تَحسِين صَفحة "مَن نَحن"

 نفترض أن مقيّم جودة البحث في جوجل دخل إلى موقعك الإلكتروني ليُعطيعه تقييما من التّقييمات التّسعة التي يُعطيها محرّك البحث للصّفحات ابتداء من الصّفحات الأعلى جودة إلى الصّفحات الأسوأ جودة لتحديد تصنيفها على نتائج البحث.

ولكي يبدأ مقيّم جودة البحث بإعطاء تقييم للصّفحة يجب عليه أوّلا أن يتعرّ ف عليها بشكل جيّد.

$ads={1}

احزر من أين يبدأ المُراجِع؟   ...  يبدأ من إلقاء نظرة على صفحة "من نحن" أو "حول الموقع" أو "عن الموقع" أو "لمحة".

في هذه الصّفحة، سنتعرّف على ما هي صفحة "من نحن"، أهمّيتها بالنّسبة للموقع الإلكتروني وما المعلومات التي يُنصح توفيرها فيها ومدى تأثيرها في E-A-T الخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة.


ما هي صفحة من نحن

صفحة من نحن: صفحة على الموقع الإلكتروني تضمّ معلومات تُعرّف بالمسؤول عنه وعن نشر المحتوى عليه ومعلومات الاتّصال... تدخل صفحة "من نحن" أو "لمحة" ضمن الصّفحات الأساسيّة التي يجب توفّرها على الموقع الإلكتروني/المدوّنة.

تُعطي صفحة "لمحة" أو "من نحن" معلومات تُبَيِّن للزّائر نوع الموقع الإلكتروني الذي يتعامل معه، من خلال هذه المعلومات يَتمكّن الزّائر من تحديد ما إذا كانت الموقع الإلكتروني يستحقّ الثّقة أم لا كما تمدّه بمعلومات اتّصال في حال أراد الرّجوع إلى إدارة الموقع الإلكتروني لسبب من الأسباب.


أهمّيّة صفحة من نحن

تلعب صفحة "من نحن" دورا محوريّا في إعطاء معلومات قيّمة ودقيقة للزّائر حول المسؤول عن الموقع الإلكتروني والمسؤول عن إنشاء المحتوى في الموقع الإلكتروني ومعلومات الاتّصال... إلى غير ذلك من المعلومات التي تؤكّد جوجل على ضرورة توفّرها على الموقع الإلكتروني.

صفحة "من نحن" العشوائيّة لها أثر غير مباشر في ترتيب الموقع الإلكتروني وتصنيفه على نتائج البحث. alert-info

تُعتَبَر صفحة من نحن أوّل وجهة يقصدها الزّائر عندما يلفت انتباهه محتوى الموقع الإلكتروني ليطّلع على معلومات يُقرّر من خلالها هل يستحقّ محتوى الموقع الإلكتروني الثّقة أم لا. (بخصوص الثّقة، تابع القراءة للأسفل)

صفحة من نحن يُمكن اعتبارها واجهة للموقع الإلكتروني وبطاقة التّعريف الخاصّة به، هذا يعني أنها يجب أن تضمّ معلومات دقيقة ومفيدة لما يبحث عنه الزّائر.

أكثر صفحة أهمّيّة على الموقع الإلكتروني


مبدئيّا، هل أنت متأكّد من أنه من خلال صفحة "من نحن" في موقعك الإلكتروني سيتمكّن مقيّم جودة البحث من التعرّف عليه بشكل جيّد، بحيث تزيد فرص إعطائه تقييما أفضلَ أكبرُ من خلال صفحة "من نحن" التي توفّرها؟


ما يجب توفُّره على صفحة من نحن

يختلف قدْر أهميّة المعلومات التي يُنصح بتوفّرها من موقع إلكتروني إلى آخر. قد لا تحتاج المواقع الإلكتروني الفكاهية كمّا كبيرا من معلومات الاتّصال، بينما تحتاج مواقع YMYL قدرا كبيرا منها. alert-info

يُنصح بشدّة بأنْ تُوفِّر صفحة "من نحن" المعلومات المتمثّلة في النّقاط الآتية:

  1. تقديم الموقع الإلكتروني.
  2. معلومات حول المسؤول -أو المسؤولون- عن الموقع الإلكتروني.
  3. معلومات حول المسؤول -أو المسؤولون- عن إنشاء المحتوى في الموقع الإلكتروني.
  4. معلومات حول مصادر المحتوى.
  5.  معلومات الاتّصال بمسؤول -أو مسؤولي- الموقع الإلكتروني.
  6. ذكر شهادات الزّوّار، العملاء أو الصّحافة.


1- تقديم الموقع الإلكتروني

حتى يأخذ الزّائر لمحة عن الموقع الإلكتروني من المفيد إضافة معلومات مثل:
  • حول تسمية الموقع.
  • تاريخ بدء عمل الموقع.
  • نوع المحتوى على الموقع.
  • سرد قصّة الموقع بشكل مُختَصَر.
  • الجوائز التي حصل عليها الموقع الإلكتروني والجوائز التي ترجّح لها.
  • إنجازات الموقع الإلكتروني ومساهماته الإيجابية.
  • مميّزات الموقع الإلكتروني.


2- معلومات حول المسؤول عن الموقع الإلكتروني

هل ستثق في وصفة طبّيّة من شخص مجهول؟ بالطّبع لا، يساعد المُستخدمَ إيجادُ معلوماتٍ حولَ المسؤولِ عن الموقع الإلكتروني، نحو:
  • الاسم الكامل للمسؤول عن الموقع الإلكتروني.
  • معلومات اتّصال بمسؤول الموقع الإلكتروني من قبيل:
    • عنوان البريد الإلكتروني.
    • رقم الهاتف.
    • العنوان البريديلمقرّ العمل.
    • إبراز المؤهّلات العلمية و/أو الشهادات العلمية المحصّل عليها.
    • الجوائز التي تمّ التّحصيل عليها أو تمّ الترشّح لها.
    • الحسابات على وسائل التّواصل الاجتماعي.


3- معلومات حول المسؤول عن كتابة المحتوى على الموقع الإلكتروني

نفترض أنك تعرف اسم مدير المدرسة لكن ابنك سيقوم بتدريسه شخص مجهول، هل ستثق في ما سيتمّ تدريسه لابنك؟ طبعا لا. سواء كان المسؤول عن الموقع الإلكتروني هو المسؤول عن كتابة المحتوى أو كتّاب آخرون، من المفيد جدّا التّعريف بكل واحد منهم من خلال المعلومات الآتية:
  • الاسم الكمال أو اللّقب المعروف به الكاتب.
  • معلومات حول تخصّص الكاتب
  • أي معلومات من شأنها إبراز خبرة الكاتب، مثلا:
    • شهادات تخصص، مؤهّلات علمية أو ذات صلة بنوع المحتوى الذي يُقدِّمه.
    • جوائز حصل عليها، ذات صلة بالمجال الذي ينتمي إليه أو تمّ ترشّحه فيها.
    • معلومات اتّصال.


4- معلومات عن مصادر المحتوى

من أين يتمّ جلب المحتوى؟ في بعض أنواع المواقع الإلكتروني، تُعتَبَر المصادر ذات أهمّيّة كبيرة. فالمواقع الإلكترونية الإخبارية من أنواعِ المواقعِ الإلكترونية المعنيّةُ بضرورة وجودِ مصادرَ على كلّ صفحة عليها. بالنّسبة لصفحة من نحن، يُمكن الحديث عن مصادر المحتوى التي يتمّ اعتمادها بشكل عامّ.


5- معلومات الاتّصال

يجب إعطاء أهمّيّة كبيرة لمعلومات الاتّصال على صفحة "من نحن" أو "لمحة"، يصل الزّوار إلى هذه الصّفحة غالبا للبحث عن معلومات اتّصال بمالك الموقع الإلكتروني أو المسؤول عن إنشاء المحتوى.

يُمكن إدراج واحد أو لأكثر من معلومات الاتّصال التّالية:

  • رقم هاتفي
  • عنوان بريد إلكتروني
  • عنوان مقرّ العمل
  • خريطة

تذكّر/ي: يختلف كمّ ونوع معلومات الاتّصال من نوع موقع إلكتروني إلى آخر. alert-info


6- ذكر شهادات الزّوّار، العملاء أو الصّحافة

تُعتَبَر تعليقات الزّوّار منبرا يُستفاد منه بفضل الزّوّار الكرام. سيكون من الرّائع وضع شهادات من الزّوار في صالح الموقع الإلكتروني -على صفحة من نحن-، سواء أتعلّق الأمر بتعليقاتهم على الموقع الإلكتروني نفسه، أو مشاركات على مواقع التّواصل الاجتماعي أو مواقع أخرى شهدت في حقّه.

يُعطي هذا فكرة للزّائر حول آراء الأشخاص حول الموقع الإلكتروني والمحتوى الذي يُقدِّمه.


علاقة صفحة "من نحن" بالخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة

قبل مدّة، كنتُ قد أشرتُ إلى بعض الممارسات لتحسين صفحة من نحن في صفحة الخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة، إذ تُعدّ هذه الأخيرة من أهمّ العوامل التي يستخدمها محرّك بحث جوجل لترتيب وتصنيف النتائج على نتائج البحث. 

منذ وقت غير طويل، يشتكي العديد من مشرفي المواقع من عدم ظهور مواقعهم الإلكتروني على نتائج البحث أو حتى قبولها ضمن برنامج ادسنس، والسّبب الكامن وراء المشكلة يتمثّل في أنه لا توفّر حول موقعهم الإلكتروني معلومات كافية تُعطي الزّائر قدرة على الثّقة فيه والعودة إليه مرّة أخرى.

صفحة "من نحن" هي مفتاح الزّائر ومحرّك البحث لفهم الموقع الإلكتروني، حيث تُعطيه معلومات عن المحتوى وكاتبه وهل هو جدير بالثّقة أم لا. 

تُعتَبَر صفحة من نحن ومكوّناتها من أبرز شروط الصّفحات التي تقدّم محتوى أموالك أو حياتك YMYL. تعرّف/ي على الصّفحات التي تصنّفها جوجل صفحات أموالك أو حياتك. alert-info

من أول الإرشادات التي تُعطيها جوجل لمقيّم جودة البحث هي البحث في الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثّقة الخاصّة بالموقع الإلكتروني، وأول مكان ترشده إليه للبدء منه هو "صفحة من نحن".

فإذا كانت "صفحةُ من نحن" صفحةً من الصّفحات الأعلى جودة بحيث تضمّ معلومات مفيدة حول الموقع الإلكتروني فإنّ للموقع الإلكتروني فرصة أكبر في أن يأخذ الموقع الإلكتروني إجماليَّ تقييمٍ عامٍّ جيّدًا.

وهذا يعني أنه إذا كانت "صفحة من نحن" صفحةً سيئةَ الجودة قد يأخذ المُراجع ومحرّك البحث فكرة سيئة عن الموقع الإلكتروني ككلّ بحيث يتمّ إعطاؤها تصنيفا أقلَّ مما يستحقُّ. وهذه كارثة يُمكن تفاديها عن طريق تحسين صفحة من نحن.

كلّما ضمَّتْ صفحة "لمحة" معلومات أكثر حول المسؤول عن الموقع الإلكتروني والمحتوى ... سيرتاح الزّائر إلى الموقع الإلكتروني وستزداد ثقته فيه أكثر. وكلّما ضمّت معلومات أقلّ أو غير مناسبة أو دون توفير صفحة "من نحن" ستنقص وقد تنعدم الثّقة في الموقع الإلكتروني.



وهذا كلّ ما في الأمر
𝌘 تابع AR-S 𝌘
🤛🏽 🤜

مراجع ومصادر:

كما قد يثير انتباهك الانتقال للآتي:


وإذا كان لديك استفسار أو تعقيب حول صفحة من نحن، لا تتردّد/ي من مشاركته في الرّدود في الأسفل أو نشر ملصق على منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث Google" مباشرة عن طريق الانتقال للرّابط الآتي:

تاريخ آخر تعديل: 02/03/2022 08:08:00 ص |GMT+1

full-width

التّعليقات والرّدود ...

إرسال تعليق

التّعليقات والرّدود ...

لكتابة تعليق، انقر/ي هنا (0)

أحدث أقدم