حُضُور عَرَبي فِي قِمّة EMEA | خُبَرَاء مُنتَجَات Google

محمد الورياغلي يُمسك بيده كأس "جائزة السّفير" من برنامج خبراء منتجات Google

فرحة عارمة غمرتني، وسعادة كبيرة، بسبب حصولي على جائزة في القمّة الإقليمية لخبراء منتجات Google في أوروبا، الشّرق الأوسط وإفريقيا عن تقديم معلومات للمستخدمين عن Google و"برنامج خبراء المنتجات".

وبهذه المناسبة، قررت إنشاء هذه الصّفحة، والتي أسرُدُ فيها:

  • لمحة حول برنامج خبراء منتجات Google
  • لمحة حول منتديات مساعدة Google
  • لمحة حول الفعالية الإقليمية التي ينظّمها برنامج خبراء منتجات Google
  • تجربتي الشّخصية في برنامج خبراء منتجات Google
  • أنا وأصدقائي الخبراء في البرنامج
  • الحضور العربي في حفل توزيع الجوائز في قمّة EMEA


1- لمحة حول برنامج خبراء منتجات Google

في أكتوبر سنة 2018 تمّ الإعلان عن إطلاق برنامج خبراء منتجات Google، والذي كان يُعرف في السّابق باسم "المساهمين الأساسيّين في Google"، والذي تمّ عقد أوّل لقاء قمّة له سنة 2011، بعد سنتين من عطاء خبراء المنتجات في منتديات مساعدة Google.

وبرنامج خبراء المنتجات من البرامج التي أطلقتها Google للمساهمين الأساسيّين الذين يشاركون بكثافة على منتديات مساعدة غوغل، والذين يساعدون المستخدمين بالرّدّ على استفساراتهم وأسئلتهم المتعلّقة عادة بمشاكلَ واجهوها عند استخدامهم منتجاً من منتجات Google. تعرّف على معلومات أكثر حول برنامج خبراء منتجات Google في الجزء الأوّل من سلسلة الخبراء.

ويأتي برنامج خبراء المنتجات لتشجيع المستخدمين على تقديم يد العون في منتديات مساعدة Google، وتكريمهم على المجهودات التي يقومون بها، وإتاحة ميزات رائعة لهم، مثل:

  • شارة جانب الاسم في منتديات المساعدة كإشارة على مستوى تقدّمهم في برنامج خبراء منتجات Google:
  • الرّبط المباشر مع موظّفي Google.
  • حضور جلسات رقمية مع موظّفي Google وخبراء المنتجات الآخرين.
  • التّأهّل للاستخدام التّجريبي لمنتجات Google قبل الإطلاق.
  • فرص للمساهمة في/التّواصل مع Google.
  • شهادة خبير منتجات تقديرا للمساهمة

والمزيد المزيد من المزايا والفرص الرّائعة.


2- لمحة حول منتديات مساعدة Google

تمّ الحديث في مقالة سابقة بعنوان "مراكز ومنتديات مساعدة Google" بشكل تفصيلي عن كيفية عمل منتديات Google، كما يُمكن القول هنا، أن منتديات مساعدة Google هي صفحات على الويب يتمكّن فيها المستخدمين من طرح أسئلتهم عبر ملصقات يصفون فيها المشاكل التي يواجهونها، ويأتي بعد ذلك المستخدمون الآخرون -منهم خبراء المنتجات- للرّدّ عليهم وتوجيههم للحلول المقترَحة لحل تلك المشاكل.

كلّ منتدى يتبع لمنتج من منتجات Google معيّن، فعلى سبيل المثال، إذا واجهتك مشكلة في استخدام تطبيق Google Play، يُمكنك الوصول مباشرة إلى منتدى مساعدة Google Play، والبحث عن المشاكل المشابهة والحلول المقترحة لها، وفي حال لم تجد حلّا مناسبا للمشكلة، يُمكنك نشر ملصق على منتدى مساعدة Google Play، وسوف يقوم مستخدم بمحاولة حلّ مشكلتك وإرشادك للطّريق الصّحيح. تعرّف على نصائح قبل نشر ملصق على منتدى مساعدة Google Play.

