النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية | ادسنس | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية | ادسنس

مدّك بمعلومات أكثر حول ما هية (النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية)

 تمّ إنشاء هذا المقال بشكل مخصّص للسؤّال الذي يتمّ طرحه من طرف النّاشرين في ادسنس بمناسبة التّغيير المرتقب على إدارة المواقع الإلكتروني في ادسنس. حيث تمّت الإشارة في إعلان ادسنس حول هذا التّغيير إلى "النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية"

سيكون الهدف من هذه الصّفحة مدّك بمعلومات أكثر حول ما هية (النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية)، والإجابة عن الأسئلة المتعلّقة بها، من قبيل:

  1. ما هي النطاقات الفرعية وكيف يمكن استخدامها في الأعمال التجارية؟
  2. ما هي اللاحقات العلنية وما هي النطاقات المدرجة فيها؟
  3. هل يوجد أي تأثير على الترتيب في محركات البحث عند استخدام النطاقات الفرعية؟
  4. ما علاقة ادسنس بالنطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية؟
  5. هل ستتمّ إزالة النّطاقات الفرعيّة من ادسنس؟

النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية


1- ما هي النطاقات الفرعية وكيف يمكن استخدامها في الأعمال التجارية؟

النطاق الفرعي (Subdomain) جزء من النطاق الأساسي (Domain)، وه تبع نفس قواعد النطاق الأساسي، ويتم تمثيله على الويب عن طريق إضافة مجموعة من الأحرف أو الأرقام قبل اسم النطاق الأساسي. (مثال: test.example.com).

يمكن استخدام النطاقات الفرعية في الأعمال التجارية بشكل عام بعدة طرق، ومنها:


توفير الدعم الفني

يمكن استخدام النطاقات الفرعية لإنشاء صفحات الدعم الفني الخاصة بالعملاء على الإنترنت، ويمكن للعملاء الوصول إلى هذه الصفحات عن طريق إضافة اسم النطاق الفرعي إلى اسم النطاق الرئيسي.


إدارة المحتوى

يمكن للشركات استخدام النطاقات الفرعية لإدارة المحتوى المتعلق بأنشطتها التجارية، مثل إنشاء موقع خاص بالأخبار أو المدونات. 


توفير الخدمات الداخلية

يمكن استخدام النطاقات الفرعية لتوفير الخدمات الداخلية للشركة، مثل نظام إدارة المشاريع أو البريد الإلكتروني.


تحسين تجربة المستخدم

يمكن استخدام النطاقات الفرعية لتحسين تجربة المستخدم، مثل إنشاء صفحات خاصة بالعروض الخاصة أو الحملات التسويقية.


التحكم في الوصول

يمكن استخدام النطاقات الفرعية للتحكم في وصول المستخدمين إلى محتوى معين على الموقع، مثل إنشاء صفحات خاصة بالعملاء المسجلين فقط.



2- ما هي اللاحقات العلنية وما هي النطاقات المدرجة فيها؟

اللائحات العلنية (بالإنجليزيّة: Public Suffix List) هو مشروع يهدف إلى تحديد النطاقات العلنية (بالإنجليزيّة: Public Suffixes) المتاحة على الإنترنت، والتي تسمح للمستخدمين بإنشاء نطاقات فرعية للتسجيل.

اللاحقات العلنية هي جزء من النطاق الأساسي أو العلوي (بالإنجليزيّة: Top-Level Domain)، وتحدد الجزء الفرعي الذي يمكن للمستخدمين تسجيل النطاقات الفرعية تحته.

من المهم معرفة اللاحقات العلنية لأنها تؤثر على كيفية إنشاء وإدارة النطاقات الفرعية. على سبيل المثال، إذا كان لديك نطاقا فرعيا تحت نطاق اللاحقة العلنية "com"، فإنه يمكن للمستخدمين التسجيل مباشرةً لنطاق فرعي آخر تحت "com"، مثل "example.com".

ولكن، إذا كان لديك نطاق فرعي تحت لائحة علنية معينة مثل "co.uk" أو "com.au"، فلن يكون من الممكن للمستخدمين التسجيل مباشرةً لنطاق فرعي آخر تحت هذه اللاحقات العلنية.

تعتمد اللاحقات العلنية على قائمة من المصطلحات المسموح بها لتعريف الأسماء الفرعية، ويتم تحديث هذه القائمة بانتظام. وعادة ما تتضمن اللاحقات العلنية الشائعة المستخدمة في العالم مثل "com" و "org" و "net" و "edu" و "gov".

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللاحقات العلنية أيضًا على النطاقات الفرعية التي ليست جزءًا من النطاقات العلوية الشائعة، مثل "co.uk" و "com.au" و "gov.uk".

يتم تحديث القائمة بانتظام من قبل مجتمع الويب وتتضمن جميع اللاحقات العلنية المعروفة. ويتم استخدام هذه القائمة في العديد من التطبيقات والأدوات، مثل المتصفحات وخوادم الويب وأدوات البرمجة.

تتضمن قائمة اللاحقات العلنية العامة التي يمكن لأي شخص تسجيل نطاق فرعي تحتها، مثل "com" و "org" و "net"، وتتضمن أيضًا اللاحقات العلنية المخصصة التي يتم تعيينها للأغراض الخاصة، مثل "gov" و "edu" و "mil" و "arpa". كما تتضمن القائمة اللاحقات العلنية المركبة، والتي تتألف من لاحقتين أو أكثر، مثل "co.uk" و "com.au" و "gov.uk".

تحديد اللاحقات العلنية يساعد على حماية الأمان والخصوصية على الإنترنت، ويساعد في منع الاحتيال والاستيلاء على الحسابات والبيانات الشخصية.

وعند إنشاء نطاق فرعي جديد، يجب التأكد من تحديد اللاحقة العلنية الصحيحة وتطبيق أفضل الممارسات للأمان، مثل استخدام شهادات SSL والتحقق من المستخدمين قبل السماح لهم بالوصول إلى المعلومات الحساسة.

بشكل عام، تحديد اللاحقات العلنية وفهم كيفية استخدام النطاقات الفرعية يساعد على تعزيز الأمان والخصوصية على الإنترنت ويمثل عنصرًا مهما في الأعمال التجارية والتطبيقات على الإنترنت.

تعرّف على القائمة الكاملة للاحقات العلنيّة.


3- هل يوجد أي تأثير على الترتيب في محركات البحث عند استخدام النطاقات الفرعية؟

عند استخدام النطاقات الفرعية، فإن ذلك لا يؤثر بشكل مباشر على ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث. ولكن يمكن أن يؤثر ذلك بشكل غير مباشر على الأداء العام للموقع في محركات البحث وعلى عملية تحسين محركات البحث (SEO).

من الناحية الفنية، فإن استخدام النطاقات الفرعية يتم تضمينها في عنوان URL لصفحات الموقع ولا يتم التأثير على المحتوى أو الكلمات الرئيسية المستخدمة في الصفحة. ومع ذلك، قد يؤثر استخدام النطاقات الفرعية بشكل غير مباشر على تجربة المستخدم وسلوكه على الموقع الإلكتروني، وهذا قد يؤثر على عدد الزيارات ومدة بقاء المستخدِم وعدد الارتباطات الخارجية والداخلية للموقع.

يمكن أيضًا أن يؤثر استخدام النطاقات الفرعية على سمعة الموقع ومصداقيته، خاصة إذا كانت النطاقات الفرعية المستخدمة غير معروفة وغير مألوفة للمستخدمين، وهذا قد يؤدي إلى خفض معدلات الارتداد (Bounce rate) وعدم الثقة في الموقع.

من المهم أيضا ملاحظة أن عمليات التسويق والترويج والتسويق عبر البريد الإلكتروني قد تعتمد على استخدام النطاقات الفرعية لجذب العملاء والحفاظ على العلامة التجارية، ويمكن أن يؤثر هذا على نجاح حملة التسويق والارتباطات الخارجية الموجهة إلى الموقع.

ومن المهم أيضا الإشارة إلى أن استخدام النطاقات الفرعية يمكن أن يؤثر على تصنيف المواقع في محركات البحث من خلال زيادة مدى رؤية الموقع في الإنترنت.

عندما يتم إنشاء نطاق فرعي لموقع إلكتروني، فإنه يعمل على زيادة الكلمات الرئيسية للموقع الإلكتروني وزيادة عدد الروابط المؤدية إلى الموقع الأصلي، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استخدام النطاقات الفرعية بحذر ودقة، حيث يتم التعامل معها بشكل مماثل للنطاقات الرئيسية، ويجب تقييم التأثير المحتمل لها على الترتيب في محركات البحث قبل استخدامها. علاوة على ذلك، يجب الحرص على عدم استخدام النطاقات الفرعية بطريقة تستخدم لخداع محركات البحث أو الزوار، وهذا يعد انتهاكا لسياسات محركات البحث (منها جوجل) ويمكن أن يؤدي إلى تداعيات سلبية.


4- ما علاقة ادسنس بالنطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية؟

قالت جوجل أنه من الممكن إضافة "النطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية" إلى ادسنس من خلال علامة التّويب "المواقع الإلكترونية"، وكان هذا النّوع من العناصر من بين عنصرين آخرين واللذان هما:

  • النّطاقات الأساسيّة
  • المواقع الإلكترونية التي يديرها شركاء ادسنس.

ولا توجد علاقة مباشرة بين ادسنس كمنتج والنطاقات الفرعية لنطاقات مدرَجة في قائمة اللاحقات العلنية. وإذا تمّ فهم ما هيتها من خلال ما هو مذكور أعلاه، فسيتمّ -بشكل تلقائي- فهم ما تقصده ادسنس بهذا التّحديث.



5- هل ستتمّ إزالة النّطاقات الفرعيّة من ادسنس؟

لا، لن تتمّ إزالة النّطاقات الفرعيّة من ادسنس نهائيا وسيكون بالإمكان الاستمرار في جني الرّبح من خلال إعلانات ادسنس المعروضة على المواقع الإلكترونية ذات النّطاقات الفرعية، ورغم أن ادسنس قالت أنه ستتمّ إزالة النّطاقات الفرعيّة، فإن هذه الإزالة شكليّة فقط بسبب التّغييرات التي ستطرأ على علامة تبويب "المواقع الإلكترونية" وستتمّ إزالتها من هذه الصّفحة فقط، بدليل أن جوجل قالت أنه سيكون بالإمكان إضافة النّطاقات الفرعيّة من مكان مخصّص جديد تحت تعليق توضيحي يتضمّن "النّطاقات الفرعيّة".

لا داعي للقلق، لن يكون هناك أي تأثّر في الأرباح أو في عرض الإعلانات عند تطبيق هذا التّغيير المرتقب، فقط ما أشارت إليه جوجل في رسالة الإشعار بالتّغييرات الكبيرة على إدارة المواقع في ادسنس مما له علاقة بعناصر التّحكّم في الحظر.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜

مصادر ومراجع:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي