ التّفكّر في معناه، والتّغيير كالآتي:

تمّ حذف عبارة "الذي أنشأه مستخدمون آخرون" من فقرة "ينشئ نظام المحتوى المساعِد في "بحث Google" إشارةً تستخدمها أنظمة الترتيب المبرمَجة الخاصة بنا لضمان أن تعرض نتائج البحث للمستخدمين المزيد من المحتوى الأصلي والمساعِد الذي أنشأه مستخدمون آخرون.".

قد يبدو للوهلة الأولى أنّه مجرّد حذف لعبارة، لكنّ الحقيقة أكثر من ذلك ومخيفة نوعا ما، حيث إن حذف هذه العبارة يعني أنّه ليس بالضّرورة أن يقوم بشريّ بإنشاء محتوى حتى يُقال عن ذلك المحتوى انّه محتوى مفيد. أي أنّه يُمكن إنشاء محتوى مفيد بواسطة الذّكاء الاصطناعي (AI). وطبعا باتّباع إرشادات جوجل حول المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه بواسطة الذّكاء الاصطناعي.


ملاحظة مهمّة: إذا قرأت هذه الصّفحة بعد أقلّ من 15 يوما من تاريخ نشرها فلعلّك لن تتمكّن من العثور على التّغير المُشار إليه أعلاه في الصّورة نظرا لأنّه يتمّ تحديث المستندات العربيّة بعد بضعة أسابيع من تاريخ إدخال التّعديلات على المستند الإنجليزي الأصلي. لهذا قد يبدو الأمر مصطنعا، لكن لا تقلق أنت تقرأ ما كتبته أيدٍ أمينة. ولإثبات ذلك، يُمكنك الاطّلاع على لقطة شاشة من المستند الإنجليزيّ والذي تمّ إدخال التّغييرات عليه بالفعل، والذي تمّ جلبه من مقال Search Engine Land حول الموضوع:



المزيد من التّفاصيل حول تحديث المحتوى الفيد الأساسي لشهر سبتمبر 2023

إذا كنت تتابع مقالاتي التي أتتبّع فيها تحديثات جوجل، فقد كتبتُ مقالة شهر ماي الماضي أشارك فيها ما ذكرته جوجل حيث قالت "تحديث المحتوى المفيد القادِم سيعرض الجواهر المخفيّة". أعتقد أنّ الوقت قد حان لتظهر هذه الجواهر.

من جهة أخرى أكّدت جوجل مرّة أخرى وركّزت على أنّ التّجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة من أهمّ العوامل التي يتمّ اخذها بعين الاعتبار عند تقييم المحتوى المفيد للأشخاص.


⚠️ تمّت معاقبة موقعي بتحديث سبتمبر 23 الأساسي

إذا تمّت معاقبة موقعك الإلكتروني فعلى الأرجح أنت محبط الآن، لكن صدّقني! ليس هناك ما يدعو إلى ذلك، كون جوجل تؤكّد على أنّ انخفاض ترتيب موقع إلكتروني إثر أو بعد إطلاق تحديث أساسي لا يعني أنّه قد خالف سياسات جوجل أو تمّت معاقبته مثل ما يُفعَل مع المواقع الإلكترونية التي تمّت معاقبتها بإجراء يدوي. وقبل الحكم على أنّ سبب انخفاض الزّيارات هو التّحديث الأساسي، أدعوك للاطّلاع على كيف تعرف أسباب الانخفاض المفاجئ للزّيارات من محرّك بحث جوجل.

يُمكنك الاطّلاع على تفاصيل أكثر في دليل اللبيب لكيف تتعامل مع إطلاق جوجل للتّحديثات في أنظمة التّرتيب، كما أنصحك بالطّلاع على الدّليل الآموني لتقييم جودة المحتوى والموقع الإلكتروني لتكون لديك فكرة عن مدى جودة نجاح المحتوى الذي تقدّمه.

هل تبحث عن مساعدة، يُمكنك طرح سؤالك في التّعليقات، إنشاء مشاركة في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث جوجل".

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


1
( إخفاء التعليقات )
  1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
    صديقي محسن، كيف حالك اليوم

    أعتذر لعدم مقدرتي على تلبية طلبك في الوقت الحالي لأسباب خارجة عن نطاق إرادتي، وإنّه ليشرّفني ويسرّني أن تتابع ما أنشر. وقبل البدء، أدعوك للانضمام إلى العائلة في مجموعة جوجل سيرش كونسول بالعربي على فيسبوك.
    بالنّسبة لسؤالك، وكجواب عامّ، في رأيي سيبقى البشر يمتلكون ميزات لا يمتلكها الذّكاء الاصطناعي أو الآلة بشكل عامّ. وإذا نظرنا إلى الموضوع من ناحية مختلفة، سنجد أنّ الذّكاء الاصطناعي بحاجة إلى المحتوى البشري أكثر من حاجة البشر إلى محتوى الذّكاء الاصطناعي.
    يُمكن الاستفادة من الذّكاء الاصطناعي بطرق عديدة، ولعل المساعدة في إنشاء المحتوى واحدة من هذه الطّرق.
    كما فأنا متأكّد من أنّ بإمكانك إنشاء محتوى في موقع قطوف يعجز الذّكاء الاصطناعي عن صنع محتوى أفضل منه.
    بالنّسبة للمواقع الإلكترونية التي تنشر محتوى الذّكاء الاصطناعي أو بشكل عام المواقع الإلكترونية التي تضمّ إشارات E-E-A-T واضحة، فإنّ جوجل دائما ما تحسّن أنظمتها لإظهار المحتوى الأعلى جودة، مثل حال تحديث سبتمبر هذا.
    أطيب التّحيّات

    ردحذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي