مُختَارَات حَولَ خِيار طَلب الفَهرَسة فِي أَدوَات مُشرفِي المَواقِع من جوجل

 خيار طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع Google Search Console يُمَكِّن مشرف الموقع من تسريع عملية الفهرسة إلى حدّ ما.

في هذه الصّفحة، سنتعرّف أكثر على ما هو خيار طلب الفهرسة ضمن أداة فحص الرّوابط في أدوات مشرفي المواقع جوجل (جوجل سيرس كونسل)، أين يوجد؟ كيف يعمل؟ ومعلومات أخرى مفيدة.


ما هو خيار طلب الفهرسة

خيار طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل ضمن أداة فحص عنوان URL خاصّيّة تُعلِم محرّك بحث جوجل بأنّ الصّفحة المفحوصة تمّ نشرها حديثا أو تمّ التّعديل عليها مؤخّرا بحيث تطلب من زاحف جوجل الزّحف إليها.

هل التّعريف مُعقّد؟ بكلمات أخرى:

زرّ طلب الفهرسة: خيار يظهر عند استخدام أداة فحص عنوان URL (لفحص مقالة مثلا)ّ، وعند النّقر على زرّ طلب الفهرسة، فإنّك تطلب/ين من محرّك بحث جوجل أن يقوم بفهرسة الصّفحة التي قمت بفحصها.

تعرّف أكثر على خيار طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع من جوجل


أين أجد زرّ طلب الفهرسة؟

يظهر خيار طلب الفهرسة في مشرفي مواقع جوجل (Google Search Console) في حالتين:

  • عند فحص الصّفحة الأوّليّ -في أداة فحص عنوان URL- وعرض نتيجة مباشرة من فهرس جوجل.
  • عند فحص عنوان URL المنشور بعد فحص الصّفحة الأوّليّ.

زرّ طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع من جوجل


يُنصح دائما -في حال أردت طلب الفهرسة- أن تقوم/ي باستخدام خيار طلب الفهرسة بعد اختبار عنوان URL المنشور تفاديا لأيّ مشكلات قد تكون على الصّفحة من قبيل تعذّر الزّحف أو ما شابه. لأنّه في حال كانت هناك مشكلة في الزّحف فلن يتمكّن محرّك بحث جوجل من فهرسة الصّفحة وسيكون طلب الفهرسة وعدمه سيان.

ولضمان زحف جوجل إلى موقعك الإلكتروني أو مدوّنتك، تعرّف/ي على كيفية التّأكّد من زحف جوجل إلى الصّفحة.


متى أطلب الفهرسة؟

- من بين أكثر الاستخدامات شيوعا لخيار طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل هو طلب الفهرسة بعد تعديل الصّفحة.

كما نعلم جميعا، يُعدّث تحديث المحتوى وتحسينه من قواعد السّيّو الأساسيّة، لأنّه كلّما كان المحتوى محدّث ومجوَّد كلّما فضّلته جوجل عن غيره.

وعند تحديث صفحة ما، فإنّ طلب الفهرسة يُنبِّه محرّك بحث جوجل إلى أنّ هناك صفحة تمّ تحديثها وهي جديرة بالفهرسة بالتّعديلات الجديدة.

- يُمكن طلب الفهرسة أيضا بعد نشر الصّفحة مباشرة وفحصها بالنّقر على فحص عنوان URL المنشور.

طلب الفهرسة مرارا وتكرارا لنفس الصّفحة دون تعديلات حقيقيّة عليها لا يُساهم في فهرستها بتاتا ولا يُسرّع عملية الفهرسة. alert-warning


كيف يعمل خيار طلب الفهرسة

عند جلب الصّفحة من فهرس جوجل أو بعد فحص عنوان URL المنشور الخاصّ بها والنّقر على "طلب الفهرسة"، فإنّ محرّك بحث جوجل يقوم بإدراج رابط الصّفحة في قائمة الزّحف الخاصّة به. وفي المستقبل، يقوم بالزّحف إليها وفهرستها إذا استوفت شروط الفهرسة.

هناك عدد يوميّ محدّد لإرسال طلب الفهرسة، وإذا كنت تريد/ين طلب فهرسة لصفحات عديدة، يُنصح بإرسال ملف Sitemap. تعرّف/ي على متى تحتاج/ين ملف خريطة الموقع ومتى لا. alert-info


كم مدة فهرسة الصّفحة بعد طلب الفهرسة؟

قبل ذكر المدّة، تجب الإشارة إلى أن جوجل قد أكّدت في أكثر من موضع على أن طلب الفهرسة لا يعني الفهرسة الأكيدة للصّفحة، ورغم طلب الفهرسة، قد يتجاهل محرّك بحث جوجل الصّفحة ولن يُفهرسها في حال لم تكن تلتزم بإرشادات مشرفي المواقع أو لم تكن الصّفحة توفِّر الشّروط الخاصّة بالفهرسة في محرّك بحث جوجل.

مدّة فهرسة الصّفحة بعد طلب فهرستها باستخدام خيار طلب الفهرسة قد تصل إلى بضعة أيّام وفي حالات أخرى قد تأخذ مدّة فهرسة الصّفحة بعد طلب فهرستها باستخدام خيار طلب الفهرسة وقتا يصل إلى بضعة أسابيع.

تعرّف على كيفيّة التّحكّم في معدّل زحف محرّك بحث جوجل.

ليس هناك ما يضمن فهرسة الصّفحة، خصوصا إذا لم تكن تستوفي المعايير. رغم ذلك، يُمكن زيادة فرصة الفهرسة عن طريق تحسين المحتوى وتجويده. تعرّف/ي على معايير الصّفحات عالية الجودة.

خيار طلب الفرسة تماما كما يقول الاسم، هو خيار لطلب الفهرسة وليس للفهرسة المباشرة، لو كان هذا الخيار يعني الفهرسة المباشرة لما كانت عبارة "طلب" موجودة. هذا الخيار يُساعد في لفت انتباه محرّك البحث إلى الصّفحة.


من وجهة نظري الشّخصية، لا أنصح باستخدام زر طلب الفهرسة إلّا بعد تعديل الصّفحة (ألَا ترى عبارة "هل تمّ تغيير الصّفحة")؟ أعتقد أن هذا يدبّ على أن خيار طلب الفهرسة يجب أن يكون بعد التّعديل. وأعتقد أن النّقر المتكرّر على خيار طلب الفهرسة دون حاجة قد يتسبّب في تجاهل محرّك البحث لطلبات الفهرسة تلك. وأنّ أفضل طريقة لوصول زاحف جوجل للصّفحة وفهرستها تتمثّل في إنشاء روابط تؤدّي إليها داخليّا وخرجيّا. حاول/ي استخدام خيار طلب الفهرسة بحكمة.


وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜


مراجع ومصادر قد تكون مفيدة:

قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول خيار طلب الفهرسة في أدوات مشرفي المواقع جوجل، لا تتردّد/ي من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

2 تعليقات

التّعليقات والرّدود ...

  1. رائع جدا ... نرجو الاستمرار بارك الله فيك ,,, والف شكر جدا

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا عزيزي Dionysos

      هذا من لطفك، شكرا على كلاتك المشجّعة واللّطيفة والإيجابيّة.
      ستسعدنا زياراتك دائما.

      مع تحيّاتي

      حذف

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا

أحدث أقدم
بشكل عفوي، هل وجدت الصّفحة مفيدة؟