وكما تمّ الذّكر في منشور سابق حول برنامج الخبراء، منتديات مساعدة Google المتوفّرة باللغة العربية 4 حاليا، وهي كالآتي:


3- لمحة حول الفعالية الإقليمية لخبراء منتجات Google

الفعالية الإقليمية لخبراء منتجات Google هي نسخة افتراضية للقاء خبراء المنتجات السّنوي الذي تنظّمه Google لجمع خبراء المنتجات مع موظّفي Google.

كما تمّت الإشارة في الأعلى، كان أوّل لقاء لخبراء المنتجات سنة 2011 في سانتا كلارا وماونتن فيو كاليفورنيا، وتوالت بعده الأحداث السّنوية المباشرة حتّى سنة 2019 والذي كان الحدث السّنوي فيها بمدينة برلين ألمانيا. لكن للأسف، وبسبب تفشّي فيروس كورونا، تعذّر تنظيم تجمّعات لخبراء المنتجات في ظلّ الظّروف الرّاهنة.

وعلى الرّغم من ذلك، وجدت Google طريقة رائعة للمّ شمل خبراء المنتجات وموظّفي Google في أجواء مرحة تغمرها السّعادة والسّرور عن طريق إنشاء غرفة افتراضية تضم أنشطة ترفيهية وتعليمية على الإنترنت تحت اسم "[email protected]" والتي تُعتبر أوّل مؤتمر افتراضي من Google لخبراء المنتجات سنة 2020.

وهذه السّنة أيضا، تمّ اعتماد نسخة "[email protected]"، لكن هذه المرّة كانت مقسّمة على 3 قمم إقليمية:

  • قمة للأمريكيّتين.
  • قمّة لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
  • قمّة لآسيا والمحيط الهادئ.


صورة تذكارية لخبراء منتجات Google في منتدى مساعدة مشرفي المواقع
صورة تذكارية تجمع بعض خبراء المنتجات وموظّفي Google | المصدر من هنا


4- تجربتي الشّخصية في برنامج خبراء منتجات Google

قد يبدو الأمر غريبا بعض الشّيء، لكن بدايتي في المشاركة في منتديات مساعدة Google كانت عن طريق الصّدفة، حيث قمتُ بالرّدّ على سؤال مستخدم بينما كنتُ أتصفّح الويب، فتوصّلت برسالة -عبر بريدي الإلكتروني- مُعنْوَنَة من Google، تدعوني للمشاركة في برنامج خبراء منتجات Google.

كانت فرحتي عارمة، فبدأتُ بالمشاركة المكثّفة في منتديات Google، ولعلّ أهمّها كان منتدى مساعدة AdSense آنذاك، ثم بدأتُ المشاركة في منتدى مشرفي المواقع العربي عندما تمّ إطلاقه، ثمّ منتدى مساعدة Google Play العربي.

قد لا أتمكّنُ من إيجاد كلمات أعبّر بها عن شكري للبرنامج عن كمّ المعلومات والمعرفة التي مدّني بها حول منتجات Google، كما لا يوجد وصف لسعادة إنشاء صداقات قويّة وعلاقات مليئة بالودّ والاحترام المتبادل بين زملائي من خبراء المنتجات بعديد اللّغات ومن مختلف البلدان.


5- أنا وأصدقائي الخبراء في البرنامج

برنامج خبراء منتجات Google يضمّ خبراء من مختلف أنحاء العالم، مما يجعله فرصة للتّعرّف على ثقافات جديدة وإنشاء صداقات الدّافع فيها هو مساعدة الآخرين.

