سَبَب الاختِلاف فِي حَالة فَهرَسَة الصّفحَة | مُشرِفِي المَوَاقِع

شخص يتساءل حول الاختِلاف فِي حَالة فَهرسَة الصّفحَة

في بعض الأحيان، وعند الاطّلاع على حالة صفحة معيّنة، تظهر في تقرير "تغطية الفهرية" أن حالتَها لم تتمّ فهرستها بعدُ، ومباشرة عند محاولة فحص نفس الصّفحة على أداة "فحص عنوان URL"، تظهر على أنّه قد تمّ أرشفتها بنجاح.

في هذه الصّفحة، سوف نطّلع على إعلان Google الذي تشرح فيه السّبب وراء اختلاف حالة الصّفحة في Google Search Console بين تقرير "تغطية الفهرسة" وبين أداة "فحص عنوان URL".


تفصيل مشكلة الاختلاف في حالة فهرسة الصّفحة

أعلنت Google على أنّ عددا قليلا من مستخدمي Google Search Console قد أبلغوا على مشاهدتهم عناوين URL في تقرير "تغطية الفهرس" والتي تم تمييزها على أنها صفحات "تم الزحف إليها - لم تتم فهرستها حاليًا"، والتي عند فحصها باستخدام أداة "فحص عنوان URL"، تتظهر على أنها "مرسلة ومفهرسة" أو حالة أخرى.


سبب الاختلاف في حالة فهرسة الصّفحة

هذا بسبب تحديث بيانات تقرير "تغطية الفهرس" بمعدل مختلف (وأبطأ) عن "فحص عنوان URL".

النتائج المعروضة في فحص عنوان URL أحدث، ويجب اعتبارها موثوقة واعتمادها عندما تتعارض مع تقرير "تغطية الفهرس".


الحالة الأوثق لفهرسة الصّفحة

يجب أن تعكس البيانات الموضحة في "تغطية الفهرس" الحالة الدقيقة للصفحة في غضون أيام قليلة، عندما تتغير الحالة.


ومن خلال ما ذُكر نستخلص أنّه عندما نقوم باختبار صفحة بواسطة أداة "فحص عنوان URL"، وخصوصا إذا قمنا بـ"اختبار عنوان URL المنشور" فإنّنا بذلك نكون نطّلع على حالة الصّفحة في الوقت الفعلي، أي الحالة الحقيقية التي عليها الصّفحة.

بينما إذا اطّلعنا على حالة الصّفحة في تقرير "تغطية الفهرسة"، فإننا نكون نطّلع على نتائج قد لا تكون حديثة بما فيه الكفاية، وقد تكون متأخّرة بعدّة أيّام.

لهذا، ومتى ما شاهد مشرف موقع مشكلة في صفحة ما على تقرير "تغطية الفهرسة"، يجب أن يقوم بنسخ عنوان URL الخاص بالصّفحة واختباره بواسطة أداة "فحص عنوان URL"، كونه أدقّ أكثر، ويعرض حالة الصّفحة الفعلية.


يجدر التّذكير والإشارة  إلى أنّ نتيجة الاختبار الأوّلي بواسطة أداة فحص عنوان URL، أي حالة الصّفحة في فهرس Google، قد لا تكون دقيقة بما فيه الكفاية أيضا، ولاختبار الحالة الحقيقية وللصّفحة يجب "اختبار عنوان URL المنشور" تعرّف على معلومات أكثر حول كيفية الاطّلاع على الحالة الحقيقية للصّفحة.


في حالات أخرى، وكمثال على أنّ النتائج قد لا تظهر في الوقت الفعلي:

بعد دقائق من نشر المقالة، أو بعد نشرها مباشرة، قد تظهر بالفعل على نتائج "بحث Google"، لكن عند اختبارها بواسطة أداة "فحص عنوان URL"، يظهر أنّه لم تتمّ فهرستها بعد.

لا يعني هذا حدوث مشكلة، وإنّما فقط يجب إعطاء بعض الوقت حتّى تتجلّى النتائج الحقيقية.


وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


مصادر ومراجع قد تكون مفيدة:


كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:


وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول موضوع اختلاف حالة فهرسة الصّفحة، لا تتردّد من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

👈 نشر ملصق جديد على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google"


Mohamed El Oueryaghly | صورة شخصية

كتابة تعليق ...

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا (0)

أحدث أقدم