صورة تجمع محمد الورياغلي (Medelinor) وأدهم أحمد (ADHAM)

أنشأتُ صداقات رائعة مع خبراء من بلدان عديدة حول العالم وذوي لغات متنوّعة أيضا. قد لا يسع المقام لذكر الجميع، لكن أخصّ بالذّكر:

والذين أقرّ بأنّهم أشخاص أوفياء، لطفاء وصادقون، يقدّمون المساعدة والدّعم الكثير للمستخدمين ويساعدون على حلّ مشكلاتهم والرّد على استفساراتهم، والذين يساهمون بشكل واضح، ويسهرون على أن تكون منتديات مساعدة Google -وخصوصا العربية منها- مكانا آمنا للمستخدمين.

أمضينا، ولا نزال نُمضي أوقاتا ممتعة بعضنا مع بعض، ونسأل المولى تعالى أن يبارك هذه المودّة والصّداقة التي تجمعنا.


6- الحضور العربي في حفل توزيع الجوائز في قمّة EMEA

بفضل من الله وحسن توفيقه، كان المجتمع العربي حاضرا في الحفل الختامي لتوزيع الجوائز للمرّة الأولى منذ إنشاء برنامج خبراء منتجات Google، ولأوّل مرّة خبير منتجات عربي ينشط بمنتديات مساعدة Google عربيّة.

لا أقول هذا تزكية لنفسي أبدا، وإنّما للأمانة، كما أعتبر الجائزة من نصيب خبراء المنتجات في المجتمع العربي، سواء النّشطين على المنتديات العربية، أو المنتديات الأجنبية بلغات أخرى. 

شهدت قمة EMEA لخبراء منتجات Google حضورا عربيّا أكثر من أيّ وقت مضى، وهذا دليل على نموّ المجتمعات العربية ومواكبتها لمتطلّبات العصر، كما يُعتبر دليلا أيضا على وجود روح المساعدة والمؤازرة والتّعاون على تخطّي الصّعاب.


تنبيه مهمّ

التّركيز -في هذه الصّفحة- على "المجتمع العربي" لا يعني إقصاء المجتمعات الأخرى أو التّقليل من قيمتها، كما لا يعني أنّه تعصّب أو طائفية، وإنّما هي قصّة نموّ، لتشجيع المستخدمين العرب على تقديم المساعدة على منتديات مساعدة Google.

وأكبر دليل على هذا، هو أن بداياتي الشّخصية في المشاركة على منتديات مساعدة Google، كانت عن طريق المجتمع الإسباني لمنتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" (منتدى مشرفي المواقع سابقا)، وعليه فإنّ للمجتمع الإسباني فضل عليّ كونه السّبب الرّئيسي في دعوتي للانضمام لبرنامج خبراء منتجات Google. فكلّ التّحية لخبراء منتجات Google الذين أحترمهم وأقدّرهم بشدّة في مختلف أنحاء العالم بجميع اللّغات ومختلف الثّقافات.


وإذا كنت تفكّر/ين في الانضمام لبرنامج خبراء منتجات Google، تعرّف/ي على سلسلة الخبراء التي ستساعدك على أخذ فكرة أكبر حول البرنامج، كما ستوجّهك إلى خطوات التّسجيل والبدء في المشاركة والمزيد المزيد.

كما يُمكن أن يثير انتباهك الانتقال للآتي:

وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول الموضوع، لا تتردّد من مشاركته في الرّدود في الأسفل :-)


محمد الورياغلي | صورة شخصية

4 تعليقات

كتابة تعليق ...

  1. والله اخي محمد سلمت يدك اكثر من ممتاز :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا لك أخي أدهم. سرني التعرف عليك. شكرا على مرورك الكريم واطلاعك المستمر. يسعدني وجودك حقا.

      حذف
  2. اشكرك جزيل الشكر اخي محمد على هذا التفصيل الرائع والواضح ، كما يسعدني ويشرفني بكل تأكيد التعرف عليك وعلى الأخ العزيز ادهم 🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. لا داعي للشّكر أخي محمد عليّ، هذا لطف منك.

      حقّا سرّني التّعرّف عليكم. صداقات أفتخر بها من دون أدنى شك.

      تقبّل مني أخي محمد علي أطيب التّحيّات.

      حذف

إرسال تعليق

كتابة تعليق ...

يُمكنك كتابة التّعليق هنا

أحدث أقدم